فعالية برنامج تدريبى لتنمية عمليتى (الانتباه والادراک) لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية رياض الأطفال -جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال -جامعة بورسعيد

3 قسم علم النفس التربوي - کلية البنات- جامعة عين شمس

4 قسم العلوم االنفسية -کليـة رياض الأطفال -جامعة بورسعيد

المستخلص

عنوان البحث: فعالية برنامج تدريبي لتنمية عمليتى (الانتباه والادراک) لدى أطفال الروضة.
أهداف البحث: يهدف البحث الحالي إلى تحقيق ما يلي:
التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية عمليتى (الانتباه - الإدراک) لدى أطفال الروضة.
عينة البحث: شملت عينة الدراسة 60 طفلاً وأطفالاً من المستوى الثاني لرياض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-6 سنوات من مرحلة الرياض في محافظة بورسعيد ، مقسمة إلى 30 طفلاً فى المجموعة تالجريبية و 30 طفلاً في المجموعة الضابطة.
أدوات البحث: مقياس القوة العقلية العامة (أوتيس لينون) ، مقياس العمليات المعرفية (الانتباه واالادراک) المصور للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة(اعداد الباحثة).
نتائج البحث : هناک فروق بين درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى اللاحق لتطبيق البرنامج على مقياس العمليات المعرفية المصور (الانتباة-الادراک) لصالح أطفال المجموعة التجريبية"
" توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلى و البعدى على مقياس العمليات المعرفية المصور (الانتباة-الادراک) لصالح القياس البعدى"
Abstract
Research goals: The current research aims to achieve the following:
1. Recognize the effectiveness of the proposed training program in the development of cognitive processes (attention - perception) among kindergarten children.
Human limitations: The study sample included 60 children and children of the second level of kindergartens between the ages of 5-6 years of the Riyadh phase in Port Said Governorate, divided into 30 children and the experimental group and 30 children in the group. Control.
Research tools: The general mental power scale (Otis-Lennon): a. Dr. Mostafa Mohamed Kamel. A measure of cognitive processes (attention and awareness) for Preschool Children: (Prepared by the Researcher)
Result of Research: There are significant differences between the average scores of the children of the experimental and control groups in the telemetry of the cognitive processes (attention and awareness) for the children of the experimental group.
There are significant differences between the average scores of the children of the experimental group in the tribal and remote measurements of the cognitive processes (attention and awareness) for the benefit of distance measurement .
Research words: Multiple intelligence strategies- Cognitive processes (attention-perception
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية