الهشاشة النفسية وعلاقتها بجودة الحياه المهنية لدي معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تحديد العلاقة الارتباطية بين متغيرات البحث الهشاشة النفسية، جودة الحياه المهنية، وتكونت العينة من (٣١٢) من معلمات رياض الأطفال بمحافظة أسيوط، تم تطبيق البحث علي عينة استطلاعية وعددها (١٤٠) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمتوسط عمري قدره (34.27) سنة، وانحراف معياري قدره (3.49) وذلك لإستخلاص نتائج الخصائص السيكومترية للمقاييس المستخدمة، وقد تكونت عينة البحث الأساسية من (١٧٢) معلمة بمتوسط عمري قدره (33.86) سنة، وانحراف معياري قدره (4.17) وذلك للتحقق من صحة الفروض، واعتمد البحث علي المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تجميع بيانات البحث من خلال المقاييس التالية:الهشاشة النفسية وجودة الحياه المهنية(إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلي :

1)تحقق معلمات رياض الأطفال عينة البحث مستوى مرتفع من الهشاشة النفسية ومستوي منخفض من جودة الحياة المهنية.

2)توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال عينة البحث على مقياس الهشاشة النفسية ترجع الى متغير عدد سنوات الخبرة.

3)توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال عينة البحث على مقياس جودة الحياة المهنية ترجع الى متغير عدد سنوات الخبرة.

4)توجد علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين درجات معلمات رياض الأطفال عينة البحث على مقياس الهشاشة النفسية ودرجاتهن على مقياس جودة الحياة المهنية.

5)يمكن التنبؤ بدرجات معلمات رياض الأطفال عينة البحث على مقياس جودة الحياة المهنية من خلال درجاتهم على مقياس الهشاشة النفسية.

الكلمات المفتاحية : الهشاشة النفسية- جودة الحياه المهنية - معلمات رياض الأطفال

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية:
 إبراهيم، روي أحمد (2017). قياس جودة الحياة لدى العاملين-بحث تحليلي لآراء عينة من الأفراد في رئاسة جامعة تكريت. مجلة العلوم الإدارية العراقية، (1)، 384.
https://alrai.com/article. -ابواب،غدير سالم (2019). الهشاشة النفسية تحطم سعادة الإنسان
https://www.raialyoum.com البرونو، نرمين ماجد (2020). الهشاشة النفسية.-
البخاري، عمومن محمد (2020). أثر جودة الحياة المهنية على استقرار الموارد البشرية في المؤسسة الاقتصادية: دراسة ميدانية على عينة من عمال مؤسسة الضمان الاجتماعي بورقلة. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 12(1)، 377-388.
البلوشي، مريم، والظفري، سعيد (2019). جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بمعتقدات الكفاية الذاتية التدريسية لدى المعلمين في سلطنة عمان. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 15(4)، 387-398.
بدري، ممدوح محمود مصطفى (2017). جودة الحياة لدى مرتفعي ومنخفضي السلوك الإيثاري من المعلمين والمعلمات في الريف والحضر. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، (91)، 107-173.
جماطي، نبيهة (2021). أنماط التعلق والهشاشة النفسية عند المراهقين غير المتوافقين دراسيا وعلاقتها بحاجاتهم الإرشادية. رسالة دكتوراة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة باتنة بالجزائر.
جاد الرب، سيد محمد (2008). جودة الحياة الوظيفية في منظمات الأعمال العصرية. القاهرة: دار الفكر للنشر والتوزيع.
حبيبي، ناديه حمود محمد، الشرجبي، إخلاص عبدالرقيب سلام. (2024). الضغوط النفسية وعلاقتها بالدافعية نحو العمل لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة كلية الآداب بقنا، 33(64)، 113-157.
حمادنة، همام (2019) مستوى جودة الحياة الوظيفية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، 12(39) 103-129.
