فعالية استخدام الحقائب التعليمية في تنمية بعض مفاهيم وسلوکيات المواطنة الصالحة لدى الأطفال المعاقين عقلياً ( القابلين للتعلم)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 بقسم تربية الطفل - کلية البنات - جامعة عين شمس

2 قسم العلوم التربوية – کلية رياض الأطفال – جامعة بورسعيد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد بعض الحقائب التعليمية لتنمية بعض مفاهيم وسلوکيات المواطنة الصالحة لدى الأطفال المعاقين عقلياً ( القابلين للتعلم )، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، کما استخدمت التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة - کأحد أنواع التصاميم في البحث التجريبي، وتکونت العينة من (۱۰) أطفال معاقين عقلياً قابل للتعلم، واستخدمت الدراسة مقياس ستانفورد بينيه للذکاء، اختبار مفاهيم وسلوکيات المواطنة الصالحة المصور، وحقيبة مفاهيم وسلوکيات المواطنة الصالحة، وأشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي ( 0.05) بين متوسطي رتب درجات الأطفال المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم) في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المصور لمفاهيم وسلوکيات المواطنة الصالحة (ککل) وعند کل مکون من مکوناته، تحقق الحقائب التعليمية فعالية في تنمية مفاهيم وسلوکيات المواطنة الصالحة للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم کما تقاس بنسبة الکسب المعدل (لبلانک).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية