فعالية برنامج تدريبي سلوكي قائم على العلاج النفسي المتكامل المرتكز على العاطفة لتحسين حدة الصدمة ومهارات حماية الذات للأطفال المسُاء معاملتهم جنسياً المعاقين ذهنيًا القابلين للتعليم The Effectiveness of a Behavioral Training Program Based on Integrated Emotionally Focused Psychotherapy to Improve Trauma Severity and Self- protection Skil

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة دمنهور

المستخلص

المستخلص: هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي سلوكي قائم علي العلاج  نفسي المتكامل المرتكز علي العاطفه لتحسين حدة الصدمة ومهارات حماية الذات للأطفال المسُاء معاملتهم جنسياً المعاقين ذهنيا القابلين لتعليم، وتكونت عينة البحث الأساسية من (10) أطفال ذوي الإعاقة الذهنية المسُاء معاملتهم جنسياً من الملتحقين بالمستوى التمهيدي الثاني في مدرسة ناصر للتربية الفكرية بمحافظة البحيرة، لعام 2023، وترواحت أعمارهم ما بين (6- 8) سنوات، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وقد اشتملت أدوات البحث على: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - مقياس مظاهر التعرض للإساءة الجنسية (إعداد: الباحثة)، مقياس أعراض الصدمة (إعداد: الباحثة)، مقياس مهارات الحماية من الإساءة الجنسية للطفل (إعداد: الباحثة)، برنامج تدريبي سلوكي قائم على العلاج  النفسي المتكامل المرتكز على العاطفة (إعداد: الباحثة)، وقد توصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  0.05 بين رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياسي أعراض الصدمة و مهارة حماية الذات للأطفال في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي . لا توجد  فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياسي أعراض الصدمة و مهارات حماية الذات للأطفال في القياسين البعدي والتتبعي .

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولا ً : المراجع العربية:
ابتهاج محمود طلبة (2008) .برامج طفل ما قبل المدرسة . الرياض، دار زهراء للنشر والتوزيع .
 إبراهيم محمد السرخى (2002). السلوك وبناء الشخصية بين النظريات الغربية وبين المنظور الإسلامى . عمان: دار وائل للطباعة للنشر والتوزيع.
أحمد عبد اللطيف أبو سعد , أسماء نايف الصرايره (2011). مشكلات طفل الروضة . عمان: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
أحمد محمد عكاشة (1992). الطب النفسي المعاصر , مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة.
 أحمد صلاح الدين مصطفي (2011) . مدي تناول المناهج الدراسية الخاصة بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس وبرامج التربية الفكرية لبعض مفاهيم الحماية من الأخطار والإساءات المحتملة، مجلة الطفولة العربية .مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ع (48) .                                                                                                                 
أحمد محمد الزغبي (2002). الإرشاد النفسي نظرياته، اتجاهاته، مجالاته، عمان، دار زهران للنشر والتوزيع .
أحمد محمد أبو زيد, هبة جابر عبد الحميد (2015). إضطرابات السلوك الفوضوى, القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
أحمد محمد عبد الخالق (2011). الأبعاد الأساسية للشخصية, الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
أحمد محمد عبد الخالق (2017). الدراسة التطورية للقلق، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.
أمل محمد حسونة (2018) . برنامج مقترح للوالدين لتنمية بعض مهارات الحماية من الإساءة الجنسية لأطفال ما قبل المدرسة  ذوي الإعاقات العقلية القابلين للتعلم، مجلة كلية رياض الأطفال .ع  (13)  ص ص 1-41 .
أميرة أبو العينين (2012) . تنمية بعض مهارات الحماية من إساءة معاملة الأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة . مجلة البحث العلمي في التربية. (2) , (13) ص ص 953-973 .
التقرير السنوى للممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالعنف ضد الأطفال (2021)، الأمم المتحدة.
بشير صالح الرشيدي (2008) . التعامل مع الذات، نموذج الإرشاد النفسي والصحة النفسية، ط2،  الكويت، دار الإنجاز للنشر والتوزيع .
بطرس حافظ بطرس (2015). المشكلات النفسية وعلاجها, عمان: دار المسيرة للطباعة والنشر.
توما جورج خورى (2002). الطفل الموهوب و الطفل  بطيء التعلم، بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر.
