"فعالية التدريب على استخدام استراتيجية التفكير البصري لتنمية الذكاء المكاني لدى أطفال الروضة الصم"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 كليه التربية للطفولة المبكره جامعة بورسعيد

10.21608/jfkgp.2025.370841.1250

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فعالية التدريب على استخدام إستراتيجية التفكير البصري لتنمية الذكاء المكاني لدى الأطفال بروضة مدرسة الأمل للصم والبكم بمحافظة بورسعيد وذلك على مدار ثلاث شهور من الفصل الدراسي الأول 2024 / 2025، وتم التعامل معهم باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين الضابطة والتجريبية، وكانت الأدوات المستخدمة في البحث هي مقياس الذكاء المكاني لدى طفل الروضة الأصم ، والبرنامج قائم على استخدام استراتيجيه التفكير البصري، توصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة ودرجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الذكاء المكاني لصالح أطفال المجموعة التجريبية حيث جاءت قيمة دلالة (Z) الجدولية تساوي 2.57 عند مستوى 0.01 ، ووجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الذكاء المكاني لصالح التطبيق البعدي حيث كانت قيمة (Z) المحسوبة = 3,53 باستخدام معادلة " ويلكوكسون " ، لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الذكاء المكاني حيث جاءت قيمة (Z) المحسوبة = 1,71.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
هدى على عبدالله ابراهيم. ( 2022). فاعلية برنامج قائم على الذكاءات المتعددة في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الاطفال ضعاف السمع، مجلة الطفولة العدد الثاني والاربعون ( عدد سبتمبر 2022).
أبو جاموس، عبد الكريم محمود؛ الدمخ، مليحة سليمان (2016) . أثر استخدام المنهاج التفاعلي المطور في تحسين الذكاءات المتعددة لدى أطفال الرياض في الأردن، مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الانسانية ، جامعة الزرقاء الخاصة ،الأردن.
أمال قاسمي (2021) . فعالية برنامج تدريبي مقترح لتحسين مهارات التنظيم الدلالي والاسترجاع من الذاكرة الدلالية لدى الأطفال المعاقين سمعياً بين 7-12 سنة ، جامعة الجزائر2- الجزائر .
الخفاف، إيمان. (2011). الذكات المتعددة: برنامج تطبيقي ، ط1، عمان، الأردن :دار المناهج.
وافي، عبد الرحمن. (2010). المهارات الحياتية وعلاقتها بالذكاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانوية في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
زهران، ع. (2020). أثر الأنشطة الحركية في تطوير الذكاء المكاني لدى الأطفال في المرحلة الابتدائية. مجلة البحوث التربوية والنفسية، 28(3)، 103-119.
عامر، طارق عبد الرؤوف، والمصري، إيهاب عيسى. "التفكير البصري: مفهومه، مهاراته، إستراتيجيته". المنهل، 2016.
يوسف، محمد عبد الكريم.(2020) "الذكاء البصري المكاني". دار النشر غير محددة،
إبراهيم محمد شعير (2023). التكنولوجيا المياندة لذوي الإعاقة أسسها النظرية وتطبيقاتها التربوية، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
فاطمة محمود الزيات.(2022).فاعلية برنامج تدريبي قائم عل التفكير البصري لتنمية مهارة حل المشكلات المعقدة لدى الطلبة المعلمين.كلية التربية.جامعة دمياط
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Desantis, K. & Housen, A. (2007). Highlights of Findings San Diego: Aesthetic Development and Creative and Critical Thinking Skills Study. Visual Understanding in Education, 1-8.
Yeo, J., & Lee, H. (2021). Enhancing Spatial Awareness in Deaf Children: An Exploration of Educational Interventions. Journal of Deaf Education.
Miller, M., & Davies, D. (2020). Visual-Spatial Learning in Deaf Children: Methods and Techniques. Journal of Special Education Research.
Kemp, S., & Finkelstein, M. (2023). Augmented Reality as a Tool for Enhancing Spatial Intelligence in Deaf Students. Journal of Educational Technology.
Zhang, L., & Wang, L. (2023). Sensory Integration Techniques in Developing Spatial Intelligence for Deaf Children. Journal of Special Education Development.
Smith, T., & Green, P. (2022). Field Activities and Spatial Awareness in Children with Hearing Impairments. Disability and Rehabilitation Journal.
Jones, L., & Thomas, H. (2021). Challenges in Teaching Spatial Intelligence to Deaf Children: A Review of Current Approaches. Journal of Special Education and Disability.