أولاً : المراجع العربية :
أبو غزالة، سميرة (2014) . اضطرابات التواصل تشخيصها وعلاجها، القاهرة: دار الفكر العربي .
أحمد، عادل (2021) . دراسة العلاقة بين مهارات التواصل اللفظي والاضطرابات الحسية لدى الأطفال التوحديين . مجلة التربية وثقافة الطفل، 17(1)، 4590-2682 .
الخولي، مايسة (۲۰۲۱) . برنامج تدريبي لتحسين اللغة الإستقبالية والتعبيرية للأطفال المضطربين بطيف التوحد. مجلة كلية التربية ، (١١٦)، ٨٦١-٨٩٨ .
السرطاوي (2012) . الصورة العربية المقياس تقدير سلوك التوحد الطفولي . الإمارات العربية المتحدة: دار القلم للنشر التوزيع .
الشربيني . (2011) التوحد الاسباب والتشخيص والعلاج . عمان: دار المسيرة للتوزيع والنشر.
العتيبي (2023) . تأثير الأنشطة التعليمية المبتكرة في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد . مجلة النفسية التربوية، (١٢)، ٢٢٣-٢٣٦ .
الغامدى، عبد الله (٢٠٢٢) . فعالية برنامج تعليمي متكامل في تحسين مهارات اللعب التمثيلي لدى الأطفال في المرحلة الأولية . مجلة النمو الاجتماعي، (١٣)، ١٠١-١١٤.
الفحل، نهي (٢٠١٨) . استخدام اللعب السيكودرامي في تحسين السلوك الاجتماعي لدي اطفال أوتيزم . مجلة كلية التربية بنها ، ٢٩(١١٦) ١-٢٠.
بدير، كريمان (2009) . برامج التدخل المبكر في الطفولة . القاهرة: عالم الكتب.
بن يحي، صالح (2009) . اضطرابات الكلام وعلاقتها بالثقة بالنفس وتقدير الذات لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة (رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى) . كلية التربية .
رمضان، سعيد (2020). دور العلاج المعرفي السلوكي في تحسين عادات العقل لأمهات الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد وتنمية التواصل اللفظي لأبنائهن . مجلة البحث العلمي في التربية، (٢١)، ٢٢١-٢٣٩ .
سعيد، محمد (2019) . الخصائص السيكومترية لمقياس التواصل اللفظي للأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد . مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، ١(٣٧٢)، ٢,٣٤٧ .
شاكر، سناء. (2018). العلاقة بين اللعب التمثيلي والتفكير الإبداعي لدى طفل الروضة، مجلة العلوم التربوية، 26(1)، 260-279 .
صفوت، وفيق (2019). أطفال التوحد الأوتيزم . القاهرة: أطلس للنشر والتوزيع الإعلامي .
عامر، طارق (٢٠٠٨) . الطفل التوحدي . عمان: دار اليازوري .
عبد العزيز، محمد (2020) . التعاطف كمتغير منبئ بمهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدي عينة من أطفال طيف التوحد. مجله كلية الأداب بالوادي الجديد، (11)، ٣٦ - ٦٨ .
عبد العظيم، محمد (٢٠٢٤) . فعالية العلاج باللعب التمثيلي في تنمية بعض مهارات العيش المستقل وأثره في خفض سلوك تشويه الذات للأطفال ذوي اضطراب التوحد، المجلة التربوية، ١(١١٨) ٨٣- ١٥٤ .
عبد الفتاح ، أحمد (2020) . الخصائص السيكومترية لاختبار تتبع نمو وتطور التواصل اللفظي للطفل التوحدي ، مجله علوم وذوي الاحتياجات الخاصة، 1(3)، 596-625 .
عبد القادر، أمنية (2023) . الخصائص السيكومترية لمقياس تقدير التواصل اللفظي للأطفال ذوي اضطراب التوحد، مجلة دراسات في مجال الارشاد النفسي والتربوي، 6(4)، 259-283 .
عبد الله، عادل (٢٠١٤) . مدخل إلى اضطراب التوحد . القاهرة: الدار المصرية اللبنانية .
عبد الله، عادل (۲۰۱٤) . مدخل الي اضطراب توحد النظرية والتشخيص واساليب الرعاية . القاهرة : الدار المصرية اللبنانية .
عبد الله، عادل (2008). الأطفال التوحديون . دراسات تشخيصية وبرامجية . القاهرة: دار الرشاد .
خليل، عزة (۲۰۱۱) . علم نفس اللعب، القاهرة: دار الفكر العربي .
علا (٢٠١٥) . فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التواصل لأمهات الأطفال المصابين بالتوحد (رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية) . كلية التربية .
