أولاً : المراجع العربية :
أحلام عبد الغفار (۲۰۰۳). الرعاية التربوية للصم والبكم وضعاف السمع. القاهرة: دارالفجر للنشر والتوزيع.
أحمد السعيد يونس مصرى عبد الحميد حذورة (۱۹۹۱). رعاية الطفل المعوق صحيا ونفسيا واجتماعيًا، القاهرة: دار الفكر العربي.
أحمد السيد عبد القوى (۲۰۱۹). فاعلية برنامج الكتروني قائم على الانشطة اللغوية لتحسين اللغة التعبيرية والتواصل الاجتماعي لدى الأطفال ضعاف السمع ، المجلة العربية لعلوم الاعاقة والموهبة المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،(7)، ١ - ٣٦.
أحمد محمود الحوامدة (۲۰۱۹). إستراتيجيات التعامل مع صعوبات التعلم عمان: دار ابن النفيس للنشر والتوزيع.
أحمد نبوي، ويحيى فوزى (۲۰۱۰). فاعلية برنامج تأهيلي سمعى لفظى وعلاقتة بالتمييز السمعي والذاكرة السمعية التتابعية لدى عينة من الأطفال زارعي القوقعة الالكترونية في مدينة جدة، مجلة كلية التربية ٨١، ٢٢٤ – ٢٦٥.
أسامة عبد المنعم عيد، حاتم محمد عبد السلام (۲۰۱۸). اضطرابات النطق والكلام. صان دار البداية للنشر والتوزيع.
أسماء محمد السرسي ، ميرفت يمني نور الدين (۲۰۱۰). فعالية برنامج لتنمية الإدراك في اكتساب الاستعداد للقراءة في اللغة الإنجليزية لأطفال ما قبل المدرسة مجلة دراسات الطفولة، معهد الدراسات العليا للطفولة، ١٣١ – ١٥٨.
أميرة محمود عبد السلام (2022). فعالية برنامج تدريبي قائم على تجهيز ومعالجة المعلومات " نموذج باس " لتحسين الذاكرة العاملة للمعاقين فكريًا. مجلة كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس ، (54) ، 53-85.
انس محمد قاسم (2005). اللغة والتواصل لدى الطفل الاسكندرية: مركز الإسكندرية للكتاب.
إيمان السيد صلاح أحمد (۲۰۲۱). فاعلية برنامج تأهيلي تخاطبي في خفض اضطرابات المعالجة السمعية للأطفال زارعي القوقعة رسالة ماجستير، جامعة القاهرة كلية الدراسات العليا للتربية قسم التربية الخاصة.
إیمان مسعد سيد أحمد (۲۰۱٤). فعالية برنامج تدريبي للتنمية الإدراك السمعي - البصري في زيادة الحصيلة اللغوية لدى الأطفال المتأخرين لغويا، رسالة ماجستير غيرمنشورة، كلية التربية جامعة عين شمس.
إيناس عليمات، ميرفت الفايز (۲۰۱۲).اثر برنامج تدريبى لغوى لتنمية مهارات اللغةالاستقبالية لدى أطفال ما قبل المدرسة من ذوى الاضطرابات اللغوية في عينة أردنية ، المجلة الاردنية في العلوم التربوية، الأردن ۱، ۸، ۲۰۱۲ .
ايهاب عبد العزيز الببلاوى (٢٠٠٦). اضطرابات التواصل (ط2)، الرياض دار الزهراء.
حسن سيد حسن شحاته (2022). نظرية تجهيز المعلومات : الفريضة الغائبة في التعليم والتعلم . مجلة التربية كلية التربية ، جامعة الأزهر ، 4(193) ، .65-43.
حمدي الفرماوى (٢٠٠٦). نيوروسيكولوجيا معالجة اللغة واضطرابات التخاطب مواجهة تشخيصية وعلاجية وأسرية، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
حمدي ياسين عماد الدين شاهين هيام صادق (۲۰۱٤). تنمية اللغة وخفض عيوب النطق وتحسين مهارات الوعي الفونولوجي للأطفال المتأخرين لغويا، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، ۲۵ (۱۷) ۳۳۳ – ۱۳۹۰.
خالد محمد عبد الغنى (٢٠١٦). اضطرابات التواصل مرشد الاسرة والمعلمين والاخصائيين للتدخل التدريبي والعلاجي، ما تسوق دار العلم والايمان للنشروالتوزيع.
