حساسية الصوت الانتقائية (الميسوفونيا) وعلاقتها بمستوى القلق الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين بصريًا The effect of selective sound sensitivity disorder (Misophonia) on social anxiety level among impaired children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الإسكندرية

المستخلص

     استهدف البحث الحالي الكشف حساسية الصوت الانتقائية (الميسوفونيا) وعلاقتها بمستوى القلق الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين بصرياً، تكونت العينة الأساسية للبحث من (20) طفلاً وطفلةً من ذوي الإعاقة البصرية من مدرسة النور للمكفوفين وجمعية الإسكندرية للمكفوفين بالإسكندرية، وتراوحت أعمارهم بين (8- 12 سنة)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (10) أطفال من المعاقين بصرياً كليا، و(10) أطفال من المعاقين بصرياً جزئيًا، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس الميسوفونيا (إعداد الباحثة)، مقياس القلق الاجتماعي (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في مقياس الميسوفونيا وبين درجاتهم على مقياس القلق الاجتماعي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد القلق الاجتماعي والدرجة الكلية وفقاً للنوع (الذكور والإناث)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد القلق الاجتماعي والدرجة الكلية وفقاً لطبيعة الإعاقة (كلية /جزئية).

الكلمات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 أبو زيتون، جمال عبد الله ، مقدادي ، يوسف فرحان (2012). الأمن النفسي لدى الطلب المعاقين بصرياً في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة دمشق. مجلد (28). العدد الثالث.
جرادات، نادر أحمد (2015). فاعلية برنامج اجتماعي لرفع مفهوم الذات للطفل الكفيف في مرحلة ما قبل المدرسة. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة حائل السعودية.
الدليمي، نجية إبراهيم (2019). واقع تكيف المناهج والبرامج التربوية للتلاميذ ذوي الإعاقة البصرية من وجهة نظر معلميهم. مجلة البحوث التربوية والنفسية. المجلد (16). العدد (63).
رسلان، شاهين (2014). سيكولوجية أسرة المعاق بصرياً مفهوم الإعاقة البصرية. دار غريب للطباعة والنشر.
زيدان، عصام محمد ، المتولي، ليلى عبد العظيم ، الباز، معتز محمد السيد (يوليو، 2017). العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية وأساليب التعامل مع الضغوط النفسية لدى عينة من المراهقين المكفوفين. مجلة بحوث التربية النوعية. جامعة المنصورة. عدد (47).
سالم ، كمال (2017). المعاقون بصرياً خصائصهم ومناهجهم. الدار المصرية اللبنانية. ط1.
الشافعي، إبراهيم (2018). مقياس القلق الاجتماعي (LSASI) للمراهقين والراشدين. إعداد أم ليبونز وترجمة وتقنين إبراهيم الشافعي. دار الكتاب الحديث. القاهرة.
شعبان ، رضى السيد (2018). برنامج مقترح للطالب المعلم شعبة جغرافيا بكلية التربية باستخدام الفصل المقلوب ومواقع التواصل الاجتماعي مهارات التدريس والتفاعل الاجتماعي وأثره على تنمية التفكير الجغرافي لذوي الإعاقة البصرية.مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية. الفيوم. العدد 15.
شعير، إبراهيم محمد (2009). تعليم المعاقين بصرياً أسسه، استراتيجياته، وسائله. دار الفكر التربية للطباعة والنشر. القاهرة.
شنيكات، فريال عبد الهادي (2014). مستوى القبول والتفاعل الاجتماعي للطلبة ذوي الإعاقة البصرية المدمجين في المدارس العادية في الأردن. مجلة دراسات العلوم التربوية. مجلد (41)، العدد (2).
شنيكات، فريال عبد الهادي ، الشوبكي، نايفة حمدان حمد (يناير، 2018). المهارات الانتقالية اللازمة لالتحاق أطفال الروضة المكفوفين بالمدرسة الابتدائية. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر. العدد 177. الجزء الأول.
