تعزيز ثقافة ريادة الأعمال في ضوء متطلبات سوق العمل وخبرات بعض الدول لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا " تصور مقترح" Enhancing the Culture of Entrepreneurship in Light of Labor Market Requirements and the Experiences of Some Countries among Student Teachers at the College of Education for Early Childhood, Minia University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

    يهدف البحث الحالي إلى تقديم رؤية مقترحة لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال في ضوء متطلبات سوق العمل لدى الطالبات بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنيا، وانتهج البحث المنهج الوصفي، واستخدم البحث في أدواته الاستبانة، تناول المحور الأول منها: واقع ثقافة ريادة الأعمال لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنيا في ضوء متطلبات سوق العمل وتشمل (المجال التعليمي الريادي، الشراكة وخدمة المجتمع، الدعم الجامعي)، وتناول المحور الثاني معوقات تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة المنيا في ضوء متطلبات سوق العمل، وتشمل (المعوقات الثقافية، المعوقات المادية، المعوقات التنظيمية)، وتكونت عينة البحث من تتكون عينة البحث من          (237) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة من برنامج الساعات المعتمدة وبرنامج معلم التربية الخاصة بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنيا، وأسفرت النتائج عن بلغت نسبة متوسط الاستجابة للمحور الأول ككل (0.46) وهو أقل من الحد الأدنى للثقة؛ مما يشير إلى عدم تحققه في واقع ثقافة ريادة الأعمال لدى الطالبات المعلمات الطفولة المبكرة بجامعة المنيا في ضوء متطلبات سوق العمل وخبرات بعض الدول، وبلغت نسبة متوسط الاستجابة للمحور الثاني ككل (0.92) وهو أعلى من الحد الأعلى للثقة؛ مما يشير إلى تحققه بدرجة كبيرة في معوقات ثقافة ريادة الأعمال لدى الطالبات المعلمات الطفولة المبكرة بجامعة المنيا في ضوء متطلبات سوق العمل وخبرات بعض الدول، وقدم البحث تصور مقترح لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال في ضوء متطلبات سوق العمل وخبرات بعض الدول لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً: المراجع العربية :
 إبراهيم، آمال علي، عبد الحميد، رانيا محمد. (٢٠٢٠). التعليم الريادي كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة ومعالجة تشوهات سوق العمل في مصر، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، (١١)ع١،ج٢.ص٣٢٥:٣٠٥.
أحمد ،مصطفى أحمد، أحمد، حمدي أحمد.( ٢٠٢٠) دراسة تنوعية لواقع تعليم ريادة الأعمال في بعض الجامعات المصرية على ضوء نموذج +Stc( العلوم والتكنولوجيا والابتكار). مجلة مستقبل التربية العربية، المجلد ٢٧،  ص ١٦٦ :٢١٤.
أمينة، لموي ، منيرة، سليماني .(2024). العوامل المؤثرة على إستدامة المؤسسات المتوجهة نحو الريادية وفقًا للمرصد العالمي لريادة الأعمال. مجلة التنويع الاقتصادي، 4(2)، 19-35.
البدير، أنوار ظاهر جابر.(2019). رأس المال البشري وتحديات مهارات المستقبل : تحت محور” تطبيق المهارات في سوق العمل”. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع،مج. 2019، ع. 33، 240-250.
البراشدية، حفيظة بنت سليمان، الظفري، سعيد بن سليمان. (2023). اتجاهات طلبة التعليم العالي بسلطنة عمان نحو ريادة الأعمال وتحدياتها والحلول المقترحة، مجلة العلوم التربوية،ع(21)، 31: 59.
البراشمدية، حفيظة بنت سليمان ،الظفري، سعيدبن سليمان.(٢٠٢٣). اتجاهات طلبة التعليم العالي بسلطنه عمان نحو ريادة الأعمال و تحدياتها والحلول المقترحة، مجلة العلوم التربوية، ع21 كلية التربية جامعه قطر، ص 31 :59.
بن قمجة، زهرة. (2023). دور الجامعة في توفير بيئة داعمة لريادة الأعمال (تجارب عالمية رائدة). Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale, 17(1), 28-39.‏
جايل، عفاف محمد . (2015). التخطيط الاستراتيجي لتنمية مهارات خريجي التعليم الجامعي لمواجهة المتطلبات المتجددة لسوق العمل في ضوء اقتصاد المعرفة،ج(22)،ع(95). مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتنمية، ص13: 149.
جليلة، بن عياد. (2020). دور الجامعة في دعم ريادة الأعمال. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، 11(العدد الأول الجزء الثاني)، 280-304.
