استخدام أفكار الحساب الذهني في إكساب مهارة إدارة الذات لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية Using mental arithmetic ideas to impart self-management skills for kindergarten children with social learning difficulties

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد.

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

  يهدف البحث الحالي إلى تحسين مهارة إدارة الذات لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية من خلال استخدام أفكار الحساب الذهني، وقد تكونت عينة البحث من (10) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية، وتم اختيار العينة بطريقة عمدية تبعًا لطبيعة متغيرات البحث من أطفال روضة مدرسة ابن خلدون الرسمية المتميزة المعتمدة للغات بمحافظة بورسعيد، وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية : اختبار القدرة العقلية (أوتيس-لينون) من (5-7) سنوات إعداد مصطفى محمد كامل (2009)، بطاقة ملاحظة مهارة إدارة الذات لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية (إعداد الباحثة)، برنامج الحساب الذهني في إكساب مهارة إدارة الذات لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الإجتماعية (إعداد الباحثة). وقد أوضحت نتائج البحث أنه يوجد فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة إدارة الذات لصالح القياس البعدي، كما أوضحت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارة إدارة الذات لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الإجتماعية، كما حققت النتائج فعالية استخدام أفكار الحساب الذهني في إكساب مهارة إدرارة الذات لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والحفاظ على هذا التحسن بمرور فترة زمنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 أبو هشيمة، منى سامح وعبد الباقي، هبة رحيم (2019). فاعلية برنامج للعروض الرياضية الحركية في تنمية السرعة الإدراكية وبعض المهارات الحياتية لمنهج 2.0 لرياض الأطفال. مجلد خاص بالمؤتمر العالمي الدولي الأول العدد (2) كلية التربية الرياضية . جامعة مدينة السادات .
أحمد ، شهد (2023) . دور اللعب في تنمية بعض المهارات القيادية لدى الطفل من وجهة نظر المعلمات قسم رياض الأطفال .كلية التربية . جامعة الملك فيصل. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والأداب.مصر. المجلد (6). العدد (24) .
الأشقر، فارس راتب (2011) . فلسفة التفكير ونظريات في التعلم والتعليم. عمان :دار زهران للنشر والتوزيع .
إمام ، أسماء (2019) المهارات الحياتية لأطفال ما قبل المدرسة. بحث منشور . المجلة العلمية للخدمات الإجتماعية .العدد(9). المجلد (1) كلية الخدمة الإجتماعية. جامعة أسيوط .
البقمي، هند بنت ماجد (2012). فاعلية مسرح العرائس في تنمية المهارات الحياتية المتعلقة بوحدة صحتي وسلامتي لدى طفل الروضة بالعاصمة المقدسة. جامعة أم القرى . كلية التربية السعودية.
بليغ وسالم، فايز محمد ورندا رضا العراقي (2020). فعالية التدريب على بعض مهارات إدارة الذات في خفض التكافؤ الأكاديمي وتحسين فعالية الذات الأكاديمية لذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الايتدائية. المجلد (30) . العدد (107) . المجلة المصرية للدراسات النفسية.
بن دهيش، خالد والشلاش، عبد الرحمن وورضوان سامي (2009). الإدارة والتخطيط التربوي –أسس نظرية وتطبيقات عملية ، الرياض : مكتبة الرشد .
تطراوي، رضوان (2018) . دور الحركة الكشفية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأفراد المنتسبين إليها. جامعة محمد بوهصياف . المسلية. مجلة العلوم الإجتماعية والإنسانية.العدد (7).المجلد  (14).
تلمساني، عبد الله محمد (2010). طريق التوازن. جدة. الدار العربية للعلوم.
الجبالي، غيداء (2019) .فاعلية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات السلوك القيادي لدى أطفال الروضة. المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل. المجلد (2). العدد (8 يوليو 2019) .رسالة دكتوراه . المؤسسة العربية للتعليم والعلوم والأداب. قاعدة معلومات دار المنظومة .
