المراجع
أولاً: المراجع العربية
أبو النصر، مدحت محمد محمود. (2015). الحوكمة الرشيدة فن إدارة المؤسسات عالية الجودة. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
أبو سرحان، نسرين عودة، والزعبي، زهير حسين. (2022). درجة الصحة التنظيمية وعلاقتها بمستوى ممارسة القيادة الخادمة لدى المديرين في المدارس الثانوية في محافظة الزرقاء [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الهاشمية بالأردن.
أبو عيطه، أحمد عبد اللطيف. (2023). تطبيق الحوكمة الإلكترونية كآلية في تحقيق التنمية المستدامة بالمؤسسات الأكاديمية. مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر، (31)، 2215-2336.
أبو غيث، يسرى أحمد، والعمري، أيمن أحمد. (2023). درجة ممارسة القيادة الخضراء وعلاقتها بمستوى الصحة التنظيمية لدى مديري المدارس الأساسية في لواء الرصيفة [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الهاشمية بالأردن.
أحمد، أحمد إبراهيم، الكندري، محمد جاسم، وعبد البر، نسمة عبد الرسول. (2018). محددات الصحة التنظيمية بالمؤسسات التعليمية. مجلة المعرفة التربوية، 6 (12)، 110-130.
أحمد، مصطفي قاسم، وسلطان، ريم يوسف. (2021). دور الصحة التنظيمية في تحقيق الريادة الاستراتيجية. مجلة أراء للدراسات الاقتصادية والإدارية، 3 (1)، 113-131.
بادي، سوهام، وبوخالفة، خديجة. (2017، نوفمبر). الحوكمة الإلكترونية وتواجدها على شبكات التواصل الاجتماعي لتعزيز المشاركة الإلكترونية. المؤتمر الثامن والعشرون: لشبكات التواصل الاجتماعي وتأثيراتها في مؤسسات المعلومات في الوطن العربي، الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات بالقاهرة.
البلوشي، حسن بن على، المهدى، ياسر فتحي، وحماد، وحيد شاه. (2019). القيادة التحويلية وعلاقتها بالصحة التنظيمية في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 8 (6)، 52-67.
التوبية، شيخة بنت شيخان، الحارثي، عائشة بنت سالم، وأبو ناصر، فتحي محمد. (2023). متطلبات تطبيق مباديء الحوكمة الإلكترونية في المدارس الحكومية بسلطنة عمان من وجهة نظر الخبراء [رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس]. قاعدة معلومات دار المنظومة.
الجابرية، ماجدة بنت حمود، الحبسية، رضية بنت سليمان، ابن علي، علي بن خميس، وأل الثاني، يعقوب بن سالم. (2023). تطبيق الحوكمة الإلكترونية وعلاقتها بالفاعلية التنظيمية في المدارس الحكومية بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة نزوي.
الجريسي، مي بنت إبراهيم. (2020). متطلبات تطبيق الحوكمة الإلكترونية في مكاتب التعليم بمدينة الرياض. مجلة كلية التربية بجامعة المنصورة، (111)، 655-685.
الحربي، بدر بن غازي. (2020). واقع الصحة التنظيمية وصعوباتها في المدارس الثانوية للبنين بمدينة حائل. مجلة القراءة والمعرفة، (227)،339-381.
حمد. أحمد محمد، والصميدعى، نمير إبراهيم. (2023). قياس الصحة التنظيمية لدى مدراء المدارس الثانوية. مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية، 30 (3)، 194-215.
الحميد، نورة سليمان. (2019). مستوى الصحة التنظيمية في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمين. مجلة كلية التربية، 35 (11)، 564-594.
الخرشة، ثروة داوود. (2024). القيادة الإلكترونية وعلاقتها بالصحة التنظيمية في مدارس المزار الجنوبي من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث، 9 (1)، 264-281.
خلاف، شيماء صبحي. (2024). الحوكمة الإلكترونية وتطوير أداء العاملين بالإدارات المدرسية. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، 2 (65)، 397-434.
الداود، منيرة بنت عبد العزيز. (2022). الصحة التنظيمية وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي لدى معلمات المرحلة الثانوية الحكومية بمدينة الرياض. مجلة العلوم التربوية، 9(1)، 629-664.
الزهراني، صالح بن علي بن محمد. (2021). الحوكمة الإلكترونية لنظام الاعتماد المدرسي في إدارات التعليم العام في ضوء منحى نظرية النظم. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، 16 (1)، 53 - 67.
سليمان، أحمد ربيع، مراد، مراد صالح، خطاب، أحمد على، وعبد الستار، عبد الستار محروس. (2023). الحوكمة الإلكترونية ودورها في مكافحة الممارسات البيروقراطية بالإدارات التعليمية في مصر. مجلة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 17 (16)، 33-71.
السهلي، نورة بتال. (2022). مستوى الصحة التنظيمية في المدارس الابتدائية بمحافظة حفر الباطن وسبل تحسينها. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (25)، 95-122.
السيد، أميرة محمد نور الدين، عيداروس، أحمد نجم الدين، وهمام، إيمان احمد حسن. (2023). الحوكمة الإلكترونية مدخل لإرساء ثقافة الميزة التنافسية في الإدارات التعليمية. دراسات تربوية ونفسية، (127). 1-54.
الشهراني. نوال سعيد، والمفيز، خولة بنت عبد الله. (2022) الصحة التنظيمية وعلاقتها بتعزيز الميزة التنافسية في مدارس التعليم الثانوي الحكومي للبنات بمدينة الرياض من منظور القائدات والمعلمات. رسالة الخليج العربي، 43 (165). 115-135.
الشهري، عبد الله بن عوض. (2020). الشفافية الإدارية في المؤسسات التعليمية. مجموعة يازوري للنشر والتوزيع.
الشياب، أحمد محمد، وأحمد، عنان محمد. (2014). مفاهيم إدارية معاصرة. الأكاديميون للنشر والتوزيع بالأردن.
صاحي، إلهام عمير. (2024). دور الحوكمة الإلكترونية في مكافحة الفساد الإداري بالمؤسسات التعليمية الأهلية. مجلة الدراسات المستدامة، 6، 2395-2428.
عبد الجواد، وداد سامي. (2023). الحوكمة الإلكترونية للتنمية المهنية في ضوء معايير الجودة. المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات، (10)، 77-140.
العزب، هاني السيد. (2020). الصحة المنظمية كمدخل لتحسين الأداء الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال الملحقة بالمدارس الابتدائية - تصور مقترح. مجلة التربية وثقافة الطفل، 16 (4) 10-50.
عطية، محمد عبد الكريم، والفقهاء، هند أحمد. (2021). النمط القيادي السائد لدى قائدات مدارس محافظة بلجرش وعلاقته بمستوى الصحة التنظيمية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (8)، 655-704.
على، محمود على، وعيداروس، أحمد نجم الدين. (2023). الحوكمة الرقمية مدخل لإرساء ثقافة التدريب القيادي لقيادات المعاهد الزهرية بمصر. دراسات تربوية ونفسية، (127)، 197-252.
الغامدي، هاني بن محمد. (2019). الصحة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة حفر الباطن وعلاقتها بالاستغراق الوظيفي لدى المعلمين والمعلمات. المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل – العلوم الإنسانية والإدارية، 20، 119-144.
لطفي، هناء محمد جلال. (2021). الصحة التنظيمية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية بمحافظة المنوفية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 4، (15)، 1-94.
مسيل، محمود عطا، منصور، فيولا منير، وعليوة، مايسة مصطفي. (2021). التقويض الإداري كمدخل لتحقيق الصحة التنظيمية في مدارس التعليم الثانوي في مصر. دراسات تربوية ونفسية، (112)، 263-324.
منصور، إيناس أبو الغيط، أحمد، حافظ فرج، وخاطر، نعمة منور محسب. (2022). متطلبات تطبيق الحوكمة الإلكترونية بمرحلة التعليم الثانوي في ضوء التحول الرقمي بمحافظة البحيرة. مجلة التربية في القرن 21 للدراسات التربوية والنفسية، (23)، 131-155.
المؤتمر الافتراضي الدولي الثاني. (2024، سبتمبر 19-20). فعالية الحوكمة الإلكترونية في تحقيق التحول الرقمي وتعزيز التنمية المستدامة وريادة الاعمال في الدول العربية 2030.المجلس الوطني للتدريب والتعليم ومؤسسة العلوم الإنسانية.
مؤتمر الحوكمة الإلكتروني الأول. (2024، فبراير 28). دور أمن المعلومات والذكاء الاصطناعي في الحوكمة الإلكترونية والتعاملات الرقمية. القاهرة
مؤتمر الحوكمة الإلكترونية المنعقد عبر الانترنت. (2022، مايو 10-12). الحوكمة الإلكترونية. أكاديمية الحوكمة الإلكترونية بإستونيا بالشراكة مع مركز الاتحاد الافريقي والأوروبي للرقمنة من اجل التنمية.
المؤتمر الدولي لمعهد التخطيط القومي. (2023، يونيو 3-4). الحوكمة والتنمية المستدامة. معهد التخطيط القومي بالقاهرة.