صالح، صلاح سعد (2016). المساندة الاجتماعية للمعاقين بصرياً. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
عبد الرحمن، إخلاص محمد (2015). أثر الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية على شخصية المعاق (دراسة حالة المعاقون المسجلين باتحاد الصم واتحاد المكفوفين بود مدني للفترة من مارس- ديسمبر 2012). مجلة العلوم النفسية والتربوية. العدد (2). المجلد (1).
عبد الشافي ، مروة حسن (2020). العلاقة بين القلق الاجتماعي والأعراض الوسواسية لدى المعاقين بصرياً. مجلة البحث العلمي في الآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية. العدد 21. الجزء السادس. كلية البنات. جامعة عين شمس.
عبيد، ماجدة السيد (2011). المبصرون بآذانهم (المعاقون بصرياً). دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
علي، السيد فهمي (2020). سيكولوجية ذوي الإعاقات الحركية والسمعية والبصرية والعقلية. دار الجامعة الجديدة. الإسكندرية.
عواد، أحمد ، شريت، أشرف (2008). دليل الأسرة والمعلمة في تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة البصرية. مؤسسة حورس. الإسكندرية. 2008.
الغامدي، رفعة سعيد (2019). فاعلية برنامج إرشادي سلوكي في خفض الرهاب الاجتماعي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة. المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط. المجلد (35). العدد 12.
نظحجي، حياة خليل حسن (يناير، 2014). فعالية برنامج سلوكي في خفض السلوك النمطي لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية. مجلة كلية التربية. بني سويف. الجزء الأول. العدد 11.
يعقوب ، إسحاق محمود (2016). مفهوم الذات وعلاقته بالكفاية الاجتماعية لدى الطلبة ذوي الإعاقة البصرية. مجلة كلية التربية. جامعة أسيوط. مقال 4 مجلد 32 العدد 2 ربيع 2016.
يوسف، سليمان عبد الواحد (2012). سيكولوجية الإعاقة البصرية (المعاق بصرياً بين الطاقة المعطلة والقوى المنتجة). مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
 Aazh, H., Landgrebe, M., Danesh, A., & Moore, C. (2019). Cognitive behavioral therapy for alleviating the distress caused by tinnitus, hyperacusis and misophonia: Current perspectives. Psychology research and behavior management, 12, 991-1002 American Psychiatric.
Andrea Covanna, (2015). Misophonia: An Investigation of the Lesser-Known Decreased Sound Tolerance Condition.
Andrea. E, Cavanna and Stefanosen (2015). Misophonia: current perspectives. Journal of Neuropsychiatric Disease and treatment.v (11).
Andrew D. Wiese, Kathrine D. Wojicik and Eric A. Storch (2020). Assessement and Intervention for individuals with Misophonia. Journal of contextual bhhavioral Science. V (7) issue (2).
Antonia N. Kaczjurkis and Enda B. Fog (2015). Cognitive Behavioral Therapy for Anxiety Disorders: An Update on the Empircal Evidence. Journal of Neuroscience. Vol.(17). I(3). 337-346.
Arfan E, Schroder, Nienke C, Vulink, Arnoud J, Van loon and Daniaan A Denys (2017). Cognitive behavioral therapy os effective in misophonia: An open trial. Journal of Affective disorders. V (217).
B. Dibb, S.E Golding and T.H. Dozier (2020). The development and Validation of the Misophonia response Scale. Journal of Rsychomatic research. V(149).
Beck, T., Epstein, N., Brown, G., & Steer,A. (2014). An inventory for measuring clinical anxiety: Psychometric properties. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 56, 893-897.
Beck, T., Steer, A., & Brout, J., Kelley, L., & Rosenthal, M. Z. (2021). A preliminary investigation of the association between misophonia and symptoms of psychopathology and personality disorders. Frontiers in Psychology, 11, 3842.