الخفاف، إيمان عباس علي حسن، المرسومي، ليلى يوسف كريم، و زيدان، زينب فرحان. (2017). الضغوط النفسية لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة العلوم النفسية، 25، 217-244.
 دنقل، عبير أحمد أبو الوفا (٢٠٢٢).الهشاشة النفسية لدي عينه من طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية،(٥٣)،  332-402
الذبياني، منى (2021) جودة حياة العمل القائدات مدارس التعليم العام بمدينة حائل بالمملكة العربية السعودية: دراسة مستقبلية مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية 21(3) 447-470
الزيني، ميادة ممدوح السيد (2021). جودة الحياة المهنية مدخل للحد من المشكلات المهنية لمعلمات رياض الأطفال. مجلة تطوير الأداء الجامعي، 15(1)،177-197.
زناتي، أمل، وأحمد، هالة (2013). جودة حياة العمل لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمصر في ضوء متطلبات الجودة والاعتماد. مجلة التربية، 16(41)، 243-320.
الزقار، رضوان (2015). الشباب الجزائري بين هشاشة التكوين النفسي وتحديات المواطنة بجامعة عمار ثليجي. مجلة دراسات، 35، 160-172.
زواد، دليلة (2014). الهشاشة النفسية والسير الانتحارية لدى المراهق والشاب الجزائري. رسالة دكتوراة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة الجزائر.
السيد، سماح السيد محمد (2018). تحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمي مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء مدخل الإدارة بالمشاركة. مجلة كلية التربية،33(1)، 249-290.
سمارن، سندس محمد سهل (2023). مستوى جودة الحياة الوظيفية بقطاعات عمل منطقة المدينة المنورة. المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات، 4(47)،٢٢٥ -٢٦٤.
الشميري، افتخار أحمد عبد الرحمن (2020). ضغوط العمل وعلاقتها بجودة الحياة المهنية لدى معلمات التربية الخاصة في الجمهورية اليمنية. مجلة بحوث ودراسات تربوية، (13)، 220-263.
صالح، أماني (2013). واقع جودة حياة العمل لدى أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية جامعة سليمان بن عبد العزيز. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 2(39)، 55-90.
سويد، جيهان علي السيد (2017). جودة الحياة الوظيفية وعلاقتها بالمسؤولية المهنية وتحقيق التنمية المستدامة لدى عمال الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس شبين الكوم بمحافظة المنوفية. مجلة الإرشاد النفسي، (52)، 123-189.
شميلان، عبد الوهاب بن شباب (2019). كيفية تحسين جودة الحياة الوظيفية بالقطاع الحكومي السعودي وقياس أثرها على أداء العاملين.المجلة العربية للإدارة، 39 (2)، 215-235.
عبيدات، لانا (2021). الهشاشة النفسية وعلاقتها بآليات الدفاع لدى النساء غير المتزوجات. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة اليرموك.
عواد، فاطمة عواد محمد السعيد (2023). الكفاءة الوالدية وعلاقتها بالهشاشة النفسية لطالبات جامعة عين شمس. مجلة بحوث التعليم والابتكار، 8(8)، 161-191.
العنزي، سعد علي، صالح، أحمد علي (2009). إدارة رأس المال الفكري في منظمات الأعمال. عمان: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
العنزي، مرزوق (2018). جودة الحياة. الكويت: دار المسيلة للنشر والتوزيع.
عرفه، إسماعيل (2020). الهشاشة النفسية: لماذا أصبحنا أضعف وأكثر عرضة للكسر؟ السعودية: دار وقف دلائل للنشر.
الغامدي، منال (2023) مؤشرات السعادة المؤسسية لجودة الحياة الوظيفية في جامعة أم القرى، مجلة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز،٩(٣)،٦٢٦-٦٦٠.  
فايد، عبد الساتر (2020). القيادة الخادمة مدخل لتحسين جودة الحياة الوظيفية للعاملين في المدارس الحكومية في محافظة الفيوم. مجلة جامعة حلوان، 26(2)، 125-209.