الجندي، حسن عوض وعبد الجواد، سماح عبد الفتاح (2014) .تصميم إستراتيجية قائمة على الخرائط الذهنية وأثرها على تنمية التحصيل الدراسي وبعض المهارات الحياتية لدى طالبات الإقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية .مجلة بحوث التربية النوعية .جامعة المنصورة.عدد(34) .
الجندي، رشا (2012).تنمية المهارات الحياتية وطفل الروضة. الرياض. دار الزهراء .
الحجازي، خديجة محمد سعيد (2020) .تنمية مهارات إدارة الذات لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية لتحسين صعوبات تعلم القراءة . مجلة البحث العلمى في التربية. العدد (21) .
حسن، مهيتاب محمد(2013) . فاعلية برنامج لتحسين بعض المهارات الحياتية باستخدام استراتيجية إدارة الذات لدى عينة من أطفال الروضة من5-6 سنوات . رسالة ماجستير . معهد الدراسات العليا للطفولة. قسم الدراسات النفسية للأطفال .
خزعل وحجيل، غالب خزعل وأفاقة حجيل (2015). أثر استراتيجيتان لتدريس الحساب الذهني لتلميذات الصف الخامس الابتدائى . كلية التربية الأساسية .الجامعة المستنصرية .العدد (87). المجلد (21). مجلة كلية التربية الاساسية.
خلف، هديل حسن (2015). أثر برنامج تدريبي على نظرية برونر في تنمية المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة. الجامعة المستنصرية . كلية التربية الأساسية. رسالة ماجستير.
داغستاني، بلقيس اسماعيل (2011).استخدام جدول الأنشطة المصورة مدخلا لإكساب بعض المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة الذاتويين. كلية التربية .جامعة الملك سعود.الرياض.المملكة العربية السعودية.العدد(22). مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات.
الديب وخليفة، محمد مصطفى ووليد السيد أحمد (2014). فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات التعلم التعاونى في تنمية المسئولية الاجتماعية وتخفيف صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالطائف. كلية التربية. جامعتي الأزهر والطائف.
ذيابات، محمد (2010) دور مساقات طرق وأساليب التدريس على إكتساب بعض المهارات الحياتية لدى طلاب كلية التربية الرياضية .جامعة اليرموك . مجلة بحوث التربية الرياضية . جامعة الزقازيق. المجلد (44). العدد (82) .
الرازقي واسماعيل ووهبة وفرهود ،خالد أحمد والغريب زاهر وإكرام فاروق ومنى عبد المنعم (2020). فاعلية توظيف القصة الالكترونية التفاعلية في تنمية المهارات الحياتية اليومية لأطفال الروضة . كلية التربية النوعية . العدد(11). مجلة التربية النوعية .
رزق، حنان عبد الحليم والمصري، أنور علي وعباس ،هناء عبده (2016).  فعالية منهج مقترح قائم على تكامل أنشطة الإعلام التربوي في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى. مجلة بحوث التربية النوعية. عدد (44).
سالم ، حنان عبد الرحيم عبد الهادي (2014) .فعالية برنامج مقترح في ضوء نموذج في تنمية المهارات الحياتية وعمليات العلم بمادة العلووم لدى طالبات الصف الثامن الأساسى بغزة .كلية التربية. الجامعة الإسلامية. غزة .
السيد، عاشور عبد النعيم (2023). تصوير مقترح لإستخدام الأخصائي الإجتماعي نموذج الحياة في تنمية المهارات الحياتية (جماعات الطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة الحركية). مجلة دراسات في الخدمة الإجتماعية. العدد (62). الجزء الثانى. المعهد العالي للخدمة الإجتماعية بكفر الشيخ https://jsswh.journals>ekb.eg .
شاهين، عبد الحميد حسن (2010). إستراتيجية التدريس المتقدمة وإستراتيجيات التعلم وأنماط التعلم. كلية التربية بدمنهور. جامعة الاسكندرية .
