الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات حل المشكلات لدى الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد

المستخلص

ملخص البحث :
 يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس لمهارات حل المشكلات للأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي, والتحقق من خصائصه السيكومترية, ولتحقيق هذا الهدف اطلعت الباحثة على الأطر النظرية والدراسات السابقة المتعلقة باضطراب طيف التوحد ومهارات حل المشكلات, واستخدم البحث المنهج الوصفي, وتم تحديد عينة مكونة من (30) طفلاً وطفلة من الأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي, ممن تراوحت أعمارهم ما بين (5- 7) سنوات, بمتوسط عمري (5,94) عامًا, وإنحراف معياري (0,47) من المترددين على مركز هنفهمك للتربية الخاصة بكفر الشيخ, وقد اعتمد البحث على مقياس مهارات حل المشكلات (إعداد الباحثة), وقد تم التحقق من صدق مقياس حل المشكلات للأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي من خلال صدق المقاربة الطرفية, وصدق المحك الخارجي, وصدق الاتساق الداخلي, بينما تم التحقق من ثبات مقياس حل المشكلات للأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي من خلال معامل ألفا كرونباخ, والتجزئة النصفية, وإعادة التطبيق, وأسفرت نتائج البحث عن الخصائص السيكومترية لمقياس حل المشكلات للأطفال الذاتويين مرتفعي الأداء الوظيفي وتمتعه بمعدلات صدق وثبات مرتفعين وأنه صالح للاستخدام في بحوث مستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
 أبزاخ, ديانا عمر؛ الزريقات, إبراهيم عبد الله (2023). فاعلية برنامج تعليمي مستند لنظرية جولمان للذكاء الإنفعالي في تنمية مهارات حل المشكلات الاجتماعية للأطفال الناطقين ذوي اضطراب طيف التوحد بالأردن. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث, سلسلة البحوث التربوية والنفسية, جامعة عمان العربية, 8(1), 297-316.
الجلامدة, فوزية عبد الله (2013). اضطرابات التوحد في ضوء النظريات: المفهوم, التعليم, المشكلات المصاحبة. الرياض, السعودية, دار الزهراء للنشر والتوزيع.
الشرقاوي, عبد الرؤوف (2022). استراتيجية العلاج بالفن ودورها في تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال اضطراب التوحد. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب 6(20), 35 – 58 .
الزعبي, محمود إدريس (2023). مهارات التعامل مع الأزمات وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن (رسالة ماجستير) جامعة عمان العربية, كلية العلوم التربوية والنفسية.
سويدان, محمد زياد؛ الزريقات, إبراهيم عبدالله (2024). فاعلية برنامج قائم على حل المشكلات في تنمية مهارات حل النزاعات الاجتماعية الشخصية وتحسين مهارات إدارة الذات لدى عينة من الأشخاص ذوي إضطراب طيف التوحد بالمملكة العربية السعودية. المجلة التربوية اأاردنية, الجنعية الاردنية للعلوم التربوية, 9, 647-671.
عبد الرحمن, عبد العزيز طلبه؛ فرهود, منى عبدالمنعم؛ فرج, أماني محمد (2021). فاعلية توظيف النمط الفردي والنمط التعاوني للألعاب الالكترونية في تنمية مهارات حل المشكلات لدى الأطفال ما قبل المدرسة. مجلة كلية التربية النوعية, جامعة بورسعيد, 14, 963-980.
عبدالرضا, نغم (2019). أثر البرنامج التعليمي في تنمية المهارات الاجتماعية واللغوية والحس المعرفي لدى عينة الأطفال المتوحدين في مركز محافظة بابل. مجلة مركز بابل  للدراسات الإنسانية, 9(4), 1-26.
عطية, سعدي جاسم (2018). المبادأة وعلاقتها بمهارات حل المشكلات لدى أطفال الروضة. مجلة أبحاث الذكاء والقدرات العقلية, كلية التربية الأساسية, الجامعة المستنصرية, 24, 137-170
عطية, سعدي جاسم؛ الوائلي, وجميلة رحيم عبد شذر (2018). المكونات الإيجابية للبيئة الصفية وعلاقتها بمهارات حل المشكلات لأطفال الروضة. مجلة.دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 94, 257 – 290.
علي, زينب علي؛ عبدالله, أيمن سالم؛ عثمان, ندا طه (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات حل المشكلات المصور للأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث, الجمعية العربية لتكنولوجية التربية, 50, 215-230.
الفرحاتي, السيد محمود (2008). تحصين الأطفال ضد العجز المتعلم: رؤى تربوية. الاسكندرية, دار الجامعة الجديدة للنشر
نصار, حنان محمد؛ شرشر, نشوى سعيد؛ عرفة, ‘يمان السيد (2019). فاعلية استراتيجية القبعات الست في تنمية بعض مهارات حل المشكلات الحياتية لدى طفل الروضة. مجلة كلية التربية, جامعة كفر الشيخ, 19(1), 371-390.
واعر, نجوى أحمد (2012). برنامج تدريبي قائم على بعض مباديء نظرية تريز وأثره في تنمية مهارات حل المشكلات. المجلة العلمية لكلية التربية, جامعة الوادي الجديد, 8, 242-262.
يونس, أميرة جعفر أحمد (2019). مهارات حل المشكلات لدى طلاب الجامعة وفقا لمتغيري التخصص الدراسي ونوع الجنس. مجلة كلية التربية, 74(2) ، 482 – 522  
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Alvares, G., Bebbington, K., Cleary. D., Evans, K., Glasson, E., Maybery, M., Pillar. S., Uljarević, M., Varcin, K., Wray, J & Whitehouse, A 1(2020). The misnomer of 'high functioning autism': Intelligence is an imprecise predictor of functional abilities at diagnosis. Autism, 24(1):221-232.