فؤاد، مها (2022). علامات تشير إلى أنك تعاني من الهشاشة النفسية.-
محمد، أمل محمد حسونة (2022). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين جودة الحياة المهنية لمعلمات التربية الخاصة في رياض الأطفال. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد، 23(2)، 416-478.
محمود، ضحي عادل (2008). العجز النفسي وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة البحوث التربوية والنفسية.5(16)، ١٣١-200.
محمود، ضحى عادل ، عبد، جميلة رحيم  (2016). الانهاك النفسي وعلاقته بالالتزام التنظيمي والحوافز لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية، 20(2)، 195-233.
ماضي، خليل (2014). جودة الحياة الوظيفية وأثرها على مستوى الأداء الوظيفي للعاملين: دراسة تطبيقية على الجامعات الفلسطينية. رسالة دكتوراة، جامعة قناة السويس.
المغربي، عبد الحميد (2004). جودة حياة العمل وأثرها على الاستغراق الوظيفي: دراسة ميدانية. مجلة الدراسات والبحوث التجارية، مج2، ع109، 2-251.
المغربي، عبد الحميد (2007). الاتجاهات الحديثة في دراسات وممارسات إدارة الموارد البشرية. المنصورة: المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
منسي، محمود عبد الحليم، وكاظم، علي مهدي (2010). تطوير وتقنين مقياس جودة الحياة لدى طلبة الجامعة في سلطنة عمان. الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا، 1(1)، 41-60.
مها، يوسف عبد الرحيم على (2022). الرضا الوظيفي وعلاقته بدور مؤسسات رياض الأطفال في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى الأطفال من وجهة نظر المعلمات بدولة الكويت. دراسات في الإرشاد النفسي والتربوي، 5(2)، 30-60.
نصر،أمل محمد، مصطفى، أمل عبيد، و محمد، رباب رشاد (2023). جودة الحياة الوظيفية لمعلمات رياض الأطفال في ضوء متغيري الخبرة والحالة الاجتماعية. مجلة بنها للعلوم الإنسانية، 2(3)، 477-510.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
American Psychiatric Association. (2022). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th ed., text rev.). American Psychiatric Publishing.
Abbas, Q., Javed, M., & Wasim, M. (2022). The impact of the school environment on teacher performance in primary education. Journal of Management Practices and Social Sciences, 6(2), 75-81.
Agu, U., Matrin, S., & Alen, R. (2021). Rational emotive occupational health coaching for quality of work-life among primary school administrators. Medicine, 100(29), 1-12.
Archimi, A., & Dlgrande, J. M. (2014). Vulnerability to risky behaviors in adolescence: Definition, operationalization and description of the main correlates among 11-15 year olds in Switzerland. Addiction Switzerland: Lausanne.
Armoza-Levy, D., & Russo, A. S. (2024). Enhancing the personal and professional well-being of kindergarten teachers through a positive psychology-based program. Edukatia 21, (27), 159-169.
Barros, J., Morales, S., García, A., Echávarri, O., Fischman, R., Szmulewicz, M., Moya, C., Núñez, C., & Tomicic, A. (2020). Recognizing states of psychological vulnerability to suicidal behavior: A Bayesian network of artificial intelligence applied to a clinical sample. BMC Psychiatry, 20, 138.
Benteinnen, F., Bakarinnen, E., Von Sudodolez, A., & Lerkannen, M. K. (2020). The relationship between kindergarten teachers' professional well-being and the quality of teacher-child interactions. Early Education and Development, 31(7), 994-1010.
Cao-Baurel, D. (2011). Factors influencing early retirement in a female-dominated profession: Kindergarten teachers in France. Work, 40(Suppl 1), 15-30.
