واقع الثقافة التنظيمية لدي معلمات الروضة في ضوء التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد

2 كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة بورسعيد

3 كلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد

المستخلص

ملخص البحث :
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع الثقافة التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال في محافظة بورسعيد في ضوء متطلبات التحول الرقمي، والكشف عن أبرز المعوقات التي تحول دون اكتساب المعلمات لهذه الثقافة، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتمثلت أدواته في استبانة مكونة من محورين رئيسيين: الأول لقياس واقع الثقافة التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال، والثاني لرصد المعوقات التي تحول دون تحقيقها في ظل التحول الرقمي، تم تطبيقها على عينة مكونه من(200) معلمة، وأظهرت النتائج وجود قصور نسبي في مستوى الثقافة التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال في ظل التحول الرقمي تمثل في ضعف التدريب على المهارات الرقمية، قصور في البنية التحتية التقنية الملائمة، وضعف الوعي بأهمية التغيير الرقمي في المؤسسات التربوية. كما كشفت النتائج عن الحاجة إلى برامج تطوير مهني متخصصة تدعم دمج التكنولوجيا بالثقافة التنظيمية داخل الروضات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
 أسعد أبو حسين (2017). الثقافة التنظيمية وأثرها على دافعية الإنجاز التربوي. مجلة كلية التربية، جامعة طنطا،65(1)، 657 – 689.
أميمة سميح الزين (2016). التحول لعصر التعليم الرقمي، تقدم معرفي أم تقهقر منهجي، المؤتمر الدولي الحادي عشر بعنوان" التعليم في عصر التكنولوجيا الرقمية"، في الفترة من 22- 24 أبريل، مركز جيل البحث العلمي وجامعة تيبازة، طرابلس، لبنان.
ثاني الشمري؛ وقيس الطائي؛ وعبد الرزاق اللهيبي (2019). الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. ع (108). 386-402.
جازي محمد العجمي. (2020). الثقافة التنظيمية وأثرها على الإبداع الإداري: دراسة ميدانية على مديرات رياض الأطفال بدولة الكويت. مجلة كلية التربية، كلية التربية- جامعة بنها، 31(122)، 281- 320
جعفر خانوا الزيباري (2020). السلوك التنظيمي في منظمات الأعمال، عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
حسام سمير عمر (2010). البحوث الإجرائية كاستراتيجية مقترحة للتنمية المهنية لمعلمة رياض الأطفال في مصر. مجلة العلوم التربوية، 1(2)، 59-103.
الحسين قريشي (2018). دور معلمة رياض الأطفال في تنمية الوعي التكنولوجي لطفل الروضة في ظل الثورة التكنولوجية والمعلوماتية. المجلة العربية للتربية والعلوم والآداب، غ (3)، 51-76.
دعاء عمر هواري (2022). أنماط الثقافة التنظيمية السائدة لدى مشرفات رياض الأطفال في منطقة الشمال داخل الخط الأخضر. المجلة التربوية الأردنية، الجمعية الأردنية للعلوم التربوية، مج (7)، 1-23.
رحاب أحمد إبراهيم (2020). رؤية مقترحة لتنمية المهارات التكنولوجية لمعلمي التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات التحول الرقمي العالمي. مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 28(3)، 323- 407.
رشا إبراهيم محمود (2024). دور بعض المؤسسات التربوية في تنشئة طفل الروشة في ضوء التحول الرقمي. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة دمنهور.
زينب محمود علي (2019). معلم العصر الرقمي: الطموحات والتحديات. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، ع (68)، 3117- 3122.
زينب موسي السماحي(2016). الكفايات الأخلاقية لمعلمة الروضة كمدخل لمواجهة التحديات المعاصرة. كلية رياض الأطفال، جامعة بورسعيد.
سعيد الغامدي؛ وسلطان الرويلي (2020). واقع تجربة استخدام التعلم الرقمي في تدريس العلوم والرياضيات من وجهة نظر المعلمين. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 3(4). 14-40.
سهام شيخاوي (2016). دور الثقافة التنظيمية في تعزيز سلوك المواطنة في المنظمة. مجلة معارف العلمية، ع (20)، 120- 137.
شيخة عسيم العجمي (2023). متطلبات التحول الرقمي للتعليم في مرحلة رياض الأطفال في دولة الكويت. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس.
