فعالية برنامج قائم على اللعب التمثيلي في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The Effectiveness of a Training Program Based on Pretend Play in Developing Verbal Communication Skills in Children with Autism Spectrum Disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فعالية برنامج قائم على اللعب التمثيلي في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وطبقت الجلسات التدريبية للبرنامج على عدد (10) أطفالاً من الأطفال ذوي اضطراب التوحد من سن ( ٣-٥ ) سنوات بحضانة ايلي كير بحي الشرق بمحافظة بورسعيد وذلك في عام ٢٠٢٤، وتم التعامل معهم باستخدام التصميم التجريبي ذات المجموعة التجريبية الواحدة واستخدم المنهج التجريبي لمعالجة النتائج إحصائياً في التطبيقين القبلي والبعدي، والبعدي والتتبعي، وكانت الأدوات المستخدمة في البحث هي مقياس تقدير التواصل اللفظي لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد، والبرنامج القائم على اللعب التمثيلي وتكون من ٢٤ جلسة. وتوصلت نتائج البحث إلى أنه:
-يوجد فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس تقدير التواصل اللفظي للأطفال ذوي اضطراب التوحد لصالح القياس البعدي، حيث كانت قيمة (ت) المحسوبة 3.7574، بينما جاءت قيمة دلالة (ت) الجدولية لتساوي 0.849عند مستوى 0.01 مما يشير إلى تحقيق الفرض الأول للبحث.
-لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس تقدير التواصل اللفظي للأطفال ذوي اضطراب التوحد حيث كانت قيمة (ت) المحسوبة 0.076، بينما جاءت قيمة دلالة (ت) الجدولية لتساوي 0.938 عند مستوى 0.05 مما يشير إلى تحقيق الفرض الثاني للبحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
أبو غزالة، سميرة (2014) . اضطرابات التواصل تشخيصها وعلاجها، القاهرة: دار الفكر العربي .
أحمد، عادل (2021) . دراسة العلاقة بين مهارات التواصل اللفظي والاضطرابات الحسية لدى الأطفال التوحديين . مجلة التربية وثقافة الطفل، 17(1)، 4590-2682 .
الخولي، مايسة (۲۰۲۱) . برنامج تدريبي لتحسين اللغة الإستقبالية والتعبيرية للأطفال المضطربين بطيف التوحد. مجلة كلية التربية ، (١١٦)، ٨٦١-٨٩٨ .
السرطاوي (2012) . الصورة العربية المقياس تقدير سلوك التوحد الطفولي . الإمارات العربية المتحدة: دار القلم للنشر التوزيع .
الشربيني . (2011) التوحد الاسباب والتشخيص والعلاج . عمان: دار المسيرة للتوزيع والنشر.
العتيبي (2023) . تأثير الأنشطة التعليمية المبتكرة في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد . مجلة النفسية التربوية، (١٢)، ٢٢٣-٢٣٦ .
الغامدى، عبد الله (٢٠٢٢) . فعالية برنامج تعليمي متكامل في تحسين مهارات اللعب التمثيلي لدى الأطفال في المرحلة الأولية . مجلة النمو الاجتماعي، (١٣)، ١٠١-١١٤.
الفحل، نهي (٢٠١٨) . استخدام اللعب السيكودرامي في تحسين السلوك الاجتماعي لدي اطفال أوتيزم . مجلة كلية التربية بنها ، ٢٩(١١٦) ١-٢٠.
بدير، كريمان (2009) . برامج التدخل المبكر في الطفولة . القاهرة: عالم الكتب.
بن يحي، صالح (2009) . اضطرابات الكلام وعلاقتها بالثقة بالنفس وتقدير الذات لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة (رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى) . كلية التربية .
رمضان، سعيد (2020). دور العلاج المعرفي السلوكي في تحسين عادات العقل لأمهات الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد وتنمية التواصل اللفظي لأبنائهن . مجلة البحث العلمي في التربية، (٢١)، ٢٢١-٢٣٩ .
سعيد، محمد (2019) . الخصائص السيكومترية لمقياس التواصل اللفظي للأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد . مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، ١(٣٧٢)، ٢,٣٤٧ .
شاكر، سناء. (2018). العلاقة بين اللعب التمثيلي والتفكير الإبداعي لدى طفل الروضة، مجلة العلوم التربوية، 26(1)، 260-279 .
صفوت، وفيق (2019). أطفال التوحد الأوتيزم . القاهرة: أطلس للنشر والتوزيع الإعلامي .
عامر، طارق (٢٠٠٨) . الطفل التوحدي . عمان: دار اليازوري .
عبد العزيز، محمد (2020) . التعاطف كمتغير منبئ بمهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدي عينة من أطفال طيف التوحد. مجله كلية الأداب بالوادي الجديد، (11)، ٣٦ - ٦٨ .
عبد العظيم، محمد (٢٠٢٤) . فعالية العلاج باللعب التمثيلي في تنمية بعض مهارات العيش المستقل وأثره في خفض سلوك تشويه الذات للأطفال ذوي اضطراب التوحد، المجلة التربوية، ١(١١٨) ٨٣- ١٥٤ .
عبد الفتاح ، أحمد (2020) . الخصائص السيكومترية لاختبار تتبع نمو وتطور التواصل اللفظي للطفل التوحدي ، مجله علوم وذوي الاحتياجات الخاصة، 1(3)، 596-625 .
