حب الحياة وعلاقته ببعض المتغيرات الديموغرافية لدى معلمات رياض الأطفال Love of life and its relationship with some demographic variables among kindergarten teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة طنطا

10.21608/jfkgp.2024.405760

المستخلص

يمثل القرن الحادي والعشرين عصرًا مميزًا لعلم النفس الإيجابي؛ إذ يسلط الضوء على الموضوعات الإيجابية التي ترتبط بجودة الحياة والسعادة الشخصية وحب الحياة، وما تنضوي عليه من مفاهيم تشمل معاني: الحياة، والسعادة، والأمل، والتوجه الإيجابي بصفة عامة نحو الحياة، وهي جوانب مهمة – بلا شك - في علم النفس الإيجابي. وتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستويات حب الحياة لدى عينة من معلمات رياض الأطفال، ودراسة العلاقة بين حب الحياة لدى عينة من معلمات رياض الأطفال وبين بعض المتغيرات الديموغرافية التابعة لكلٍ من: (المؤهل العلمي– محل الإقامة -  الخبرة العملية - الحالة الاجتماعية)، وقد تمَّ استخدام المنهج الوصفي المسحي؛ لتحقيق أهداف الدراسة، وقامت الباحثة بتطبيق مقياس حب الحياة، على عينة مكونة من: (106) من معلمات رياض الأطفال، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن :

معلمات رياض الأطفال لديهم حب للحياة بدرجة كبيرة، حيث لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة (بكالوريوس ودراسات عليا) من معلمات رياض الأطفال على مقياس حب الحياة وأبعاده الفرعية: (التوجه الإيجابي نحو الحياة، العواقب السارة لحب الحياة، المعنى الهادف للحياة).
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة إحصائية (0.01) بين متوسطي درجات معلمات مجموعتي البحث (مدينة وقرية) لمقياس حب الحياة وأبعاده: (التوجه الإيجابي نحو الحياة، العواقب السارة لحب الحياة، والدرجة الكلية) لصالح مجموعة معلمات رياض الأطفال ساكني المدينة.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة من معلمات رياض الأطفال حسب محل الإقامة (مدينة وقرية) على مقياس حب الحياة (المعنى الهادف للحياة).
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة وفقا لمستوى الخبرة ما بين (1-20) وما بين (21- 30) على مقياس حب الحياة وأبعاده الفرعية.
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة إحصائية (0.01) بين متوسطي درجات معلمات مجموعتي البحث (متزوجة – غير متزوجة) لمقياس حب الحياة وأبعاده: (التوجه الإيجابي نحو الحياة، العواقب السارة لحب الحياة، والدرجة الكلية) لصالح مجموعة معلمات رياض الأطفال غير المتزوجات.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات مجموعتي الدراسة من معلمات رياض الأطفال حسب الحالة الاجتماعية (متزوجة – غير متزوجة) على مقياس حب الحياة (المعنى الهادف للحياة).