حرب، محمد خميس.(2020).  دور کليات التربية في نشر ثقافة ريادة الأعمال لدى طلابها وسبل تعزيزه. المجلة التربوية، كلية التربية ، جامعة سوهاج، ع  (72)، 885: 974.
حمادة ،سارة محمد.(٢٠٢٠). تطبيق نظام الجودة في التعليم الجامعي وتأثيره على مجريات سوق العمل، ودراسة ميدانية في جامعة سوهاج. رسالة دكتوراه .كلية الآداب. جامعة سوهاج.
الدبوسي، سامي الأخضر.(٢٠١٧).رؤية طلاب جامعة تبوك جول ثقافة ريادة الأعمال، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية ،المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، المركز القومي للبحوث، فلسطين، ع1،مجلة١،ص٢٣
الدويبي، عبد السلام بشير. ( ٢٠٠٥) . الندوة الإقليمية عن متطلبات وأساليب النهوض بتشغيل الشباب في ضوء احتياجات سوق العمل المتغيرة، منظمة العمل العربية ،مكتب العمل العربي ، المركز العربي لتنمية الموارد البشرية ،طرابلس، https://alolabor.org/293  
راغب ،رشا عبد المعاطي، عمر، سعاد محمد، الزهري ، فاطمة مصطفى أحمد ،ضاحي، أسماء  مرزوقة عبد العزيز.(٢٠٢٣). فاعلية برنامج إرشادي لتعزيز ريادة الأعمال لدى الشباب الجامعي. مجلة حوار جنوب، العدد(١٧)،
الراوي، أحمد عمر.(٢٠٢٣) ريادة الأعمال وامكانيات تحقيق التنمية المستدامة في العراق ،مجلة المنصورة،ع(٣٩) العراق.ص٢٤:١.
الرميدي، بسام سمير.( 2018) .تقييم دور الجامعات المصرية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلاب إستراتيجية مقترحة للتحسين.مجلة اقتصاديات المال والأعمال، ع (6)، 392:372.
زهران، محمد. (٢٠١٧) التكنولوجيا وسوق العمل المعاصر، القاهرة : دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع .
زيادة، رانية محمد محمود،( 2021). دور ريادة الأعمال في تحقيق المسؤولية المجتمعية "دراسة تطبيقية على الشركات بإقليم عسير"، المجلة المصرية للدراسات التجارية ، مج(42)، ع (4)،كلية التجارة ، جامعة المنصورة ، 1: 18.
السبكي، عبير أحمد (  2022). معوقات تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب المدرسة الثانوية الفنية وسبل التغلب عليها.مجلة كلية التربية،ع (33)، جامعة بنها، 322: 334.
سلامة ، محمد محمود، سلامة ،محمد سيدة. (2023). دراسة تقويمية للنظام الإيكولوجي لريادة الأعمال” المستند الي الجامعة. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى، 6 (4)، 404- 500.
الشخيبي، علي السيد . (٢٠٠٦) . الطالب وعضو هيئة التدريس من منظور مجمع المعرفة، مشاركة علمية في المؤتمر التاسع للوزراء والمسؤولين من التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي : التعليم العالي والبحث العلمي في مجمع المعرفة، مطبوعات المنظمة العربية للتربية والثقافة والتعلم، تونس، 160:151 .
صليحة، شامي. (2024). آليات تفعيل المسؤولية الإجتماعية في المنظمات الريادية (مع الإشارة إلى المنظمات الريادية العربية)، مجلة اقتصاد المال والأعمال،ع (8)، 91: 110.
عبد القادر، مها محمد أحمد محمد. 2019. متطلبات تفعيل القدرة التنافسية لجامعة الأزهر في ضوء فلسفة التعليم الريادي. مجلة التربية،مج. 2019، ع. 184، ج. 3، ص ص. 1293-1382.
عبد الشفيع ، مها عبد الله أبو بكر، أحمد، رشيدة السيد، محمد، عبير أحمد. (2022). دور مراكز التطوير الوظيفي في تأهيل طلاب الجامعات المصرية لسوق العمل. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 16(9)،  2776-2827.
عبده، إيمان بهاء عبد الغفور ، حسن عبده، مجاهد ، محمد عطوة مطر، محمد محمد ابراهيم. (2021). التعليم لريادة الأعمال بجامعة المنصورة. مجلة تطوير الأداء الجامعي، 16 (1) ،79-99.
العتيبي، منصور بن نايف . (2015) .الوعي بثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب جامعة نجران واتجاهاتهم نحوها: دراسة ميدانية، مجلة التربية،(جامعه الأزهر)،ع ،١٦،ج٢.ص٦٣.
علوان، سهام أحمد محمد.(٢٠١٦). جامعات الشركات وتلبية متطلبات سوق العمل في كل من الهند وروسيا والولايات المتحدة وإمكانية . مجلة التربية المقارنة والدولية، ع5 ،الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية،213: 347.
عمران، هالة فوزي محمد عيد. (2015). دور التخطيط الاستراتيجي في تهيئة مخرجات التعليم العالي في الوطن العربي لتلبية متطلبات سوق العمل. المجلة السعودية للتعليم العالي،مج. 2015، ع. 14،           ص ص. 67-113.
عيادة، عبد الله خالد. (2017). استراتيجية مقترحة لتفعيل دور جامعة حائل في تأصيل ثقافة ريادة الأعمال لدى الشباب الجامعي. مجلة المعرفة التربوية، 5(10), 66-104.
عيد، هالة فوزي محمد(2018) . دور التخطيط الاستراتيجي في تهيئة مخرجات التعميم العالي في الوطن العربي لتمبية متطلبات سوق العمل، المجلة السعودية للتعليم العالي ، العدد ( 03 )، 77: 400.
الغامدي، عزيز محمد.(٢٠٢٠)٠تعليم ريادة الأعمال لمرحلة قبل التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية ، المجلة التربوية لتعليم الكبار، كلية التربية جامعة أسيوط ،مج(٢)،ع (١) ٢٣٨: ٢٨٠.
فان دالين، ديو بولد .ب.(2010). مناهج البحث في التربية وعلم النفس،(ترجمة ،محمد نبيل نوفل)، مكتبة الأنجلو المصرية ،القاهرة، مصر ،ط(2)،312.
فخر الدين ،أريج محمد.( 2021).التأهيل الأكاديمي لطلاب أقسام وكليات الإعلام وفق متطلبات سوق العمل في العصر الرقمي. المؤتمر العلمي الدولي السادس والعشرين (الإعلام الرقمي والإعلام التقليدي: مسارات للتكافل والمنافسة) ، ٢٢١ :٢٧٦.
فضل الله، محمد رجب. (2019). ريادة الأعمال التعليمية (رؤية تربوية). مجلة کلية التربية بالعريش، 7(17)،  13-33.
كلية التربية للطفولة المبكرة .(2023). الخطة الاستراتيجية لكلية التربية للطفولة المبكرة للفترة من 2023: 2027. متاح على الموقع : https://kind.minia.edu.eg
لطفي، فاتن مصطفى، سليمان، سحر أمين ، العرجاوي ،إبراهيم. (2022). دور جامعة الإسكندرية في تنمية معارف الطلاب عن ريادة الأعمال والتطوير الوظيفي، وعلاقة ذلك بإتجاهاتهم نحو تأسيس مشروع ريادي. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية، 8(4)، 166-209.
المبيريك، وفاء ناصر.(٢٠٢٢). مستقبل ريادة الأعمال في العصر الرقمي (ورقة عمل). المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية ،مج (١٣)،ع(٣)،كلية التجارة ،جامعة مدينة السادات ١٣١٠:١٣١٣.
محروس، رانيا حسن، حمادة، أسماء شعبان.(٢٠٢٣). آلية مقترحة لتفعيل ريادة الأعمال الرقمية بالجامعات المصرية ،مجلة كلية التربية، العدد(٤٧)، ج(١)، جامعة عين شمس ، ٣٩٣: 446.
محمد، أماني صلاح.( ٢٠١٨). نموذج تدريس قائم على مدخل الاحلام لتنمية جدارات ريادة الأعمال وتحسين جودة مشروعات التخرج لدى طلبة التعليم الفني، المجلة المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع ٢٣٨، كلية التربية، جامعه عين شمس. ١١٣:٦٦.
محمود، أيسم سعد محمدي . (  2022 ). تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب الجامعة كمدخل لحل مشكلة بطالة خريجي الجامعات المصرية. مجلة آفاق جديدة في تعليم الكبار، جامعة عين شمس،ع (32)،331: 346.
محمود، عبد الحميد. (2024). ثقافة ريادة الأعمال للشباب الجامعي. مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقيةع(1)،  141: 154.
المخزنجي، أماني صلاح. (2022). ثقافة ريادة الأعمال كمدخل للنمو المُستدام بمصر. المجلة العربية للإدارة, 42(3), 195-220.
مركز التخطيط الاستراتيجي . (2020).  الخطة الاستراتيجية لجامعة المنيا للفترة من 2019-2020: 2024-2025.متاح على الموقع : https://www.minia.edu.eg/minia/StrategicPlan.aspx    
مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات.(٢٠١٩). تطوير برامج التدريب بالمؤسسات العربية لمواكبة عصر الابتكار وريادة الأعمال. المؤتمر العلمي الدولي السنوي في دورته الثالثة جامعة بنها.
نافع، سعيد عبده ) 2018 (، "نحو رؤية استراتيجية لدور الجامعات في تدعيم ثقافة ريادة الأعمال، والتعميم الريادي"، المجلة العربية  الدرارسات التربوية والاجتماعية ، (4)، 5: 50.
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. (2015). الاستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2025: 2030م STI-EGY، جمهور مصر العربية، 38.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري . (2015). رؤية مصر 2030م ، جمهورية مصر العربية، 44.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
Almahdi, H. K., & Dickson, K. (2010). Entrepreneurship education and development as an integral part of the enterprise system in Saudi Arabia.‏. http://bura.brunel.ac.uk/handle/2438/4366
Arntz, Melanie, Terry Gregory, and Ulrich Zierahn (2016), “Te risk of automation for jobs in OECD countries: A comparative analysis”, OECD Social,Employment and Migration working ,p 189.
Birchley, S. L. (2018). EXPLORING ENTREPRENEURSHIP EDUCATION IN JAPAN. In INTED2018 Proceedings (pp. 1087-1096)..‏
Case, S., Coleman, M. S., & Deshpande, G. (2013). The Innovative and Entrepreneurial University: Higher Education, innovation, and entrepreneurship in focus. US Department of Commerce, Economic Development Administration, Washington.
Costin,z.setal.(2018). Using simulation to develop enter eneurial skills and kindest,an explor atory case .pp.136-145.
De Pablo Valenciano, J., Uribe-Toril, J., & Ruiz-Real, J. L. (2019). Entrepreneurship and education in the 21st century: Analysis and trends in research. Journal of Entrepreneurship Education, 22(4), 1-20.‏
Global Entrepreneurship monitor Egypt Entrepreneurship report. (2012) .  The British umiversity in Egypt .Cairo, It is download able form: The Blue website at: www. Bue.edu.eg. The website of The Global Entrepreneurship monitor at: www.gem consortium.org abdicated Date: 2013, pp: 88.
Hall, R. (2021). Students as partners in university innovation and entrepreneurship. Education+ Training, 63(7/8), 1114-1137. https://doi.org/10.1108/ET-01-2021-0003
Lili, Z. (2011). Comparative study of China and USA's colleges entrepreneurship education from an international perspective. Journal of Chinese Entrepreneurship, 3(3), 185-194. https:// doi. org/ 10.1108/17561391111166966
Liu, T., Walley, K., Pugh, G., & Adkins, P. (2020). Entrepreneurship education in China: Evidence from a preliminary scoping study of enterprising tendency in Chinese university students. Journal of Entrepreneurship in Emerging Economies, 12(2), 305-326. https://doi.org/10.1108/JEEE-01-2019-0006
Mei, W., & Symaco, L. (2022). University-wide entrepreneurship education in China’s higher education institutions: Issues and challenges. Studies in Higher Education, 47(1), 177-193. https://doi.org/10.1080/03075079.2020.1735330
Morland, L., Scott, J. M., & Thompson, J. L. (2021). Experiential entrepreneurship education and the student-focused entrepreneurial university. Education+ Training, 63(9), 1258-1275.‏
Nakao, K., & Nishide, Y. (2020). The development of social entrepreneurship education in Japan. Entrepreneurship Education, 3, 95-117.
Pittaway, L. (2021). , Entrepreneurship Education in Higher Education: A Review of the US Context (October 14, 2021). Available at SSRN: https://ssrn.com/abstract=3942514 or http://dx.doi.org/10.2139/ssrn.3942514
Regele, M. D., & Neck, H. M. (2012). The entrepreneurship education subecosystem in the United States: Opportunities to increase entrepreneurial activity. Journal of Business and Entrepreneurship, 23(2), 25.‏
Rosenberg, N. (2010). America’s entrepreneurial universities. The Emergence of Entrepreneurship Policy: governance, start-ups, and growth in the US knowledge economy. Cambridge University Press.
Shinato, T., Kamei, K., & Dana, L. P. (2013). Entrepreneurship education in Japanese universities–how do we train for risk taking in a culture of risk adverseness?. International Journal of Entrepreneurship and Small Business, 20(2), 184-204.‏
Toney, S. L., & Price, G. N. (2021). Can Black Entrepreneurship Reduce Black-White Inequality in the United States?. Journal of Economics, Race, and Policy, 4, 294-301.‏
Walker, J. E. (2009). The history of black business in America: Capitalism, race, entrepreneurship (Vol. 1). UNC Press Books.‏
Wang, Y., & Ma, Y. (2022). Innovation and entrepreneurship education in Chinese universities: Developments and challenges. Chinese Education & Society, 55(4-5), 225-232.  https://doi.org/ 10.1080/10611932.2022.2136446