عبد الرزاق مصطفي خالدية؛ وسامي أحمد عباس؛ وحميد علي أحمد (۲۰۱۹). الثقافة التنظيمية وتأثيرها في تحديد التوجه الاستراتيجي للمنظمة دراسة تطبيقية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية. المجلة العربية للإدارة، 39(1)، 65- 92.
عبد السلام حمادوش (2014). الثقافة التنظيمية وعلاقتها بالانتماء التنظيمي لدى عمال وموظفي القطاع الصحي- دراسة ميدانية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بوزيدي لخضر ببرج بوعريريج-. رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة سطيف.
عزة جلال نصر؛ ومنار محمد بغدادي (2021). تحسين الثقافة التنظيمية لدعم التحول الرقمي بمدارس التعليم في مصر. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بني سويف، 18(106)، 87- 200.
عصام محمد سيد، ومها محمد عبد القادر. (2020). تصور مقترح لتفعيل متطلبات التعليم الرقمي في ضوء الشراكة المجتمعية، المؤتمر الدولي السادس لكلية التربية – بنين جامعة الأزهر بالقاهرة بعنوان "الشراكة المجتمعية وتطوير التعليم" دراسات وتجارب 2019/ 2020م
علي السلمي. (2015). نموذج الإدارة الجديد في عصر الاتصالات والمعلومات- في رحلتي مع الإدارة: كتابات إدارية في قضايا وطنية، ج2. القاهرة: دار غريب للنشر.
علي مصطفي العليمات (2017). الثقافة التنظيمية السائدة لدى مديرات مرحلة رياض الأطفال في المدارس وعلاقتها بالنمو المهني للمعلمات. المجلة التربوية، جامعة الكويت- مجلس النشر العلمي، 31(124)، 104- 156.
العنود سالم الغضوري (2020). دور الثقافة التنظيمية في تنمية سلوك المواطنة التنظيمية لمعلمي المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. مجلة كلية التربية، كلية التربية- جامعة طنطا، 77(1)، 625- 577.
فادي السيد العباسي (2016). ترسيخ الثقافة التنظيمية الداعمة للعمل التعاوني المتبادل العالمية في الرياض في ضوء بعض الاتجاهات العالمية مجلة كلية التربية ببورسعيد، كلية التربية، جامعة بورسعيد، 19(19)، 101- 151.
فاطمة دريدي (2020). أنماط السلطة الإدارية وعلاقتها بالثقافة التنظيمية بالإدارة الجزائرية. مجلة مفاهيم للدراسات الفلسفية والإنسانية العميقة، 3(1)، 430- 448.
محمد أحمد خليفة (2020). التعليم الالكتروني في إطار مجتمع المعلومات والمعرفة. الإسكندرية، مصر: دار الفكر الجامعي.
محمد الفاتح المغربي (2016). السلوك التنظيمي، عمان، الأردن: دار الجنان للنشر والتوزيع.
محمد بن سالم القرني (2018). احتياجات التنمية المهنية الذاتية لمعلمي المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 37(177)، 343- 399.
محمد سرور الحريري (2016). ثقافة العلاقات الاستراتيجية في إدارة الشركات العالمية والمؤسسات الدولية والخاصة"، الأردن، الأكاديميون للنشر والتوزيع.
محمد يوسف القاضي (2015). السلوك التنظيمي، الأردن: الأكاديميون للنشر والتوزيع.
مني حيدر الطائي (2017). دور الثقافة التنظيمية في بناء المنظمة الفاعلة. المجلة العربية للإدارة، المنظمة العربية للتنمية والإدارة، 37(3)، 59- 80.
نجلاء محمد حامد (2023). التحول الرقمي في مؤسسات رياض الأطفال بمصر على ضوء منهج 0.2: تصور مقترح للتفعيل. تكنولوجيا التربية- دراسات وبحوث، الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، 1-70.
نجية ضنبري (2013). دور الثقافة التنظيمية في ضبط سلوك العامل داخل المنظمة، رسالة ماجستير، جامعة المسيلة، الجزائر.
هدي يحيي اليامي (2020). برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهــارات التدريس الرقمـي لدى معلمات التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، 39(185)، ج (2)، 11- 61.
هند القحطاني (2020). الرخصة المهنية لمعلم القرن 21. شركة تكوين العالمية للنشر والتوزيع.
وحدة التحول الرقمي(2020). تقرير التحول الرقمي النصف سنوي لعام2020.
وفيقة سليمان علي (2019). أثر الثقافة التنظيمية في الأداء الوظيفي لمديرات رياض الأطفال في محافظة اللاذقية: دراسة ميدانية. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة تشرين، 41(5)، 623- 646.