Candice A. Alfano (2018). (Re) conceptualizing Sleep Among Children with Anxiety Disorders: Where to Next? Journal of Clinical Child and Family Psychology Review. Vol.(21). 482-499.
Cassiello-Robbins, C., Anand, D., McMahon, K., Brout, J., Kelley, L., & Rosenthal, M. Z. (2021). A preliminary investigation of the association between misophonia and symptoms of psychopathology and personality disorders. Frontiers in Psychology, 11, 3842.
Cavanna, A. (2014). "What is misophonia and how can we treat it?".Expert Review of Neurotherapeutics. 14 (4), 357–359.
 Cavanna, A. E., & Seri, S. (2015). Misophonia: current perspectives. Neuropsychiatric disease and treatment, 11, 2117.
Cavanna,E. & Neal, M. (2015). Selective Sound Sensitivity Syndrome (Misophonia) in a Patient with Tourette Syndrome. The Journal of Neuropsychiatry and Clinical Neurosciences. 25 (1). doi:10.1176 /appi. neuropsych.11100235.
Chris Hollis, Charlotte L. Hall, Boliang Guo, Marilyn James, Janet Boadu, Madeline J. Groom, Niki Brown, and Others (2018). The Impact of a Computerised Test of Attention and Activity (Qb test) on Diagnostic Decision- Making in Children and Young People with Suspected Attention Deficit Hyperactivity Disorder: Single- Blind Randomised Controlled Trail. The Journal of Child Psychology and Psychiatry. Vol.(50). (12). 1298-1308.
Cicek Hocaoglu (2018). A lihle Known topic Misophonia: Two Case reports. The Journal of psychiatry and Neurological Sciences. V (1). I (31).
Courtney Bejamin Walk, Philip C. Kendall, Riad S. Beidas (2015). Cognitive Behavioral Therapy for Child Anxiety Confers Long- Term Protection from Sociality. Journal of the American Academy of Child & Adolescent Psychiatry. Vol.(54). I(3), 175-179.
Cuijpers, P., Smits, N., Donker, T., Ten Have, M., & de Graaf, R. (2016). Screening for mood and anxiety disorders with the five-item, the three-item, and the two-item (Misophonia) Inventory. Psychiatry research, 168(3), 250-255.
Cunningham E, Micholm A, and Boyle M (2006). Social Phobia , anxiety, opppsitional behavior social skills, and self concept in children with specific selective autism, fenoralized selective autism and community controls,European child and Adolescent and P&Y chiotry Journal. V(15) issue 5.
Daniel A. Geller, Joseph F. Mc Guire, Scoot P. Orr, Brent J. Smell, Tanya K. Murphy, Kathleen Trainor, Rachil Porth, and Others (2019). Fear Extinction Learning as a Predictor of Response to Cognitive Behavioral Therapy for Pediatric Obsessive Compulsive Disorder. Journal of Anxiety Disorders. Vol.(64). 1-8.
Daniels, C., Rodriguez, A., & Zabelina, L. (2020). Severity of misophonia symptoms is associated with worse cognitive control when exposed to misophonia trigger sounds. PloS one, 15(1), e0227118.
Darius Muller, Sony Khenlani- Patel and Fugen Nezirogla (2018). Cogniticve Behavioral therapy for an Adolecent female Persenting with Misophonia: A case example. Journal of Psychology & Counseling. V (17) I (4).
Dozier, H. (2017). Understanding and overcoming misophonia: a conditioned aversive reflex disorder. Misophonia Treatment Institute.
Edurne Maiz and Nekane Balluerka (2018). Trait Anxiety and Self- Concept Among Children and Adolescents with Food Neophobia. Journal of Food Research International. Vol.(105). 1054-1059.