جميل عبد الباقي الصغير (2002) الإنترنت والقانون الجنائي، الأحكام الموضوعية للجرائم المتعلقة بالإنترنت. دار النهضة العربية.
حامد عبد السلام زهران (1995) . علم نفس النمو والطفولة والمراهقة، ط (5)،  عالم الكتب، القاهرة .
حامد عبد السلام زهران (2003). دراسات في الصحة النفسية والإرشاد النفسي، ط2 .القاهرة،  عالم الكتب .
حسن علوان بيعي (2016) .التحرش بين تلاميذ المدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين في محافظة بابل،  مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية،  المجلد (24) العدد (1)، ص ص 417-437.
حسين فايد (2001) الاضطرابات السلوكية ( تشخصيها – أسبابها – علاجها ) القاهرة، مؤسسة طيبه للنشر والتوزيع .
خالد عامر العجمي (2016 ) .برنامج تدريبي للأطفال المعاقين عقلياً في مهارات الحماية من الإساءة الجنسية وأثره علي التوافق النفسي لديهم . رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة .
خالدية يقرو (2012) الاستغلال الجنسي للأطفال عبر شبكة الإنترنت مجلة Algerian scientific journal platform   ع( 1 ) المجلد (20)، ص ص327-342 .
خليل عليان (2007) العنف ضد الأطفال في الأردن، عمان، مكتب اليونيسيف .
داليا مؤمن (2004) الأسرة والعلاج الأسرى ط 1، دار السحاب للنشر والتوزيع، الأردن .
ذكريات حميد منصور سند (2011) . فاعلية برنامج تدريبي وقائي لتنمية بعض مهارات الحماية من الإساءة الجنسية لدي الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة في مملكة البحرين . رسالة ماجيستير، جامعة الخليج العربي .
 ذياب البداينة ( 2000) إساءة معاملة الأطفال المملكة العربية السعودية، مجلة الفكر الشرطي، العدد (11)، المجلد (11) ص ( 167-213 ) .
رانيا محمد كامل الطباخ (2022) . فاعلية برنامج تأهيلي لتنمية مهارات حماية الذات لدي عينة من المعاقات عقلياً المساء إليهن جنسياً، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة،  ع (22)، ص ص 93-114 .
رزان منصور عبدالحميد كردى (2012) تنمية بعض مهارات حماية الذات لدى تلاميذ مدرسة التربية الفكرية ذوى متلازمة داون، رسالة دكتوراه، كلية البنات، جامعة عين شمس، مجلة البحث العلمي في التربية،  ع (13)، مج (2)، ص ص 667-690.
سالي ليبرمان سميث (1992). لماذا لا يتعلم طفلي ؟ الطفل العاجز عن التعلم في المنزل والمدرسة، ترجمة أحمد عباس، الكويت: الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية، سلسلة الدراسات العلمية الموسمية المتخصصة.
سعدية محمد بهادر (2014) . برامج تربية أطفال ما قبل المدرسة . ط(4)، عمان، دار المسيرة للطباعة والنشر .
سعيد عبد الغنى ( 2005) . فاعلية برنامج إرشادي تدريبي للحماية من الإساءة الجنسية لذوات الإعاقة العقلية البسيطة . مجلة كلية التربية – عين شمس المجلد (3 )العدد( 29) ص  ص: 179 – 217 .
سميحه محمود غريب (2010) . التحرش الجنسي خطر يواجه طفلك . دار الأندلس الجديدة للنشر والتوزيع،  ط 1
سهام عبد الرحمن الصويغ (2003). الإساءة إلي الأطفال وإهمالهم . دراسة ميدانية في مدينة الرياض .مجلة الطفولة والتنمية،  ع (9) .مج (3) .ص ص 29-70 .
سهي أحمد أمين (1998) . مدى فاعلية برنامج لتعديل السلوك الاجتماعي للأطفال المتخلفين عقليًا المساء معاملتهم وعلاقته بالتوافق الاجتماعي لديهم . الهيئة المصرية العامة للكتاب،  ع (48  ) ص  ص170 – 173.
صالح  حسن الداهري (2005). علم النفس الإرشادي (نظرياته وأساليبه الحديثة ) .ط2 القاهرة، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع .
صالح حسن الداهري (2008) . سيكولوجية الإرشاد النفسي المدرسي  أساليبه ونظرياته . القاهرة، دار صفاء للنشر والتوزيع .
