برنامج قائم علي نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض مها ا رت التفکير المنظومي لدي طالبات معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية – کلية رياض الأطفال – جامعة دمنهور

المستخلص

ملخص البحث :
 
هدفت الدراسة إلى تقصى مدى فاعلية البرنامج المقترح القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض مهارات التفکير المنظومى لدى طالبات معلمات رياض الأطفال
ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهجين الوصفى والتجريبى ، حيث تکونت عينة الدراسة من ( 29 ) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بکلية رياض الأطفال بدمنهور
واشتملت الدراسة على متغير تجريبى واحد يتمثل فى البرنامج المقترح القائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ ، واما المتغير التابع فتمثقل فى بعض مهارات التفکير المنظومى لدى طالبات معلمات رياض الاطفال .
وتمثلت أدوات الدراسة فى البرنامج المقترح واختبار مهارات التفکير المنظومى الذى أُعد لهذا الغرض ( من إعداد الباحث )
واسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج المقترح فى تنمية مهارات التفکير المنظومى لدى طالبات معلمات رياض الاطفال .
 
Abstract
The study aimed to know the effectiveness of the proposed program Based Learning Theory to develop some of the skills of systemic thinking of female kindergarten teachers, and to achieve the objectives of the study follow the researcher descriptive and experimental methods, where the sample consisted of (29) female students from the fourth year at the Faculty of kindergartens in Damanhour. The study included one experimental variable, the proposed program based on brain-based learning theory, and the dependent variable represented some systemic thinking skills among female kindergarten teachers. The study tools in the program included The test systematization thinking skills prepared for this purpose (the researcher), and resulted in the results of the study on the effectiveness of the proposed program in developing the skills of thinking skills of students systematization kindergarten teachers.

الكلمات الرئيسية