عبد القادر، أمنية (2023) . الخصائص السيكومترية لمقياس تقدير التواصل اللفظي للأطفال ذوي اضطراب التوحد، مجلة دراسات في مجال الارشاد النفسي والتربوي، 6(4)، 259-283 .
عبد الله، عادل (٢٠١٤) . مدخل إلى اضطراب التوحد . القاهرة: الدار المصرية اللبنانية .
 عبد الله، عادل (۲۰۱٤) . مدخل الي اضطراب توحد النظرية والتشخيص واساليب الرعاية . القاهرة : الدار المصرية اللبنانية .
عبد الله، عادل (2008). الأطفال التوحديون . دراسات تشخيصية وبرامجية . القاهرة: دار الرشاد .
خليل، عزة (۲۰۱۱) . علم نفس اللعب، القاهرة: دار الفكر العربي .
علا (٢٠١٥) . فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التواصل لأمهات الأطفال المصابين بالتوحد (رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية) . كلية التربية .
عيسى، نضال (٢٠٢٣) . مستوى امتلاك مهارات التواصل التربوي "اللفظي - وغير اللفظي" لدى مدرسي المدارس الثانوية من وجهة نظرهم . مجلة أبحاث ميسان، ١٩ (٣٧)، ٧١٥-٧٤٨ .
فاروق، جيهان (٢٠١٨) . اللعب التمثيلي وأثره على الأطفال ذوي اضطراب التوحد لمرحلة الطفولة المبکرة استهدافاً لتنمية مهارات التواصل.. وتأکيد القدرات الإبداعية والمعرفية . مجلة الطفولة والتربية، ١(٣٥)، ٢٧٤-٣١٠ .
فرحات، منى (2017) . فاعلية إستخدام نظام التواصل بتبادل الصور PECS في تنمية مهارات التواصل اللفظي والسلوك الاجتماعي لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 6(21)، 895 .
مبارك، شيماء (2019) . قصور التواصل اللفظي وغير اللفظي وعلاقته بالسلوك العدواني لدى أطفال التوحد من وجهة نظر الاخصائيين النفسيين (رسالة ماجستير، جامعة النيلين) . كلية الدراسات العليا .
محمد، عادل (2021) . دراسة العلاقة بين مهارات التواصل اللفظي والإضطرابات الحسية لدى الأطفال التوحديين . مجلة التربية وثقافة الطفل، 17(1)، 4590-2682 .
محمد، فاروق (2010) . اللغة والتواصل لدى ذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: دار رواء للنشر .
هاشم، إسماعيل (2021) . أثر اللعب التمثيلي في تنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي لأطفال التوحد. مجلة لارك للفلسفة والعلوم الاجتماعية، 3(42)، 649- 677 .
يوسف، شيماء (٢٠٢١) . مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد وذوي متلازمة أبرت (دراسة عاملية). مجلة دواسات تربوية واجتماعية، ٣(١١)، ٦٧-١٢٤ .
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Break, L. (2002) . Child development 4th, England: Allyn and Bacon .
Cheng, W. (2004). Early social and communication skills of children with autism (Master dissertation, Hong Kong University) .
Cheryl, O., & Pamela, S.W. (2011) . Teaching children with autism to ask "What's That?" Using a picture communication with vocal results. Infants and Young Children, 24(2), PP:174-192 .
Deniz, E. & Francis, G. (2022) . Play-based interventions for mental health: A systematic review and meta-analysis focused on children adolescents with autism spectrum disorder and developmental language disorder . Psychopharmacology and Biological Psychiatry, 34(1), PP: 32-6 .
Dominick, K. C., Davis, N. O., Lainhart, J., & Folstein, S. (2007). Atypical behaviors in children with Autism and children with a history of Language impairment. Research in Developmental Disabilities, 28(2), PP:145-162 .
Elfenbein J. & Morris, H. (1981) . Verbal com munication skills of six children with craniofacial anomalies. The Cleft palate journal . V18, N1,P.59-64.
Ersan, C. (2020) . Early Language Development and Child Aggression. World Journal of Education. V10, N1,P.1-11.
Gillan Lazar, (2015) . Literature and teaching, university of Cambridge .
Goin, R. & Myers, J. (2014) . Characteristics of infantile autism: Moving towards detection. Focus on autism and other developmental disabilities, (19), PP: 5–12 .
Keen, D. (2003) . Communicative Repair strategies and problem Behaviors of children with autism. International Journal of Disability, Developmental and Education. N50,P.53-64 .
Kent Moor D. (2016) . secondary instructionat Methods of acting outdrama. Journal of psycho logical science & Education. N2, PP.155-160 .
Lord, C. & McGee, J. (2011) . Educating Children With Autism: Committee on Educational Intervention for Autism, National Academy Press : Washington, DC .
Nikolov, R., Junker, J., & Scahill, L. (2006) . Autism Disorder : Current Psychopathological Treatments and Areas of Future Developments . Revista Brasileira de Psiquiatria, 28(1) .
Rowell, P. (2010) . The world is a children's Development national childcare . Accreditation council .
Smith, C. (2018) . Teaching Play to Children with Autism: Practical Interventions Using Identiplay . Oxford University Press: United Kingdom .
Smith, J., & Jones, R. (2021) . The effectiveness of Applied Behavior Analysis in treating children with autism. Journal of Applied behaviour analysis, (15), PP: 75.
Stavroussi, P. & Pisina, A. (2016) . An examination of language and nonverbal abilities in twins with Apert syndrome. International Journal on Disability and Human Development. V15, N1,P.63-68