 طلعت منصور غبريال (2001).  نحو استراتيجية لحماية الطفل من سوء المعاملة والإهمال . مجلة الطفولة والتنمية، المجلد الرابع، العدد الأول، شتاء 2001، يصدرها المجلس العربي للطفولة والتنمية  . ص ص: 13 – 28.
طه عبد العظيم حسين (2008 ) . إساءة معاملة الأطفال – النظرية والعلاج، ط 1، عمان، دار الفكر.
طه عبد العظيم حسين (200) . استراتيجيات الخجل والقلق. عمان، دار الفكر للنشر والتوزيع .
عادل بضياف  (2018 ). الاعتداء أو الإساءة الجنسية ضد الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة في المجتمع الجزائري . مجلة البحوث والدراسات العلمية .ع ( 12).مج  (9). ص ص 1 -21
عاطف محمد هربيد، نجوان نبيل براهمة (2022) .  جريمة استغلال الأطفال جنسيًا عبر الإنترنت . دراسة فقهية مقارنة مع القانون، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الشرعية والقانون،  العدد (1) المجلد (30) ص ص 1- 36.
عبد المطلب آمين القريطي (2012) . نحو بيئة آمنة . دليل استرشادي لحماية الطفل العربي ذي الإعاقة من الإساءة . المجلس العربي  للطفولة والتنمية .
عبد الرحمن محمد العيسوي، محمد أحمد النابلسي (2000) . العلاج الطبي والنفسي للاضطرابات العقلية والنفسية والسلوكية بيروت، الشركة العالمية للكتاب .
عبلة مرجان (2010) . التربية الجنسية للأطفال حق لهم واجب علينا .  رسالة  دكتوراه،  أبو ظبي . الإمارات العربية المتحدة .
عدنان حب الله (2004) التحليل النفسي للرجولة والأنوثة من فرويد الى لاكان – ط 1، بيروت دار الفارابي .
علاء كفافي (200) . دور الإرشاد الأسري في مناهضة العنف ضد الأطفال، مجلة خطوة، المجلس العربي للطفولة والتنمية، ع (28) مايو .
عماد عبد الرحيم الزغول (2003) . نظريات التعلم، دار الشروق، عمان، الأردن .
 فاطمة شحاته زيدان (2002)  .الحماية الدولية للأطفال من الاستغلال الجنسي، المجلة القانونية الاقتصادية جامعة قازف، ع (15) ص ص  192-210 .
فاروق السيد عثمان (2008) القلق وأدارة الضغوط النفسية، القاهرة: دار الفكر العربى.
فاروق فارع الروسان (2018). سيكولوجية الأطفال غير العاديين , عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع .
فتحية قزو،  فاطمة حمزة (2016) . الإساءة الجنسية للطفل، مجلة تطوير العلوم الاجتماعية، ع1،  مج 9،  ص ص 105-131 .
فطيمة الزهرة خدة (2018). بناء مقياس خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة وتقدير خصائصه السيكومترية علي عينة من المراهقين المعرضين للخطر .مجلة البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، (33)  ص ص 975-982 .
فكرى لطيف متولى،  (2012).  فعالية برنامج إرشادي في علاج بعض المشكلات الجنسية لدى المراهقين ذوى الإعاقة السمعية – رسالة دكتوراه– كلية التربية جامعة بنها.
فيصل محمد العجمي (2007) . أبعاد الإساءة تجاه الأطفال المعاقين ذهنيًا لدى كل من المعلمين وأولياء الأمور في دولة الكويت، رسالة ماجستير – جامعة الخليج العربي .
فيكتور سمير نوف – ترجمة  فؤاد شاهين – (2002)  . التحليل النفسي للولد , ط 5  دار المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر  ص ص 1-303 .
قحطان أحمد الظاهر (2010). الإعاقة الذهنية وبطء التعلم، الأردن: دار الأوائل للنشر.
ليلي يوسف المرسومي (2011). فاعلية برنامج سلوكي في تعديل سلوك أطفال الروضة المضطربين بتشتت الانتباه وفرط النشاط الحركي، كلية التربية .جامعة تعز .
