فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة منتسوري لتنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم Effectiveness of a Training Program Based on Montessori Activities to Develop Certain Self-Care Skills in Preschool Children with Intellectual Disabilities Who Are learnable

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الدراسات النفسية للأطفال- کلية الدراسات العليا للطفولة-جامعة عين شمس

2 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة السادات

3 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات العناية بالذات لدى أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم من خلال إعداد برنامج تدريبي قائم على أنشطة منتسوري، وقد تكونت عينة البحث الحالي من (9) أطفال من فئة أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم حيث تتراوح نسبة الذكاء لهؤلاء الأطفال ما بين (50- 75)، بينما يتراوح العمر الزمني ما بين ( 4- 9) سنوات، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذي التصميم القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة، وطُبق البرنامج بمدرسة التربية الفكرية بمحافظة بورسعيد، وأجري البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/ 2024م، واستخدمت الباحثة مقياس مهارات العناية بالذات للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد الباحثة)، وبرنامج تدريبي قائم على أنشطة منتسوري لتنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (إعداد الباحثة)، وأشارت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات العناية بالذات في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس العناية بالذات في القياسين البعدي والتتبعي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
إبراهيم، فيوليت فؤاد، رمضان، فاطمة سعيد عباس، و حسين، محمود رامز يوسف (2014). فاعلية برنامج قائم على أنشطة منتسوري لتحسين التوافق النفسي لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة الإرشاد النفسي، ع38 ، 371- 394. 
أبو غزالة، سميرة علي جعفر (2006). فاعلية برنامج للتدريب على المهارات المعرفية واللغوية والاجتماعية للأطفال المعوقين عقليا القابلين للتعليم من خلال اللعب في تحسين سلوكهم التوافقي. العلوم التربوية، مج 14, ع 1 ، 158- 201.
بدوي، دينا فتحي (2022). برنامج قائم على أنشطة منتسوري لتنمية الانتباه للمتأخرين دراسياً. مجلة كلية التربية . جامعة المنصورة .العدد 118.
بدير، كريمان(  2004). الرعاية المتكاملة للأطفال – الأنشطة الحركية – الأنشطة المعرفية – الأنشطة الفنية . القاهرة : عالم الكتب.
البطانية، ودياب ( 2018). الإعاقة العقلية من منظور علن النفس غير العادي . عمان: دار المسيرة للطباعة والنشر  والتوزيع.
البلوي، هناء بنت سليمان، و العتيبي، نورة دخيل الله غازي (2019). المؤشرات النمائیة عند الأطفال ذوي الاحتیاجات الخاصة في الطفولة المبكرة. مجلة البحث العلمي في التربية، ع20، ج6 ، 561- 576.
أحمد، أحمد جابر؛ جلال، بهاء الدين (2010). دليل مدرس التربية الخاصة تخطيط البرامج وطرق التدريس للأفراد المعاقين ذهنياً. القاهرة :دار العلوم للنشر.
جاد الرب، أحمد (2015). اضطرابات السلوك الفوضوي. القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.
الجلامدة، فوزية عبد الله ( 2016). استراتيجيات تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية في ضوء البرنامج التربوي الفردي. عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع.
الحازمي، عدنان ناصر(2007). الإعاقة العقلية . دليل المعلمين وأولياء الأمور. عمان : دار الفكر للطباعة والنشر.
حسن، وليد جمعة عثمان، شوكت، محمد عبد الله، وعامر، عبدالناصر السيد (2016). إعداد وتقنين مقياس لتقدير مهارات العناية بالذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة كلية التربية، مج27، ع105 ، 315- 333.
حسين، نهى عبد الحميد محمود (2017). فاعلية برنامج قائم على أدوات منتسوري "الحياة الحسية" لتحسين الانتباه لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم. مجلة الطفولة والتربية، مج9, ع32 ، 97- 166.
حواس، إيناس محمد المحمدي (2019). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات العناية بالذات لدى الأطفال ذوي متلازمة داون. مجلة كلية التربية، مج30, ع119 ، 206- 244.
الخطيب، جمال محمد (2009). استراتيجيات تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة . ط2. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر.
الخطيب، جمال؛ الصمادي، جميل ؛ الروسان، فاروق؛ الحديدي، منى؛ يحيى، خولة؛ الناطور، ميادة، الزريقات، إبراهيم ؛ العمايرة ، موسى ؛ السرور، نادية ( 2010). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة . ط3. الأردن : دار الفكر.
الخطيب، جمال؛ الحديدي، منى( 2004). برنامج تدريبي للأطفال المعاقين. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر.
رسلان، شاهين (2009). سيكولوجية أسرة المعوق عقلياً . القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.
رقبان، نعمة مصطفى (2006). المهارات الحياتية وتأهيل المعاقين. ورقة عمل. المكتبة الإلكترونية. أطفال الخليج وذوي الاحتياجات الخاصة.
الريدي، هويدا حنفي؛ ومصطفى، ولاء ربيع (2011). الإعاقة الفكرية. الرياض : دار الزهراء.
زروقي، آمنة، وملال، خديجة (2018). مهارات العناية بالذات لدى الطفل التوحدي . مجلة الفتح للدراسات النفسية والتربوية،2(2)، 158- 149.
الزغبي، سالي عبدالباري (2023). برنامج قائم على مدخل منتسوري لتنمية جودة الحياة لدى أطفال التهيئة بمدارس التربية الفكرية في ضوء نظرية التكامل الحسي. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، مج ، ع2.
السالم، نورة بنت محمد بن عبدالله (2020). أثر تطبيق منهج منتسوري في تنمية مهارات التفكير الإبداعي مقارنة بالمنهج المطور لدى أطفال مرحلة الروضة. مجلة التربية، ع185, ج3 ، 791- 842.
سليمان، عبد الرحمن ( 2001). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة : مكتبة زهراء الشرق .
سيسالم، كمال سالم(2002) . موسوعة التربية الخاصة والتأهيل النفسي . العين: دار الكتاب الجامعي.
شقير، زينب محمود (2006). خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة . محاضرات غير منشورة. كلية التربية . جامعة طنطا.
شوشاني، عبد العزيز؛ وضيف، محمد (2017). فاعلية برنامج تدريبي سلوكي لتنمية بعض مهارات العناية بالذات لعينة من أطفال متلازمة داون ( إعاقة عقلية متوسطة)، دراسة شبه تجريبية بالمركز النفسي البيداغوجي بالوادي . رسالة ماجستير . جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي . كلية العلوم الاجتماعية والانسانية.
شوشاني، عز الدين ؛ وزعرور، لبنى(2020). فاعلية برنامج تدريبي سلوكي مقترح اتنمية مهارات العناية بالذات والمهارات الاجتماعية لدى أطفال متلازمة داون إعاقة عقلية متوسطة. الجزائر ، مجلة العلوم النفسية والتربوية ،6(4).
صادق، فاروق( 2005). موضوعات في سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة. جامعة الأزهر : كلية الدراسات الانسانية.
صبري، محمد (2018). التربية النفس حركية للأطفال ذوي الاضطرابات النمائية،  ذو الإعاقة الفكرية وذوي التوحد" النظرية والتطبيق. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
طلبة، ابتهاج محمود (2009). المهارات الحركية لطفل الروضة . القاهرة: حورس للطباعة والنشر.
الطنطاوي، عفت مصطفى (2017). مناهج ذوي الاحتياجات الخاصة وأساليب تعليمهم ورعايتهم . القاهرة : مركز الكتاب للنشر.
عبد الباري، كريمة ربيع (2023). التدخل السلوكي المكثف لتنمية مهارات الحياة العملية وفق مدخل منتسوري لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم. بحوث ودراسات الطفولة، مج10، ع2.
عبد الرحمن، محمد ؛ حسن، منى خليفة ( 2005). رعاية الأطفال التوحديين. دليل الوالدين والمعلمين. القاهرة : دار السحاب للنشر والتوزيع.
عبد الرحمن، محمد السيد (2001). نظريات النمو– علم نفس النمو المتقدم. القاهرة : مكتبة زهراء الشرق.
عبد الرشيد، ناصر سيد جمعة ( 2011). مهارات السلوك التكيفي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية. الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
عبد الفتاح، فاطمة مصطفى ( 2001). فاعلية مواقف تعليمية مقترحة في تنمية المهارات الحياتية لطفل ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس.
عبد الله، كريمة ربيع عبد الباري (2023). التدخل السلوكي المكثف لتنمية مهارات الحياة العملية وفق مدخل منتسوري لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم . مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة بني سويف،5(10)،ج(1)، ديسمبر، 425- 502.
عبد المعطي، نورا؛ بدر، رقية، محمد، بخيتة (2017). فعالية برنامج تربوي لتحسين مهارات العناية بالذات لدى أطفال متلازمة داون بمركز بستالوزي بمحلية جبل أولياء . رسالة دكتوراه غير منشورة . جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا. السودان .
عثمان، هدى (2017). أثر طريقة منتسوري في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدى طفل الروضة. عمان: دار أمجد للنشر.
العزة، سعيد حسني (2001). الإعاقة العقلية. القاهرة : دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عزيز، هبة محمود محمد أبو طه (2023). فعالية برنامج قائم على استخدام الوسائط التثقيفية في تنمية بعض مهارات العناية بالذات لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية، مج9, ع2 ، 944- 963.
عودة، هبة صالح حسين، و الروسان، فاروق فارع قفطان (2022). فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى إجراءات التحليل السلوكي التطبيقي في تنمية مهارات الحياة اليومية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة رماح للبحوث والدراسات، ع62 ، 371- 406.
غياث ، يارا (2012). فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم . رسالة ماجستير . كلية التربية . جامعة دمشق.
قاسم، سمية (2017). برنامج إرشادي تدريبي للأمهات للتكفل بمهارات العناية بالذات للأبناء من ذوي الإعاقة الذهنية وأثره على التكيف الاجتماعي " دراسة ميدانية بمدينة ورقلة". رسالة دكتوراه جامعة قاصدي مرباح – ورقلة -  الجزائر . كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.
القريطي، عبد المطلب أمين (2001). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. القاهرة: دار الفكر العربي.
القمش، مصطفى نوري (2011). الإعاقة العقلية النظرية والممارسة . عمان: دار المسيرة.
قناوي، هدى ؛ الراشد، مضاوي؛ ومحمد، ابتهاج (2005). مدخل إلى رياض الأطفال. القاهرة : دار الرشد للنشر والتوزيع.
كاشف، إيمان فؤاد ( 2001). الإعاقة العقلية بين الإهمال والتوجيه. القاهرة: دار قباء للنشر والتوزيع.
 كامل، محمد علي (2002) . المرجع الشامل للتدريبات العملية لتأهيل الأطفال المعاقين ذهنياً. القاهرة : دار الطلائع للنشر والتوزيع.
محمد، عادل عبد الله (2014). استراتيجيات التعليم والتأهيل وبرامج التدخل. القاهرة : الدار المصرية اللبنانية.
معمرية، بشير (2006). تدريب المتخلفين عقلياً على السلوك الاستقلالي في مجال مهارات العناية بالذات داخل الأسرة وفق مباديء وفنيات التعلم بالتقليد والتعلم بالاشتراط الإجرائي. مجلة تنمية الموارد البشرية، جامعة سطيف ، الجزائر،  2(2). 147- 177.
مقدمي، أحلام (2020). فاعلية برنامج تأهيلي في تنمية بعض مهارات الاستقلالية لدى أطفال متلازمة داون – غسل اليدين – تناول الطعام – ارتداء الملابس. رسالة ماجستير. جامعة الشهيد حمة لخضر بالوادي. كلية العلوم الاجتماعية والانسانية.
مكاري، ناهد منير (2005) . تنمية بعض أنواع السلوك التوافقي لدى الأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعلم باستخدام أسلوب منتسوري . رسالة ماجستير. معهد الدراسات والبحوث التربوية . جامعة القاهرة.
منتسوري، ماريا  (2005).  التعليم من أجل السلام (ترجمة سلوى جادو) . القاهرة : مكتبة دار الكلمة.
الميلادي، عبد المنعم عبد القادر (2004). المعاقون ذهنياً . الإسكندرية : مؤسسة شباب الجامعة.
النوايسة، فاطمة عبد الرحيم (2013). ذوي الاحتياجات الخاصة " التعريف بهم وإرشادهم". عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
ونيل، وليم. ترجمة محمد الروسان (2006). فلسفة منتسوري وطريقتها. رسالة المعلم. الأردن. 44 (2).
 
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Bloom, Martin (2004): Editorial – Primary Prevention and Early Childhood Education: An Historical Note on Maria Montessori. The journal of primary prevention. vol. 24 (3), pp. 191 – 196.
Cabarcas, L., Espinosa, E., Velasco, H. (2013): Etiology of mental retardation in children: experience in two third level centers. Biomedica, 33(3), 402-410.
Casaba, Pleh: Spatial language in Williams Syndrome: Evidence For a Special Language in William's Syndrome:: Evidence for a Special Interaction. Journal of Child Language, Vol: 24 No.2,2007.
David, C, Merra, R& Ashor, R. (2006): The psychiatry of intellectual disability. UK Radcliff publishing.
 Toni, Flowers. (2003): Influence of normal students in development knowledge skills for Autism children in Montessori classes, namta Journal.
James, A.G., Tekin-Iftar, E.M.,& Kircaali-IFtat, G.D. (2009). Effects of antecedent prompt and test procedure on teaching simulated care skills to females with Developmental Disabilities. Education and Training in Developmental Disabilities, 44,54-66.
Deokhyo, Kim. (2008): Access to the general early childhood curriculum: An investigation of Kansas participation in the Montessori early childhood curriculum and children Autism. [Ph.D. dissertation]. United States: University of Kansas; 2008. Publication Number: AAT 3320976.
Lillard. S. (2011): Mindfulness Practices in Education: Montessori’s Approach. Mindfulness, Vol. 2. pp. 78 – 85.
Li-Chan, Lin. (2009): Using Acupressure and Montessori-Based Activities to Decrease Agitation for Residents with Dementia: A Cross-Over Trial”. The American Geriatrics Society, Vol. 57. pp. 1022 – 1029.
Marie, A.W.Schuster, J.W., & Nelson, C.M. (2008). The acquisition of independent dressing skills by students with multiple disabilities, journal of Developmental and Physical Disabilities, (15),PP33-252.
National Dissemination Center for children with Disabilities (NSCC) (2004), Mental retardation, Disability facts et, N1.8ltd.
Smith, Sullivan, joumal,  monica. (2008): Montessori and children with autism sensory skill fullness ,vol. 33 issue 2, p 68 – 75.
Wai yu, Vivian. (2006): Montessori school of music for children and its influence in emotion sides development for autism children. Canada: Dalhousie university Canada. publication number: at mr20480.
Wertalik, J.L., & Kubina, R.M. (2017). Interventions to improve personal care skills for individuals with autism: A review of the literature. Review Journal of Autism and Developmental Disorders, 4(1), 50-60. Yu, Q., Li, E.
Wilcock. A. (2010): Montessori-based activities for persons with dementia: Effects on engagement and sensory development. Philadelphia, Open University Press.
Wiltz, James (2006): Identifying factors Associated with friendship in individuals with mental retardation. The Ohio State University us, Dissertation Abstracts International, Vol.66, pp.7-8.
sklar, Wood. (2007): Fostering prosocial behaviors in urban elementary schools: daily living skills development for Autism children at the Montessori. [Ed.D. dissertation]. United States, Pennsylvania, University of Pennsylvania. Publication Number: AAT .3326413.