Eli R. Lebowitz- Carla Marin, Alyssa Matino, Yaara Shamshoni and Windy K. Sliverman (2020). Parent Based Treatment as Efficacious as Cognitive- Behavioral Therapy For Childhood Anxiety: A Randomized Nonin Feriority Study of Supportive Parenting for Anxious Childhood Emotions. Journal of the American Academy of Child & Adolescent Psychiatry. Vol.(59). I(3). 362-372.
Ferrer-Torres, A., & Giménez-Llort, L. (2021). Sounds of Silence in Times of COVID-19: Distress and Loss of Cardiac Coherence in People With Misophonia Caused by Real, Imagined or Evoked Triggering Sounds. Frontiers in Psychiatry, 12, 1-12.
Francais Quesque, Eric Chabanat and Yues Rossetti (2018). Taking the Point of View of the Blind: Spontaneous Level 2 Perspective- Taking in Irrelevant Conditions. Journal of Experimental Social Psychology. Vol.(79). 356-364.
Gillihan, J. (2020). Cognitive Behavioural Therapy Made Simple: 10 Strategies for Managing Anxiety, Depression, Anger, Panic and Worry. Hachette UK.
Hofmans, Moscouitch D, and Kim. H (2006). Autonomic correlation of social anxiety ad ebanassment in shy and  non shy Idividuals. International Journal of phychophysiology. v(61) issue (2).
Idawati, Dede; Masitoh, Siti; Bachri and Bachtiar S. (2020). Application of Leaning Mobility Orientation on Social Skill of Blind Children. Journal of Education and Learning. Vol.(9). I(1). 146-204.
Iskra Potgieter, Carol MacDonald, Lucy Partridge, Rilana Jacquellins and Derek J. Hoare (2019). Misophonia: Ascoping review of research. Journal of Clinical Psychology. V (75). Issue (4).
Jager, J., Vulink, N. C., Bergfeld, O., van Loon, J., & Denys, A. (2020). Cognitive behavioral therapy for misophonia: A randomized clinical trial. Depression and Anxiety, 15(4), 1-16.
Jennifer L, Cecillione, Stephanie A, Hitte and Scoh R, Vrana (2020). Treating Adolescent Misophogia with Cognitive Behavioral Therapy: Considerations for including Exposure. Journal of Clinical Case Studies.
Joe Bathett, Michelled Hann and Waomi J. Dale (2019). Adaptive Behavior and Quality of Life in School-Age Children with Congenital Visual Disorders and Different Levels of Visual Impairment. Journal of Research in Developmental Disabilities. Vol.(85). 154-162.
Joseph K. Carpenter, Leigh A. Andrws, Sara M. Witcraft, Mark B. Powers, Jasper A.J. Smits and Stefan G. Hofmann (2018). Cognitive Behavioral Therapy for Anxiety and Related Disorders: A Meta- Analysis of randomized Placebo- Controlled Trails. Journal of Depression and Anxiety. Vol.(35). I(6). 502-514.
Kim De Verdier, EK Uiia, Stefan Lofgren and Elisabeth Fernell (2018). Children with Blindness Major Causes, Developmental Outcomes and Implications for Habilitation and Educational Support: A Two- Decade, Swedish Population- Based Study. Journal of Acta Ophthalmolgica. Vol.(96). I(3), 295-300.
Lewin, A. B., Wu, M. S., Murphy, T. K., & Storch, E. A. (2021). Sensory Over-Responsivity in Pediatric Obsessive Compulsive Disorder. Journal of Psychopathology and Behavioral Assessment, 37, 134-143.
Lewin, B., Dickinson, S., Kudryk, K., Karlovich, R., Harmon, L., Phillips, A., & Ehrenreich-May, J. (2021). Transdiagnostic cognitive behavioral therapy for misophonia in youth: Methods for a clinical trial and four pilot cases. Journal of Affective Disorders, 291(1), 400-408.