ماجد أبو جابر(2009).  إدراك الوالدين لمشكلة إهمال الأطفال والإساءة اليهم في المجتمع الأردني، الأردن، المجلد (5) العدد (1) المجلة الاردنية في العلوم التربوية .
المجلس العربي للطفولة والتنمية (2008) . حماية الأطفال من العنف، دليل تدريبي للإعلاميين العرب، القاهرة . 
 محمد السعيد أبو حلاوة ( 2012 ) . الإساءة الانفعالية لأطفال المدارس : صيغها، محدداتها، تأثيراها ومداخل الوقاية منها، رابطة التربويين العرب، المجلد ( 28)  العدد الثالث  .ص  ص131- 165.
محمد حسن الذبيحي (2016) . الإساءة الوجدانية للطفل،  مجلة تطوير العلوم الاجتماعية، ع  (1)،  مج ( 9 )،  ص ص68- 84 .
محمد قاسم عبدالله (2021) . نظريات الإرشاد والعلاج النفسي،  ط  (3  ) . القاهرة .دار الفكر للنشر والتوزيع،  ص ص 1-448 .  
محمد مختار حسنى (2002) .  خصائص شخصية الأطفال المساء معاملتهم مقارنة بأقرانهم العاديين، رسالة  ماجستير، كلية الآداب جامعة عين شمس .
محمد مسلم الضمور (2011) . الإساءة للطفل الوقاية والعلاج . دار الجنان للنشر والتوزيع . الخرطوم.
مجدي عزيز إبراهيم (2022). مناهج تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلباتهم الإنسانية والاجتماعية والمعرفية، القاهرة: الأنجلو المصرية .
منى أحمد عمران (2008) .أثر الاتصال الشخصي في تنمية الوعي بمفاهيم الحماية من الإساءة الجنسية للأطفال ذوي التخلف العقلي البسيط . مجلة دراسات الطفولة، المجلد (11) عدد ابريل 2008، عين شمس.     
مني أحمد عمران (2008) .أثر الاتصال الشخصي في تنمية الوعي بمفاهيم الحماية من الإساءة الجنسية للأطفال ذوى التخلف العقلي البسيط،  مجلة دراسات الطفولة،  المجلد (11) عدد ابريل،  جامعة عين شمس .
موسى جبريل (2012) . أثر برنامج وقائي من زيادة وعى طالبات العنف الأول الأساسي بالإساءة الجنسية وتمكينهم من اكتساب مفاهيم حماية الذات، الأردن، مجلة دراسات العلوم التربوية . المجلد (39) العدد (2) الجامعة الاردنية .ص ص 411-427.
موسى عبدالخالق جبريل ( 2012 ) .  أثر برنامج وقائي في زيادة وعى طالبات الصف الأول الأساسي بالإساءة الجنسية وتمكينهم من اكتساب مفاهيم حماية الذات، الأردن،  مجلة دراسات العلوم التربوية، المجلد (39) العدد (2) الجامعة الأردنية
وفاء خير مسعود يوسف (2005) . فاعلية برنامج مقترح لتنمية الوعى بمفاهيم الحياه لدى عينه من الأطفال، رسالة دكتوراه، معهد الدراسات العليا جامعة عين شمس .
ثانياً : المراجع الأجنبية   :                                 
Ademiluka, S. O. (2023). 'And when I came to her I found she was not a virgin': A contextual re-reading of  Deuteronomy 22: 13-21 among Nigerian Christians. Verbum et Ecclesia, 44(1), 1-10.
Allen J. P., Chngo J  ., S  Zwedo D., Marston E. (2012). predictors of susceptibility to peer   influence regarding substance use in adolescence. Child development. PP 337- 350 .
Anderson, P., & Harris, N. (2019). Psychological and behavioral interventions for sexually abused children: Improving social-emotional and self-protection skills. Child Abuse Review, 28(2), 123-136. https://doi.org/10.1002/car.2542.
Anderson, T. (2005). PTSD in children and adolescents. University of Illinois, Chicago, Great Cities Institute Report No. GCP-05, 4, 2005-04.‏
Barrett A, Kamiya Y and Sullivan V.(2014).Child hood sexual abuse and later-  life Economic consequences. Journal of Behavioral and Experimental Economics  .53,10-16.
Babatsikos, Georgia (2010). Parent's knowledge , attitudes and practices about  preventing child sexual abuse: a Literature review. Child Abuse      Review. 19 (2): 107-129.(www.interscience. Wr ley) Dol. 10.1002/car.  1102.
