المراجع
أولاً : المراجع العربية :
أحمد أبو أسعد (2013). فاعلية برنامج توجيه جمعي لتحسين مهارتي توكيد و إدارة النزاعات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مؤتة، 28(6)، 45-84.
حازم شوقي الطنطاوي، وأحمد إمام متولى (2021). فعالية التدريب باستخدام المحاولات المنفصلة في تحسن بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من أطفال الأوتيزم، المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية للدراسات النفسية، 31(110)،259-308.
حازم شوقي محمد الطنطاوي، وأحمد إمام حسب النبي متولي (2021). فعالية التدريب بإستخدام المحاولات المنفصلة في تحسن بعض المهارات الاجتماعية لدى عينة من أطفال الأوتيزم. المجلة المصرية للدرسات النفسية، مج31, ع110، 259-308.
حمادة محمد سليمان خلاف، ورنا صبحي عبد الفتاح الكفوري (2023). فعالية برنامج المحاولات المنفصلة في تنمية اللغة التعبيرية لخفض المصاداة (الإيكولاليا) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة الدراسات التربوية والانسانية، كلية التربية: جامعة دمنهور،مج (15)، ع4، الجزء الرابع ب.
حنان أبو منصور (2011) الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيًا في محافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، الجامعة الاسلامية، غزة.
خالد بطحي المطيري (2015). العلاقة بين الأمن النفسي وتوكيد الذات لدى عينة من المراهقين من الجنسين من طلاب المرحلة الثانوية العامة بدولة الكويت. مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس،39(2)، 77-118.
دعاء فتحي السيد، وهدى جمال محمد، وأسماء عبد العال الجبري (2021). فاعلية برنامج باستخدام لغة الجسد في تحسين ضبط الذات لدى عينة من الأطفال الذاتويين. مجلة دراسات الطفولة، مج24، ع90، 67-72.
سماح علي الشمراني (2019). توكيد الذات وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة المرحلة المتوسكة بمحافظة القنفذة. المجلة التربوية، جامعة الباحة، 61، 414-461.
سمر الشحات السيد (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على المحاولات المنفصلة في تحسين بعض المهارات اللغوية لدى أطفال الأوتيزم. رسالة ماجستير. كلية التربية النوعية، جامعة بنها.
السيد إبراهيم إبراهيم السمادوني (1994). مفهوم الذات لدى أطفال ما فبل المدرسة في علاقته بالمهارات الاجتماعية للوالدين. دراسات نفسية، مج4، ع3.
عادل عبد الله محمد (2012). تحليل السلوك التطبيقي، الرياض: دار الزهراء.
عادل عبد الله محمد، سليمان محمد (2005). المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة ذوي قصور المهارات قبل الأكاديمية كمؤشر لصعوبات التعلم. المؤتمر السنوي الثاني عشر، مركز الإرشاد النفسي، بجامعة عين شمس.
عادل عبد الله محمد، وعبير أبو المجد (2020). إعداد مقياس تشخيصي لأعراض اضطراب التوحد وفق DSM-V، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال-جامعة الإسكندرية،مج12 ،ع41.
عبد الرحمن علي محمد أحمد خليل، ومحمد عبد السلام سالم غنيم (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على فنيات تحليل السلوك التطبيقي في تنمية السلوك اللغوي لدى أطفال التوحد في المرحلة الإبتدائية (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الدول العربية، القاهرة.
عبد العزيز السرطاوي، عويشمة المهيري، روحي مروح أحمد عبدات، محمد حمزة الزيودي، وبهاء طه (2017). فاعلية برنامج التدريب باستخدام المحاولات المنفصلة في تنمية مهارات أطفال التوحد في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، مج11, ع3، 500-513.
عبد العزيز السرطاوي، وعوشه المهيري، وروحي مروح عبدات، وبهاء طه (2014). فاعلية برنامج تدريبي قائم على القصص الاجتماعية في تنمية مهارات السلوك التكيفي لدى أطفال التوحد، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الامارات المتحدة، العدد36.
عبير يوسف الصفران (2018). فاعلية برنامج تدريبي مستند على تنظيم الذات في تنمية مهارات الضبط الذاتي وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى عينة من الأشخاص الناطقين ذوي اضطراب طيف التوحد بدولة الكويت. رسالة دكتوراه. التربية الخاصة. الجامعة الأردنية. كلية الدراسات العليا. الأردن.