Lucia  Babianor Espinosa, Lidewij- H. Wolters, Bernhard Weidle, Vivian Op De Beek, Sindre A. Pedersen, Scott Compton and Norbet Shokauskas (2019). Acceptability, Feasibility, and Efficacy of Internet Cognitive Behavioral Therapy (ICBT) for Pediatric Obsessive- Compulsive Disorder: A Systematic Review. Journal of Systematic Review. Vol.(8). I.(284).
Maral Jolstedt, Tove Wahlund, Fabian Lenhard, Brjam Loitsson, Dauid Matrix, Martina Nord and Others (2018). Effeicacy and Cost- Effectiveness of Therapist Quided Internet Cognitive Behavioral Therapy for Pediatric Anxiety Disorders: A Single- Centre, Single Blind, Randomised Controlled Trial. Journal of The Lanced Child and Adolescent Health. Vol.(2), I.(1). 741-801.
Marina Bedny, Jorie Kaster- Hak, Gulia Elli, Lindsay Yazolino and Rebecca Saxe (2019). There's More to "Sparkle" Than Meets the Eye: Knowledge of Vision and Light Verbs Among Congenitally Blind and Signted Individuals. Journal of Cognition. Vol.(189). 105-115.
Marta Lupon, Manuel Armayones and Genis Cardona (2018). Quality of Life Among Parents of Children with Visual Impairment: A Literature Review. Journal of Research in Developmental Disabilities. Vol.(83). 120-131.
Mary J, Schadegg, Heather L. Clark and Laura J Dixon (2020) Evaluating anixiety sensitivity as a moderator of misophonia and dimensions of aggression, Journal of obsessive and related disorders. V (30).
Mathijs P.J. Vervloed, Elle C. G. Vonden Broek and Ans J.P. M. Eijden (2020). Critical Review of Setback in Development in Young Children with Congenital Blindness or Visual Impairment. International Journal of Disability Development and Education. Vol.(67). I(3). 336-355.
Mercede Erfanian, Jennifer Jo Brout and Azita Keshavarz (2018). Misophonia, Emotional Dysregulation and Affective Disorders: A Brelininary Study. Journal of European Neuropsychoprarmacology. V(28). i(6).
Mercede Erganian, Christina Kartsonaki and Azita Keshavarz (2019). Misophonia and comorbid Psychiatric symptoms: a preliminary study of clinical findings Nordic. Journal of psychiatry. v(73) 1 (4- 5).
Mohamed Reza Mohammadi, Pearandis Pourdeghan, Sayed- Ali Mostafaui, Xahra Hooshayri, Nastouran Ahmed and Ali Kaleghi (2020). Generalized Anxiety Disorder Prevalence, Predictors and Comorbidity in Children and Adolescents. Journal of Anxiety Disorders. Vol.(73). (102334).
Muller, D., Khemlani-Patel, S., & Neziroglu, F. (2021). Cognitive-behavioral therapy for an adolescent female presenting with misophonia: A case example. Clinical Case Studies, 17(4), 249-258.
Natalini, E., Dimaggio, G., Varakliotis, T., Fioretti, A., & Eibenstein, A. (2015). Misophonia, maladaptive schemas and personality disorders: a report of three cases. Journal of Contemporary Psychotherapy, 50(1), 29-35.
Naylor, J., Caimino, C., Scutt, P., Hoare, J., & Baguley, M. (2021). The prevalence and severity of Misophonia in a UK undergraduate medical student population and validation of the Amsterdam Misophonia Scale. Psychiatric Quarterly, 92(2), 609-619.
Nicco Reggenta, Teena, D. Moody, Francesca Morfini, Courtney Sheen, Jesse Rissman and Others (2018). Multivariate Resting- State Functional Conductivity Predicts Response to Cognitive Behavioral Therapy in Obsessive. Compulsive Disorder. Journal of Proceedings of the National Academy of Sciences of the USA. Vol.(115). I.(9). 2222-2227.
Nicolaos Kazantzis, Hoang Kim Luog; Alexsandra S. Usatoff, Tora Impala, Rui Ying and Stefan G. Hofman (2018). The Process of Cognitive Behavioral Therapy: A Review of Meta Analysis. Journal of Cognitive Therapy and Research. Vol.(42). 349-357.