راضي أحمد الوقفي (2009). صعوبات التعلم النظري والتطبيقي.عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر.
رحاب أحمد (۲۰۰۷)، فعالية برنامج للادراك البصري باستخدام الحاسوب على مستويات المعالجة المعرفية لدى الصم، رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية التربية جامعة الزقازيق.
سالی مجدى عبد الله محمود (۲۰۱۹) فعالية برنامج تنشيطي لمكونات الذاكرة العاملة لتنمية مهارات المعالجة السمعية والثرة في اكتساب اللغة التعبيرية لدى الأطفال زارعي القوقعة الالكترونية، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة
سامية مصطفي الجندى (۲۰۰۲). سيكولوجية اللعب، القاهرة: دار الفكر العربي للنشروالتوزيع.
سعيد أبو حلتم (۲۰۰۵). مهارات السمع والتخاطب والنطق المبكرة، عمان: دار السامةللنشر والتوزيع.
سعيد عبد الرحمن محمد (۲۰۰۷). التأهيل اللغوي المبكر للأطفال ضعاف السمع فيمرحلة ما قبل المدرسة لإلحاقهم بمدارس العاديين (نظرة مستقبلية) ، المؤتمرالعلمي الأول، كلية التربية، جامعة بنها.
سعيد كمال العزالي (2011). تربية وتعليم ذوي صعوبات التعلم.عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
سهير محمد شاش (۲۰۱٤). اضطرابات التواصل( التشخيص - الأسباب العلاج)ط2، القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
سومة أحمد محمد (٢٠١٦). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية وتصين فاعلية الذات لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع .مجلة الإرشاد النفسي جامعة عين شمس، العدد (٤٥).
صفاء حسن ابراهيم الأسود (۲۰۱۸). فعالية برنامج تدريبي لتنمية الوعي المورفولوجيفي تحسين مهارات القراءة لدى الأطفال المتأخرين لغوياً بالمرحلة الإبتدائية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية جامعة الزقازيق.
عادل عبد الله محمد (۲۰۰۹). قصور المهارات قبل الأكاديمية لأطفال الروضة وصعوبات التعلم ،القاهرة: دار الرشد.
عبد الرؤوف إسماعيل محفوظ (۲۰۰۷). إضطرابات الكلام عند الأطفال الزرقاء(الأردن) ، مقالات الدوريات.
عبد العزيز السيد الشخص ،السيد يس التهامى (۲۰۱٤). مقياس مستوى النمو اللغوى للأطفال. القاهرة مكتبة الأنجلو المصرية.
عبد العزيز الشخص (٢٠٠٦). اضطرابات النطق والكلام ط1 ، الرياض :مكتبة الملك فهد الوطنية
عبد العزيز الشخص (٢٠٠٩). اضطرابات النطق والكلام، الرياض: الصفحات الذهبية للنشرة السعودية.
عبد العزيز الشخص، عبد الغفار الدماطى (۱۹۹۲). قاموس التربية الخاصة وتأهيل غيرالعاديين، القاهرة زهراء الشرق.
عبد الله محمد عمارة( ٢٠٠٥) . تنمية المهارات اللغوية للأطفال ،المنيا: دار فرحة للنشر.
عبيرمرسی محمد (۲۰۰۷). فاعلية برنامج لتنمية المهارات اللغوية في تحسن التوافق الشخصي والاجتماعي لدى الأطفال المتأخرين لغويا، رسالة دكتوراه غير منشورة كلية التربية جامعة عين شمس.
عزة عبد الرحمن عافية (٢٠١٦). فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التجهيز السمعي للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية، جامعة عين شمس.
علا عبد المنعم محمد علی (۲۰۲۰). فاعلية برنامج قائم على المعالجة السمعية لتنمية الكلام التلقائىفي تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. رسالة دكتوراه غير منشورة ، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية.
فاتن كمال مندور (۲۰۰۷). مدى فعالية برنامج تدريبي لتنمية اللغة الاستقبالية واللغة المنطوقة لدى الأطفال ضعيف السمع، المؤتمر العلمي الحادي عشر، كليةالتربية جامعة طنطاء (٢)، ٤٠٧ .
فاروق أحمد صادق (۲۰۱۰). اللغة والتواصل لذوى الاحتياجات الخاصة. القاهرة: دار رواء للنشر والتوزيع.
