ملخص البحث : هدفت الدراسة الحالية الکشف عن أثر استراتيجية رياضة الدماغ فى تحسين بعض المهارات الأکاديمية والاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوى اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد ، وتکونت عينة الدراسة من ( 12 ) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ذوى اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد اختبروا من مدينة جدة فى المملکة العربية السعودية ، وتم توزيعهم عشوائياً فى مجموعتين بالتساوى ، هما المجموعة الضابطة ( ن=6 ) ودرست وفق استراتيجية رياضة الدماغ ، وکشفت النتائج وجود فروق دالة احصائياً على مقياس المهارات الأکاديمية والاجتماعية على القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق على أداء المجموعة التجريبية بين القياس البعدى والمتابعة ، ووجود فروق فى الدرجة الکلية على مقياس المهارات الأکاديمية والاجتماعية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذکور ، وأوصت الدراسة إلى ضرورة ترکيز معلمات أطفال الروضة ذوى اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد على استخدام استراتيجية رياضة الدماغ عند إعداد الدروس وتنفيذها وفى تعليم هؤلاء الاطفال السلوکات المختلفة .
Abstract This study aimed to find out the Impact of the brain gym strategy in improving some of the academic and social skills of kindergarten children with attention deficit hyperactivity disorder. The sample of the study consisted of (12) children from the kindergarten children with attention deficit hyperactivity disorder chosen from the city of Jeddah in Saudi Arabia, and randomly equally assigned into two groups, the control group (n = 6) which was regularly studied and experimental group (n = 6 ) studied upon the brain sport strategy. Results showed statistically significant differences on academic and social skills on the telemetric for the experimental group scale, also results showed no differences on the performance of the experimental group between the telemetric monitoring, and the existence of differences in the total score on the academic and social skills due to sex variable in favor of males scale. The study recommended that teachers of children with Attention Deficit parameters and excessive activity in kindergarten should focus on using the brain sport strategy in preparing and implementing lessons and in teaching those children different behaviors.
باقبص, حنان. (2017). أثر استراتيجية رياضة الدماغ في تحسين بعض المها رات الأکاديمية والاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد, 010(10), 157-200. doi: 10.21608/jfkgp.2017.46792
MLA
حنان باقبص. "أثر استراتيجية رياضة الدماغ في تحسين بعض المها رات الأکاديمية والاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد", المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد, 010, 10, 2017, 157-200. doi: 10.21608/jfkgp.2017.46792
HARVARD
باقبص, حنان. (2017). 'أثر استراتيجية رياضة الدماغ في تحسين بعض المها رات الأکاديمية والاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد', المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد, 010(10), pp. 157-200. doi: 10.21608/jfkgp.2017.46792
VANCOUVER
باقبص, حنان. أثر استراتيجية رياضة الدماغ في تحسين بعض المها رات الأکاديمية والاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب تشتت الانتباه والنشاط الزائد. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد, 2017; 010(10): 157-200. doi: 10.21608/jfkgp.2017.46792