Pellicori, J. (2020). Clinician's guide to misophonia. AudiologyOnline,. Retrieved from: http://www.audiologyonline.com.
Quek, C., Ho, S., Choo, C., Nguyen, H., Tran, X., & Ho, C. (2018). Misophonia in Singaporean psychiatric patients: A cross-sectional study. International journal of environmental research and public health, 15(7), 1410.
Ranta K, Heino. R, Kaivisto A, Tuomisto M and Marhumrn M (2007). Age and gendre differences in social anxiety sysmptoms during adokscence, the social phobia inventory (SPIN) Osa measure, Journal of Psychiotry rdsearch/ v(153), ussue (3).
Reem M. Ghandour, Laura J. Sherman, Cathrine J. Valadutia, Mir. M. Ali, Sean Elynch, Rebecca H. Bitsko and Stephen, J. Blumberg (2019). . Prevalence and Treatment of Depression, Anxiety, and Conduct Problem in US Children. The Journal of Pediatrics. Vol.(206). 256-267.
Reid, M., Guzick, G., Gernand, A., & Olsen, B. (2016). Intensive cognitive-behavioral therapy for comorbid misophonic and obsessive-compulsive symptoms: A systematic case study. Journal of Obsessive-Compulsive and Related Disorders, 10, 1-9.
Roushani, K., & Honarmand, M. M. (2021). The Effectiveness of Cognitive-behavioral Therapy on Anger in Female Students with Misophonia: A Single-Case Study. Iranian Journal of Medical Sciences, 46(1), 61.
Routledge McGuire, F., Wu, M. & Storch, A. (2015). Cognitive-behavioral therapy for 2 youths with misophonia. The Journal of clinical psychiatry, 76(5).
Rouw, R., & Erfanian, M. (2018). A large‐scale study of misophonia. Journal of clinical psychology, 74(3), 453-479.
Schroder, A., Vulink, N., & Denys, D. (2016). Misophonia: diagnostic criteria for a new psychiatric disorder. PLoS One, 8(1), e54706.
Schroder, E., Vulink, C., van Loon, J., & Denys, A. (2017). Cognitive behavioral therapy is effective in misophonia: An open trial. Journal of Affective Disorders, 217, 289-294.
Shailendra Jumar, Mona Srivastave, Narendra Tiwary and Abbinit Kumar (2018). Prevalence of Depression an Anxiety Among Children in Rural and Suburban Areas of Eastern Uttar Pradesh: Across- Sectional Study. Journal of Family Medicine and Primary Care. Vol.(7). Isue(1). 21-26.
Shaji. S, Hag, Fahad Alrasheed an Joyce C.tu (2020). Behabioral treatment of problem behabior for an adult with Autism spectrum disorder and misophonia. Journal of developmental and physical Disabilities. V (33).
Shannon E, Cusack, Therese V, Cash and Scott R, Vrana (2018). An Examination of the relationship between misophonia, anxiety sensitivity, and obsessioe- compulsive symptans. Journal of obsessive. Compulsive and related disorders. V(18).
Siepsiak, M., Śliwerski, A., & Łukasz Dragan, W. (2020). Development and psychometric properties of misoquest—A new self-report questionnaire for misophonia. International journal of environmental research and public health, 17(5), 1797.
Siepsiak, M., Sobczak, M., Bohaterewicz, B., Cichocki, Ł., & Dragan, Ł. (2020). Prevalence of misophonia and correlates of its symptoms among inpatients with depression. International journal of environmental research and public health, 17(15), 5464.
Silverman, Arielle Michal and Bell Eward C. (2018). The Association Between Braille Reading History and Well- Being for Blind Adults. Journal of Blindness Innovation & Research. Vol.(8). I.(1).
