المراجع
أولاً: المراجع العربية:
إبراهيم الزريقات . (2016)ا ضطراب التوحد: السلوك والتشخيص والعلاج. عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
أحمد عبد السلام، رأفت عبد الفتاح، ومنى قطب. (2024) فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتحسين بعض المهارات المعرفية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. مجلة الدراسات النفسية المعاصرة،6(1) ، 1–37.
أحمد خميس. (2020 ) استخدام الوسائط المتعددة في تنمية بعض المهارات المعرفية والاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية. بحوث ودراسات الطفولة، 2(3)، 69.
أسامة سالم. (2020 ) فعالية برنامج تدريبي لتحسين بعض المتغيرات الشخصية لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في إطار نظرية التكامل الحسي. مجلة العلوم التربوية بجامعة القاهرة، 28(2)، 87–150.
أسامة فاروق .(2016) فاعلية برنامج تدخل مبكر قائم على التكامل الحسي لتحسين الانتباه والإدراك لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الإرشاد النفسي، 46، 199-257.
أسامة فاروق، السيد كامل .(2011) التوحد (الأسباب - التشخيص - العلاج). (الطبعة الأولى). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أسامة فاروق، السيد كامل(2016) سمات التوحد. (الطبعة الثانية). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
آلاء صبح.(2015) فاعلية برنامج مقترح قائم على بعض مبادئ نظرية تريز TRIZ في تنمية مهارات التصنيف واتخاذ القرار بالعلوم لطالبات الصف التاسع. مجلة التربية، 3(6)، 96.
أماني صالح العنزى(۲۰۲۲) . درجة تطبيق معلمي ذوي اضطراب طيف التوحد بالمرحلة الابتدائية لاستراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في ضوء بعض المتغيرات. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مج ١٣، ٤٦٤ ، ٢٨ – ٧٦.
أمل الجار الله . (2020 ) تنمية المهارات المعرفية في الدراسة الجامعية. المجلة التربوية، 71، 31–40.
أمل علي، أفنان القايدي. (2021 ). قياس مهارات التواصل اللفظي الشفهي لدى أطفال طيف التوحد في المملكة السعودية. مجلة جامعة المدينة العالمية للعلوم التربوية والنفسية، 2(1)، 196-226.
أمل محمد حسونة. (2007). المهارات الاجتماعية لطفل الروضة. القاهرة: دار العالمية للنشر والتوزيع.
أندريا البزنط. (2020 ). فاعلية برنامج إثرائي متكامل لتنمية الإدراك الحسي ومهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. مجلة كلية رياض الأطفال، بورسعيد، 17(3)، 13–66.
أنور الحمادي . (2021 ) الاضطرابات العقلية والسلوكية في التصنيف الدولي للأمراض (ICD).
أيمن عبد الله سالم. (2018). مقياس تقدير المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي للأسرة المصرية. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 29(116 - أكتوبر ج 2)، 245-284.
إيهاب الببلاوي، السيد علي. (2008). قضايا معاصرة في التربية الخاصة. الرياض: دار الزهراء.
بتول آل حسن، نوف الزرير. (2024 ). تحليل السلوك التطبيقي واضطراب طيف التوحد. (الطبعة الثانية). الرياض: ريادة للطبع والنشر.
توفيق مرعي، أحمد بلقيس(1982). الميسر في علم النفس التربوي. دار الفرقان.
حاتم عبد السلام. (2020 ) فاعلية برنامج تدخل مبكر لتنمية المهارات المعرفية لدى الأطفال التوحديين. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 10(35)، 148–189.
حازم الطنطاوي، أحمد متولي . (2021 ). فعالية التدريب باستخدام المحاولات المنفصلة في تحسين بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من أطفال التوحد. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 31(3)، 259-308.
حمادة محمد سليمان خلاف، رنا صبحي عبد الفتاح الكفوري. (2023 ). فعالية برنامج المحاولات المنفصلة في تنمية اللغة التعبيرية لخفض المصاداة (الإيكولاليا) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، كلية التربية، جامعة دمنهور، 15(4)، الجزء الرابع ب.
حنان بلاعو. (2023 ) استخدام الفنون البصرية لتحسين مهارتي التواصل والتقليد لدى أطفال طيف التوحد من ذوي الأداء الوظيفي المرتفع. مجلة الطفولة، 45، 676-705.
رقية بدر وسلوى الحاج وأحمد عز الدين (2019). فعالية برنامج تدريبي مقترح قائم على تحليل السلوك التطبيقي لتنمية مهارات أطفال التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة بحث تجريبي على أطفال التوحد بجمعية عنيزة للخدمات الانسانية بالمملكة العربية السعودية، مجلة دراسات نفسية، الجمعية السودانية النفسية. ع 15. 77-116.
