فعالية برنامج قصص إلکترونى لتعديل بعض مظاهر السلوک المشکل للأطفال(4- 6) سنوات ضعاف السمع. The effectiveness of electronic stories program To modifying some of the problem behaviors of pre-schoolers(4-6)years with impaired hearing.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال- جامعة بورسعيد

2 أستاذ علم نفس الطفل " الصحة النفسية "- کلية رياض الاطفال – جامعة بورسعيد

3 مدرس بقسم العلوم النفسية - کلية رياض الاطفال– جامعة بورسعيد.

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قصص الکترونى لتعديل بعض مظاهر السلوک المشکل للأطفال(4-6) سنوات ضعاف السمع  وتم استخدام المنهج شبه تجريبى فى دراسة مشکلة البحث، ويتمثل مجتمع الدراسة في(8) أطفال ضعاف السمع بالفئه العمريه من(4-6)سنوات بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة الإسماعلية، وتم عمل تجربة استطلاعيه شملت (5) أطفال ضعاف السمع بغرض التقنين العلمى لبطاقة ملاحظة السلوک المشکل للأطفال ضعاف السمع،واستخدم البحث الأدوات التالية: قائمة ببعض مظاهر السلوک المشکل لدى أطفال ماقيل المدرسة ضعاف السمع (اعداد الباحثه).

بطاقة ملاحظة السلوک المشکل لأطفال ماقبل المدرسة ضعاف السمع (اعداد الباحثة).
برنامج القصص الالکترونية لأطفال ماقبل المدرسة ضعاف السمع (اعداد الباحثه)،وکانت النتائج کالتالى:

-" توجد فروق ذو دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال ضعاف السمع في التطبيق القبلى والتطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة سلوک الأطفال المشکل  ککل وأبعاده الفرعيه لصالح التطبيق البعدي".
-"لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية  بين متوسطى رتب درجات الأطفال ضعاف السمع الذکور والإناث في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة سلوک الأطفل المشکل ککل وأبعاده الفرعيه".
Abstract
The aim of this study was to verify the                 effectiveness of an e-story program to modify some of the behaviors of children (4-6) years of hearing loss,The study was used semi-experimentally in the study of the problem of research, and the study community in (8) children with hearing impaired age group (4-6) years school HopeDeaf and Hearing Impaired in Ismailia Governorate,( 5) children with hearing impairments for the purpose of scientific regulation of the note card for the behavior of children with hearing loss. The research used the following tools:
- List of someof the behavior of the childrenofthe hearing impaired (preparation of the researcher).
- Card to note the behavior of pre-school children who are hearing impaired (prepared by the researcher).
- Electronic Stories Program for pre-school children who are hearing impaired (prepared by the researcher,and Its result was:
-There is a statistical significance between the average grade levels of children with hearing impairment in the application of before and after implementation of the behavior observation card of children as a whole and its sub-dimensions ended up in the favor of the post-application ".
-"There is no statistically significant between the average grades of male and female children with hearing impairment in applying the post-application of the behavior observation card of children as a whole and its sub-dimensions".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً المراجع العربیة:
-أحمد محمد السودانى(2006):الصحة النفسیة ،دار المجلة الأولى للطباعة النشر،عمان.
- إیمان سمیر عرفان(2010):أثر استخدام القصص الالکترونیة فى تنمیة بعض المفاهیم الإجتماعیةلطفل ماقبل المدرسة،رسالة ماجستیر،کلیة التربیة،جامعة المنیا.
- إیمان سمیر مهران عرفان(2010).أثر استخدام القصص الإلکترونیة فى تنمیة بعض المفاهیم الاجتماعیة لطفل ماقبل المدرسة،رسالة ماجستیر،جامعة المنیا .
-بطرس حافظ بطرس(2008):المشکلات النفسیة وعلاجها،دار المیسرة،عمان.
-توفیق على مریحیل (2012):فاعلیة برنامج ارشادى لتنمیة السلوک التوافقى لدى أطفال الروضه بالجماهیریة اللیبیة رسالة دکتوراه،غیر منشورة،کلیة ریاض الأطفال،القاهرة.
-رشدى أحمد طعیمة (2001):أدب الأطفال فى المرحلة الابتدائیة "النظریة والتطبیق"،دارالفکر العربى،القاهرة،ط2.
-سرى برکات(2010):التقییم والتشخیص فى التربیة الخاصة ،دار الزهراء للنشر والتوزیع،الریاض.
-سناء حامد زهران(2011):الصحة النفسیة والأسرة،عالم الکتب،القاهرة.
-سهیر کامل أحمد (2012):التدخل المبکر وطفل ماقبل المدرسة ، ،مطابع العصر،الریاض.
-سهیر کامل أحمد وبطرس حافظ بطرس (2009):اختبار السلوک المشکل لدى طفل الروضة،القاهرة،الانجلو مصریة.
-سهیر کامل وبطرس حافظ(2009): اختبار السلوک المشکل لدى طفل الروضة، دار الأنجلو مصریة،القاهرة.
-سهیر کامل ودینا ابراهیم(2014):مقدمة فى التربیة الخاصة ،مکتبة الرشد،الریاض.
-سهیر کامل أحمد(2007) :الصحةالنفسیة والتوافق، مرکزالأسکندریة للکتاب، الأسکندریة.
-شحاته محمد(2001):اضطرابات الطفولة المبکرة،تأخر النمو والإعاقات، ،خبراء التربیة،مرکز الطفولة المبکرة،الریاض
-شاهین رسلان(2009):سیکولوجیة الاعاقات العقلیة والحسیة(التشخیص والعلاج) ،مکتبة الانجلو مصریة،القاهرة.
-طارق عبد الرؤوف ،ربیع عبد الرؤوف (2008):الإعاقة السمعیة،مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
-عادل عبد الله محمد (2004):الإعاقة الحسیة،دار الرشاد،القاهرة.
-عماد محمد مخمیر (2009):الارتقاء الانسانى فى ضوء علم النفس الایجابى ،دار الکتاب الحدیث،القاهرة
-عزه خلیل عبد الفتاح(2009):الأنشطة فى ریاض الأطفال،دار الفکر العربى،القاهرة،ط5.
-عصام نمر یوسف وأحمد سعید درباس(2006):الإعاقة السمعیة،دلیل علمى للمربین والآباء،لبنان،دار المیسرة.
-علاء الدین کفافى(2002):الصحة النفسیة ،مکتبة الانجلو مصریة،القاهرة،ط4.
-على الحدیدى(1996):فى أدب الأطفال،مکتبة الأنجلو مصریة،القاهرة،ط6. .
-کریمان محمد بدیر (2007):مشکلات طفل الروضه وأسالیب معالجتها،دار المیسرة للنشر والتوزیع.
محبات أبو عمیرة(1992):استخدام مدخل القصة فى تنمیة المفاهیم الریاضیة لدى أطفال مرحلة الریاض،المؤتمر السنوى الخامس للطفل المصرى "رعایة الطفولة فى عقد حمایة الطفل المصرى"،مرکز الدراسات العلیا للطفولة ،جامعة عین شمس،المجلد الأول.
- مختار حمزه (2015):سیکولوجیة المرضى وذوى العاهات،دار المعارف بمصر،ط3.
- مصطفى نورى القمش وخلیل عبد الرحمن (2007):الاضطرابات السلوکیة والانفعالیة، دار المیسرة للنشر والتوزیع،عمان.
- محمد السید حلاوة(2003):الأدب القصصى للطفل"منظور اجتماعى واقعى"المکتب الجامعى الحدیث،الإسکندریة.
- میساء یوسف بکر(2011):برنامج ارشادى لتخفیف حدة السلوک المشکل لدى طفل الروضة دراسة على المجتمع السعودى،رسالة دکتوراه،کلیة ریاض الأطفال،جامعة القاهرة
- هدى قناوى(1990):أدب الأطفال،مرکز التنمیة البشریة والمعلومات،القاهرة.
- هدى محمود الناشف (2005):ریاض الأطفال،دار الفکر العربى ،القاهرة ،ط4.
-تغرید أبو طالب،لیلى الصایغ(2007):ادرة الحضانة وریاض الأطفال، القاهرة، الشرکة العربیة المتحدة للتسوق.
-سهیر کامل،شحاتة سلیمان(2012):تنشئة الطفل وحاجاته،الریاض،دار الزهراء،ط2.
-على حنفى (2008):متطلبات دمج الطلاب الصم فى المدرسة العادیة من وجهة نظر العاملین فى التربیة وتعلیم الصم والسامعین دراسة میدانیة،الندوة العلمیة الثالثة للاتحاد العربى للهیئات،مرکز الملک فهد الثقافى.
-محمد السیدحلاوة (2001):أدب الأطفال مدخل نفسى واجتماعى،مؤسسة حورس الدولیة.
-محمد سید فهمى(2007):واقع رعایة المعوقین فى الوطن العربى، الاسکندریة، المکتب الجامعى الحدیث.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
-Corey,G(2006):An International Thommson Publishing Company,Washinngton.
-Doumen, Sarah:verschueren ,Karine:Buyse ,Evelinen Germeijs, veele :Luyckx ,Koen& Soenens (2008): Bart Reciprocal Relations between Teacher-child conflict and Aggressive Behavior in kindergarten :A Three-wave Longitudinal study .journal of clinical child and adolescent psychology,V37 n3 P588-599 Jul.
- Gable,S.L.(2000):Behavioural Activation and Inhibition in
-Levine,Linda J:Burgess,stewart L.&Laney,Cra (2008):Effects of Discrete Emotions on Young Childrens suggestibility .Journal Articles :Reports -Reports -Research, Developmental Psyychlogy ,v44 n3 p681-694 may.
-Nelson,J,Ronimaculan,Amelia:Roberts-maura L:ohloud,Barbara H.(2001):sources of occupational stress for teachers of students with emotional and behavioral disorders Journal-of-Emotional-and-behavioral-disorders,vol.9(2).p123-130.
-Steiner,R.(1997).The Roots of education. Hudson, Ny: Anthroposophic press.
-Sandars,J.,Murray,c.,&pillow,A.(2008).twelve tips for using Digital Storytelling to Promote Reflective Learning by Medical studentsm30(8),p774-777on April.2010.
-Stern,jafferyDavid(2008):analong observation of parent-child communication with behavior children who are deaf or hard hearing university of Hawaii.