الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات اللغة التعبيرية لأطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة Psychometric properties of the expressive language skills scale for kindergarten children with mild mental disability

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم الأساسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس لتقييم وقياس مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد المقياس، والذي يتكون من (40) عبارة موزعة على (4) أبعاد وذلك على النحو التالي: البعد الأول مهارات التسمية (١٠) عبارات، البعد الثاني مهارات الطلب (١٠) عبارات، البعد الثالث مهارات التعبير اللغوي والإنشاء (١٠) عبارات، البعد الرابع مهارات اللغة البراجماتية (١٠) عبارات ، وللتحقق من صدق وثبات المقياس، وللتحقق من الصدق وثبات المقياس قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينه قوامها(150) طفلاً وطفلةً من أطفال الروضة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، مما تتراوح أعمارهم العقلية ما يعادل العمر الزمني ما بين (5-7) سنوات بمتوسط حسابي قدره (٥.٤) وانحراف معياري (٠.٨٩٤) ويتراوح معامل الذكاء لهم ما بين (٥٠-٧٠). ومن معالجة البيانات إحصائيًا تم التحقق من صدق وثبات المقياس واستقرت صورته النهائية مكونة من (40) عبارة موزعة على أربعة أبعاد، ومن ثم تم التأكد من صلاحيته للتطبيق الميداني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
ابراهيم عبدالله الزريقات (2012). الإعاقة الفكرية: الخصائص والاعتبارات التأهيلية : دار وائل للطباعة والنشر.
ابراهيم عبدالله الزريقات (2018). اضطرابات الكلام واللغة والتشخيص والعلاج: دار الفكر.
أحمد عكاشة وطارق عكاشة (2018). الطب النفسي المعاصر. القاهرة. مكتبة الأنجلو المصرية.
أسامة فاروق مصطفى (2014). اضطرابات التواصل بين النظرية والتطبيق، عمان: دار المسيرة.
أسماء حسين عبدالحميد (2009). فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات اللغوية عند عينة من الأطفال المصابين بمتلازمة داون. (رسالة ماجستير) جامعة الناصر، مركز النظم للدراسات وخدمات البحث العلمي.
أمال عبدالسميع أباظة (2021). فعالية برنامج تدريبي بإستخدام أنشطة ماكتون لتنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية القابلين للتعلم، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 100، 311-340.
إمام مصطفى سيد، وجمال عبدالعاطي محمد، وميرهان طه عبدالجابر (2021). الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات اللغة التعبيرية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة دراسات في الإرشاد النفسي والتربوي. 4( 2).جامعة أسيوط. 74- 101.
أميره كمال رمضان (2020). فعالية برنامج قائم على القصة المصورة في تنمية اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى عينة من الأطفال ضوي القصور الفكري القابلين للتعلم. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة
جمال محمد الخطيب (2021). أساسيات التربية الخاصة ما يحتاجه المعلمون وأولياء الأمور إلى معرفته، عمان: دار الشروق.
حاتم محمد عاشور(2019) فعالية برنامج تدريبي باستخدام الحاسب الآلي لتنمية المهارات اللغوية وتحسين السلوك الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين فكرياً المدمجين بالمدارس، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك. (42)، 538-547.
خالد محمد عسل (2012). ذوو الاحتياجات الخاصة رؤى ونظرية وتدخلات إرشادية. القاهرة، دار الوفاء.
خديجة أحمد السباعي (2004). صعوبات التعلم (أسسها – نظرياتها – تطبيقاتها). القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
ربيع عامر (2020). الإعاقة الفكرية. المفهوم والتشخيص، الرياض، دار الزهراء.
رشدي أحمد طعيمة (2012). المهارات اللغوية مستوىاتها، تدريسها، صعوبات، القاهرة، دار الفكر العربي.
زياد بركات  (2012). الخصائص السيكومترية لاختيار المترابطات المتباعده لقياس التفكير الإبداعى لميدنيك على عينة من الطلبة الفلسطنين ، مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس،10(2)، 129-159.
سحر القطاوي (2015). فعالية برنامج قائم على التدريب السمعي في خفض اضطرابات النطق لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع 68، رابطة التربويين العرب.
سهير محمد توفيق (2018). اضطرابات النطق والكلام؛ التشخيص والعلاج؛ دار الزهراء الرياض.
عاطف فضل محمد (2013). الأصوات اللغوية. عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عادل أحمد دعبس (2018). برنامج قائم على المشاركة الوالدية لتنمية اللغة التعبيرية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، رسالة ماجستير، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.
عبدالعزيز السيد الشخصي (2019). اضطرابات النطق والكلام، الخلفية – التشخيص – الأنواع – العلاج، القاهرة، دار ميرنا.
عبدالله على السليماني (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحسين الانتباه في إكساب مهارات اللغة للتلاميذ المعاقين فكرياً بالطائف، المجلة العربية للإعاقة والموهبة التربية الخاصة والتأهيل، ؟ العربية للتربية والعلوم والآداب.
على مصطفى (2015). مسرح ودراما الطفل: دار وائل للنشر والتوزيع.
فراس أحمد الطقاطقة (2020). فعالية برنامج قائم على فنيات التحليل السلوكي التطبيقي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لذوي الإعاقة الفكرية وأثره في استخدام اللغة، مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 10( 36) ، 80-117.
ماجدة السيد عبيد (2013). الإعاقة العقلية ، عمان. دار النشر والتوزيع.
محمد محمد السيد (2018). فاعلية استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تحسين السلوك التكيفي لدي المراهقين التوحديين ذوي الأداء المرتفع، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس.
مصطفى ثوري القمش (2011). الإعاقة العقلية النظرية والممارسة – الأردن، دار المسيرة للنشر والطباعة.
ميرفت عبدالجواد (2019). فاعلية برنامج تدريبي مبنى على أسلوب التعليم الملطف في تحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية القابلات للتعلم بمدارس الخرج – مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27(6).
ميرهان طه عبدالجابر (2020). أثر برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقي ABA في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أسيوط.
ندى عبد الله حمد. (2020). التدخل المبكر لـ الإعاقة الفكرية. دار الزهراء النشر والتوزيع.
هدى عساكر (2010). فاعلية لعب أدوار القصة على تنمية المهارات اللغوية لدى طفل الروضة. رسالة دكتوراة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
هدى محمود الناشف (2021): تنمية المهارت اللغوية أطفال ماقبل المدرسة، القاهرة: دار الفكر.
هنادي حسين القحطاني (2014). المهارات اللغوية لذوي الإعاقة الفكرية: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
ولاء ربيع مصطفى. (2017). اضطرابات التواصل. الاحتياجات الخاصة: دار المتنبى
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
American Psychiatric Association.(2013). Diagnosticand Statistical Manual of Mental Disorders: DSM-5. 5thed. American Psychiatric Association
Barro., & Gates, B. (Eds.) (2018). Oxford hand book of learning and intellectual disability nursing oxford university press USA
Bhaumik S., & Aexander R. (eds.) (2020). Oxford Textbook of the psychiatry of intellectual disability. Oxford university press. 
Gardner, M.R. (2012). Preparing nurse to care for people with developmental disabilities. perspectives on integ? Developmental disabilities conce? And experiences into nursing e?? nursing clinics, 47(4), 517-527.
Georgieva, D. M. (2019). Language and speech characteristics among children with intellectual disability, Annual world congress of the International Association the scientific study of intellectual Disabilities.
Lefort, James, S. (2006). social interaction skills children with Autism A script fading procedure for Beginning Readers. Journal of Applied Analysis. Vol. 31, 191-202.
Naess, K. A. B., Lyster, S. A. Hulme, C. & Melby – levag, M. (2011). Language and verbal short – lern memory skills in children with Down syndrome. A meta – analytic review research in developmental disabilities 32 (6), 2225 – 2234.
Owensgr, R. E. (2014). Language disorders. A functional approach t . assessment and intervention (firth edition) New York pearson Higherinc.
Peter, K. (2015). language disorder in children with mental deficiency Procardia – social and Behavioral sciences, 180, 1643-1648.
Roth & Worthing ton, C.K. (2016). Treatment resource manual for speck language pathology (5th edition) united states of America. Cengag learning publishing.
Saleh, E. A.A., Ahmed, K. Attia. M & Al-Jundi. A.A. H. (2017). the effect of using computer program on developing verbal communication among mentally retarded children in the
Schuit, M., Segers, E., Balkom, H., & Verhoeven, L. (2011). How cognitive factors affect language development in children with intellectual disabilities. Research in developmental disabilities, 32(2), 705-712.
Weiss, Deborah & Paul, Rhea (2010). Delayed language development in preschool children (in) Damico, Jack Muller Nicole & Ball, Martin (Eds) The Handbook of language and speech disorders. 177-210 USA Wiley – Black Well