فعالية برنامج ارشادى لتنمية الشفقة بالذات لدى أمهات أطفال ما قبل المدرسة المكفوفين Effectiveness of a Guiding Program to Develop Self-Compassion among Mothers of Preschool Blind Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة السادات

2 کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بورسعيد

3 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الشفقة بالذات لدى أمهات أطفال ما قبل المدرسة المكفوفين من خلال برنامج إرشادي، وقد تكونت عينة البحث من (7) أمهات من أمهات أطفال ما قبل المدرسة المكفوفين في المرحلة العمرية من (4-7) سنوات بمتوسط حسابي قدره (36,00)، وانحراف معياري(5,74)، وتم اختيار العينة بطريقة عمدية تبعاً لطبيعة متغيرات البحث، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي في هذا البحث، كما استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس الشفقة بالذات (إعداد الباحثة)، وبرنامج إرشادي لتنمية الشفقة بالذات لأمهات أطفال ما قبل المدرسة المكفوفين (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أمهات أطفال ما قبل المدرسة المكفوفين على مقياس الشفقة بالذات في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج الإرشادي لصالح  القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أمهات أطفال ما قبل المدرسة المكفوفين على مقياس الشفقة بالذات في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج الإرشادي، وبالرجوع إلى المتوسطات الحسابية للدرجة الكلية في القياسين البعدي والتتبعي، فهذا يوضح استمرارية البرنامج وتأثيره في تنمية مستوى الشفقة بالذات لدى أفراد عينة البحث، وهذا يدلُّ على أنَّ البرنامج الإرشادي حقّق فاعليّة كبيرة في تنمية مستوى الشفقة بالذات لدى أمهات أطفال ما قبل المدرسة المكفوفين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 إيناس سيد علي عبد المجيد جوهر.(2021). الشفقة بالذات كمدخل لخفض الاكتئاب لدى عينة من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، مجلة الطفولة والتربية، جامعة الاسكندرية، كلية رياض الأطفال، مجلد 13، عدد 48، ص ص 499-451.
جهاد محمود علاء الدين (2015). العطف على الذات وتقدير الذات وعلاقتهما بالعافية النفسية لدى الطلبة الجامعيين. المجلة التربوية بالكويت، مج30، ع117، ص ص 339-396
حسن إبراهيم محمد أبو حشيش (2022). برنامج إرشادي انتقائي في تحسين الشفقة بالذات وخفض الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال اضطراب التوحد. مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، ع194، الجزء الأول، ص ص 357- 402.
حمدى محمد ياسين ، ونورهان طارق محمد (2017). الرحمة بالذات والسعادة محددات الذكاء الروحي لدى التلاميذ المكفوفين. مجلة البحث العلمي في التربية، ع18 ، ص ص 1-20.
خولة أحمد يحيي، وماجدة السيد عبيد.(2007). أنشطة للأطفال العاديين ولذوي الإحتياجات الخاصة في مرحلة ما قبل المدرسة. عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
دعاء فتحي معوض عيسي.(2023). الشفقة بالذات وعلاقتها بالاتجاهات الوالدية والرضا عن الحياة لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة كلية التربية جامعة المنوفيه، العدد الاول ، الجزء الأول ، ص ص 512-546
رمضان عاشور حسين سالم(2020). اليقظة العقلية والشفقة بالذات كمنبئات بالمرونة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.مجلة كلية التربية ، جامعة عين شمس، 34 ، الجزء الثاني، ص ص 55- 146.
رياض نايل العاسمى، محمد السيد عبد الرحمن العمرى ، وفتحي عبد الرحمن الضبع (2015). مقياس الشفقة بالذات دراسة ميدانية لتقنين مقياس الشفقة بالذات على عينات عربية. القاهرة : دار الكتاب الحديث.
رياض نايل العاسمي (2017). علم النفس الإيجابي السريري.(ط2). عمان. دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.
زهيرعبدالحميد النواجحة (2019). الشفقة بالذات لدى أمهات أطفال متلازمة داون في قطاع غزة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، مج27, ع4 ، 217 - 239.
سهام علي عبدالغفار عليوة (2019). فعالية برنامج علاجي بالتقبل والالتزام في تنمية الشفقة بالذات لتخفيف (الإجهاد المدرك) الضغوط الحياتية لدى أمهات الأطفال مرضى الصرع. مجلة التربية الخاصة، ع26 ، 136 - 238.
سوزان بنت صدقة بسيوني ، ووجدان بنت وديع خياط.(2019). الشفقة بالذات وعلاقتها بالمرونة النفسية لدى طالبات جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية. المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، (35)4، ص ص 517-551.