فتحي مصطفي الزيات (۲۰۰۷). صعوبات التعلم الإستراتيجيات التدريسية والمداخل العلاجية. القاهرة: دار النشر.
فوزية عبد الله نجوى حسن (۲۰۱۳). اضطرابات التواصل لدى التوحدين، الرياض: دارالزهراء.
قحطان أحمد الظاهر (۲۰۱۰). اضطرابات اللغة والكلام ، عمان: دار وائل للنشروالتوزيع.
لوزه نور مستعد فرحات (۲۰۱٤). برنامج لتخفيف اضطرابات المعالجة السمعية لدىأطفال الروضة المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم. أطروحة دكتوراه، قسم العلوم التربوية كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة.
محمد أحمد عبد العال( ۲۰۱۹). برنامج لعلاج اضطرابات المعالجة السمعية وتحسين المهارات اللغوية والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد، رسالة دكتوراه ، جامعة عين شمس كلية التربية.
محمد حمدان زيدان (۲۰۰۹). مرشد إلى نظريات التعلم واعاقات التعلم، تطبيقات علم نفس التعلم، الأردن: دار التربية.
محمد صالح الامام، عبد الرسوف اسماعيل (۲۰۰۹). استراتيجية علاج الاضطرابات اللغوية لذوى الاعاقات التشخيص والعلاج. القاهرة :الوراق للنشر والطباعة.
محمد وجدى عبد الباقى (۲۰۱۹). فعالية برنامج تدريبي باستخدام الحاسوب في خفض اضطرابات المعالجة السمعية البصرية واثرة في الطلاقة اللفظية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم ، رسالة دكتوراه، جامعة بنى سويف، كلية التربية.
محمود زايد محمد ملکاوی، ابراهیم ابو عليم (۲۰۱۰). فاعلية برنامج حاسوبي لتدريب النطق بالطريقة اللفظية لضعاف السمع في مرحلة رياض الأطفال، مجلة جامعة دمشق، كلية اللغة العربية والدراسات الاجتماعية بالقصيم .
مختار أحمد الكيال (2003). البنية النفسية للذكاء الموضوعي والذكاء الاجتماعي والذكاء الشخصي وعلاقته بمستويات تجهيز المعلومات في ضوء الجنس والتخصص الأكاديمي، مجلة كلية التربية جامعة عين شمس .
مروة عادل السيد (٢٠١٦). استراتيجيات اضطرابات النطق والكلام (التشخيص والعلاج، المنصورة: المكتبة العصرية للنشروالتوزيع.
نبيلة أمين أبو زيد (۲۰۱۱). اضطرابات النطق والكلام، القاهرة: عالم الكتب.
نجاح ابراهيم عمرو عمر (۲۰۰۸). التحقق من استراتيجيات الترجمة اللغوية العبية فيعلاج العصر القرائي الديسلكسيا ، المجلة المصرية لعلوم المراهقة .
نجيبة بكيري(2017). تجهيز المعلومات والقدرة على حل المشكلات. عالم التربية ، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية ، 8(59) ، 13-39.
نهلة الرفاعي كامل (٢٠٠٦). مقياس اللغة العربية (1) القاهرة: دار النهضة المصرية.
هاني سعيد عبد الرحيم (2015). فعالية برنامج بورتاج للتدخل المبكر في تنمية مهارات التواصل اللغوى لدى الأطفال المتأخرين لغوياً، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
هية حسين اسماعيل (۲۰۱۸). تنمية الإدراك السمعي مدخل لتحسين مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي إضطراب المعالجة السمعية جامعة عين شمس ،كلية الآداب، مركز الخدمة النفسة.
هدى الناشف (۲۰۰۱). استراتيجيات التعليم والتعلم في الطفولة المبكرة. القاهرة : دار الفكر العربي.
هدى محمود الناشف (۲۰۰۷). تنمية المهارات اللغوية لأطفال ما قبل المدرسة.
هدى هلالي (۲۰۱۲). فاعلية الأنشطة القصصية في تنمية مهارات الوعي الصوتي وأثره على المهارات اللغوية لدى طفل الروضة ، دراسات عربية في التربية وعلمالنفس، رابطة التربويين العرب ۳ (۲۳) ۱۹۷ – ۲۰۹.
هديل عبد المنعم (۲۰۱۸). فاعلية برنامج إرشادى أسرى لتحسين اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال المتاخرين لغويا في مرحلة ما قبل المدرسة. رسالة ماجستير ، جامعة عين شمس كلية التربية قسم الصحة النفسية.