Carroll, A., Flynn, L., Sanders-O’Connor, E., Forrest, K., Bower, J., Fynes-Clinton, S., York, A., &
Ziaei, M. (2020). In their words: Listening to teachers’ perceptions about stress in the workplace
And how to address it. Asia-Pacific Journal of Teacher Education, 49(4), 420-434.
Capone, V., & Petrillo, G. (2020). Mental health in teachers: Relationships with job satisfaction, efficacy beliefs, burnout and depression. Current Psychology, 39, 1757-1766. https://doi.org/10.1007/s12144-018-9878-713
Čecho, R., Švihrová, V., Čecho, D., Novák, M., & Hudečková, H. (2019). Exposure to mental load and psychosocial risks in kindergarten teachers. Slovenian Journal of Public Health, 58(3), 120.
-Cheng, X., Ma, Y., Li, J., Cai, Y., Li, L., & Zhang, J. (2020). Mindfulness and psychological distress in kindergarten teachers: The mediating role of emotional intelligence. International Journal of Environmental Research and Public Health, 17(21), 8212. https://doi.org/10.3390/ijerph17218212
Cipolen, M. T., & Jimenez, O. P. (2024). A study on the impact of administrative support on transformational leadership and teachers' job satisfaction. International Journal of Research and Scientific Innovation, 11(10), 840-863.
Çutuka, Z., & Aydoğanb, R. (2019). Emotional self-efficacy, resilience and psychological vulnerability: A structural equality modeling study. Journal of Educational Sciences and Psychology, 1, 106-114.
Davis, K. (n.d.). The sociology of parent youth conflict. American Sociological Review, 5(4).
Dee, H., Lee, H., & Wang, Y. (2023). The quality of work life of kindergarten teachers in China: A national empirical study. International Journal of Environmental Research and Public Health, 20(5), 4596.
Demirci, I., Ekşi, H., Ekşi, F., & Kaya, C. (2021). Character strengths and psychological vulnerability: The mediating role of resilience. Current Psychology, 40, 5626-5636.
Di, H., Li, H., & Wang, Y. (2023). Quality of Work Life for Kindergarten Teachers in China: A National Empirical Study. International Journal of Environmental Research and Public Health, 20(5), 4596.
Erturk, R. (2022). The impact of teachers' quality of work life on job satisfaction and turnover intentions. International Journal of Contemporary Educational Research, 9(1), 191-203.
Forcapich, S. T. (2020). Personality traits and psychological need satisfaction as indicators of early childhood teachers' job satisfaction. In INTED 2020 Conference Proceedings (pp. 7703-7711). IATED.
Ishibashi, S., Tokunaga, A., Shirabe, S., Yoshida, W., Imamura, A., Takahashi, K., ... & Tanaka, J. (2022). Burnout in kindergarten teachers and related factors. Medicine, 101(38), e30786.
Jeon, L., Buettner, C. K., & Grant, A. A. (2017). Early Childhood Teachers' Mental Health: Exploring Potential Predictors of Depression, Stress, and Emotional Exhaustion. Early Education and Development, 29(1), 53-69.
Jeon, L., Kwon, K. A., & Choi, J. Y. (2021). Teacher depression, job-related stress, and professional motivation: A cross-national examination of early childhood educators. Early Childhood Research Quarterly, 54, 154-163. https://doi.org/10.1016/j.ecresq.2020.09.010
Jennings, P. A., & Greenberg, M. T. (2009). The prosocial classroom: Teacher social and emotional competence in relation to student and classroom outcomes. Review of Educational Research, 79(1), 491-525.
John, L., & Ardeliano, K. (2020). Early care and education work climate and teacher stress: Indirect associations through emotion regulation. Early Education and Development, 31(7), 1031-1051.
John, L., Buttner, C. K., & Snyder, R. (2014). Pathways from teacher depression and childcare quality to child behavior problems. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 82(2), 225.
Kalayanee, S., & Singhapakdi, A. (2017). Quality of life determinants of happiness in Thailand: The moderating roles of mental and moral capacities. Applied Research in Quality Of Life, 1-29.