السيد كامل الشربيني منصور.(2016). المرونة النفسية والعصابية والشفقة بالذات والأساليب الوجدانية لدى طلاب قسم التربية الخاصة. مجلة التربية الخاصة-مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
ظافر بن محمد بن حمد القحطاني (2022). المرونة النفسية كمتغير معدل للعلاقة بين الشفقة بالذات والعزلة الاجتماعية لدى أمهات ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بمدىنة الرياض. مجلة جامعة بيشة للعلوم الإنسانية والتربوية، جامعة بيشة، ع10، ص ص 160-184.
عبد العزيز إبراهيم سليم ، ومحمد السعيد عبد الجواد أبو حلاوة (2018). أصالة الشخصية وعلاقتها بكل من الشفقة بالذات والتوجه الروحي في الحياة لدى طلاب الدراسات العلياالمتفوقين دراسياً بكلية التربية جامعة دمنهور. مجلة الإرشاد النفسي، ج1، ع 55، ص ص133-223.
عبدالصبور منصور، رشا محمد علي مبروك ، و دينا الحسينى السيد أحمد. (2024). برنامج إرشادي قائم على فنيات علم النفس الإيجابي في تحسين المناعة النفسية لدى الطلاب المعاقين بصريا بالمرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية، ع46 ، 496 - 523.
غادة كامل سويفي جاد الرب (2021). برنامج إرشادي توعوي لتنمية الشفقة بالذات لأمهات أطفال الروضة في ظل جائحة كورونا وتأثيره على المهارات الاجتماعية لأطفالهن مجلة الطفولة والتربية، مج13, ع45 ، 133 - 284.
فاطمة السيد حسن خشبة(2018). التنبؤ بمستوى اليقظة العقلية من خلال المتغيرات النفسية لدى طالبات الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، ع179، ج1، ص ص 494-598.
محمد الصافي عبدالكريم عبداللاه(2019). دراسة استكشافية لتفاعل الشفقة بالذات والمرونة النفسية في خفض أعراض الاكتئاب والشعور بالوحدة النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي جامعة عين شمس، ع58، ص ص 237-299
مروة محمود عمار.(2018). الشفقة بالذات وعلاقتها ببعض المشكلات النفسية والاجتماعية الناتجة عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمي في التربية، العدد(19)، ص ص 373-424.
هند إسماعيل إمبابي(2014). برنامج إرشادي لتخفيف حدة الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال الصم المكفوفين. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، كلية رياض الأطفال، جامعة القاهرة، مج1، ع2، ص ص 93- 149.
وحيد مصطفى كامل، ومحمد شعبان أحمد.(2017). دراسة استكشافية لتفاعل الشفقة بالذات والرفاعية النفسية في خفض الاكتئاب لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 4(3). ص ص 2-41.
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Braehler, C., & Neff, K. (2020). Self-compassion in PTSD. In M., Tull, & N. Kimbrel., (Eds.). Emotion in posttraumatic stress disorder: Etiology, assessment, neurobiology, and treatment. (pp. 567-596). United states: Academic Press
Grossman, P., Niemann, L., Schmidt, S.,& Walach,H.(2004).Mindfulness-bassed stress reduction and health benefits: A  meta-. Analysis, Journal of positive psychology, 3(4), pp. 219-233.
Halifax, J. (2012). Aheuristic model of enactive compassion. Current Opinion in Supportive and Palliative Care, 6(2), pp. 228-235.
Halamová, J., Petrovajová, A., & Žilinský, T.(2022). Consensual Qualitative Research of Compassion and Self- Compassion Definitions: A General Public Perspective. The Qualitative Report, (27) 12, 2871-2884.
Neff D. Kristin.(2003).The Development and Validation of a scale to measure self-compassion, self and Identity,2, pp. 223-250.
Neff D. Kristin and Pitman MC Gehee.(2010). Self- compassion and Psychological Resilience Among Adolescents and Young Adults, Self and Identity, 9, pp. 225-240.
Neff, K, D& Germer, C, K.(2012). A pilot study and randomized controlled trial of the Mindful Self- Compassion Program. Journal of Clinical Psychology. DOI: 10.1002\ jclp.21923.
Neff, K,D.& Garmer,C.(2017). Self-Compassion and Psychological Wellbeing. In J. Doty (Ed.) Oxford Handbook of Compassion Science, Chap. 27.Oxford University Press, pp. 1-42.
Zenab Saeed &Tammy L.Sonnentag(2018).Role Of Self Compassion on College Students Social Self Evaluations and Affect Across Two Domains. The International  Honor Society in Psychology.V( 23) .No(2).PP 132 – 143.