هلا السعيد (۲۰۱٤). اضطرابات التواصل اللغوى التشخيص والعلاج، مكتبة الأنجلو المصرية.
هناء محمد عثمان محمد( ۲۰۱۹). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الإدراك السمعي لتحسين مهارة اللغة التعبيرية لدى أطفال ذوي اضطراب المعالجة السمعية، معهد البحوث والدراسات العربية.
يحي زكريا صاوي(2018). فاعلية استخدام استراتيجيات تجهيز ومعالجة المعلومات في تدريس الرياضيات لتنمية حل المسشكلات واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . مجلة تربويان الرياضيات،الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات ،21 (9) ، 86-122.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Agnew, J, Dorn, C. & Eden, G. (2004). Effect of intensiv training on auditory processing and reading skills. Original ,Research Article Brain and Language, 88, (1), 21-25.
American Psychological Association (2015). APA Dictionary of Psychology Washington: British liberary.
American speech-Language- hearing association (1996). Central auditory processing: current status of research and implications for clinical practice, American Jornal of audiology, 5(2), 41-
Anthony, & Dennis, J. (2005). The Importance of Modality Specificity in Diagnosing Central Auditory Processing Disorder. New York State Health Department, Albany.
Battin, Young, Burns (2012). Use of fastforword in remediation of capd audiology today, march :13-15
Bellis, Bellis. (2015) Central auditory processing disorders in children and adults. Handbook of Clinical Neurology.
Bellis, T. (2002). When the Brain Can't Hear: Unraveling the mystery of auditory processing disorder. New York: Atria Books.
Bernadette, K. (2012). Selective attention in children with specific language impairment auditory and visual stroop effects doctor of philosophy, the city university of New York, 25, 2-44.
Boets, Bart (2012). "Auditory Processing. Speech Perception And Phonological Ability in Pre-School Children At High-Risk For Developmental LD And Dyslexia: A Longitudinal Study of the Auditory temporal Processing theory". Neuropsychologia, vol 45, PP: 1608-1620
Brinton, Bonnie & Martin (2017). The power of stories facilitating social communication in children with limited language.
Brouwek, S., Costar, F., Naven, H. &Selbery, H. (2004). Environmental factors in developmental language. 159-171
Chermak, G.D &Musiek, FE (1992), Managing Central auditory Processing disorders in children and youth. American Journal of Audiology, 1(3), 61-65.
Chermak, G.D. & Vonhof, M. & Bendel, RB. (1989). Word identification performance in the presence of competing speech and noise in learning disabled adults. Ear and Hearing, 10, 90-93
Chermak, G.D, Musiek, FE (1997). Central Auditory Processing Disorders: New Perspectives. San Diego: Singular Publishing Group, Inc.
Chermak, G.D., Somers, E.K. & Seikel, J.A. (1998). Behavioral signs of central auditory processing disorder and attention-deficit hyperactivity disorder. Journal American academy Audiology.
Conti, G. & Durkin, K. (2007). Phonologicalshort-term memory. language and literacy. Developmental relationships in early adolescence in young people with SLI, Journal of Child Psychology and Psychiatry, 48(2), 147-156
CookJ., Mausback, T., Gascon, G., Slotnick, H., Patterson, G., Johnson, R.Hankey, B. & Reynolds, B. (2011). A preliminary study of the relationship between central auditory processing disorder and attention deficit disorder. Journal of psychiatry and neuroscience. 18:3130-7 p 5-6.
Demanez, L. (2004). Central auditory processing assessmrnt. Revue de laryngology-otologie-rhinologie, 125, 281-286
Gerenser, J. (2009). "Programs Stanton island new yorkforman" Owners, Day Children brookly
Hamaguchi, P. (2001). Childhood speech, language and listening problems-what every parent should know, Second edition, New York, John Wiley & Sons, 46, 1-65.
Hamaguchi, P. (2004). Childhood speech, language and listening problems what every parent shoud know. New York. Johen wiley and sons .
Helfant, Matthew (2004). Language delays and cognitive ability, ph.D. thesis, Fairleigh Dickinson University.
Park, U. (2008). Characteristics of phonological processing, Reading,Oral language and auditory processing skills of children with mild to moderate sensor neural hearing loss, doctoral dissertation ,university of florida.