معوقات تفعيل دور المرشد الاكاديمى في كليات التربية للطفوله المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة بورسعيد

2 العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بورسعيد محافظة بورسعيد

3 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد

10.21608/jfkgp.2025.419455.1278

المستخلص

ملخص البحث :
         استهدفت الدراسة الحالية التعرف على معوقات تفعيل دور المرشد الاكاديمى في كليات التربيه للطفوله المبكره، حيث استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وقامت الباحثة بتصميم استبانة مكونة من 20 عبارة ، وشملت العينة 200 عضو هيئة تدريس وهيئة معاونة تم اختيارهم من عشر كليات تربية للطفولة المبكرة في الجامعات المصرية، بطريقة عشوائية طبقية، وقد تم التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها إحصائيًا، وأظهرت النتائج تفاوتًا ملحوظًا في تقييم عينة الدراسة لدرجة تأثير معوقات تفعيل دور المرشد الاكاديمى في كليات التربيه للطفوله المبكره، إذ بلغ المتوسط المرجح العام للمحور (2.27) وهو مستوى متوسط يعكس وجود معوقات حقيقية تعترض هذا الدور، في حين بلغ الانحراف المعياري الكلي (0.72)، مما يدل على تباين نسبي في آراء المبحوثين حول بعض العبارات، كما أظهرت النتائج وجود عدد من المعوقات منها: غياب وحدة واضحة للإرشاد الأكاديمي داخل الكليات، نقص مهارات بعض المرشدين وضعف برامج التدريب المستمر، إلى جانب ضعف التواصل الفعّال بين المرشد والطالب، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قامت الباحثة بوضع تصور مقترح لتجاوز تلك العقبات، من خلال معالجة الأبعاد المؤسسية، والمهنية، والتربوية، والطلابية المرتبطة بتفعيل دور الإرشاد الأكاديمي، من خلال وضع تحديد مرتكزات وأهداف واضحة؛ لتحديد دقيق للأدوار والمسؤوليات التي يمكن أن تتم من خلالها عملية الارشاد الاكاديمي ، مع التركيز على تهيئة بيئة مؤسسية داعمة، وتطوير آليات التقييم والمتابعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية
أحمد بن فارس بن زكريا.(1392هـ). معجم مقاييس اللغة (تحقيق: عبد السلام هارون، الطبعة الأولى، المجلد الأول). دار الفكر للطباعة والنشر.
أمل عبد الحليم (2018). رؤية تحليلية للإرشاد الأكاديمي، مجلة البحث العلمي في التربية ، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس ، ع19, ج13 ، ص ص. 651 – 692.
أيسم سعد محمدي محمود (2015).مشکلات تطبيق نظام الساعات المعتمدة في الدراسات العليا التربوية : بحث ميداني ، العلوم التربوية ، كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ، مج 23 ع1  ، ص ص. 370 - 436 .
إيناس سعید عبدالحمید الشتيحي(2016). مهام المرشد الأكاديمى بمستويات الدراسات العليا في أقسام تربية الطفل: بين النظرية والتطبيق : دراسة ميدانية  ، مجلة الطفولة والتنمية ، المجلس العربي للطفولة والتنمية ، مج 7 ، ع 26 ، ص ص.  55 – 123.
جامعة الإسكندرية(2023). دليل الإرشاد والدعم الأكاديمي لمعهد الدراسات العليا والبحوث، دليل جامعة الإسكندرية ، 2023- 2024.
جامعة بورسعيد (2023). دليل الإرشاد الأكاديمي، وحدة الإرشاد الأكاديمي، 2023-2024.
جامعة مدينة السادات (2023). اللائحة الداخلية لمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة ، كلية التربية للطفولة المبكرة.
رشيدة السيد أحمد الطاهر(2019). رؤية مستقبلية لتطوير الإرشاد الأكاديمي بالتعليم الجامعي في ضوء نظام الساعات المعتمدة ، دراسات تربوية واجتماعية ، مج 25 ، ع9 ، كلية التربية ، جامعة حلوان ، ص ص.263 - 303 .
سحر منصور سيد عمر، ومها حمود سعيد اليامي (2022) . دور المرشد الأكاديمي في تعزيز القيم الإيجابية لدى طلاب جامعة نجران ، مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية ، جامعة شقراء ، مج9, ع1 ، ص ص.171 – 203.
سعود شایش بشیر العنزي (2020).تقييم أداء المرشد الأكاديمي في كلية التربية والأداب بجامعة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية  ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، شئون البحث العلمي والدراسات العليا ، الجامعة الإسلامية بغزة ، مج 28 ع 2 ، ص ص. 107 - 134 .
