فعالية إستراتيجيات التعلم النشط في تحسين التحصيل الأكاديمي ومستوى الطموح الأكاديمي لدى طالبات قسم رياض الأطفال The effectiveness of active learning strategies in improving academic achievement and the level of academic ambition among kindergarten students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال- كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

      هدف البحث إلى استقصاء أثر إستراتيجيات التعلم النشط في تحسين التحصيل الدراسي ومستوى الطموح الأكاديمي لدى عينة من طالبات الجامعة، فقد بلغ عدد أفراد العينة (84) طالبة، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام مقياس الطموح الأكاديمي ( إعداد الباحثة ) واختبار تحصيلي قصير للتقييم القبلي، واختبار تحصيلي آجل للتقييم البعدي في مقرر استراتيجيات التدريس يقيس المستويات الثلاثة الأولى من تصنيف بلوم (المعرفة – الفهم – التطبيق)، وتم التحقق من صدق المقياس، وثباته بالطرق المناسبة. وقد كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الطالبات في مجموعتي البحث في مستوى الطموح الأكاديمي، والتحصيل الدراسي لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على أهمية إستراتيجيات التعلم النشط وفعاليتها في تعلم الطالبات. وقد خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات التي تدعو إلى الاهتمام بتوظيف إستراتيجيات التعلم النشط في تدريس المقررات الدراسية المختلفة، وللمستويات الدراسية المتنوعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية :
 أمبو سعيدي، عبد الله خميس والحسونية ، هدى علي (2017). استراتيجيات التعلم النشط – 180 استراتيجية مع الأمثلة التطبيقية ، دار المسيرة للنشر ، عمان ، الأردن .
إبراهيم، سماح محمد (2020). برنامج مقترح في  فلسفة التربية عند جون ديوي لتنمية التنور التربوي ومستوى الطموح الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية، ع(44)، ج(3)، ص 16-68.
الحراصية، صابرة سيف أحمد، وبادزيس، مستورة (2023). واقع معتقدات الكفاءة الذاتية وأثرها في مستوى الطموح لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان من وجهة نظرهم، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، فلسطين، مج (7)، ع (8)، ص89- 115.
الديب، ماجد حمد (2020). فاعلية استراتيجيات التعلم النشط في  تنمية كل من التحصيل ومهارات تدريس الرياضيات لدى عينة من طالبات كلية التربية واتجاهاتهن نحوها، المجلة التربوية، الكويت، مج(34)، ع(234)، ج(2)، ص139 – 181.
العدواني، خالد مطهر حسين، وعلوي، مروة صالح سعيد (2021). أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس مادة علم الاجتماع على التحصيل لدى طلبة قسم التمريض بمدينة المحويت، مجلة الدراسات والبحوث التربوية، الأردن، مج(1)، ع(3)، ص301- 324.
الفاخري، سالم عبد الله (2018). التحصيل الدراسي، مركز الكتاب الأكاديمي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
المهدي، سمية خليفة محمد (2020). العلاقة بين الأمن النفسي ومستوى الطموح الأكاديمي وفقًا للاقتصاد المعرفي دراسة ميدانية لطلاب كلية التربية- جامعة البطانة، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، جمهورية مصر العربية، مج(4)، ع(16)، ص197- 222.
حسن، أماني عبد التواب صالح (2018). القدرة التنبئوية للمرونة النفسية ومستوى الطموح بالمثابرة الأكاديمية، المجلة العلمية لكلية التربية، جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية، مج(34)، ع(6)، ص338- 388.
داود، سهى طارق، والحلبية، فدوى (2021). الذكاء الاجتماعي وعلاقته بمستوى الطموح الأكاديمي  لدى طلبة الجامعات الفلسطينية، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية، مج(37)، ع(10)، ص 510- 533.
زيتون، حسن حسين ، وزيتون كمال (2006). التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية، عالم الكتب، القاهرة.
سالم، هانم أحمد، وعبد الفتاح، ابتسام عز الدين محمد (2020). فاعلية برنامج تدريس قائم على مباديء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التفكير المستقبلي والطموح الأكاديمي في مقرر الرياضيات، المجلة التربوية لكلية التربية، جامعة سوهاج، جمهورية مصر العربية، ج(76) ، ص13- 99.
سرور، محمود محمد إبراهيم، وحبيب، رضا رزق، والأبيض، عادل عبد المعطي (2021). الطموح الأكاديمي وعلاقته بالاندماج الجامعي لدى عينة من طلبة الجامعة، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية، ع(192)، ج(4)، ص 1232- 1263.
سعيد، محمد عبد الفتاح (2022). أثر استراتيجيات التعلم النشط في  تنمية التحصيل الأكاديمي لمقرر الرياضيات المدرسية وبقاء أثر التعلم لدى طلاب تخصص الرياضيات بكلية التربية بجامعة عمر المختار بالعراق، مجلة كلية التربية، جامعة بنغازي، ع(12)، ص35- 59.
