المراجع
أولاً: المراجع العربية:
ابن سويد، تهاني بنت محمد بن عبد العزيز (2019). مدى وعي الاسرة السعودية ببعض حقوق الطفل الاجتماعية والتربوية والثقافية في مرحلة الطفولة المبكرة. الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين.
أبو شمالة، فرج إبراهيم حسن (2020)، الكشف المبكر لذوي صعوبات التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 12 (2)، ص 571-582.
أحمد، رضا توفيق عبد الفتاح (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التأهيل التخاطبي للمعلمات لخفض اضطرابات اللغة والكلام لدى أطفال الروضة. مجلة كلية التربية في العلوم التربوية. 44(4)، 351-436.
بطرس، بطرس حافظ (2007) إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
بلكريش، نادية (2020). اكتساب اللغة واضطرابات التواصل لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الطفولة العربية. 21(83)، 85-109.
الجلامدة، فوزية عبد الله (2016). فاعلية برنامج تدريبي في التدخل المبكر لعلاج اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية في المملكة العربية السعودية. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (47)، 263-316.
جمعة، شذي محمد (2023). وعي الأسرة المصرية بمشكلات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية ودور الخدمة الاجتماعية. مجلة بحوث في الخدمة الاجتماعية التنموية، جامعة بني سويف، 4(3)، 57-72.
جواد، انتصار محمد (2018). دور الأسرة في الكشف المبكر للطفل التوحدي: دراسة ميدانية في معهد الرجاء للعوق العقلي. مجلة الفنون والأداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، كلية الإمارات للعلوم التربوية، (23)، 290-308.
الخطيب، جمال (2001). أولياء الأمور والأطفال المعاقين ذهنياً واستراتيجيات العمل معهم وتدريبهم. أكاديمية التربية بالرياض.
الخطيب، جمال والصمادي، جميل والروسان، فاروق والحديدي، منى (2021). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. ط 9، دار الفكر.
خليفة، مباركة ولحامة، حورية (2019). الجودة في الكشف المبكر عن صعوبات التعلم داخل الصف المدرسي. مجلة دراسات، جامعة عمار ثلجيي بالأغواط، (76)، 77- 88.
الروسان، فاروق (2008). أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة. ط4، دار الفكر.
زايد، عبير محمود (2016). المعاملة الوالدية وعلاقتها بالنمو الاجتماعي لدى تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية في المرحلة العمرية بين (11-14) سنة. المجلة المصرية للدراسات النفسية. (21)، 38-56.
الزريقات، إبراهيم (2005). اضطرابات الكلام، واللغة، والتشخيص، والعلاج. دار الفكر.
سالم، أسامة فاروق (2014). اضطرابات التواصل بين النظرية والتطبيق. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
السرطاوي، زيدان والسرطاوي، عبد العزيز وخشان، أيمن (2011). مدخل إلى صعوبات التعلم. دار الزهراء للنشر والتوزيع.
سعيد، رضوان صديق ومحمد، جاجان جمعة. (2020). الاحتراق النفسي لدى أمهات أطفال التوحد (الأوتيزم). مجلة الفنون والآداب وعلوم الانسانيات والاجتماع، يونيو (53)، 182-256.
شلبي، هاجر أسامة (2022). أثر التدخل المبکر على أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. 6(20)، 17-34.
صابر، محمد (2019). فعالية برنامج أسري في خدمة الفرد لتنمية مهارات المساعدة الذاتية للأطفال التوحديين. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، جامعة الفيوم، (19)، 241-320.
طه، محمد مصطفى، عکاشة، أحمد، محمد، أمل حسين (2021). اضطراب التواصل الاجتماعي (البراجماتي) لدى الاطفال ضعاف السمع دراسة مسحيه. مجلة کلية التربية, 18(س18. ع100. ج1 (يناير2021) , 513-536.
عبد النعيم، حنان ناجي (2021). فعالية برنامج لتحسين قصور اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النوعي. مجلة البحث العلمي في التربية، (22)، 118-153.
العدل، عادل محمد (2012). صعوبات التعلم وأثر التدخل المبكر والدمج التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة. دار الكتاب الحديث.
عمايرة، موسى والناطور، ياسر (۲۰۱٤). مقدمة في اضطرابات التواصل، الطبعة الثانية، دار الفكر، عمان الأردن.
عواد، أحمد (2009). صعوبات التعلم. مؤسسة الوراق.
الغامدي، رحمة علي (2020). فعالية برنامج إرشادي لتحسين مستوى وعي الأمهات بالأساليب النفسية والتربوية لتحقيق الأمن الفكري لدى الأبناء ودوره في تنمية الحوار الأسري من وجهة نظر الآباء –الأبناء في المملكة العربية السعودية. مجلة الجامعة الأسلانية للعلوم التربوية والاجتماعية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، (2)، 403-468.
فتحي مرسي صالح، هيام (2021). واقع الوعي المجتمعي باضطراب طيف التوحد. مجلة کلية التربية (أسيوط), 37(1) , 210-239.
كامل، محمد علي (2003). أخصائي النطق والتخاطب ومواجهة اضطرابات اللغة عند الأطفال. مكتبة ابن سينا.
محمد، رضا جاد (2015). استبانة الوعي الأسري بالمهارات الحياتية للطفل التوحدي. مكتبة الأنجلو المصرية
محمد، نجوى محمد (2019). نحو برنامج مقترح للمارسة العامة لتنمية الوعي الأسري لدى الفتيات المقبلات على الزواج: دراسة ميدانية مطبقة على المدينة الجامعية للمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بأسوان. مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للآخصائيين الاجتماعيين، (62)، 449-486.
مـريـح، عبـد الـرحمــن محمــد والحميـدي، مــؤيـد عبـدالهــادي (2020). درجـة معـرفـة المعلمـين في المرحلــة الابتدائيـة في مدينــة مکــة باضطــرابـات التـواصــل في ضـوء بعض المتغيرات مجلة التربية الخاصة والتأهيل, 10 (35 الجزء الأول) , 33-61.
النصيري، بدر بن فارس الحمد (2011). بناء اختبار مسحي للكشف المبكر عن الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في النطق واللغة في مرحلة ما قبل المدرسة. دراسات تربوية ونفسية: مجلة كلية التربية بالزقازيق، (71)، 35-90.
يوسف، أمال وموسى، سلوى ومحمود، وفاء محمود (2013). فاعلية برنامج التدخل المبكر بنظام الدمج في تنمية بعض مهارات السلوك التكيفي لطفل ما قبل المدرسة المعاقين ذهنيا، الملتقي الثالث عشر للجمعية الخليجية للإعاقة تحت شعار (التدخل المبكر- استثمار للمستقبل)، المنامة، البحرين.
يوسف، محمد زكي (2015). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم. مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر ،34(166)، 147-190.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
American Psychiatric Association. (2022). Diagnostic and statistical Manual of Mental Disorders (5th Ed) (DSM–5-TR). Arlington, VA: American
Fard, M. (2020). The relationship between family communication patterns and adjustment with resiliency in children. Journal of Research & Health, 10(4), 267-274.
HAS. (2006). Santé Publique et Organization des offers de soin: Debitage et prevention. https://www. Has-santé.fr
Pancsofar, N., Vernon, L. (2006). Mother and Father language input to young children: Contributions to development. Psychology,27(6),571-587.
Timler, G. R. (2018). Similar… But Very Different: Determining when a child has social communication disorder versus autism spectrum disorder can be tricky. Here are some key considerations. The ASHA Leader, 23(4), 56-61.
Zebron, S., Mhute, I., & Musingafi, M. C. C. (2015). Classroom Challenges: Working with Pupils with Communication Disorders.