سمير سليمان الجمل (2017). دور المرشد التربوي في علاج مشاكل الضعف الأكاديمي لدى الطلبة من وجهات نظر مديري المدارس الحكومية في جنوب الخليل ، مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث ، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا ، جامعة الاستقلال ، مج2, ع1 ، ص ص. 233 – 268.
صفاء طلب (2023). تفعيل الإرشاد الأكاديمي الرقمي كقوة تعليمية ناعمة لدعم أداء طالبات كليات التربية للطفولة المبكرة في ضوء التحديات والمستجدات المعاصرة "تصور مقترح" ، بحوث ودراسات الطفولة ، قسم العلوم التربوية ، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة المنيا ، مج 5 ، ع9 ، ص ص. 695-800.
عصام جمال سليم غانم (2022). تحقيق مهنية الإرشاد الأكاديمي بالتعليم العالي في مصـر استنادا للتوجهات العالمية المعاصرة ، مجلة الدراسات التربوية والانسانية ، كلية التربية، جامعة دمنهور ، مج 14 ، ع2 ، ص ص. 509-594.
عصام جمال سلیم غانم (2022). دراسة تقويمية لواقع الإرشاد الأكاديمي في بعض الجامعات المصرية استنادا إلى المعايير المهنية الأمريكية ، مجلة العلوم التربوية ، كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ، مج 30، ع4 ، ص ص. 255 - 309.
عواطف محمد العجلان(2023). تفعيل أدوار الإرشاد الأكاديمي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في تعزيز الشخصية الوطنية السعودية وفق رؤية ۲۰۳۰ : المتطلبات والتحديات ، المجلة التربوية ، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، عدد ( ۱۱۳ )، ج۳ ، ص ص. 557-588.
عيادة عبد الله خالد العيادة الشمري. (2015). دراسة تقويمية لبرنامج الإرشاد الأكاديمي بجامعة حائل في ضوء معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، مج34 ، ع 164 ، ج1 ، ص ص. 373-419 . 
فتحي الضبع، وأسماء عباس .(2023). واقع الإرشاد الأكاديمي في ظل نظام الساعات المعتمدة من وجهة نظر طلاب كلية التربية بجامعة سوهاج ، مجلة سوهاج لشباب الباحثين ، مجلد 3 (4)، ص ص.183-206 .
محمد بن أبي بكر الرازي (1981). مختار الصحاح. دار الكتاب العربي.
محمد حافظ محمد صالح عبد الله.(2020).قياس جودة الإرشاد الأكاديمي في كلية العلوم والآداب بالشرورة من وجهة نظر الطلاب: دراسة تقويمية، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية ، قسم الدراسات العليا والعلوم الإنسانية ، جامعة تعز، فرع التربة، العدد 12، ص ص. 36-63.
محمد سعد سعود عوض الحربي .(2021). دور المرشد الأكاديمي في الإفادة من جائحة كورونا في تنمية المستوى العلمي لطلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت ، مجلة القراءة والمعرفة ، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، كلية التربية ، جامعة عين شمس، ع233، ص ص. 69 – 104.
ميسون يوسف الفيومي (2015). نظام الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي الخاص : دراسة تقويمية مستقبل التربية العربية : المركز العربي للتعليم والتنمية، (99) 22، ص ص. 189 - 284.
ننسي فؤاد وآمال إبراهيم (2019). متطلبات الإرشاد الأكاديمي لطلاب كلية التربية الجدد بجامعة جنوب الوادي في ضوء حاجاتهم الإرشادية : دراسة ميدانية ، مجلة كلية التربية : جامعة أسيوط - كلية التربية ، (7) 35، ص ص. 594 -670 .
هند حسني جابر عبد الهادي (2022). تصور مقترح لتفعيل نظام الإرشاد الأكاديمي بالجامعات المصرية ، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية  ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس  ،  ع 53 ، ص ص. 217 - 261.
ثانياً : المراجع الاجنبية
Al-Warthan, A. A. R. .(2020).Academic Advising at Shaqra University between Reality and Hope, Journal of Educational and Psychological Sciences, Qassim University, Volume 14, No. 2, pp. 1090-1116.
Asatorrian, T. (2022). Advising the Future: The Intersection Between Business Intelligence, Technology, and Academic Advising at a Public University. California State University, Long Beach.‏
Borden, J. A. (2022). Finding the right guide to successful academic pathways: The significance of the academic advisors and the completion rate success of students within the california community college guided pathways program (Order No. 29997739). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (2745016713), California Baptist University, Retrieved from https://www.proquest.com/dissertations-theses/finding-right-guide-successful-academic-pathways/docview/2745016713/se-2