Spitzer, L., & Williams, B. (2015). Revised diagnostic criteria and a Prevalence of misophonia for diagnosing anxiety disorders. Journal of Psychiatric Research, 22, 55-85.
Steven Taylor (2017). Misophonia: A new mental disorder?. Journal of Medical Hypotheses. V (103).
Suzanne H. Horver, Mathijs P.J. Vervloed and Bert Steenbergen (2019). Facilitating Play and Social Interaction Between Children with Visual Impairments and Signied Peers by Means of Augmented Toys. Journal of Developmental and Physical Disabilities. Vol.(32). 93-111.
Tanit Ganz Sanchez & Fulvia Eduarda de Silva (2017). Familial misophonia or Selecive sound sensitivity syndrome: evidence for autosonal doninat inberitance. Brazilian. Journal of Otorhinolaryngology. v (84) issue 5.
Thomas H. Dozier (2015). Counterconditioning treatment for Misophonia. Journal of Clinical Case Studies.V (14) issue (5).
Tian ci Quek, Cyek, Cyrus SH. Ho, Carol C. choo, long H. Nguyen, Bach X, Tran and Roger C. hoo (2018). Nisophonia in Singaporean psycraitric Patients: A Cross- Sectional Study. International. Journal of Enoirormental Research and Public health. V(15). Issue (7).
Tiia Stahlberg, Prakash Khanal, Rostan Chudal, Terhi Luntamo, Kim Kranstim and Andre Sourander (2020). Parental and Perinatal Risk Factors for Anxiety Disorders Among Children and Adolescents: A Systematic Review.Journal of Affective Disorders. Vol.(277). 85-93.
Toy Vaylor, Charlotte Caimino, Polly Scutt, Derek J Hoare and David M Baguley (2020). The prevalence and Severity of Misophonia in Auk undergraduated medical  Student Population and validation of the Amesterdam Misophonia Scale. Journal of Psychiatric Psychiatric Quarterly. V(12).
Troy A. Webber. Patricial. Johnson and Eric A. Stroch (2014). Pediatric misophonia with comorbid obsessive- compulsive spectrum disorders. Journal of general hospital psychiatry. V(36). I(2).
Tsakanikos, E., Costello, H., Holt, G., Sturmey, P., & Bouras, N. (2017). Behaviour management problems as predictors of psychotropic medication and use of psychiatric services in adults with misophonia. Journal of Autism and Developmental Disorders, 37(6), 1080-1085.
Vanaja, S. & Abigail, S. (2020). Misophonia and social anxiety An Evidence-Based Case Report. American Journal of Audiology, 29(4), 685-690.
 Wiese, A. D., Wojcik, K. D., & Storch, E. A. (2021). Assessment and Intervention for Individuals With Misophonia. Journal of Health Service Psychology, 47(1), 51-60.
Wora Choque Disson, Pernilla Juth, Emma Hogberg Ragnarsson, Tobias Lundgren, Markus Jansson and Thomas Parling (2020). Treatment Satisfaction with Cognitive- Behavioral Therapy Among Children and Adolescents with Anxiety and Depression: A Systematic Review and Meta- Synthesis.Journal of Behavioral and Cognitive Therapy. Vol.(31). Isue(2). 147-191.
Xiaolu Zhou, Monica S. Wa and Eric A. Storch (2017). Misophonia Symptoms among Chinese University Students: Incidence, associalted impairment, and clinical correlates. Journal of obsessive- compulsive and Related disorders.
Xihe Zhu, Justin A. Haegle and Sean Healy (2019). Movement and Mental Health: Behavioral Correlates of Anxiety and Depression Among Children of 6-17 Years Old in US. Journal of Mental Health and Physical Activity. Vol.(16).
Zhou, X., Wu, M. S., & Storch, E. A. (2021). Misophonia symptoms among Chinese university students: Incidence, associated impairment, and clinical correlates. Journal of Obsessive-Compulsive and Related Disorders, 14, 7-12.