عيسى، نضال (٢٠٢٣) . مستوى امتلاك مهارات التواصل التربوي "اللفظي - وغير اللفظي" لدى مدرسي المدارس الثانوية من وجهة نظرهم . مجلة أبحاث ميسان، ١٩ (٣٧)، ٧١٥-٧٤٨ .
فاروق، جيهان (٢٠١٨) . اللعب التمثيلي وأثره على الأطفال ذوي اضطراب التوحد لمرحلة الطفولة المبکرة استهدافاً لتنمية مهارات التواصل.. وتأکيد القدرات الإبداعية والمعرفية . مجلة الطفولة والتربية، ١(٣٥)، ٢٧٤-٣١٠ .
فرحات، منى (2017) . فاعلية إستخدام نظام التواصل بتبادل الصور PECS في تنمية مهارات التواصل اللفظي والسلوك الاجتماعي لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 6(21)، 895 .
مبارك، شيماء (2019) . قصور التواصل اللفظي وغير اللفظي وعلاقته بالسلوك العدواني لدى أطفال التوحد من وجهة نظر الاخصائيين النفسيين (رسالة ماجستير، جامعة النيلين) . كلية الدراسات العليا .
محمد، عادل (2021) . دراسة العلاقة بين مهارات التواصل اللفظي والإضطرابات الحسية لدى الأطفال التوحديين . مجلة التربية وثقافة الطفل، 17(1)، 4590-2682 .
محمد، فاروق (2010) . اللغة والتواصل لدى ذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: دار رواء للنشر .
هاشم، إسماعيل (2021) . أثر اللعب التمثيلي في تنمية بعض مهارات التواصل الاجتماعي لأطفال التوحد. مجلة لارك للفلسفة والعلوم الاجتماعية، 3(42)، 649- 677 .
يوسف، شيماء (٢٠٢١) . مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد وذوي متلازمة أبرت (دراسة عاملية). مجلة دواسات تربوية واجتماعية، ٣(١١)، ٦٧-١٢٤ .
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Break, L. (2002) . Child development 4th, England: Allyn and Bacon .
Cheng, W. (2004). Early social and communication skills of children with autism (Master dissertation, Hong Kong University) .
Cheryl, O., & Pamela, S.W. (2011) . Teaching children with autism to ask "What's That?" Using a picture communication with vocal results. Infants and Young Children, 24(2), PP:174-192 .
Deniz, E. & Francis, G. (2022) . Play-based interventions for mental health: A systematic review and meta-analysis focused on children adolescents with autism spectrum disorder and developmental language disorder . Psychopharmacology and Biological Psychiatry, 34(1), PP: 32-6 .
Dominick, K. C., Davis, N. O., Lainhart, J., & Folstein, S. (2007). Atypical behaviors in children with Autism and children with a history of Language impairment. Research in Developmental Disabilities, 28(2), PP:145-162 .
Elfenbein J. & Morris, H. (1981) . Verbal com munication skills of six children with craniofacial anomalies. The Cleft palate journal . V18, N1,P.59-64.
Ersan, C. (2020) . Early Language Development and Child Aggression. World Journal of Education. V10, N1,P.1-11.
Gillan Lazar, (2015) . Literature and teaching, university of Cambridge .
Goin, R. & Myers, J. (2014) . Characteristics of infantile autism: Moving towards detection. Focus on autism and other developmental disabilities, (19), PP: 5–12 .
Keen, D. (2003) . Communicative Repair strategies and problem Behaviors of children with autism. International Journal of Disability, Developmental and Education. N50,P.53-64 .
Kent Moor D. (2016) . secondary instructionat Methods of acting outdrama. Journal of psycho logical science & Education. N2, PP.155-160 .
Lord, C. & McGee, J. (2011) . Educating Children With Autism: Committee on Educational Intervention for Autism, National Academy Press : Washington, DC .
Nikolov, R., Junker, J., & Scahill, L. (2006) . Autism Disorder : Current Psychopathological Treatments and Areas of Future Developments . Revista Brasileira de Psiquiatria, 28(1) .
Rowell, P. (2010) . The world is a children's Development national childcare . Accreditation council .
Smith, C. (2018) . Teaching Play to Children with Autism: Practical Interventions Using Identiplay . Oxford University Press: United Kingdom .
Smith, J., & Jones, R. (2021) . The effectiveness of Applied Behavior Analysis in treating children with autism. Journal of Applied behaviour analysis, (15), PP: 75.
Stavroussi, P. & Pisina, A. (2016) . An examination of language and nonverbal abilities in twins with Apert syndrome. International Journal on Disability and Human Development. V15, N1,P.63-68