Freshour, N. P., (2023). "The Expectations, Experiences and Satisfaction of Students Within a Nutrition and Dietetics Program Regarding Faculty Academic Advising Using a Prescriptive or Developmental Advising Lens" Graduate Theses, Dissertations, and Problem Reports. 11917. https://researchrepository.wvu.edu/etd/11917
Harris, T.A., (2018). Prescriptive vs. Developmental: Academic Advising at a Historically Black University in South Carolina. NACADA Journal, 38 (1),pp.36-46.
Hawkins, L. (2017). Students' perceptions of academic advisors (Doctoral dissertation, Delaware State University).‏
Hein, A. (2023). Construct and content validity related to the nacada academic advising core competencies (Order No. 30640438). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (2918001877). Retrieved from https://www.proquest.com/dissertations-theses/construct-content-validity-related-nacada/docview/2918001877/se-2
Kechichian, M. (2021). Academic Advisor’s leadership style and student satisfaction with academic advising (Order No. 28495333). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (2543702949), University of La Verne, Retrieved from https://www.proquest.com/dissertations-theses/academic-advisor-s-leadership-style-student/docview/2543702949/se-2
Nagel, F. A. (2023). Academic Advising Practices at Community Colleges: A Qualitative Descriptive Study (Doctoral dissertation, Northcentral University).‏
Pruthi, D. S., Nagpal, P., Yadav, A., Bansal, B., Pandey, M., & Agarwal, N. (2022). Shifting Paradigm of Adult Cancers at Young Age-A Case Series. Clinical Cancer Investigation Journal, 11(2),pp.1-6.
Santiesteban, Luis & Young, Eric & Tiarks, Georgina & Boemi, Maria & Patel, Raina & Bauckman, Kyle & Fine, Lauren & Padilla, Maria & Rajput, Vijay. (2022). Defining Advising, Coaching, and Mentoring for Student Development in Medical Education. Cureus 14(7),1-5: e27356. DOI 10.7759/cureus.27356 .
Surr, W. (2019). Student advising: An evidence-based practice. In MidwestComprehensive Center. Midwest Comprehensive Center.
Thompson, W. L. (2023). Unmasking barriers, unleashing potential: A phenomenological study on academic advisors' implementation of critical support systems for black male student athletes' academic success (Order No. 30531456). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (2867058460). Retrieved from :
Velarde, E. (2023). The role of academic advising in first-generation college students' participation in high-impact practices and college success (Order No. 30525606). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global. (2838884310). Retrieved from https://www.proquest.com/dissertations-theses/role-academic-advising-first-generation-college/docview/2838884310/se-2
Vianden, Jörg. (2016). Ties That Bind: Academic Advisors as Agents of Student Relationship Management, NACADA Journal, v36, n1,pp.19-29.
Zamora, G. A. (2022). Academic Advisors’ Perspectives on Short-Term Intrusive Advising Directives: A Qualitative Generic Study (Doctoral dissertation, Northcentral University).‏
Zyad Thalji, Hayah Mohamed Abouelnaga, Asma Lutfi Hamad, Mohammed Abu elaila Ali Baraka Yousif, Mohammed Fahed Tayfour . (2023). The Use of Information Systems to Improve Academic Supervision in Colleges , Journal of Positive Psychology & Wellbeing, ,Vol. 7, No. 1,pp.1- 14.
ثالثاً : مواقع شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت)
الجمعية الوطنية للإرشاد الأكاديمي بالولايات المتحدة الأمريكية (2024). متاح على الرابط :https://meridian.allenpress.com/NACADA