ريما مالك.(2015) فاعلية برنامج تدريبي باستخدام اللعب في تنمية بعض مهارات التواصل اللغوي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. رسالة ماجستير، جامعة دمشق.
سارة الدسوقي(2024). برنامج قائم على نظرية التحميل الإدراكي لتنمية مهارة الإدراك البصري للعلاقات المكانية لدى طفل التوحد: دراسة حالة. المؤتمر الدولي الخامس: الموهبة والإبداع والذكاء الاصطناعي في الطفولة المبكرة - رؤى بحثية وطموحات مستقبلية، 285-286. أسيوط: كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة أسيوط.
سارة عبد السلام مصطفى. (2022) فعالية برنامج تدريبي قائم على أنشطة بعض الذكاءات المتعددة لتحسين المهارات المعرفية وأثرها على الكفاءة الاجتماعية لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب طيف التوحد. دراسات في الطفولة والتربية،21(2)، 556-615.
سعيدة الإمام، سعيدة، ابتسام وحدان.(2018) التوجهات الحديثة في تدريب الأطفال ذوي طيف التوحد على اكتساب اللغة. مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية، 15، 107–118.
سليمان عبد الواحد يوسف .(2007)المخ وصعوبات التعلم. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
سمر الشحات السيد. (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على المحاولات المنفصلة في تحسين بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الأوتيزم. رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية، جامعة بنها.
سمية جميل(2010). فاعلية الألعاب التربوية الإلكترونية في تنمية المهارات المعرفية. مجلة دراسات الطفولة، 13(49)، 232-250.
سهير التوني. (2019). المهارات المعرفية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة البحث العلمي في التربية، 21(16)، 62-75.
سهير شاش. (2007). اضطرابات التواصل: التشخيص - الأسباب - العلاج. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
السيد الخميسي. (2021) اختلاف الموهبة وفقًا للمهارات المعرفية لدى الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد الموهوبين وغير الموهوبين من وجهة نظر الأمهات والمعلمين. مجلة الدراسات والبحوث التربوية، 1(1)، 187-220.
السيد فهمي.(2021) اضطرابات النمو العصبية ومعايير تشخيصها في ضوء الدليل التشخيصي الخامس للاضطرابات النفسية (DSM-5)، الجزء الثاني. الإسكندرية: منصة علم للنشر الورقي والإلكتروني.
شروق عواد. (2022) أثر الألعاب الرقمية على تنمية المهارات المعرفية للأطفال من ذوي الإعاقة العقلية في مراكز التربية الخاصة في عمان. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، كلية العلوم التربوية، قسم التربية الخاصة وتكنولوجيا التعليم.
صفاء أحمد. (2016). تنمية المهارات المعرفية. مجلة الدراسات النفسية، 15(2)، 542–550.
عادل عبد الله محمد، عبير أبو المجد محمد(2020). مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد – الإصدار الثالث (GARS-3). مصر: مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.
عادل عبد الله، السيد القصاص، سميرة النجار .(2018) فعالية برنامج تدريبي في تنمية الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة، 25(3)، 105-134.
عبد العزيز السرطاوي، عويشمة المهيري، روحي مروح أحمد عبدات، محمد حمزة الزيودي، بهاء طه .(2017) فاعلية برنامج التدريب باستخدام المحاولات المنفصلة في تنمية مهارات أطفال التوحد في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، 11(3)، 500-513.
عبد الله حزام علي العتيبي..(2016)الذاكرة البصرية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. الثقافة والتنمية، 17(109)، 1-27.
عبير حمدى حسنين.(2006). برنامج تدريبى لتنمية مهارات اللغة لدى عينة من الأطفال فى ضوء مصادر فاعلية الذات. رسالة دكتوراه،كلية التربية، جامعة المنوفية.
علي الزهراني.(2019) الثبات النسبي للمهارات المعرفية. مجلة العلوم التربوية، 68، 28–35.
فاتن صلاح عبد الصادق(2014). تنمية المهارات العقلية المعرفية لذوي الحاجات الخاصة. (الطبعة الثانية). عمان: دار الفكر ناشرون وموزعون.
لانا الطنطاوي .(2019) فاعلية برنامج تدريبي للأمهات يستند إلى استراتيجية المحاولات المنفصلة في تحسين مستوى مهارات الأداء البصري والتقليد الحركي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
محمد إبراهيم، علوية عبد الباقي، حنان الجوهري.(2018)استخدام الوسائط المتعددة في تنمية العمليات المعرفية واللغوية للطفل التوحدي. مجلة دراسات الطفولة بجامعة عين شمس، 21(78)، 73–80.
