المراجع
أحمد بن فارس بن زكريا.(1392هـ). معجم مقاييس اللغة (تحقيق: عبد السلام هارون، الطبعة الأولى، المجلد الأول). دار الفكر للطباعة والنشر.
أمل عبد الحليم (2018). رؤية تحليلية للإرشاد الأكاديمي، مجلة البحث العلمي في التربية ، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس ، ع19, ج13 ، ص ص. 651 – 692.
أيسم سعد محمدي محمود (2015).مشکلات تطبيق نظام الساعات المعتمدة في الدراسات العليا التربوية : بحث ميداني ، العلوم التربوية ، كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ، مج 23 ع1 ، ص ص. 370 - 436 .
إيناس سعید عبدالحمید الشتيحي(2016). مهام المرشد الأكاديمى بمستويات الدراسات العليا في أقسام تربية الطفل: بين النظرية والتطبيق : دراسة ميدانية ، مجلة الطفولة والتنمية ، المجلس العربي للطفولة والتنمية ، مج 7 ، ع 26 ، ص ص. 55 – 123.
جامعة الإسكندرية(2023). دليل الإرشاد والدعم الأكاديمي لمعهد الدراسات العليا والبحوث، دليل جامعة الإسكندرية ، 2023- 2024.
جامعة بورسعيد (2023). دليل الإرشاد الأكاديمي، وحدة الإرشاد الأكاديمي، 2023-2024.
جامعة مدينة السادات (2023). اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة ، كلية التربية للطفولة المبكرة.
رشيدة السيد أحمد الطاهر(2019). رؤية مستقبلية لتطوير الإرشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي في ضوء نظام الساعات المعتمدة ، دراسات تربوية واجتماعية ، مج 25 ، ع9 ، كلية التربية ، جامعة حلوان ، ص ص.263 - 303 .
سحر منصور سيد عمر، ومها حمود سعيد اليامي (2022) . دور المرشد الأكاديمي في تعزيز القيم الإيجابية لدى طلاب جامعة نجران ، مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية ، جامعة شقراء ، مج9, ع1 ، ص ص.171 – 203.
سعود شایش بشیر العنزي (2020).تقييم أداء المرشد الأكاديمي في كلية التربية والأداب بجامعة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، شئون البحث العلمي والدراسات العليا ، الجامعة الإسلامية بغزة ، مج 28 ع 2 ، ص ص. 107 - 134 .
سمير سليمان الجمل (2017). دور المرشد التربوي في علاج مشاكل الضعف الأكاديمي لدى الطلبة من وجهات نظر مديري المدارس الحكومية في جنوب الخليل ، مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث ، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا ، جامعة الاستقلال ، مج2, ع1 ، ص ص. 233 – 268.
صفاء طلب (2023). تفعيل الإرشاد الأكاديمي الرقمي كقوة تعليمية ناعمة لدعم أداء طالبات كليات التربية للطفولة المبكرة في ضوء التحديات والمستجدات المعاصرة "تصور مقترح" ، بحوث ودراسات الطفولة ، قسم العلوم التربوية ، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة المنيا ، مج 5 ، ع9 ، ص ص. 695-800.
عصام جمال سليم غانم (2022). تحقيق مهنية الإرشاد الأكاديمي بالتعليم العالي في مصـر استنادا للتوجهات العالمية المعاصرة ، مجلة الدراسات التربوية والانسانية ، كلية التربية، جامعة دمنهور ، مج 14 ، ع2 ، ص ص. 509-594.
عصام جمال سلیم غانم (2022). دراسة تقويمية لواقع الإرشاد الأكاديمي في بعض الجامعات المصرية استنادا إلى المعايير المهنية الأمريكية ، مجلة العلوم التربوية ، كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ، مج 30، ع4 ، ص ص. 255 - 309.
عواطف محمد العجلان(2023). تفعيل أدوار الإرشاد الأكاديمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في تعزيز الشخصية الوطنية السعودية وفق رؤية ۲۰۳۰ : المتطلبات والتحديات ، المجلة التربوية ، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، عدد ( ۱۱۳ )، ج۳ ، ص ص. 557-588.
عيادة عبد الله خالد العيادة الشمري. (2015). دراسة تقويمية لبرنامج الإرشاد الأكاديمي بجامعة حائل في ضوء معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مج34 ، ع 164 ، ج1 ، ص ص. 373-419 .
فتحي الضبع، وأسماء عباس .(2023). واقع الإرشاد الأكاديمي في ظل نظام الساعات المعتمدة من وجهة نظر طلاب كلية التربية بجامعة سوهاج ، مجلة سوهاج لشباب الباحثين ، مجلد 3 (4)، ص ص.183-206 .