يوسف عبد الكريم شاهين (2019). أنماط الثقافة التنظيمية السائدة في مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة طرطوس وعلاقتها بمهارة اتخاذ القرار. مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، جامعة البعث، 41(104)، 11- 55.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Abdel-Meguid, W. A. ​​T. G., & Jaafar, A. M. S. (2025). The Effectiveness of Using Performing Arts to Develop some Communication Rights Skills and its impact on Enhancing National identity in Kindergarten Children in Light of Digital Transformation. Education (Al-Azhar): A Peer-Reviewed Scientific Journal for Educational, Psychological and Social Research, 44(206), 257-329.
Artanti, A., Kurnia, R., & Futra, D.(2025). The Effect of Rewards and Organizational Culture on Job Satisfaction of Private Kindergarten Teachers in Tembilahan District. Jurnal PAJAR (Pendidikan dan Pengajaran)9(4), 582-591.‏
Bay, D. N., & Hartman, D. K. (2025). Digital Technology in Kindergarten: Kindergarten Teachers’ Practices and Their Effects on Children. Journal of Research in Childhood Education, 1-29.‏
Ginea, C., Mihaylova, L., & Papazov, E. (2015). Organizational culture dynamics: Complex systems dynamics. Quality - Access to Success, 16(147), 99.
Guillen-Gamez, F., Mayorga-Fernandez, M.J. (2020). Identificatio of variables that predict teachers attitudes toward ICT in higher education for teaching and research: A study with Regression. Sustainability.
Hollenstein, L., Thurnheer, S., & Vogt, F. (2022). Problem solving and digital transformation: Acquiring skills through pretend play in kindergarten. Education Sciences12(2), 92.‏ https://doi.org/10.3390/educsci12020092
Inayati, D. N., Efendi, Y., Hapsari, R. F., Wulansari, D. K., & Hidayat, R. (2025). The Implementation of Digital Transformational in Early Childhood Education. Kiddo: Jurnal Pendidikan Islam Anak Usia Dini6(2), 510-526.‏ https://doi.org/10.19105/kiddo.v6i2.18371
Iqbal, M., Qamari, I. N., & Surwanti, A. (2024). Organizational Culture, Transformational Leadership, and Work Motivation's Effect on ABA Kindergarten Teachers' Performance and OCB. Economics and Business Quarterly Reviews7(2).‏
Kimata, A., & Itakura, H. (2021). Interactions between organizational culture, capability, and performance in the technological aspect of society: Empirical research into the Japanese service industry. Technology in Society64, 101458.‏
Mlinarevic, V., Tokic Zec, R., & Cvjeticanin, A. (2022). A model of transformational leadership in the organizational culture of preschool institution. CEPS Journal, 12(3), 103-126.‏
Mostafa, S. M. D., Jalil, R. R. A., Alharbi, H. S., Shamshan, E. Q. S., Elsadek, D. A. E. A. E., & Abd El-Halim, N. F. A. (2025). Obstacles to the Use of Modern Technology from the Perspective of the Student Teacher in Early Childhood in Light of the Digital Transformation. Journal of Lifestyle and SDGs Review5(3), e05581-e05581.‏
OECD (2019). "Digital transformation and capabilities ", in Supporting Entrepreneurship and Innovation in Higher Education in Italy. OECD Publishing, Paris.
Talep, A., & Azab, R. A. (2022). The effectiveness of a training program based on the self-learning strategy for developing certain digital transformation skills needed for the kindergarten student teacher in light of Egypt’s vision 2030. Education (Al-Azhar): A Refereed Scientific Journal for Educational, Psychological and Social Research, 41(194), 507-573.
Vogt, F., & Hollenstein, L. (2021). Exploring digital transformation through pretend play in kindergarten. British Journal of Educational Technology52(6), 2130-2144.‏ https://doi.org/10.1111/bjet.13142
Wahyuningsih, S. H., Sudiro, A., Troena, E. A., & Irawanto, D. (2019). Analysis of organizational culture with Denison’s model approach for international business competitiveness. Problems and perspectives in management, 17(1), 142-151.‏
Wong, Y. H. P., & Zhang, L. F. (2014). Perceived school culture, personality types, and wellbeing among kindergarten teachers in Hong Kong. Australasian Journal of Early Childhood39(2), 100-108.‏
Yusuf, A. A. (2020). Organizational norms and behavior: Cultural expectations in workplace settings (2nd ed.). Academic Publishing House.