Klassen, R. M., & Chiu, M. M. (2010). Effects of teachers' self-efficacy and job satisfaction: Teacher gender, years of experience, and job stress. Educational Psychology, 30(5), 559-573.
Kamboj, Kannu & Garg, Pooja. (2021). Teachers' psychological well-being role of emotional intelligence and resilient character traits in determining the psychological well-being of Indian school teachers. International Journal of Educational Management. Ahead-of-print. 10.1108/IJEM-08-2019-0278.
Karacos, M., Toprak, M., Caliskan, A., & Crawford, M. (2024). Teachers' emotional and physical well-being: Emotional intelligence, emotional labor, and its impact on leadership. International Journal of Educational Management, 38(2), 469-485.
Koulierakis, G., Douglas, J., Grodzin, A., & Kossyfidis, I. (2019). Burnout and quality of life among kindergarten and preschool faculty in Greek municipalities. Journal of Education 3-13, 47(4), 426-436.
Nguyn, H. T., Tran, F. T., Nguyen, S. T., & Van Trinh, T. (2023). A literature review on managing the development of professional competence for kindergarten teachers in the context of the Fourth Industrial Revolution. Journal of Law and Sustainable Development, 11(9), e1060-e1060.
Nogueira, M., Barros, L., & Sequeira, C. (2017). Psychometric properties of the psychological vulnerability scale in higher education students. Journal of the American Psychiatric Nurses Association, 23(3), 215-222.
Otarbayeva, Z., Baizhumanova, B., Tuyakova, Y., Mambetaliina, A., Omerzakhova, A., & Kulzabayeva, L. (2023). Characteristics of professional mental health care in kindergarten teachers. Frontiers in Psychology, 14, 1168300.
Özgünlük, I. (2021). The relation between positive humor use and authenticity: Mediation of cognitive flexibility and psychological vulnerability. Turkish Psychological Counseling and Guidance Journal, 11(62), 313-331.
Roberts, A., Locasale-Crouch, J., Hamre, B., & DeCoster, J. (2016). Exploring teacher depression symptoms, interaction quality, and children's social-emotional development in Head Start. Early Education and Development, 27(5), 642-654.
Satici, B. (2019). Testing a model of subjective well-being: The roles of optimism, psychological vulnerability, and shyness. Health Psychology Open, 1-8.
Satici, S. (2016). Psychological vulnerability, resilience, and subjective well-being: The mediating role of hope. Personality and Individual Differences, 102, 68-73.
Satici, S. A., Uysal, R., Yilmaz, M. F., & Deniz, M. E. (2015). Social safeness and psychological vulnerability in Turkish youth: The mediating role of life satisfaction. Current Psychology, 35(1), 22-28.
Smith, M., & Jones, R. (2010). The impact of social support on early childhood teachers' well-being. Early Childhood Education Journal, 38(2), 111-120.
Satici, S., Uysal, R., Yilmaz, F., & Deniz, E. (2016). Social safeness and psychological vulnerability in Turkish youth: The mediating role of life satisfaction. Current Psychology, 35, 22-28.
Williams, K., & Brown, M. (2020). Psychological vulnerability and professional quality of life: A survey of school teachers. Educational Review, 72(4), 456-472.
Wiltshire, California. (2024). Early childhood education workforce: Stress and its relationship to identity and choices. Early Childhood Education Journal, 52(4), 655-668.
Zahir, M., Kumaria, A., Kurniadi, Da., Suharto, N., Kurniatun, TC., Widiyawati, W., & Nurlativa, S. (2021). Professional development and job satisfaction related to teaching performance. Review of Linguistics and Culture, 2507-2522.
Zhao, CNG, Cheung, AK, Lau, E., & Leung, ANM (2023). Teachers' perceptions of school leadership quality and psychological well-being: The mediating roles of work-related meaning of life and optimism in kindergarten teachers in Hong Kong. Applied Research in Quality of