محمد بن أبي بكر الرازي (1981). مختار الصحاح. دار الكتاب العربي.
محمد حافظ محمد صالح عبد الله.(2020).قياس جودة الإرشاد الأكاديمي في كلية العلوم والآداب بالشرورة من وجهة نظر الطلاب: دراسة تقويمية، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية ، قسم الدراسات العليا والعلوم الإنسانية ، جامعة تعز، فرع التربة، العدد 12، ص ص. 36-63.
محمد سعد سعود عوض الحربي .(2021). دور المرشد الأكاديمي في الإفادة من جائحة كورونا في تنمية المستوى العلمي لطلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت ، مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، كلية التربية ، جامعة عين شمس، ع233، ص ص. 69 – 104.
ميسون يوسف الفيومي (2015). نظام الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي الخاص : دراسة تقويمية مستقبل التربية العربية : المركز العربي للتعليم والتنمية، (99) 22، ص ص. 189 - 284.
ننسي فؤاد وآمال إبراهيم (2019). متطلبات الإرشاد الأكاديمي لطلاب كلية التربية الجدد بجامعة جنوب الوادي في ضوء حاجاتهم الإرشادية : دراسة ميدانية ، مجلة كلية التربية : جامعة أسيوط - كلية التربية ، (7) 35، ص ص. 594 -670 .
هند حسني جابر عبد الهادي (2022). تصور مقترح لتفعيل نظام الإرشاد الأكاديمي بالجامعات المصرية ، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس ، ع 53 ، ص ص. 217 - 261.
ثانياً : المراجع الاجنبية
Al-Warthan, A. A. R. .(2020).Academic Advising at Shaqra University between Reality and Hope, Journal of Educational and Psychological Sciences, Qassim University, Volume 14, No. 2, pp. 1090-1116.
Asatorrian, T. (2022). Advising the Future: The Intersection Between Business Intelligence, Technology, and Academic Advising at a Public University. California State University, Long Beach.
Freshour, N. P., (2023). "The Expectations, Experiences and Satisfaction of Students Within a Nutrition and Dietetics Program Regarding Faculty Academic Advising Using a Prescriptive or Developmental Advising Lens" Graduate Theses, Dissertations, and Problem Reports. 11917.
https://researchrepository.wvu.edu/etd/11917
Harris, T.A., (2018). Prescriptive vs. Developmental: Academic Advising at a Historically Black University in South Carolina. NACADA Journal, 38 (1),pp.36-46.
Hawkins, L. (2017). Students' perceptions of academic advisors (Doctoral dissertation, Delaware State University).
Nagel, F. A. (2023). Academic Advising Practices at Community Colleges: A Qualitative Descriptive Study (Doctoral dissertation, Northcentral University).
Pruthi, D. S., Nagpal, P., Yadav, A., Bansal, B., Pandey, M., & Agarwal, N. (2022). Shifting Paradigm of Adult Cancers at Young Age-A Case Series. Clinical Cancer Investigation Journal, 11(2),pp.1-6.
Santiesteban, Luis & Young, Eric & Tiarks, Georgina & Boemi, Maria & Patel, Raina & Bauckman, Kyle & Fine, Lauren & Padilla, Maria & Rajput, Vijay. (2022). Defining Advising, Coaching, and Mentoring for Student Development in Medical Education. Cureus 14(7),1-5: e27356. DOI 10.7759/cureus.27356 .
Surr, W. (2019). Student advising: An evidence-based practice. In MidwestComprehensive Center. Midwest Comprehensive Center.
Thompson, W. L. (2023). Unmasking barriers, unleashing potential: A phenomenological study on academic advisors' implementation of critical support systems for black male student athletes' academic success (Order No. 30531456). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (2867058460). Retrieved from :
Vianden, Jörg. (2016). Ties That Bind: Academic Advisors as Agents of Student Relationship Management, NACADA Journal, v36, n1,pp.19-29.
Zamora, G. A. (2022). Academic Advisors’ Perspectives on Short-Term Intrusive Advising Directives: A Qualitative Generic Study (Doctoral dissertation, Northcentral University).
Zyad Thalji, Hayah Mohamed Abouelnaga, Asma Lutfi Hamad, Mohammed Abu elaila Ali Baraka Yousif, Mohammed Fahed Tayfour . (2023). The Use of Information Systems to Improve Academic Supervision in Colleges , Journal of Positive Psychology & Wellbeing, ,Vol. 7, No. 1,pp.1- 14.
ثالثاً : مواقع شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)
الجمعية الوطنية للإرشاد الأكاديمي بالولايات المتحدة الأمريكية (2024). متاح على الرابط :https://meridian.allenpress.com/NACADA