فعالية برنامج إرشادي لتحسين مستوى جودة الحياة لدى أمهات أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقليًا Effectiveness of a Guidance Program to Improve the Quality of Life for Mothers of Pre-School Children with Intellectual Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية -کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة السادات

2 قسم العلوم النفسية-کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

4 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى تحسين مستوى جودة الحياة لدى أمهات أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقليًا، باستخدام برنامج إرشادي يستهدف ذلك، وقد تكونت عينة البحث الحالي من (15) أمًا من أمهات أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقليًا، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 27-35) سنوات بمتوسط حسابي قدره (31,86)، وانحراف معياري ( 4,42)، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة ، وتم اختيار العينة بطريقة عمدية تبعاً لطبيعة متغيرات البحث، وأجري البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/2024، واستخدمت الباحثة مقياس جودة الحياة لدى أمهات أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقليًا من ( إعداد الباحثة)، وبرنامج إرشادي لتحسين مستوى جودة الحياة لدى أمهات أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقليًا (من إعداد الباحثة)، وأشارت نتائج البحث إلى وجود وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أمهات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس جودة الحياة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس القبلي، بالإضافة إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أمهات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس جودة الحياة في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج الإرشادي، وبالرجوع إلى المتوسطات الحسابية للدرجة الكلية في القياسين البعدي والتتبعي، فهذا يوضح استمرارية البرنامج وتأثيره في تحسين مستوى جودة الحياة لدى أفراد عينة البحث، وهذا يدلُّ على أنَّ البرنامج الإرشادي حقّق فاعليّة كبيرة في تحسين مستوى جودة الحياة لدى أمهات أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقلياً.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 أحمد، فاطمة محمود محمد. (2023). جودة الحياة النفسية وعلاقتها بالاندماج الأكاديمي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي العجز المتعلم (دراسة ارتباطية تنبؤية)، معهد البحوث والدراسات العربية، جامعة الدول العربية.
أمحمد، مسعودي. (2017). جودة الحياة النفسية. مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، مج1, ع1 ، 127-148.
الخبيري، عبد الحليم عبد القوي عبد الرازق. (2020). العلاقة بين المساندة الاجتماعية وجودة الحياة لدى أمهات الأطفال الذاتويين، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
السعايدة، ناجي منور. (2016). تنمية المهارات الاجتماعية للطلبة ذوي صعوبات التعلم، دار الصفاء، عمان.
السيد، عثمان فاروق. (2011). القلق وإدارة الضغوط النفسية ،ط1، دار الفكر العربي.
شيخي، مريم. (2014). طبيعة العمل وعلاقتها بجودة الحياة (دراسة ميدانية في ظل بعض المتغيرات) رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان.
عايش، صباح. (2021). جودة الحياة الأسرية لدى أسر المعاقين عقليًا "دراسة ميدانية على أسر المعاقين عقليًا بالشلف وتيارت" ، مجلة روافد للدراسات والأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية، الجزائر، مج 5 (1)، 231-258.
عبد العزيز، هدى أمين. (2014). جودة الحياة لدى عينة من أمهات الأطفال والمراهقين المصابين بالأوتيزم (دراسة مقارنة).مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية،ع 1(159)، 54-85.
عبد الوهاب، أماني عبد المقصود. (2006). السعادة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من المراهقين من الجنسين، مجلة البحوث النفسية والتربوية، كلية التربية، جامعة المنوفية،ع(21)، ج2، 254-307.
عبد الله، رانيا. (2014). فعالية برنامج إرشادي في تحسين جودة الحياة لدى أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة سمعيًا، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، ع 99،ج 1، 425-446.
فايد، إيمان أحمد إسماعيل الأنور. (2022). فاعلية برنامج نفسي حركي على تنشيط المناعة النفسية وتحسين جودة الحياة الانفعالية لأمهات الأطفال المصابين باضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق.
الكشكي، مجدة السيد علي. (2020). فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتخفيض قلق المستقبل مدخلًا لتحسين الاستمتاع بالحياة لدى عينة من أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مج 60، ع 1، 6.
الكفوري، صبحي عبد الفتاح ، حنور، قطب عبده خليل، أبو المجد، علياء عادل عبد الرحمن، ورضوان، ياسمين حامد محمد سيد أحمد. (2022). فعالية برنامج إرشادي سلوكي للأمهات لتحسين الشعور بالانتماء لدى أبنائهم من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، مجلة كلية التربية، ع 107، 85-110.
محمد، أمل محمد حمد. (2018). فاعلية برنامج إرشادي في تحسين جودة الحياة الأسرية لدى عينة من أمهات الأطفال الصم زارعي القوقعة، مجلة كلية الآداب بقنا، جامعة جنوب الوادى،ع(48)، 463-503.
مغنية، قوعيش. (2018). جودة الحياة لدى أمهات الأطفال المعاقين ذهنيًا في ضوء بعض المتغيرات،جامعة عبد الحميد بن باديس، الجزائر.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Adams, R. E., & Hogue, A. (2020). Social support and quality of life among mothers of children with intellectual disabilities. Journal of Intellectual Disability Research, 64(7), 567-580.
Baker, J. K., Blacher, J., & Crnic, K. A. (2022). Family support and quality of life for mothers of children with intellectual disabilities. Family Relations, 71(3), 587-601.
Gerber, Baud,Giroud,Galli. (2008). Quality of life of adults with pervasive developmental disorders and intellectual disabilities, Autism Dev Disord Epub. 38(9):1654-65.
Hsieh, E. (2021). The impact of caregiving on the quality of life of mothers of children with intellectual disabilities. Journal of Applied Research in Intellectual Disabilities, 34(5), 1025-1037.
Lindsey, B., & Barnett, L. (2019). Access to early intervention services and its impact on quality of life for families with children with intellectual disabilities. Early Childhood Research Quarterly, 48, 99-108.
Williams, C., & Schultheis, R. (2023). Improving quality of life for mothers of children with intellectual disabilities through community and family support programs. Journal of Family Issues, 44(4), 788-804.