شفيق، محمد صالح (2019). المهارات الحياتية لدى طفل الروضة. مجلة كلية التربية الأساسية. عدد خاص. وقائع المؤتمر العلمي التاسع  عشر .
الشقيري، وفاء (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مسرح العرائس في تنمية بعض مهارات السلوك القيادي لدى أطفال الروضة. المجلة العلمية كلية رياض الأطفال. جامعة بورسعيد.العدد (17).
صالح ، جعفر عوض أحمد (2016) . استراتيجيات تعلم الأطفال وتعليمهم الشائعة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال الخاصة . رسالة ماجستير. جامعة الشرق الأوسط عمان . الأردن .
الطويرقي، نسيم ونس (2017).تدريس مهارات الحياة ،شركة (E-kutub) للنشر والتوزيع. انجلترا .
عابد، أمير عابد(2020). الحساب الذهني وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بولاية المسيلة. رسالة ماجستير. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.جامعة محمد بو ضياف المسيلة.
عباس، صابر فاروق (2015).برنامج إرشادي تكاملي لتحسين اتخاذ القرار وأثره على إدارة الذات لدى عينة من الشباب الجامعي. رسالة دكتوراه. كلية التربية . جامعة عين شمس .
عبد السلام، محمد (2021). استراتيجيات التدريس الحديثة دليل المعلم الناجح . مكتبة نور . https ://www.noor.book.com
عبد الله ، محمد عبد الحميد (2017). فعالية استراتيجية تدريس قائمة على الحساب الذهني والتقدير التقريبي في تحسين التحصيل في الرياضيات والقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. رسالة ماجستير. كلية التربية النوعية. جامعة المنصورة. المقالة (3) .العدد(46). مجلة بحوث التربية النوعية.
عبد المجيد، عبد الحميد (2008) أثر تفاعل البرنامج الدراسيمع البيئة الدراسية على مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب كلية المعلمين . جامعة أم القرى . مجلة القراءة والمعرفة .الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة العدد (75) .
عبد المقصود ،عاطف (2003) . فعالية استخدام التعلم التعاوني على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية. جامعة المنوفية. كلية التربية. مجلة البحوث النفسية والتربوية. العدد(3). السنة (18).
عبد النبي، محسن محمد أحمد (2014). فاعلية برنامج إثرائي قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية مهارات الحل الابداعي للمشكلات واتخاذ القرارات لطلاب المرحلة الثانوية من الموهوبين. كلية التربية . جامعة دمياط. العدد (223). مجلة بحوث التربية النوعية. جامعة المنصورة .
عبد الواحد، سليمان (2015) المهارات الحياتية . الأردن . دار المسيرة .
عبد الوهاب، هبة صلاح (2021) .واقع ممارسة معلمات الروضة لإستراتيجيات التدريس وإدارة الصف في المنهج الجديد 2.0 في ضوء معايير اختيارها بمحافظة الشرقية.مجلة الطفولة والتربية. جامعة الزقازيق. كلية التربية للطفولة المبكرة.العدد 47 .الجزء 3. السنة 13.
عبد السلام، محمد (2020). التفكير الناقد.(دراسة نظرية وتطبيقات عربية وعالمية). القاهرة : مكتبة النور .
العتبي ، فهد بن مصلح بن عبد الله (2023). تصوير مقترح لتطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة في مدارس التعليم العام في المملكة العربية السعودية. بحث دكتوراه . المجلد (39). العدد (3). جامعة أسيوط. المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط .
عرعر، رقية أسعد (2020). أثر استراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الناقد في مبحث الدراسات الاجتماعية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في فلسطين. كلية التربية.جامعة النجاح. العدد(1). المجلد (2) . مجلة الأكاديمية العالمية في العلوم التربوية والنفسية.  roqayaarar@gmail.com.http://iajour.com/index.php/eps.