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 أبو هاشم، السيد محمد (2010)، النموذج البنائي للعلاقات بين السعادة النفسية والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية وتقدير الذات والمساندة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية، 20(81)، 268- 350.
البشر، سعاد عبد الله، والحميدي، حسن عبد الله (2020)، أساليب الحياة الشخصية المنبئة بكل من الحاجة إلى الحب والتوجه نحو الحياة لدى طلبة جامعة الكويت، المجلة المصرية للدراسات النفسية، (112)، 31، 1-32.
أحمد، دعاء محمد رجب، وعبد الباقي، سلوى محمد، ومصطفى، هبه محمد (2022)، النقد الوالدي المدرك وعلاقته بحب الحياة لدى طلاب كلية التربية جامعة حلوان، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية جامعة حلوان، 28 (3)، 131-158.
أحمد، عبد الباقي دفع الله، وعلي، نائلة عثمان (2016)، فاعلية برنامج إرشادي علاجي لتدعيم حب الحياة والهناء الشخصي لمرضى الاكتئاب الخالي من أعراض الذهانية بمستشفي كسلا التعليمي السوداني، مجلة العلوم النفسية والتربوية، 2 (1)، 6-27.
أراجايل، مايك (1993(، سيكولوجية السعادة (ترجمة فيصل يونس) ، الكويت، عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، العدد (175).
أرنوط، بشرى اسماعيل أحمد (2016)،، قراءات في علم النفس الحديث، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية .
الأنصاري، بدر محمد (2002)، التفاؤل غير الواقعي وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية لدى طلاب جامعة الكويت، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 3 (4)، 90-120.
الأيوب، حصة طارق وعبدالخالق، أحمد (2012)، التفاؤل وحب الحياة والدعم الاجتماعي وعلاقتها بالصحة النفسية والجسمية لدى المسنين)  دراسات نفسية)، رابطة الأخصائيين المصرية (رانم)، 22 (3)، 423-438.
جودة، آمال، وأبو جراد، حمدي (2011)، التنبؤ بالسعادة في ضوء الأمل والتفاؤل لدى عينة من طلبة جامعة القدس المفتوحة، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، 2 (24)، 129-162.
الجوهري، هناء محمد (1996)، المتغيرات الاجتماعية الثقافية المؤثرة في تشكيل نوعية الحياة في المجتمع المصري في السبعينيات، رسالة دكتوراة، المعهد العالي للدراسات الإسلامية والعربية، جامعة القاهرة.
حامد زهران (2005) ، الصحة النفسية والعلاج النفسي (ط4) ، القاهرة، عالم الكتب.
دياب، محمد أحمد  (2013)، علم النفس الإيجابي،  الرياض، دار الزهراء.
راضي، فوقية (2007)، معنى الحياة لدى عينة من خريجي الجامعة العاطلين عن العمل وعلاقته بالقيم والعدائية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 17 (57)، 429-455.
سليمان، عبدالرحمن، وفوزي، إيمان (1999)، معنى الحياة وعلاقته بالاكتئاب النفسي لدى عينة من المسنين العاملين وغير العاملين. المؤتمر الدولي السادس "جودة الحياة" توجه قومي للقرن الحادي والعشرين، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 1031-1095.
الشهراني، سعد عايض (2021)، قلق المرض وعلاقته بالتوجه نحو الحياة لدى عينة من مصابي كورونا. المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات، 2، الإصدار الثاني والعشرين، 85-107.
شويخ، هناء أحمد محمد (2019)، بعض المتغيرات المنبئة بشدة الاضطراب التراكمي للصدمة، الحكمة، وسلوك التدين، والسعادة، وتقدير الذات، وحب الحياة، والاكتئاب. دراسات نفسية، 29 (3)، 399-443.
طنطاوي، أمينة إبراهيم عبدالواحد، وفراج، وهمان همام السيد، وسعيد، وائل أحمد راضي (2019)، الخصائص السيكومترية لمقياس حب الحياة المصور لعينة من الأطفال المعاقين القابلين للتعلم ، (دراسات تربوية واجتماعية)، كلية التربية، جامعة حلوان، 25 (10)، 255-284.
عبد الخالق، أحمد (2016)، دليل تعليمات مقياس حب الحياة، القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية.
عبد الخالق، أحمد (2020)، حب الحياة وعلاقته بالحياة الطيبة والفاعلية الذاتية والشخصية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30 (109)، 1-20.
عبد الخالق، أحمد، و عيد، غادة (2008)، حب الحياة ومدى استقلاليته أو ارتباطه بمتغيرات الهناء الشخصي أو الحياة الطيبة، مجلة دراسات نفسية، 18 (4)، 587-600.