علي عبد الحميد محمد (2008). أثر التدريب على القصص الاجتماعية في تنمية المهارات الاجتماعية والتواصل اللفظي لدى الأطفال التوحديين. مجلة كلية التربية ، جامعة طنطا .
علي عبد السلام (2001). السلوك التوكيدي والمهارات الاجتماعية وعلاقتهما بالسلوك الانفعالي للغضب بين العاملين والعاملات، مجلة علم النفس، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مج3 ، ع57.
عهود علي سعيد الزهراني (2021). مدى تطبيق استراتيجيات تحليل السلوك التطبيقي في تنمية المهارات الاجتماعية للمعاقين فكريًا من وجهة نظر المعلمين. رسالة ماجستير منشورة, المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. ع 233:268-17.
عواطف حسين صالح (2013). قياس الشخصية بين النظرية والتطبيق. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
الفرحاتي السيد محمود ، مرفت العدروس أبو العنين، نعيمه محمد المقدامي، فاطمة سعيد الطلى (2015). اضطراب التوحد "دليل المعلم والأسرة في التشخيص والتدخل.
محمد أكرم حمدان (2024). فاعلية برنامج تدريبي قائم على تدريب المحاولات المنفصلة في تطوير مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع ، العدد (105)،56-66.
محمد عمر منصور منصور (2021). فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التقليد التبادلي في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمنهور، كلية التربية للطفولة المبكرة.
مريم نزيه نوري الخضري (2021). فعالية برنامج لتنمية مهارات التنظيم الذاتي في خفض السلوك الفوضوي لدى الأطفال ذوي الصعوبات الأكاديمية، دكتوراه، قسم علم النفس التعليمي، كلية البنات، جامعة عين شمس.
معتز سيد عبد الله (2000). بحوث في علم النفس الاجتماعي والشخصية، القاهرة: دار عريب للطباعة والنشر.
ممدوح صابر (2012). أشكال العنف الأسري المتجه نحو المرأة وعلاقته ببعض مهارات توكيد الذات في العلاقة الزوجية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 1(8)، 19-33.
منى أبو بكر زيتون (2005). اختلاط المراهقين في التعليم، العين: دار الكتاب الجامعي.
منى محمد علي، وحمدي محمد مرسي، وعلي صالح حسن (2021). برنامج قائم على أسلوب تحليل السلوك التطبيقي في تنمية بعض المهارات الحياتية لأطفال التوحد، رسالة ماجستير منشورة. جامعة أسيوط. دراسات في الإرشاد النفسي والتربوي. مج4،ع2:72-58.
مؤسسة التوحد يتحدث (2014). أول 100 يوم بعد تشخيص اضطراب طيف التوحد الدليل الإرشادي لعائلات الأطفال في سن الدراسة، ترجمة فريق مستشفى الجليلة للأطفال في مركز التميز للصحة النفسية للأطفال واليافعين في برنامج التوحد 2018.
هدى إبراهيم وهبه (2010). المهارات الاجتماعية وعلاقتها بأعراض الوحدة النفسية لدى المراهقين، رسالة ماجستير، جامعة حلوان.
وفيق صفوت مختار (2019). أطفال الأوتيزم. الجيزة: أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Alberto, P. A., & Troutman, A. C. (2013). Applied behavior analysis for teachers (9th ed.). Upper Saddle River, NJ: Pearson Education, Inc.
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (5th ed.). Arlington, VA: American Psychiatric Publishing.
Baer, D.M. (2019). Applied Behaviour Analysis. In Companion Encyclopedia of Psychology.
Birkman, K & Stephens, M. (2009). Current best practices for students with Autism Spectrum Disorders. Center for Autism and Related Disabilities Louis de la parte Florida Mental Health Institute, University of South Florida: Tampa.
Blair, C. (2002). School readiness: Integrating cognition and emotion in a neurobiological conceptualization of children`s function at school entry. American Psychologist, 57, 111-127.
Bogin,J., Sulivan L, Rogers, S. & Stabel, A. (2010, Sept.).
Discreet trail training: steps for implementation. Development center on autism spectrum disorder. Retrieved from
http://www.ebookinga.com/pdf.
Chen, Yanbu. (2021). Self-regulation and Academic Learning in Preschoolers with Autism Spectrum Disorder: Individual Differences and Links to Executive Function, Effortful Control, Reward Sensitivity, School Engagement, and Adaptive Behavior, Doctor of Philosophy, School of Arts and Sciences, Columbia University.
Cooper, J. Heron, T., & Heward, W. (2007). Applied behavior analysis. New Jersey; Pearson Education.
DeBoer, S. R. (2007). How to do discrete trial training. Austim, TX: Proed, Inc.
Eisenberg, N. (2012). Temperamental effortful control (self- regulation). Encyclopedia on early childhood development.
Eldevik, S., Ondire, I., Hughes, J. Carl, G., Corinna, F., Randell, T., Remington, B. (2013). Effects of computer simulation training on in vivo discrete trial teaching. Journal of Autism and Developmental Disorders, 43(3), 569-578.
Fulya Ezmeci & Berrin Akman (2023). The impact of te pre-school self-regulation program on the self-regulation, problem behavior and social skills of children. International Journal of Educational Research118(2023) 102156
Holding, E., Bray, M. A., & Kehle, T. J. (2011). Does speed matter? a comparison of the effectiveness of fluency and discrete trial training for teaching noun labels to children with autism, Psychology in the Schools, 48(2), 166-183.
Jahromi, L. B. (2017). Self-regulation in young children with Autism Spectrum Disorder: An interdisciplinary perspective on emotion regulation, executive function, and effortful control. In R. M. Hodapp and D. J. Fidler (Eds.) International Review of Research Developmental Disabilities. In Developmental Disabilities,53,45-89.
Kearney, A. J. (2015). Understanding applied behavior analysis: An introduction to aba for parents, teachers, and other professionals (2nd ed.). Philadelphia, PA: Jessica Kingsley Publishers.
Leyva, D., & Nolivos, V.(2015). Chilean Family Reminiscing About Emotions and It`s Relation to Children`s Self-Regulation Skills. Early Education and Development, 26, 77-791.
MA, S., LI, M., QIAO, Y., HE, H., & LUO, M. (2023). The effective learning of discrete trial teaching: evidence from pre-service teachers of children with autism. Acta Psychologica Sinica, 55(2), 237-255.
McClelland, M.M. and Cameron, C.E. (2011). Self-Regulation in Early Childhood: Improving Conceptual Clarity and Developing Ecologically Valid Measures. Child Development Perspectives, 6: 136-142. https://doi.org/10.1111/j.1750-8606.2011.00191.x.
National Education Association (2006). The puzzle of autism. Washington, NEA professional.
Peters, N. Scheffer, Difdden, R. , Korzilias, H. and Sturmey, P.(2011). A meta-analytic study on the effectiveness of comprehensive ABA-based early intervention programs for children with autism spectrum disorders, University of New York.
Pintrich, P.(2000): Yhe Role of Goal Orientation in Self-Regulated Learning. In M. Boekaerts, p.R.pintrich, & M. Zeidner (Eds), Handbook of self-regulation.New York: Academic.
Ramli, N., Alavi, M., Mehrinezhad, S., & Ahmadi, A. (2018). Academic Stress and Self-Regulation among University Students in Malaysia: Mediator Role of Mindfulness. Behavioral Sciences, 8(12), 2-9.
Schffer , N., Didden., N., Korzilius., R. (2011) A Meta-Analytic Study on Effectiveness of Comprehensive ABA Based Early Intervention Programs for Children with Autism Spectrum Disorders, Journal of Research in Autism,5(1), 60-69.
Steege, M. W., Mace, F. C., Perry, L., & Longenecker, H. (2011). Applied behavior analysis: Beyond discrete trial teaching, South Mian University.
Tsiouri, I., Simmons, E., & Paul, R. (2012). Enhancing the application and evaluation of a discrete trial intervention package for eliciting first words in preverbal preschoolers with ASD, Journal of Autism and Developmental Disorders, 42, 1281-1293
Young, K. L.; Boris, A. L., Thomson, K. M., Martin, G. L., Yu, C. Τ. (2012). Evaluation of a self-instructional package on discrete-trials teaching to parents of children with autism, Research in Autism Spectrum Disorders,6, 1321-1330.