عسكر، ريم عفيف سيف (2016) . درجة توافر المهارات الحياتية لدى طفل الروضة من وجهه نظر معلمات الروضة وأولياء الأمور . كلية التربية . جامعة البعث . المجلد (38) .
عطية، هالة الشحات (2017). فاعلية إستراتيجية (فكر / زاوج/  شارك ) في تدريس الدراسات الأجتماعية على تنمية بعض المهارات الحياتية والميل نحو المادة لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. كلية التربية. إدارة البحوث والنشر. المجلة العلمية. المجلد(33). العدد (9).
عطيفي، زينب محمود محمد (2015). دور الرياضيات المجتمعية في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي. كلية التربية. إدارة البحوث والنشر العلمي. المجلد (31). العدد(5). الجزء الأولhttp://www.aun.edu.eg/faculty-education/arabic
عطيفي، زينب محمود محمد (2016). فاعلية استخدام بعض استراتيجيات الحساب الذهني في التحصيل وتنمية الذكاء العددي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي. كلية التربية. جامعة أسيوط . جمهورية مصر العربية . المجلد (39) .المجلة الدولية للأبحاث التربوية . جامعة الامارات العربية المتحدة .
علي، هبة علي عبد العزيز والسيد، وهمان همام وعويس، مروة سعيد (2021). المهارات القيادية لدى معلمات رياض الأطفال في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. المجلد (7) العدد (أغسطس 2021 ج3 ).
عمار، سلوى (2018) .فاعلية نموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة في تصوير الفهم الخطأ للمفاهيم التارخية وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. كلية التربية .جامعة الفيوم .
عمران، تغريد والشناوي، رجاء وصبحي،عفاف (2001). المهارات الحياتية. زهراء الشرق . القاهرة  .
العنزي، سلطان (2018) .الصعوبات التي يواجهها معلمو اللغة العربية في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت في تطبيق مهارات التفكير الناقد من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير .كلية العلوم التربوية .جامعة الشرق الأوسط. الأردن .
العياصرة ، وليد رفيق (2011) .التفكير الناقد واستراتيجيات تعليمية.الأردن. دار زهران .
عيسى وخليفة، ماجد محمد عثمان ووليد السيد أحمد(2018). فعالية برنامج قائم على التعليم الاستراتيجي  في خفض حدة الاجهاد الأكاديمي وتحسين مهارات اتخاذ القرار لدى طلاب كلية التربية. جامعة الطائف. العدد (3). المجلد (34).المجلة العلمية لكلية التربية. جامعة أسيوط.
http://www.aun.edu.eg/faculty_education/Arabic
غانم، تفيدة السيد أحمد (2019). ملامح منهاج المرحلة الابتدائية في نظام التعليم الجديد 2.0 . العدد الأول والثاني. السنة الحادية والسبعون . رابطة خريجي معاهد وكليات التربية. صحيفة التربية.
غانم، محمد حسن (2011) . مقدم في سيكولوجية التفكير (التفكير الإبداعى والناقد - حل المشكلات واتخاذ القرار - برامج تعلم وتعليم التفكير - قياس التفكير) .القاهرة .إيتراك للطباعة والنشر والتوزيع .
الفرائضي، حمده (2020) .توجيهات أعضاء هيئه التدريس بالجامعات السعودية نحو دور الأنشطة اللامنهجية في تنمية المهارات الحياتية. بحث منشور. المجلة العلمية للخدمات الإجتماعية. المجلد (1). العدد (12). كلية الخدمة الإجتماعية . جامعة أسيوط .
الفريان، روان يوسف عثمان (2013). فاعلية منهج قصصي في تنمية بعض مهارات تفكير الناقد لدى أطفال الروضة بالمملكة العربية السعودية. رسالة ماجستير غير منشورة . كلية الدراسات العليا . جامعة الخليج العربي .