عبد الخالق، أحمد، و عيد، غادة (2011)، حب الحياة وارتباطه بمتغيرات الهناء الشخصي واستقلاله عن الدافعية، مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الكويت، مجلس النشر العلمي، 39 (2)، 15-36.
عبد الخالق، أحمد، وعيد، غادة، والنيال، مايسة (2010)، حب الحياة لدى عينتين من طلاب الجامعة الكويتيين واللبنانيين: دراسة في علم النفس الإيجابي، حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية، 31، الرسالة (321)، 8-126.
عبد الخالق، أحمد، و زين العابدين، فارس (2019)، حب الحياة لدى عينات من طلاب الجامعة في الجزائر، مجلة العلوم النفسية والتربوية، 8 (1)، 141-154.
عبد الخالق، وآخرون (2003)، معدلات السعادة لدى عينات عمرية مختلفة من المجتمع الكويتي ، (دراسات نفسية)،13 (4)، 581-612.
عبد المعطي، حسن (2005)، الإرشاد النفسي وجودة الحياة في المجتمع المعاصر، المؤتمر العلمي الثالث، الإنماء النفسي والتربوي للإنسان العربي في ضوء جودة الحياة، كلية التربية، جامعة الزقازيق، 13-23.
عشماوي، فيفيان أحمد فؤاد علي (2023)، حب الحياة والصمود النفسي محددان لكرب ما بعد الصدمة لدى المصابات بسرطان الثدي، المجلة العربية للقياس والتقويم، 4 (7)، الجزء 2، 1-94.
العقاد، عصام عبد اللطيف عبد الهادي (2019)، مظاهر التوجه الإيجابي نحو الحياة كمنبئات تشخيصية للشخصية الإيجابية لدى عينة من الشباب والمسنين، الجمعية المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي، 2 (7)، 177-205.
علي، أنور جبار (2012)، التوجه نحو الحياة وعلاقته بالاستقرار الزوجي، مجلة الأستاذ، (203)، 1267-1292.
 الغانم، سعود عبد العزيز، والفلاح، أحمد عبد الرحمن (2018)، الاتجاهات الدينية وعلاقتها بالسعادة والأمل والتفاؤل والرضا عن الحياة وحب الحياة لدى طلبة جامعة الكويت، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، مركز النشر العلمي، 19 (4)، 109-139.
قاسم، عبدالمريد (2007)، معنى الحياة لدى المتصوفة وعلاقته بالصحة النفسية، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 17 (57)، 237-255.
متولي، فكري لطيف (2020)، برنامج إرشادي انتقائي في تحسين التوجه نحو الحياة وأثره في خفض الشعور بالوصمة الاجتماعية لدى أمهات الأطفال ذوي متلازمة داون، مجلة التربية الخاصة، جامعة الزقازيق، 9 (31)، 172-224.
مراد، هاني فؤاد سيد أحمد سليمان، وصابر، سارة رياض (2021)، فعالية برنامج قائم على العلاج بالمعنى في تنمية التوجه الإيجابي نحو الحياة لدى طلبة الجامعة المكفوفين، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 22 (12)، 430-478.
المرشدي، أمل خالد، والسيد، فاطمة خليفة (2019)، دور جودة الصداقة والذكاء الروحي في التنبؤ بحب الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة بمدينة حائل، مجلة بحوث كلية الآداب، جامعة المنوفية، 30 (119)، 1213-1247.
منصور، إيناس محمد سليمان (2021)، حب الحياة وعلاقته بمستوى الطموح الأكاديمي لدى عينة من طالبات جامعة الطائف في المملكة العربية السعودية، مجلة البحث العلمي في التربية،22 (5)، 109-131.
الهنداوي، محمد (2011)، الدعم الاجتماعي وعلاقته بمستوى الرضا عن جودة الحياة لدى المعاقين حركيًّا بمحافظات غزة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Abdel-Khalek, A. M. (2007). Love of life as a new construct in the well-being domain. Social Behavior and Personality: An International Journal, 35(1), 125-134.
  Abdel-Khalek, A. M., & Lester, D. (2011). Love of life in Kuwaiti and American college students. Psychological Reports, 108(1), 94-94.
  Abdel-Khalek, A. M. (2013). Love of life and its association with personality dimensions in college students. In The Happiness Compass: Theories, Actions, and Perspectives for Well-Being (pp. 53-65).
  Al-Arja, N. (2018). Love of life among Palestinian students in the West Bank and its relationship with selected variables. Psycho-Educational Research Reviews, 34(4), 30-38.
  Veenhoven, R. (1994). Is happiness a trait? Tests of theory: A better society does not make people any happier. Social Indicators Research, 32, 101-160.