كعباش، خالد، وعبد القادر، ناضر(2022). أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط على مستوى دافعية الإنجاز الأكاديمي والتحصيل الدراسي، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، الجزائر، مج(7)، ع(22)، ص940- 960.
محمد، علا عبد الرحمن على (2019). التفكير الجانبي وعلاقته بمستوى الطموح والقدرة على أتخاذ القرار والتحصيل الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بالطفولة المبكرة بالجامعة، مجلة الطفولة والتربية ، جامعة أسيوط، جمهورية مصر العربية، ع(40)، ج(1)،ص16- 74.
محمود، هبة سامي (2018). التدفق النفسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلاب كلية التربية، مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية، مج(42)، ع(1)، ص 104- 227.
مسعود، فاطمة (2018). الطموح الأكاديمي والثقة بالنفس، مركز الكتاب الجامعي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
منصور، إيناس محمد سليمان (2021). حب الحياة وعلاقته بمستوى الطموح الأكاديمي  لدى عينة من طالبات جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية، مجلة البحث العلمي في التربية، جمهورية مصر العربية، مج(22)، ع(5)، ص109- 131.
  ثانياً : المراجع الأجنبية :
Allsop, Jared; Young, Sarah J.; Nelson, Erik J.; Piatt, Jennifer; Knapp, Doug (2021). The Impact of Active Learning Instructional Techniques on Recreational Therapy Undergraduate Students, A Journal of Leisure Studies and Recreation Education, v38 n3 p175-184.
Appelton, Ken (2013).  "Analysis and description of students learning during science classes using constructivist – based model", Search in Science Teaching,v3 n 34.
Birdwell, Tracey; Harris, Tripp (2022). Active Learning Classroom Observation Tool: Improving Classroom Teaching and Supporting Instructional Change through Reflection, Journal of Learning Spaces, v11 n1 p108-121.
Carter, Anna (2023). Active Learning in the Kinesiology Classroom: Faculty Perceptions and Needs, Active Learning in the Kinesiology Classroom: Faculty Perceptions and Needs.
Chang-Tik, Chan; song, Beng-Kah (2023). Active Learning in Informal Learning Spaces: Science Students’ Experiences, An International Journal, v18 n3 p374-391.
Henson, K.T. & Elber, B(2009). Educational psychology for effective teaching wads worth publishing comp, Adivision of International Thomson Pub; Inc, U.S.A.
Holzer, S.M & Raul H.(2012). “Active learning in the classroom”,Virginia Polytechnic Institute and State University, Proceedings, SEE Southeastern Section Annual Meeting, Roanoke, VA, Apr 2-4.
Lee, JihyunDurksen, Tracy L.(2018). Dimensions of Academic Interest among Undergraduate Students: Passion, Confidence, Aspiration and Self-Expression, Educational Psychology, v38 n2 p120-138.
Li Ruijuan; Sarit Srikhoa; Nirat Jantharajit (2023). Blending of Collaborative and Active Learning Instructional Methods to Improve Academic Performance and Self-Motivation of Vocational Students, Asian Journal of Education and Training, v9 n4 p130-135.
Lugosi, Elizabeth; Uribe, Guillermo (2022). Active Learning Strategies with Positive Effects on Students' Achievements in Undergraduate Mathematics Education, International Journal of Mathematical Education in Science and Technology, v53 n2 p403-424.
Missel, Frederick R., III; Ernst, Jeremy V.; Kelly, Daniel P.; Schettig, Erik; Clark, Aaron C. (2023). Active Learning Strategies and Applications for Engineering Design Graphics Courses, Technology and Engineering Teacher, v82 n4 p15-20.
Ngware, Moses W.; Mahuro, Gerald M.; Hungi, Njora; Abuya, Benta A.; Nyariro, Milka P.; Mutisya, Maurice (2021). The Mediating Effects of Aspiration, Self-Confidence, Interest in Schooling, and Peer Influence on the Relationship between Teen Girls' Behavior and Academic Performance, Urban Education, v56 n10 p1719-1747.
Nokwanda Mbusi; Kakoma Luneta (2023). Implementation of an Intervention Program to Enhance Student Teachers' Active Learning in Transformation Geometry, SAGE Open, v13 n2.
Rayner, Gerry; Papakonstantinou, Theo (2020). The Use of Self-Determination Theory to Investigate Career Aspiration, Choice of Major and Academic Achievement of Tertiary Science Students, International Journal of Science Education, v42 n10 p1635-1652.
Tandogan, R. & Orhan, A(2010).  The Effects of Problem-Based Active Learning in Science Education on Students' Academic Achievement, Attitude and Concept Learning, Journal of Mathematics, Science & Technology Education. V3 n1P 119-139.
Vale, IsabelBarbosa, Ana (2023). Active Learning Strategies for an Effective Mathematics Teaching and Learning, European Journal of Science and Mathematics Education, v11 n3 p573-588.
Wittrock,M.C.(2010): Generative Process of Comprehension .Educational Psychologist. v24 n4.
Zhang, Hongmei; Li, Yanju (2021). Integrating Active Learning Activities and Metacognition into STEM Writing Courses, Advances in Physiology Education, v45 n4 p902-907.