ناصر الدين، يعقوب عادل. (2022). الاستراتيجية: منهج الممارسات المكاملة (ط. 3). عمان – جامعة الشرق الأوسط.
الوذينانى، محمد بن معيض. (2017). مدى توافر أبعاد الصحة التنظيمية في مدارس التعليم العام بمكة المكرمة من وجهة نظر المديرين والمعلمين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18 (13)، 507-540.
وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية. (2022). الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة (رؤية مصر 2030) المحدثة. رئاسة الجمهورية. متاح على mped.gov.eg/fils.egypt2030.pdf.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Al Athmay, A. A. A. R. A. (2015). Demographic factors as determinants of e-governance adoption: a field study in the United Arab Emirates (UAE). Transforming Government: People, Process and Policy, 9(2), 159-180.
Alaei, F., Ahghar, G., & Fathi Vernosfaderani, L. (2024). Identification and Explanation of Organizational Health Dimensions and Components among Middle School Teachers in Tehran. Iranian journal of educational sociology, 7(2), 36-42.
Arokiasamy, A. R. A. (2018). Linking transformational leadership with organizational health of secondary school teachers: A conceptual model and research proposition. Economics, Management and Sustainability, 3(1), 21-33.
Ashree, M.R., Krishnan, C.B & Sinduja (2015). E-Governance: A successful implementation of government policies using cloud computing. International journal of applied environment sciences, 10(1).
Buluc, B. (2015). Relationship between instructional leadership and organizational health in primary schools. The Anthropologist, 19(1), 175-183.
Debbarma, A. (2023). E-Governance in Education Management: Utilizing ICT for Efficiency and Transparency in Tripura. International Journal of Academic Multidisciplinary Research (IJAMR), 7(11), 283-287.
Fakeeh, K. A. (2016). The e-governance (e-gov) information management models. International Journal of applied information systems, 11(1), 2249-0868.
Hong, K. S., Law, L., & Toner, A. M. (2014). ORGANIZATIONAL HEALTH: A STUDY OF A MALAYSIAN PRIVATE HIGHER LEARNING INSTITUTION. International Journal of Business & Society, 15(2).
Kaur, A & Singh, H. (2020). E-governance: role in education. International Journal of Scientific Research in Engineering and Management (IJSREM), 4(5).
Krishnaprabu, S. (2019). E-governance in Education Sector. International Journal of Recent Technology and Engineering, 8(1).
MacIntosh, E. W., & Doherty, A. (2016). The influence of organizational culture on job satisfaction and intention to leave. Sport management review, 13(2), 106-117.
Mehta, T. G., Atkins, M. S., & Frazier, S. L. (2013). The organizational health of urban elementary schools: School health and teacher functioning. School mental health, 5, 144-154.
Özgenel, M., & Aksu, T. (2020). The power of school principals’ ethical leadership behavior to predict organizational health. International Journal of Evaluation and Research in Education.
Parlar, H., & Cansoy, R. (2017). Examining the Relationship between Instructional Leadership and Organizational Health. Journal of Education and Training Studies, 5(4), 18-28.
Pourrajab, M., Mahdinezhad, M., Bijandi, M. S., Basri, R., & Nazari, K. (2011). Educational administrators' performance and organizational health: Key factors for sustainable development in high schools. International Journal of Trade, Economics and Finance, 2(5), 397.
Ray, D. & Mohanty, V. (2024). Impact of E-Governance in School Education in Odisha: An Overview. Educational Administration: Theory and Practice, 30(1), 4410-4415.
RAYA, D. R. P., & Sivapragasam, P. (2011). Organizational health: Examining workplace practices and well-being. CHIEF PATRON CHIEF PATRON.
Saha, S., Bhattacharyya, D., Kim, T. H., & Bandyopadhyay, S. K. (2010). Model based threat and vulnerability analysis of e-governance systems. Int. J. u-e-Serv. Sci. Technol, 3(2), 7-22.
Suklabaidya, S., & Sen, A. M. (2013). Challenges and Prospects of E-governance in Education. International Journal of Emerging Trends & Technology in Computer Science (IJETTCS), 2(3), 258-262.
Toprak, M., Inandi, B., & Colak, A. L. (2015). Do leadership styles influence organizational health? A study in educational organizations. International Journal of Educational Methodology, 1(1), 19-26.
Tsui, K. T., & Cheng, Y. C. (2014). School organizational health and teacher commitment: A contingency study with multi-level analysis. Educational research and evaluation, 5(3), 249-268.
Yüceler, A., Doğanalp, B., Kaya, Ş. D., Prof, A., & Yüceler, A. (2013). The relation between organizational health and organizational commitment. Mediterranean journal of social sciences, 4(10), 781-788.