فريحة، رنا محمود (2022) .فعالية برنامج إلكتروني قائم على إستراتيجية حل المشكلات لإكساب طفل الروضة بعض مهارات التفكير الناقد. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد .العدد (25).
الفوزان ، ريم بنت خالد بن ابراهيم (2018). قياس واقع تطبيق معلمات رياض الأطفال للإستراتيجيات التدريسية في تعليم المفاهيم العلمية في مدىنة الخبر.المجلة العلمية بكلية التربية جامعة أسيوط .المجلد (34) العدد (8) .
قرعان، محمد عيد والدليمي، طه (2016). تعلم التفكير النظرية والتطبيق. عمان .دار الأيام للنشر والتوزيع .
قرعان، محمد عيد والدليمي، طه (2017). أثر برنامج تدريسي قائم على التفكير في تحسين مهارات توظيف الأسئلة الصفية لدى معلمي اللغة العربية، بحث منشور في مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية. المجلد (6) . العدد (20) .
القضاة وقاسم ، أحمد القضاة ورياض زاير قاسم (2015) . أثر استخدام أستراتيجية حل المشكلات في تدريس الرياضيات على التحصيل وتنمية مهارة الحساب الذهني لدى طلبة المرحلة الأساسية .جامعة محمد بو ضياف بالمسيلة.العدد (9). مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية .
القواسمة، أحمد حسن وأبو غزالة، محمد أحمد (2013) . تنمية مهارات التعلم والتفكير والبحث . عمان : دار الصفاء.
كرم الدين، ليلى (2011) .برنامج لتنمية مهارة حل المشكلات لطفل الروضة .مجلة دراسات طفولة .المجلد 14 . العدد 52.
اللزام، إبراهيم محمد (2016). أثر برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاءات المتعددة في تحصيل مادة العلوم ومهارات التفكير الناقد لدى طالب الصف الثاني المتوسط.رسالة ماجستير.كلية التربية. جامعة الملك سعود .
لوري، مارتن (2011) .كيف تدرب عضلات مخك ؟ مخ فوق العادة.العتبة: دار الخلود للنشر والتوزيع .
المالكي، فهد عبد الله (2012) . نمذجة العلاقات بين مدخل تعلم الإحصاء ومهارات التفكير الناقد والتحصيل الناقد لدى طلاب جامعة أم القرى. رسالة ماجستير غير منشور . جامعة أم القرى. مكة المكرمة .
محمد، أحمد محسن (2022) . التفاعل بين نوع محفزات الألعاب Gamification في بيئات التعلم االلكترونية ومستوى فاعلية الذات وأثره على تنمية دافعية الإنجاز لدى طالب تكنولوجيا التعليم. دراسات في التعلم الجامعي.العدد (55).
محمد ، رضوى (2019) . استراتيجية التدريس التبادلي في تدريس مادة علم النفس لتنمية مهارة الوعي بالذات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. بحث منشور. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الإجتماعية . العدد (114). المجلد (16) .
محمود، إيمان عبد الوهاب (2020) . مهارات إدارة الذات وعلاقتها بالكفاءة الذاتية والتوافق المهني لدى معلمي التربية الخاصة. المجلة المصرية للدراسات النفسية . العدد 106 . المجلد (30) .
مرسي، منال ومشهور، كندة (2012) . مدى توافر المهارات الحياتية في مناهج رياض الأطفال في جمهورية مصر العربية السورية. مجلة الفتح .العدد (48).
مصطفى ، أسامة فاروق (2019). أهمية تقنيات الواقع الافتراضي لمعلم التربية الخاصة في تنمية المهارات الحياتية لأطفال اضطراب طيف التوحد ذوي الأداء الوظيفي العالي. كلية التربية الخاصة. جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا . مجلة (1) .
المطيري، خالد (2017) . مهارات اتخاذ القرار وعلاقتها بالفاعلية الذاتية وأساليب التفكير السائدة لدى طلاب جامعة القصيم (رسالة ماجستير غير منشورة ) .جامعة القصيم .
المعيذر، ريم (2015). تصور مقترح لتوظيف بيئات التعلم التشاركية في  تنمية المهارات الحياتية لدى الطالبات الجامعيات . بحث منشور . مجلة الدراسات التربوية والإنسانية. العدد(2).المجلد (7). كلية التربية. جامعة دمنهور .
منصور، طلعت وعبد النعيم، أحمد السيد وريان ، إيمان محمد (2015) . الخصائص السيكومترية لقياس مهارات إدارة الذات لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة الإرشاد النفسي .العدد (42)  .
مهدي، محمد جواد  (2015)  .فاعلية استراتيجية الأحداث المتناقصة في التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء. مجلة كلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والانسانية .المجلد (1) . العدد (22) . جامعة بابل .العراق .
ناصر، حلا عبد الحسيني (2019). أثر استخدام مسرح الطفل في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى أطفال الرياض. مجلة كلية التربية الأساسية. العدد (105). المجلد (25) .
نصر، ريحاب أحمد عبد العزيز (2011). أثر تدريس العلوم بأستراتيجيات وفقًا للذكاءات المتعددة في تنمية التحصيل وبعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بطيء التعلم. مجلة التربية العملية . مصر. المجلد (14) . العدد (2) .
وزارة التربية والتعليم (2018) . دليل المعلم لمهارات التدريس الصفي في رياض الأطفال .
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 Abutineh,A.pkhasawneh,s.&Khalaieh,H.(2011) :teacher. 16 self –efficacy and classroom management styles in Jordanian schools.management in Education.25(4) .175-181.
Adey ,p&jia,x (2011) .Effects of a " learn to think "  Intervention program on primary school student .British Journal of Educational psychology ,81(4),531-557
Al wahaibi,z.y.m (2018) .investigating critical thinking skills Development in grades 10 in the English for me textbooks [unpublished master the sis]. Sultan qaboos university .
Alduaij (2012) ,Astudy of Business administration collage students ,decision-making skills at Kuwait university, international journal of business and social science ,3(2)314-317.
Bailian,s(2016) .conceptualizing critical thinking . journal of curriculumstudies,31(3),285-302.
Briesch, A.M., Briesch, J.M. & Mahoney, (2014) .Reported use and acceptability of self.management interventions to targrt behavioral outcomes. Contemporary school psychology ,18(4),222-231.
Brown,R & ward ,H (2013) Decision making with in a childs time frame : an overview of current Research Evidence for family justice professionals concerning child development and the impact of maltre,university of kent, institute off education, London 30.
Colaxkadioglu,o,&celik.B.(2016) .the effect of decision –making skill training programs on self. Esteem and decision –making styles Eurasian journal of educational research issue (65).
Debernti ,E & Laszlo ,B (2020) Developing Elementary school students mental  computation skills through didactic games .Actdidactica Napocensia, 13(2).80-92.
ECe,z.t.(2010) .pre-service English language teacher,s preceptions of computer self-efficacy and general self efficacy . tojet :the Turkish online journal of Educational technology ,9(1).
Ennis,R.H.critical thinking :reflection and prespective . Inquiry 26,1and2.
Erawan,prawit(2010).Developing life skills scale for high school students through mixed methods Research,European journal of scientific Research,47(2),169-186.
Ercoskun,M(2016):Adptation of  self . contril and self –management scale (SCMS)in to turkishculture .Astudyonerliability and valalidity .Educational sciences .yheory&practice.16(4).1125-1145.
Fajari ,laksmi Evasufiwidi &sarwanto,chumdari .(2019) .en hancement of students critical thinking skills though problem –based learning mulitimedia.Apaper presented at the rd international conference on learning innovation and quality education (ICLIQE 2019),Surakarta,Indonesia .
Fiona kennedy and david pearson (2014) .the life skills Assessment scale : measuring life skills of disadvantaged children in the developing world ,social behavior & personality ,42(2),pp197-210.