Back, S. E., Killeen, T. K., Cotton, B. D., & Carroll,K. M. (2014). Concurrent treatment of PTSD and substance use disorders using prolonged exposure (COPE): Therapist guide. Treatments That Work.. USA: Oxford University.
Bozkurt, Ali & Isikli, Hasmet & Demir,F and Hamdullah (2006). Body Image and Personality traits of male to female transsexuals and homosexuals, social behavior and personal. vol.34, No. 8. , p 188-230, 43p. Brock university of Catharines, on tano.
Brown, T., & Williams, R. (2019). Protective education programs and their effects on at-risk children. Child Abuse & Neglect, 93, 191-203. https://doi.org/10.1016/j.chiabu.2019.04.016
Bryant, R. A. (2010). The complexity of complex PTSD. American Journal of Psychiatry, 167(8), 879-881.
Beverly Engel, (2005) The Emotionally Abusive Relationship How to Stop Being Abused and How to Stop Abusing, New York: John Wiley & Sons.
Carson, L., & Graham, M. (2016). School-based personal safety education programs for children: Effects on self-defense skills and abuse reporting. Child Maltreatment, 21(4), 305-318.
Child development. PP 337- 350 . doi : 10 .1111/j.1467- 8624.2011. Child sexual abuse myths :Attitudes, beliefs, and individual, differences Journal of  child sexual abuse,(19) :618-647.
Child welfare information gateway (2019).Child abuse and neglect : https: //  tedibear. ecu. Edu /wp content /pv-up loads /sites/ 1189/2019,07/ child - Abuse and neglect. Pdf.
Cyr, M., Allard, M. A., Fernet, M., & Hébert, M. (2019). Paternal support for child sexual abuse victims: A qualitative study. Child Abuse & Neglect, 89, 2019,pp.225-236.
Chu, J. A. (2011). Rebuilding shattered lives: Treating complex PTSD and dissociative disorders. New JERSEY: John Wiley & Sons..
Cyr, M., Frappier , J. Y., Hébert, M., Tourigny, M., McDuff, P., & Turcotte , M.E.  (2018). Impact of child sexual abuse disclosure on the health of nonoffending parents: A longitudinal perspective. Journal of child custody, 15(2), 147-167.
David Howe (2005). Child Abuse and neglect, Attachment, Development and intervention, Palgrave Macmillan.1-311.
Davis, R., & Wilson, J. (2021). Community-based prevention programs for child sexual abuse: Impact on self-protection awareness and help-seeking behavior. Journal of Interpersonal Violence, 36(15-16), 7391-7410. https://doi.org/10.1177/0886260519829765
Dhar  ,R. (2009). Living with developmentally disabled child : Attitude of family   members in  India . The social science Journal ,46,738-755. 9 18  Cso  504 - 2.( Google scholar).
David  Finkelhor & Sharon Araji (1984) . Explanations of pedophilia: A Four Factor model, The  Journal of Sex Research, 22:2 , 145 - 161. DoL: 10-1080/002244986095. 38.
Doane, J. L., & Hodges, D. L. (2001). Telling incest: Narratives of dangerous remembering from Stein to Sapphire. USA: University of Michigan Press.
Elliott, R., Watson, J. C., Goldman, R. N., & Greenberg, L. S. (2004). Learning emotion-focused therapy: The process-experiential approach to change. Washington, DC: American Psychological Association
Finkelhor .D, summers and Maloney Rolf. (2003).The exposure of youth to unwanted sexual material of The internet: National survey of risk, impact and prevention Crimes Against children Research Center, London: University of New Hampshire from youth and society, vol. 34 , No. 2.
Ford, J. D. (2021). Progress and limitations in the treatment of complex PTSD and developmental trauma disorder. Current Treatment Options in Psychiatry, 8, 1-17.
 Gold, S. (2013). Not trauma alone: Therapy for child abuse survivors in family and social context. New York,  Routledge.
Goldman, R. N., & Greenberg, L. (2013). Working with identity and self‐ soothing in emotion‐ focused therapy for couples. Family Process , 52(1), 62-82.
Goldman, R. N., Vaz, A., & Rousmaniere, T. (2021). Deliberate practice in emotion-focused therapy. USA: American Psychological Association.
Glaser, D and prior,  v. (1997).  Is the term child protection applicable to emotional. abuse ?  Child Abuse and neglect, 26,697-714
Goebel S. Elizabeth (2010). School peer university and teen dating violence, what's the difference?  Ph. D, the university of Arizona , 87- 95
Grady, M.; Hart c. Cronin, K. & Bolder, T. (2015).The state of The State: childhood Sexual abuse prevent efforts in North Carolina. Sexual  abuse prevention efforts in North Carolina. Sexual Addiction &Compulsivity, 22, 222-248.
Hani Henry (2017). Sexual Harassment in The Egyptian streets, The American university in Egypt, 21, PP .270-286 .
Irene,  p. (2000). Perception of dominance and spillover legal system :  Acomparisons of  Dominance and spillover Explanation gender and society , 11(5) , 199 – 215.
Ji Young choi &Kyung Ja oh (2013). The Effects of multiple interpersonal Traumas on psychological Maladjustment of sexually Abused children in Korea, Journal of Traumantic stress,February,26,pp,149-157.
Johnston, M. (2010). Teaching Sexual Abuse Prevention skills to two children with intellectual disabilities Through game play. Brock university of Catharines, on tano.
Jones, R., Smith, P., & Turner, M. (2020). Community outreach and self-protection in rural children: A study of intervention effectiveness. Journal of Rural Health, 36(2), 222-230. https://doi.org/10.1111/jrh.12401
Jordan C. E., M. S. (2002). Child sexual  Abuse: A Mental Health Issue? Governor's office of child Abuse and Domestic violence U.S.A.
K., Van Dulmen.(2002) The Long term consequences of maltreatment in model  The early years: A developmental Pathway model to antisocial behavior.  Children's Services: Social policy, Research, and practice. PP 249 - 260.
Leung ,C., Li-Tsang, C.(2003).Quality of life of parents who have children  with  disabilities . Hong Kong journal  of occupational  therapy, 13,19-24.
Lev .W, Rachel .c, Markus. B, Liras. "(2013). Perceptions. Circumstances of the Child sexual abuse event in relation to depression and post-traumatic stress symptomatology: Journal of child sexual Abuse. Research, Treatment, program Innovations for Victims, survivors, and offenders Vol. 22 (5) ,Jul (2013), pp. (519-533).
Li, Y., Hu, X., Ma, W,   Wu,  J and Ma, G. (2005). Body image perceptions among Chinese children and adolescents, National Institute For Nutrition and Food Safety, Chinese Center For Disease Control and Prevention, vol.2 , Issue 2 , PP. 91-103.
Lisa,  D (2010). Socio-Cultural issues and child sexual Abuse .Child sexual abuse myths :Attitudes, beliefs, and individual, differences. Journal of  child sexual abuse,(19) :618-647.
Martinez, L., & Garcia, M. (2018). Behavioral intervention programs in schools: Impact on self-protection and help-seeking behaviors in sexually abused children. School Psychology Quarterly, 33(3), 399-411. https://doi.org/10.1037/spq0000249
Mc Gregor ,D(2005). Risk perception ,Adaptation and Behavior change :Self- protection in the wild and –Urban interface  M oregon M Bats Inc.
Merkin S, R (2008). Cross-cultural difference  in perceiving sexual harassment demographic incidence rotes of Sexual harassment / sexual Aggression  in Latin America,  American journal of  Psychology, lo(2), p. 152.
Miller, P., & Cohen, S. (2020). Psychological and behavioral support programs for sexually abused children: A meta-analysis. Trauma, Violence, & Abuse, 21(2), 265-280. https://doi.org/10.1177/1524838018776929
Nemerofsky,Alan G,and Deboraht Carran (2010). What –if Situations-Test  -in hand book  of sexuality – Related Measuresed. Terri D- fisher  ,Clive M . Davis, William L . Yarber and Sandral .Davis (Abingdon: Routledge,12 Ags 2010,Routledge hand book on line .
Newberger, C. M., Gremy, I. M., Waternaux, C. M., & Newberger, E. H. (2014).  Mothers of sexually abused children: Trauma and repair in longitudinal   perspective. American Journal of Orthopsychiatry, 63(1), 92-102.
Pahlavan, F. (2002). Les conduites agressives. Paris.: Armand Colin.