Barnett, C., Pavelek, K., Nguyen, H & Sparks, S (2014). Teaching Problem Solving Skills to Elementary Age Students with Autism. Education and Training in Autism and Developmental Disabilities, 49(2), 189-199
Bonete, S., Molinero, C., Mata, S., Calero, D & Gómez-Pérez, D (2016). Effectiveness of Manualised Interpersonal Problem-Solving Skills Intervention for Children with Autism Spectrum Disorder (ASD). Psicothema 28(3),  304-310
Boucher, J & Anns S (2018). Memory, learning and language in autism spectrum disorder. Autism & Developmental Language Impairments, 3(2), 1-27
Care, E., Scoular, C., & Griffin, P. (2016). Assessment of Collaborative Problem Solving in Education Environments. Applied Measurement in Education, 29(4), 250–264
Catalano, D., Holloway, L & Mpofu, E (2018). Mental Health Interventions for Parent Carers of Children with Autistic Spectrum Disorder: Practice Guidelines from a Critical Interpretive Synthesis (CIS) Systematic Review. Int J Environ Res Public Health, 15(2):1-25
Conn, C & McLean, R (2019). Bulletproof Problem Solving: The One Skill That Changes Everything. Print length, Wiley
Diamond, l (2018). Problem Solving Using Visual Support for Young Children With Autism. Intervention in School and Clinic 54(2), 106–110
Docktor, J. L., Strand, N. E., Mestre, J. P., & Ross, B. H. (2015). Conceptual problem solving in high school physics. Physical Review Special Topics - Physics Education Research, 11(2), 1–13
Farrugia, S., & Hudson J. (2006). Anxiety in adolescents with Asperger syndrome: Negative  thoughts,  behavioral  problems,  and  life  interference.  Focus Autism Other DevDisabl. 21, 25-35
Fischer, A., Greiff, S., & Funke, J. (2012). The Process of Solving Complex Problems. The Journal of Problem Solving, 4(1), 19–42.
Frank, S (2010). Teaching Social Behavior to Children with Autism Spectrum Disorders Using Social Stories™: Implications for School-Based Practice. The Journal of Speech and Language Pathology–Applied Behavior Analysis, 3(1), 36-45
Greeno, J. G. (1978). Natures of problem-solving abilities. Lawrence Erlbaum.
Kal, V. (1988). Philosophia antiqua: On intuition and discursive reasoning in Aristotle. Leiden, The Netherlands: E.J. Brill.
Le maire, P. (1999). Le Vieillissement Cognitif. Paris: Presses Universitaires de France.
Liu, J. (2023). Educational Implications of Private Speech for Children’s ‎Problem-solving Abilities. Journal of Education, Humanities and Social ‎Sciences, 8, 1621-1627.‎‏
Lord, C., Elsabbagh, M., Baird, G., & Veenstra-VanderWeele, J. (2020). Autism spectrum disorder. The Lancet, 392(10146), 508–520
Merrill, K. L., Smith, S. W., Cumming, M. M., & Daunic, A. P. (2017). A review of social problem-solving interventions: Past findings, current status, and future directions. Review of Educational Research, 87(1), 71–102
OECD (2021). 21st-Century Readers: Developing Literacy Skills in a Digital World. OECD Publishing, https://www.oecd.org/en/publications/21st-century-readers_a83d84cb-en.html
Ogilvie, C.A. (2007). Moving students from simple to complex problem solving. New York: Lawrence Erlbaum Associates Taylor Francis Group, LLC
Ormrod, J.E. (2004). Human learning (4th ed.). Upper Saddle River, NJ: Pearson Education, Inc
Rabardel P. (1995). Représentations pour l'action dans les situations d'activité instrumentée. Toulouse: Octares.
Randell, E., McNamar, R., Delport, S., Busse, M., Hastings, R., Gillespie, D., & Williams-Thomas, R (2019). Sensory integration therapy versus usual care for sensory processing difficulties in autism spectrum disorder in children: study protocol for a pragmatic randomised controlled trial, Trials, 20(1),113
Shute, V., Wang, L., Greiff, S., Zhao, W & Moore, G (2016). Measuring problem solving skills via stealth assessment in an engaging video game. Computers in Human Behavior, 2(3), 106-117
Van der, G (2017). Autism Spectrum Disorders: Developmental History of a Concept. Springer International Publishing, Cham.
Weitlauf, A., Sathe, N., McPheeters, M., & Warren, Z (2017). Interventions Targeting Sensory Challenges in Autism Spectrum Disorder: A Systematic Review. Pediatrics, 139(6), 60-97
Williams, D. L., Mazefsky, C. A., Walker, J. D., Minshew, N. J., & Goldstein, ‎G. (2014). Associations between conceptual reasoning, problem solving, and ‎adaptive ability in high-functioning autism. Journal of Autism and ‎Developmental Disorders, 44, 2908-2920.‎‏
Yakubova, G., & Taber-Doughty, T. (2017). Improving problem-solving performance of students with autism spectrum disorders. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 32(1), 3–17
Zachor, D., Vardi, S., Baron-Eitan, S., Brodai-Meir, I., Ginossar, N & Ben-Itzchak, E (2017). The effectiveness of an outdoor adventure programme for young children with autism spectrum disorder: a controlled study. Dev Med Child Neurol, 59(5):550-556