فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات الذکاءات المتعددة لتحسين مستوى الاستعداد الأکاديمي لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

2 أسـتاذ الصحة النفسية وعلم النفس المتفرغ بقسم العلوم النفسية - کليـة رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

3 أستاذ مساعد متفرغ قسم علم النفس التربوي - کلية البنات - جامعة عين شمس

4 أستاذ مساعد متفرغ علم النفس التربوي - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

المستخلص

أهداف البحث : يهدف البحث الحالى إلى قياس فعالية البرنامج التدريبي المقترح باستخدام استراتيجيات الذکاءات المتعددة في تحسين مستوى الاستعداد الأکاديمي لدى أطفال الروضة.
عينة البحث : اشتملت عينة الدراسة على (60) طفلا" وطفلة من أطفال المستوى الثاني من رياض الأطفال تتراوح أعمارهم ما بين (5- 6 ) سنوات  من مرحلة رياض بمحافظة بورسعيد , مقسمين إلى (30) طفلا وطفلة بالمجموعة التجريبية  و(30) طفلا وطفلة بالمجموعة الضابطة.
أدوات البحث : مقياس القوة العقلية العامة (أوتيس لينون). مقياس الاستعداد الاکاديمى للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة( اعداد الباحثة).
نتائج البحث:

توجد فروق بين درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لمقياس الاستعداد الأکاديمي المصور (الاستعداد اللغوى – الاستعداد الرياضى) لصالح أطفال المجموعة التجريبية"
توجد فروق بين درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلى و البعدى لمقياس الاستعداد الأکاديمى المصور (الاستعداد اللغوى-الاستعداد الرياضى) لصالح القياس البعدى"

 
Abstract
Research goals: The current research aims to achieve the following: Identify the effectiveness of the proposed training program using multiple intelligence strategies to improve the academic readiness of kindergarten children.
Human limitations: The study sample included 60 children and children of the second level of kindergartens between the ages of 5-6 years of the Riyadh phase in Port Said Governorate, divided into 30 children and the experimental group and 30 children in the group. Control.
Research tools: The general mental power scale (Otis-Lennon): a. Dr. Mostafa Mohamed Kamel. A measure of Academic Readiness Scale for Preschool Children: (Prepared by the Researcher)
Result of Research:
* There are significant differences between the average scores of the children of the experimental and control groups in the telemetry of the academic readiness standard (Linguistic readiness - math readiness) for the children of the experimental group.
*  There are significant differences between the average scores of the children of the experimental group in the tribal and remote measurements of the academic readiness of the photographer (Linguistic readiness - math readiness) for the benefit of distance measurement .
Research words: Multiple intelligence strategies- academic performance
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية