أولاً: المراجع العربية:
هدى على عبدالله ابراهيم. ( 2022). فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الاطفال ضعاف السمع، مجلة الطفولة العدد الثاني والاربعون ( عدد سبتمبر 2022).
أبو جاموس، عبد الكريم محمود؛ الدمخ، مليحة سليمان (2016) . أثر استخدام المنهاج التفاعلي المطور في تحسين الذكاءات المتعددة لدى أطفال الرياض في الأردن، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الانسانية ، جامعة الزرقاء الخاصة ،الأردن.
أمال قاسمي (2021) . فعالية برنامج تدريبي مقترح لتحسين مهارات التنظيم الدلالي والاسترجاع من الذاكرة الدلالية لدى الأطفال المعاقين سمعياً بين 7-12 سنة ، جامعة الجزائر2- الجزائر .
الخفاف، إيمان. (2011). الذكات المتعددة: برنامج تطبيقي ، ط1، عمان، الأردن :دار المناهج.
وافي، عبد الرحمن. (2010). المهارات الحياتية وعلاقتها بالذكاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانوية في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
زهران، ع. (2020). أثر الأنشطة الحركية في تطوير الذكاء المكاني لدى الأطفال في المرحلة الابتدائية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 28(3)، 103-119.
عامر، طارق عبد الرؤوف، والمصري، إيهاب عيسى. "التفكير البصري: مفهومه، مهاراته، إستراتيجيته". المنهل، 2016.
يوسف، محمد عبد الكريم.(2020) "الذكاء البصري المكاني". دار النشر غير محددة،
إبراهيم محمد شعير (2023). التكنولوجيا المياندة لذوي الإعاقة أسسها النظرية وتطبيقاتها التربوية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
فاطمة محمود الزيات.(2022).فاعلية برنامج تدريبي قائم عل التفكير البصري لتنمية مهارة حل المشكلات المعقدة لدى الطلبة المعلمين.كلية التربية.جامعة دمياط
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Desantis, K. & Housen, A. (2007). Highlights of Findings San Diego: Aesthetic Development and Creative and Critical Thinking Skills Study. Visual Understanding in Education, 1-8.
Yeo, J., & Lee, H. (2021). Enhancing Spatial Awareness in Deaf Children: An Exploration of Educational Interventions. Journal of Deaf Education.
Miller, M., & Davies, D. (2020). Visual-Spatial Learning in Deaf Children: Methods and Techniques. Journal of Special Education Research.
Kemp, S., & Finkelstein, M. (2023). Augmented Reality as a Tool for Enhancing Spatial Intelligence in Deaf Students. Journal of Educational Technology.
Zhang, L., & Wang, L. (2023). Sensory Integration Techniques in Developing Spatial Intelligence for Deaf Children. Journal of Special Education Development.
Smith, T., & Green, P. (2022). Field Activities and Spatial Awareness in Children with Hearing Impairments. Disability and Rehabilitation Journal.
Jones, L., & Thomas, H. (2021). Challenges in Teaching Spatial Intelligence to Deaf Children: A Review of Current Approaches. Journal of Special Education and Disability.