فاعلية مهمة الاعتقاد الخاطىء فى تحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

  يهدف البحث إلى إعداد وتطبيق أنشطة قائمة على مهمة الاعتقاد الخاطيء لتحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وقد تکونت عينة البحث من (7) أطفالاً ذوى اضطراب التوحد ممن تراوحت أعمارهم (4-6) سنوات، وتمثلت أدوات البحث في  مقياس تقدير الذاتوية (C.A.R.S) إعداد/ سکوبلر وآخرون، تعريب وتقنين:(هدى أمين، 2004)، ومقياس جودة الحياة (إعداد الباحثة)، وأنشطة تدريبية قائمة على مهمة الاعتقاد الخاطيء لتحسين جودة الحياة للأطفال ذوي اضطراب التوحد (إعداد الباحثة)، وقامت الباحثة بتطبيق الأنشطة على الأطفال ذوي اضطراب التوحد، وتوصلت نتائج البحث إلى تحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد عينة البحث.
 

الكلمات الرئيسية


المـــــراجــــــعReferences  
 
أولاً: المراجع العربیة:-
 -  أسامة فاروق. (2015). اضطرابات التواصل بین النظریة والتطبیق( الطبعة الثانیة ). عمان: دار المسیرة.
-  أمیرة عبد الرازق ووفاء الراوی.( إبریل، 2015). جودة الحیاة من منظور أسر أطفال الروضة "ذوی الإعاقة العقلیة البسیطة" کمدخل تنبؤی بالکفاءة الذاتیة المدرکة للأسرة. مجلة التربیة وثقافة الطفل. کلیة ریاض الأطفال، جامعة المنیا. 304-360 .
-  إیمان خمیس.( إبریل، 2010). جودة الحیاة وعلاقتها بکل من الرضا الوظیفى وقلق المستقبل لدى معلمات ریاض. المؤتمر العلمی الثالث " تربیة المعلم العربی وتأهیله: رؤى معاصرة".کلیة العلوم التربویة ، جامعة جرش.154-186 .
-  إیهاب الببلاوی وآخرون. (2014). مدخل إلى اضطرابات التوحد ( الطبعة الثانیة ) . الریاض: دار الزهراء.
-  تامر الراجح. (2013). برنامج مقترح فی خدمة الجماعة لتحسین جودة الحیاة للأطفال المعاقین ذهنیاً ذوی صعوبات التعلم: دراسة وصفیة مطبقة على مدرسة التربیة الفکریة بالمنصورة." المؤتمر العلمی الدولی السادس والعشرون للخدمة الاجتماعیة وتطویر العشوائیات". کلیة الخدمة الاجتماعیة. جامعة حلوان. (9).3451-3522
-  رغداء نعیسة. (2012). جودة الحیاة لدى طلبة جامعتی دمشق وتشرین. مجلة جامعة دمشق. 28(1).
-  ضیاء فیصل. (2013). فعالیة برنامج تدریبی لتحسین جودة الحیاة النفسیة للأطفال ضعاف السمع. مجلة القراءة والمعرفة. (136). 191-216 .
-  عبد العزیز الشخص وسلوى رشدی. (2012). مقیاس مفاهیم نظریة العقل للأطفال التوحدیین. مجلة کلیة التربیة. جامعة عین شمس. (36).
-  عبد الله الصبی. (2009). التوحد وطیف التوحد، ط2، الریاض: دار الزهراء.
-  علا عبد الباقی. (2011). اضطراب التوحد "الأوتیزم". القاهرة: عالم الکتب.
-  ناجی السعایدة. (2016). جودة الحیاة لدى المعاقین سمعیاً فی ضوء بعض المتغیرات الدیموغرافیة. مجلة دراسات العلوم التربویة.43(3). 2031-2043 .
 
   ثانیاً: المراجع الأجنبیة:-
 
-   Blinkoff, Anne.(2010). Theory of Mind, Social Communication, and Executive Functioning in children with Autism Spectrum disorder. Ph. D of Psychology in the Department of Psychology at Pace University: New York.
-   Ching,L; Rebecca,H;Brain,L.& Craig,N. (2008). Children with autism :Quality of life and parental concerns. journal of Autism and development disorders. vol,38,n.6, 1147-1160.
-   Peterson, Caudida; Wellman, Henty & David, Liu. (2005). Steps in theory of mind development for children with deafness or Autism. Journal of Child with Developmental. Vol. 67; No2.502-5 12.
-   Peterson,Candida C.Slaughter ,Virginia (2009).Theory of Mind (TOM) in children with Autism Typical Development :Links between Eye-Reading and false Belief  Understanding. Research in Autism Spectrum Disorders, or Asperger syndrome, Vol.3. No2, 462-473.
-   Thirion- Marissiaux, Nader- Grosbois,N.(2008) .Theory of mind "beliefs" development characteristics and social understanding in children and adolescents with intellectual disabilities .Developmental Disabilities ,Vol.29,No.6, 547-566.
-   Tiffany,  L-Hutchins  &  Patricia,  A-Prelock  (2011).  Psychometric Evaluation of the  Theory  of  Mind  Inventory  (ToMI):  A  Study  of  Typically Developing Children and Children with Autism Spectrum Disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, Original Paper.
-   Yang, Juan & Zhou, Shi-Jie (2007). A Comparative study of theory of mind between autistic children and normal children. Journal of Autism and Developmental Disorders, Vol 21:366-369.