فعالية استخدام بعض الأنشطة المقترحة في تنمية بعض المهارات الحياتية المرتبطة بحماية الذات لدى عينة من أطفال الروضة المقيمين بالمناطق العشوائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم مناهج وطرق التدريس - کلية التربية النوعية - جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر استخدام مجموعة من الأنشطة المقترحة في إکساب عينة من أطفال الروضة المقيمين بالمناطق لبعض المهارات الحياتية المرتبطة بحماية الذات وقد اشتملت الأنشطة المقترحة على (أنشطة قصصية - أنشطة عقلية - دائرة معلومات ، أنشطة غنائية و أنشطة فنية وأنشطة درامية) واهتمت الأنشطة تنمية المهارات الحياتية المرتبطة بحماية الذات من خطر التحرش الجنسى ، خطر الاختطاف ، خطر التعامل مع الأدوات الکهربية ، خطر التعامل مع الأدوات الحادة ، خطر التعامل مع الأدوية ، خطر الحريق) .
وقد اقتصر البحث على عينة من أطفال الروضة المقيمين بمنطقة عزية الصفيح ، محافظة الدقهلية اشتملت العينة على ۳۰ طفل وطفلة من أطفال الروضة .
شملت أدوات البحث : استبانة لتحديد قائمة المهارات الحياتية المرتبطة بحماية الذات واختبار المواقف المصور للمهارات الحياتية المرتبطة بحماية الذات وهي من اعداد الباحثة وأظهرت نتائج تطبيق الأنشطة المقترحة على عينة البحث وجود فروق دالة احصائيا في المهارات الحياتية المرتبطة بحماية الذات بين متوسطي درجات الأطفال عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدى عند مستوي (01,۰) في الأبعاد والدرجة الکلية .
و في ضوء النتائج توصي الباحثة بضرورة تضمين المهارات الحياتية المرتبطة بحماية الذات في المناهج التعليمية وتوجيه اهتمام الکتاب و مؤلفي کتب الأطفال إلى تناول موضوعات مرتبطة بزيادة وعي الأطفال بالمهارات الحياتية المرتبطة بحماية الذات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية