فعالية برنامج إرشادي لتنمية الکفاءة الذاتية للأطفال فاقدي الآباء أثناء ثورة 25 يناير ۲۰۱۱ وماتبعها من أحداث (دراسة ميدانية بمحافظة بورسعيد )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال - جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث إعداد برنامج إرشادي لتنمية الکفاءة الذاتية بأبعادها الثلاثة ( الإجتماعي - الإنفعالي - المعرفي ) للأطفال فاقدي الأباء أثناء ثورة ٢٥ يناير ۲۰۱۱ وماتبعها من أحداث، حيث تم اختيار عينة البحث من أطفال الروضة ( ذکور - إناث ) في المرحلة العمرية من (4-6 سنوات ) والملتحقين برياض الأطفال التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد ممن فقدوا أبائهم أثناء أحداث الثورة ، ثم قامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث لضبط العينة والتحقق من التکافؤ والمتمثلة في اختبار رسم الرجل الذکاء (لجودانف - هارس )، استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي من إعداد الباحثة ، مقياس الکفاءة الذاتية المصور من إعداد الباحثة ، بعد ذلک قامت الباحثة بتقسيم الأطفال إلى مجموعتين تجريبية وضابطة ثم قامت الباحثة بتطبيق جلسات البرنامج الإرشادي على أطفال المجموعة التجريبية ، وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج قامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث مرة أخرى على أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي، وبعد مرور اسبوعان قامت الباحثة بإعادة تطبيق أدوات البحث على أطفال التجريبية فقط في التطبيق التتبعي ثم قامت بمعالجة النتائج إحصائيا للتأکد من فعالية البرنامج الإرشادي في تنمية الکفاءة الذاتية لأطفال المجموعة التجريبية، وتوصل البحث إلى النتائج التالية : -
- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية ودرجات أطفال المجموعة الضابطة على مقياس الکفاءة الذاتية المصور في التطبيق البعدى لصالح أطفال المجموعة التجريبية .
- لايوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الکفاءة الذاتية المصور في التطبيقين البعدي والتتبعي .
- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس الکفاءة الذائية المصور في التطبيقين القبلى و البعدى لصالح التطبيق البعدي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية