فعالية برنامج مقترح لتنمية الذکاء الأخلاقى لدى أطفال ماقبل المدرسة ضعاف السمع The effectiveness of a proposed program to develop the moral intelligence of Hearing impaired preschoolers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية - کلية رياض الأطفال- جامعة بورسعيد

2 أستاذ علم نفس الطفل " الصحة النفسية "- کلية رياض الاطفال – جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية - کلية رياض الاطفال– جامعة بورسعيد.

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج مقترح لتنمية الذکاء الأخلاقى لدى أطفال ماقبل المدرسة ضعاف السمع،تم استخدام المنهج شبه تجريبي ، وتم عمل تجربة استطلاعيه شملت (5) أطفال ضعاف السمع بغرض التقنين العلمى لاختبار الذکاء الأخلاقى ،وللتحقق من ضبط التکافوء فى التطبيق القبلى لمقياس أبعاد الذکاء الأخلاقى ککل وأبعاده الفرعيه بين الأطفال الذکور والأطفال الإناث ضعاف السمع،تم استخدام اختبار مان ويتنى (Mann-Whitney Test)،کأحد اختبارات الإحصاء اللابارامترى وفق عينة البحث والبالغ عددها (8) أطفال من الأطفال ضعاف سمعيًا موزعين(3) ذکور و(5) إناث،واستخدم البحث الأدوات التالية:

قائمه ببعض أبعاد الذکاء الأخلاقى لأطفال ماقبل المدرسة ضعاف السمع (اعداد الباحثه).
مقياس الذکاء الاخلاقى المصور لأطفال ماقبل المدرسة ضعاف السمع (اعداد الباحثة).
 برنامج القصص الالکترونية لأطفال ماقبل المدرسة ضعاف السمع (اعداد الباحثه)،وتوصل البحث للنتائج التالية:-

-يوجد فرق ذي دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال ضعاف السمع في التطبيق القبلى والتطبيق البعدي لمقياس أبعاد الذکاء الأخلاقى ککل وأبعاده الفرعيه لصالح التطبيق البعدي"
-لا يوجد فرق ذي دلالة احصائية  بين متوسطى رتب درجات الأطفال ضعاف السمع الذکور والإناث في التطبيق البعدي لمقياس أبعاد الذکاء الأخلاقى ککل وأبعاده الفرعيه "
Abstract 
The aim of the research was to investigate the effectiveness of a proposed program to develop the moral intelligence of pre-school children with hearing impairments. The method was used semi-experimental. A survey of 5 children with hearing impairments was conducted for the purpose of scientific standardization to test moral intelligence. As a whole, the Mann-Whitney Test was used as one of the eight non-parametric statistical tests in the sample of children (8) children of hearing impaired children (3) males and (2) 5) Females, use search tools next:-
List some dimensions of moral intelligence for pre-school children who are hearing impaired (prepared by the researcher).
• A measure of the moral intelligence of pre-school children who are hearing impaired (prepared by the researcher).
• Electronic Stories Program for pre-school children who are hearing impaired (prepared by the researcher,and its result was:There is a difference of statistical significance at between the average grades levels of children with hearing impairment in the pre-application and the post-application of the dimensions of moral intelligence as a whole and its sub-dimensions in the favor of the post-application.
• There is no statistically significant difference between the average grades levels of the hearing impaired male and female children in the post-application of moral intelligence dimensions scale as a whole and its sub-dimensi. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً المراجع العربیة:
-إیمان سمیر مهران عرفان(2010):أثر استخدام القصص الإلکترونیة فى تنمیة بعض المفاهیم الاجتماعیة لطفل ماقبل المدرسة.جامعة المینا .رسالة ماجستیر.
-اسماعیل عبدالفتاح عبد الکافى (2008):القصص وحکایات الاطفال،الاسکندریة، مرکز الاسکندریة للکتاب.
-تغرید أبو طالب،لیلى الصایغ(2007):ادرة الحضانة وریاض الأطفال، القاهرة، الشرکة العربیة - رجاء شریف عواد(2002):السلوک المشکل لدى الطفل الأصم وعلاقت ببعض المتغیرات الأسریة،رسالة ماجستیر،معهد لبحوث والدراسات التربویة،جامعة القاهرة.
تحدة للتسوق
-نایفة محمد قطامى (2009):تفکیر وذکاء الطفل ،الاردن ،عمان ،دار المسیره للنشر والتوزیع
--شاهین رسلان(2009):سیکولوجیة الاعاقات العقلیة والحسیة(التشخیص والعلاج) ،مکتبة الانجلو مصریة،القاهرة.
--عبد المطلب القریطى(2011): سیکولوجیة  ذوى الاحتیاجات الخاصة وتربیتهم ،مکتبة الأنجلو مصریة،القاهرة
--جمال مختار(2010):التنشئة الإجتماعیة وحاجات الطفل،حورس للنشر والتوزیع،القاهرة.
-- مصطفى القمش (2012):الاعاقات المتعدده،عمان،دار المیسره.
--على حنفى،عبد الوهاب السعدون(2015):طرق التواصل للمعاقیین سمعیًا،دار الزهراء للنشر والتوزیع،الریاض،ط4
-على عبد الدایم(2002):محاضرات فى علم النفس وقیاسه،منهج خاص بتدریب معلمى مدرسة الأمل ،وزارة التربیة والتعلیم،(د،ن).
-على مصطفى،عبد الله عبد الظاهر(2013):التدخل المبکر واستراتیجیات الدمج، ،دار الزهراء،الریاض.
- فاروق الروسان(2007):سیکولوجیة الأطفال الغیر عادیین(مقدمة فى التربیة الخاصة) ،دار الفکر،عمان،ط7
- رشاد موسى(2002):علم نفس الإعاقة،مکتبة الأنجلو مصریة،القاهرة
-حمدى وتوت ونهى الصواف(2013):الصم والدمج مع الأسویاء فى التربیة البدنیة والریاضیة،مرکز الکتاب للنشر
-سهیر کامل وبطرس حافظ(2009): اختبار السلوک المشکل لدى طفل الروضة، دار الأنجلو مصریة،القاهرة.
-سهیر کامل ودینا ابراهیم(2014):مقدمة فى التربیة الخاصة ،مکتبة الرشد،الریاض.
-سهیر کامل أحمد(2007) :الصحةالنفسیة والتوافق، مرکزالأسکندریة للکتاب، الأسکندریة.
-ایناس عزت(2014):فاعلیة برنامج لعب الأدوار فى تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لدى الأطفال ضعاف السمع،رسالة ماجستیر غیر منشورة،ریاض الأطفال ،جامعة القاهرة.
-عادل عبد الله محمد (2004):الإعاقة الحسیة،دار الرشاد،القاهرة.
-عبد الرحمن الخطیب(2006):الخدمه الاجتماعیه المتکامله فى مجال الاعاقة "ذوو الاحتیاجات الخاصه"مکتبة الانجلو مصریة،القاهره.
-سحر منصور أحمد (2011):الإرشاد الأسرى لذوى الاحتیاجات الخاصة وأسالیب ارشادهم ،دار الکتاب الحدیث،القاهرة
-حسام أحمد والسید محمد(2013):مدخل الى التربیة الخاصة،مکتبة الانجلو مصریه،القاهرة.
- اسماعیل عبدالفتاح عبدالکافى (1998):الذکاء وتنمیته عند أطفالنا، مکتبة الدار العربیة للکتاب،القاهرة
- مدحت محمدأبو النصر (2008):تنمیة الذکاء العاطفى/الوجدانى مدخل التمیز فى العمل والنجاح فى الحیاة،دار الفجر للنشر والتوزیع،القاهرة.
- یوسف قطامى(2008): الاتجاهات الحدیثة فى تربیة الطفل،الشرکة العربیة المتحدة للتسویق والتوریدات،القاهرة
--جابر عبدالحمیدجابر(2003):الذکاءات المتعددة والفهم تنمیة وتعمیق، درا الفکر العربى،القاهرة.
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
-Bostorm,k.andMartinm,T.(2006):Ego Development and Adolescent Academic Achievement,Journal of Researon Adolescence,16(1)1-18.
- Hark,l., & Deen,D. (2005). Nutrition for Life .London :DorlingKindersley
-Michael shayer and Philip adey .2002. Learning intelligence. Open university press Buckingham,Philadelphia.
-Mike Anderson.1992. Intelligence and development. Blackwell publishers . Three Cambridge center.Cambridge, messachusetts ,usa
-Miller,D.(2002).Reading With Meaning.Portland,Me:Stenhouse Publishing.
-Moores,D.(2008).Educating the deaf, Psychology, Principles,and practices.boston:Houghton Mifflin company.
-Mustafa Koc.(2005):Implications of Learning for Effective Technology Integration and pre-service Teacher training:A Critical Literature Review.Journal of Turkish Science Ducation 2,(1).Retrieved Februry 3,2009.from:http:www.tused.org/internet/tused/archive/v2/il/fulltextltuseday21st.pdf.
- Naima browne.1999. Young children's literacy development and role of televisual texts. Simultaneously published in the usa and canada  
Nadeau,D.Larue,C.Allen,J.Hyman,Lauren(2002)  : Respect Interpersonal Violence Prevention Resource Guide "Stopping Youth Violence Before it Begins"Produced by New York State Center for school Safety and the center for social and Emotional Education ED478274.
-NDsC(2011):The national deaf children socity for early support.information about deafness and hearing loss.
-Nelson,J,Ronimaculan,Amelia:Roberts-maura L:ohloud,Barbara H.(2001):sources of occupational stress for teachers of students with emotional and behavioral disorders Journal-of-Emotional-and-behavioral-disorders,vol.9(2).p123-130.
-Norhayati A.M.&siew,P.H(2004),Malaysian Perspective.Designing Interactive Multimedia Learning Environment for Moral Values Education.EducationalTechnology&society,15(3),54-71.
Ohler,J.(2006).TheworldofDigitalStorytelling. Educational Leadership,63(4),p44-47.
Parker,steven,Zuckerman,barryaugustlyMarilyn(2005):Dvelopment and behavioral pediatrics:handbook for primary care.