Henrik.kroninger –jungaberle (2015) ,REBOUND:AMEDIA-based life skills and risk education prgramme health education journal 2015,vol.74(6) 705-719.
Hertz,steven G.(2012). The Role of Emotion Expectancies in children,s moral Decision Making M.A ,wilfrid laurier university (Canada),united states .
Hoff.k.& Ervin,r (2013) :extending self-management startegies : the use of class wide approach psychology on the schools .General Education and special education teachers,50(2) 151-164.
http://siteresources.world bank.org/extoed .resources/no nine-guidance.pdf [accessed 18 october 2011] .
Hubber ,p.j.Gilmore ,c,&cragg,l (2014) The roles of the central executive and visuospatial storagein mental arithmetic : Acompairson a cross strategies the quarterly journal of Experimental PSYchology ,67(5)936-954.
Kevser Tozduman Yaralı (2019). The Effectiveness of Storyline-Based Education Program on Critical Thinking Skills of Preschool Children . PhD dissertation entitled  . Kırklareli University.School of Health.
Leeuw,f .and vaessen,j (2009) .impact evalutions and deveiopment :nonie guidance on hmpact evaluation . nonie –the vet work of networkson impact Evaluation,independent Evaluation .group,washing to DC.(online) .
Link, s. (2016): socio-emotional development. EBSCO: Researcher starter.
Manjula,w.(2014) .Being and Becoming Early childhood leader ship :Reflections on leader ship studies in early childhood Education and future leader ship research agenda.journal of childhood Education ,3,65.
Marshall ,G.,Kiffin,Petersen,s& soutar,G .(2012) The ifuluence personality and leader behaviours have on teacher self –leader ship in vocational collages. Educational Management Administration & leadership .40(6).707-723.
Mokrova , Irinal .(2012) motivation at pre school age and subsequent school success : Role of supportive parenting and child temperament.ph.D,the university of North caroline at green sboro,school of Human Environmental sciences : Human development and family studies , united ststes –north Carolina .
Nikki S. Rickard ، Peter Appelman،(2012). Orchestrating life skills: The effect of increased school-based music classes on children’s social competence and self-esteem. International Journal of Music Education 31(3) 292–309 © The Author(s) 2012 Reprints and permissions: sagepub. co.uk/  journals Permissions.nav DOI: 10.1177/ 0255761411434824 ijm.sagepub.com.
Nivedita, p . .&singh, B. (2014). Life skills education: needs and strategies .Retrieved from   http:// oaji. net/ pdf. html? N=2016/1201-1470645303. pdf.
Pappas,t-kounenou,k (2011) career decision making of greek post secondary vocational students : the impact of parents and career decision making self .efficacy.procedia social and behavioral sciences, 15,3410-3414
Paul,(2010) Developing Decision –making skills in student :an active learning Approach teaching and learning Development unit Edgg :Hill university .
Prajapati,Ravindrak,sharma,bosky,sharma,pharmendra (2017):significance of life skills education ,contemporary issuesin education research, v10n,pl-6.
 Sawatzki ,c&sullivan ,d .(2017) teachers perceptionsof financial literacy and Implrations for professional learning ,australion journal of teacher education.
Sicily T.S &Ravind randan ,V,(2017) .the impact of intervention (life skill training ) on behavior modification among secondary school students .the international journal of indian psychology ,4(3),23-33.
Stemberg &Williams (2014) .Educational psychology ,Allyn & Bacon .
Tan,w-chair,y-wangw&liuy (2012) General modeling and simulation for enterprise opertational descision making problem Apolicy combination perspective,ssimulation, 21(1)1-21.
Walker,torres,turner(2004) make up your mind –improving your Decision making skills ,retrievd from : http://www.edus-ifas.ufl.edu/HEG691.
Wordell.demant.(2010).the effects of achievement in third and fourth grade children.psy.d.,Amy.fairleigh Dickinson university,united states –New jersey .