محمد أكرم حمدان(2024). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تدريب المحاولات المنفصلة في تطوير مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، 105، 56-66.
محمد جلال. (2021). الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات المعرفية على عينة من الأطفال التوحديين بمحافظة أسيوط. دراسات في الإرشاد النفسي والتربوي، 44(4)، 54-77.
محمد عبد الحليم حسب الله(2001). تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل رياض الأطفال. المنصورة: المكتبة العصرية.
محمد نصر. (2018). المهارات المعرفية وتطبيقاتها. مجلة دراسات الطفولة، 21(78)، 75–95.
منى رأفت(2016). فعالية برنامج تدريبي باستخدام اللعب لتنمية المهارات الحركية الأساسية والمهارات الاجتماعية وأثره في خفض مستوى القلق لدى الطفل التوحدي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنصورة، كلية التربية.
ناصر الدين أبو حماد. .(2023) المهارات الحياتية - الشخصية - الاجتماعية - المعرفية. (الطبعة الثانية). عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
نبيل الزهار، عبد رجب الضو، فوزي عزت علي رجيعة، عبدالحميد عبدالعظيم محمود، عبير السيد عزيز الزغبي. (2024). أثر تنمية بعض مهام نظرية العقل على تحسين القصور المعرفي لدى الأطفال التوحديين. مجلة كلية الآداب، جامعة السويس، 28(8)، 359-389.
نبيل حسن(2019). خصائص المهارات المعرفية. مجلة التربية الخاصة، 28(1)، 51-60.
نجاة عبد العليم العلمي. (2024). برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التدريب بالمحاولات المنفصلة لتنمية مهارات التنظيم الذاتي السلوكي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد، 33.
نورا أحمد(2023). برنامج مقترح باستخدام منصة ادمودو لتنمية بعض الجوانب المعرفية لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة، 44، 1878-1905.
هشام عبد الرحمن الخولي. (2007). الأوتيزم، الأوتيستك (الخطر الصامت يهدد أطفال العالم - التشخيص - الإرشاد - العلاج). بنها: دار المصطفى للطباعة.
هلا السعيد. (2009). الطفل الذاتوي بين المعلوم والمجهول. القاهرة: مكتبة الأنجلو.
ولاء ربيع، أحمد عزازي، أمل قرني، شيماء حسين(2024). الذاكرة البصرية الحركية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة،13(6) . جامعة بني سويف، كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders (5th ed.). Washington, 28-59.
Bolt, S., & Poustka, F. (2002). The relation between general cognitive level and adaptive behavior domains in individuals with autism with and without co-morbid mental retardation. Child Psychiatry and Human Development, 33, 165-172.
Christensen, D. L., & Zubler, J. (2020). Autism spectrum disorder: Epidemiology, etiology, and assessment. Pediatrics in Review, 41(12), 611–623.
Cooper, J. O., Heron, T. E., & Heward, W. L. (2020). Applied behavior analysis (3rd ed.). Pearson.
Davidson, B. C., Davis, E., & Jent, J. (2021). Psychometric properties of the Behavior Assessment System for Children Student Observation System (BASC-3 SOS) with young children in special education. Journal of Behavioral Education, 1–22.
Di Renzo, M., Guerriero, V., Mammarella, V., & Bianchi di Castelbianco, F. (2020). Developmental interventions for children with autism spectrum disorders: A literature review.
DSM-5. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders, 5th ed. American Psychiatric Association.
Foxx, R. M. (2008). Applied behavior analysis treatment of autism: The state of the art. Child and Adolescent Psychiatric Clinics of North America, 17(4), 821–834.
Hasanah, U., & Shimizu, K. (2020). Crucial cognitive skills in science education: A systematic review. Jurnal Penelitian Dan Pembelajaran IPA, 6(1), 36–50.
Hernandez, P., & Ikkanda, Z. (2011). Applied behavior analysis: behavior management of children with autism spectrum disorders in dental environments. The Journal of the American Dental Association, 142(3), 281-287.
Izadpanah, S., & Rezaei, Y. M. (2022). Causal explanation of academic enthusiasm based on the interaction of teachers and English language learners: Self-regulation, academic hope, and academic engagement among English language learners. Frontiers in Psychology, 13, 997903.
Kogan, M. D., Vladutiu, C. J., Schieve, L. A., Ghandour, R. M., Blumberg, S. J., Zablotsky, B., Perrin, J. M., Shattuck, P., Kuhlthau, K., Harwood, R. L., & Lu, M. C. (2018). The Prevalence of Parent-Reported Autism Spectrum Disorder Among US Children. In M. D.
Lord, C., & Risi, S. (2022). Early diagnosis of autism spectrum disorders and intervention strategies. Annual Review of Clinical Psychology, 18, 139–166.
Lovaas, O. I. (1987). Behavioral treatment and normal educational and intellectual functioning in young autistic children. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 55(1), 3–9.
Meltzoff, A. N., & Marshall, P. J. (2018). Human infant imitation as a social survival circuit. Current Opinion in Behavioral Sciences, 24, 130–136.
Morse, T. E. (2008). Perspectives on addressing the literacy needs of low-functioning individuals with autism. International Journal of Educational Reform, 17(4), 330–345.
Ozonoff, S., & Jensen, J. (2021). Executive function and autism spectrum disorders: A neurodevelopmental perspective. Journal of Autism and Developmental Disorders, 51(7), 2494–2509.
Radley, K. (2018). Increasing behavioral variability and social skill accuracy in children with autism spectrum disorder. Journal of Behavioral Education, 27(3), 395–418.
Reisinger, D. L., Shaffer, R. C., Horn, P. S., Hong, M. P., Pedapati, E. V., Dominick, K. C., & Erickson, C. A. (2020). Atypical social attention and emotional face processing in autism spectrum disorder: Insights from face scanning and pupillometry. Frontiers in Integrative Neuroscience, 13, 76.
Rice, C. E., Rosanoff, M., Dawson, G., Durkin, M. S., Croen, L., Singer, A., & Yeargin-Allsopp, M. (2012). Evaluating Changes in the Prevalence of the Autism Spectrum Disorders (ASDs). Public Health Reviews, 34(2). Springer Science+Business Media.
Ritonga, A. A., Susanti, E., & Juanda, J. (2020). Student perception relationships about teacher and pedagogy learning motivation with education learning results Islamic religion in SMP Negeri 12 Medan. Budapest International Research and Critics in Linguistics and Education (BirLE) Journal, 3(3), 1564–1572.
Schreibman, L. (2005). The behavioral treatment of autism. Journal of Autism and Developmental Disorders, 35(6), 1–15.
Schreibman, L. (2022). Behavioral interventions for autism: A developmental perspective. Guilford Press.
Schuster, N., & Lazar, S. (2024). Attention, moral skill, and algorithmic recommendation. Philosophical Studies, 181(1), 1–20.
Silveira-Zaldivar, T., Özerk, G., & Özerk, K. (2021). Developing social skills and social competence in children with autism. International Electronic Journal of Elementary Education, 13(3), 341-363.
Smith, T. (2001). Discrete trial training in the treatment of autism. Focus on Autism and Other Developmental Disabilities, 16(2), 86–92.
Solomon, M. (2021). Cognitive skills. In F. R. Volkmar (Ed.), Encyclopedia of autism spectrum disorders (pp. 1050-1054). Springer, Cham.
Vega, A. G. de la. (2019). Spatial thinking ability acquisition through geospatial technologies for lifelong learning. In Key challenges in geography (pp. 21–35). Springer.
https://doi.org/10.1007/978-3-030-17783-6_2
Volkmar, F. R., & McPartland, J. C. (2021). Autism spectrum disorder: A clinical guide. Springer.
Weitlauf, A. S., McPheeters, M. L., Peters, B., Sathe, N. A., Travis, R., Aiello, R., Veenstra-VanderWeele, J., & Warren, Z. (2017). Interventions for children with autism spectrum disorder: A systematic review update (Comparative Effectiveness Review No. 170). Agency for Healthcare Research and Quality (US).
Williams, C. B. (1983). A brief introduction to artificial intelligence. IEEE Journal of Oceanic Engineering, 8(2), 94–95.
Williams, D., & Goldstein, G. (2006). The profile of memory function in children with autism. Neuropsychology, 20(1), 21-29.
Yu, Q., Li, E., Li, L., & Liang, W.-Y. (2020). Efficacy of interventions based on applied behavior analysis for autism spectrum disorder: A meta-analysis. Psychiatry Investigation, 17(5), 432–443.
Zaine, I., Benitez, P., da Hora Rodrigues, K. R., & Pimentel, M. d. G. C. (2019). Applied Behavior Analysis in Residential Settings: Use of a Mobile Application to Support Parental Engagement in At-Home Educational Activities. Creative Education, 10(8), 1883-1903.
Zeng, N., Ayyub, M., Sun, H., Wen, X., Xiang, P., & Gao, Z. (2017). Effects of physical activity on motor skills and cognitive development in early childhood: A systematic review. BioMed Research International, 2017, 2760716.