Paul, H. A. (2021). Treating Adult Survivors of Childhood Emotional Abuse and Neglect: Component-Based Psychotherapy: Hopper, EK, Grossman, FK, New York: Guilford Press
Reza, A et al.(2009).Sexual violence and its health consequences for female children in Swaziland :a cluster survey study. Lancet,2009,373(9679):66-72.
Robinson, C., & Fields, A. (2017). Preventative education programs and their effects on early childhood self-protection skills. Early Childhood Education Journal, 45(6), 795-804. https://doi.org/10.1007/s10643-016-0828-9.
Rose K. (2004). Zero Tolerance For sexual harassment by supervisors in The work place. Employers don't have a zeal choice, Journal of forensic  psychology practice,  vol (4). 57-64.Dol :10.1300/j 158v04n01.
Schindl,M.,Morden,P.,Cetinski,G.,lasky,N.Mcdowell,C.&Roberts,H.(2003).  Teaching stuff to respond effectively to cognitively impaired respond who display self protection behaviors, American Journal of Alzheimer's Diseas vol,18. No. 5. Pp273-281.
Shannon A.,  & Glenn,  E (2009) The roles of situational factors attributions,  and  guilt in the well - being of women who have experienced sexual coercion the can a dian , Journal of human asexuality, 18 (4),15-21.
Smith, A., Jones, C., & Lee, K. (2018). Cognitive-behavioral interventions and self-protection skills in sexually abused children. Journal of Clinical Child & Adolescent Psychology, 47(3), 451-464.
Spillane, A (2006). The relative's effectiveness of Two approaches to abuse prevention For individual with moderate to severe disabilities, Ph.D,Columbia university.
Springer, C., & Misurell, J. R. (2012).Game-based Cognitive-behavioral therapy individual  model for child sexual abuse. International Journal of play Therapy, 21 (4) 188-201.
Stevens, L., & Johnson, M. (2017). The impact of behavioral intervention programs on self-protection skills among sexually abused children. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 58(9), 987-996.
Sbeirah, F., Sady, R., & Badr, E. (2019). Post Traumatic Stress Disorder (PTSD) On a Sample of The Wives of The Martyrs-Field Study In Area OF Jablah. Tishreen University Journal-Arts and Humanities Sciences Series, 41(2).
Schneider, S. (2001). In search of realistic optimism. American Psychologist, 56 (3), 250-261.
Schwartz, A. (2016). The complex PTSD workbook: A mind-body approach to regaining emotional control and becoming wholeCalifornia, Sheldon Press.
Schwartz, A. (2020). The Complex PTSD Workbook: A Mind-Body Approach to Regaining Emotional Control and Becoming Whole. Hachette UK.California: Althea Press, Berkeley.
Shahar, B.(2016). Practitioner Report Emotion-Focused Therapy for the Treatment of Social Anxiety: An Overview of the Model and a Case Description. (21)1, 536–547.
Shahar, B., Bar-Kalifa, E., & Alon, E. (2017). Emotion-focused therapy for social anxiety disorder: Results from a multiple-baseline study. Journal of consulting and clinical psychology, 85(3), 238.
Taylor, R., Miller, J., & Davis, K. (2021). Prevention programs for children at risk  of sexual abuse: Enhancing self-protection skilseekin Child Abuse & Neglect, 118,  104905. https://doi.org/10.1016/j.chiabu.2021.104905
Teresia Mutavi, Anne Obondo ,Donald kokonya, Lincoln Khasakhala,Anne Mbwayo,Francis Njiri and Muthoni Mathai (2018). Incidence of  depressive symptoms among Sexually abused children in Kenya :Child Adolesc psychiatry Ment Health, 12, 40,pp2-8.
van Duin , E. M., Verlinden, E., Tsang, V. M., Verhoeff, A. P., Brilleslijper-Kater,  S. N., Voskes, Y., ... & Lindauer, R. J. (2022). A sexual abuse case  series of infants and toddlers by a professional caregiver: A qualitative analysis of parents' experiences during the initial crisis period post- discovery. Child Abuse & Neglect, 125, 105460.‏
Williams, D., & Christensen, J. (2019). Trauma-informed training programs and  their impact on self-protection skills in sexually abused children.  Journal of Traumatic Stress, 32(4), 510-521.
William torgrrson. ( 1957) Studying children ,new York the derydeen press , chapter tow .