برنامج تدريبي قائم على بعض الوظائف التنفيذية في تحسين الكفاءة التعبيرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة A training program based on some executive functions in improving expressive competence in children with mild mental disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية-کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

3 قسم العلوم النفسية - كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

    هدف البحث إلى تحسين الكفاءة التعبيرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة من خلال برنامج قائم على بعض الوظائف التنفيذية، حيث تكونت العينة في البحث من (٢٠) طفلاً وطفلةً ممن يعانون من الإعاقة العقلية البسيطة في المرحلة العمرية من (٤-٦) سنوات عمر عقلي، وتم اختيار العينة بطريقة عمدىة تبعًا لطبيعة متغيرات البحث، وهي مجموعة  من أطفال مركز قطر الندى للتأهيل والتدريب والتربية الخاصة بمحافظة الدقهلية، وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: اختبار ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة) ترجمة وتقنين، محمود أبو النيل (٢٠١١)، مقياس الكفاءة التعبيرية (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على بعض الوظائف التنفيذية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في الكفاءة التعبيرية لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط رتب الدرجات لأفراد المجموعتين الضابطة وكذلك التجريبية على مقياس الكفاءة التعبيرية وذلك بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في الكفاءة التعبيرية "، كما حققت النتائج فعالية البرنامج القائم على بعض الوظائف التنفيذية في تحسين الكفاءة التعبيرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 أبو الديار، مسعد (2012). الذاكرة العاملة وصعوبات التعلم. سلسلة إصدارات مركز تقويم وتعليم الطفل.
أبومغلي، سميح عبدالله (2013). التنشئة الاجتماعية للطفل، عمان: دار البازوري العلمية للنشر والتوزيع.
أحمد، رضا توفيق (ديسمبر 2016). المستجدات العلمية في مجالات تقييم وتأهيل اضطرابات اللغة. مجلة الإرشاد النفسي، ع48، 121-146.
إسماعيل، عبدالرحيم فتحي (2021). تعليم المهارات اللغوية في رياض الأطفال والصفوف الأولية، دار الفكر للنشر والتوزيع.
إسماعيل، نيفين عمر (2018). أثر تدريب الوظائف التنفيذية في علاج بعض صعوبات تعلم الرياضيات لدى الأطفال، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية.
باظة، أمال عبدالسميع (2014). مهارات التواصل لدى ذوي الاحتياجات الخاصة، ط2، القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
البوريني، إيمان سعيد (2017).  المرونة المعرفية لدي طالبات كلية الأميرة عالية الجامعية في الأردن في ضوء بعض المتغيرات. المجلة السعودية للتربية الخاصة، جامعة الملك سعود، 3(1)، 157-186.
الجلامدة، فوزية عبدالله (2016).إستراتيجات تعليم الأطفال ذوي الإعاقة العقلية.كلية التربية. جامعة القصيم. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
جنيدى، أحمد فوزى(٢٠١٧). الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز والتحصيل الأكاديمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم. مجلة دراساتةعربية في التربية وعلم النفس، (٩٠)، ١٥٩-١٩٣.
الحرايري، نيفين سعيد محمود (2022). فاعلية برنامج قائم علي مهام نظرية العقل لتحسين الكفاءة اللغوية وأثره في جودة الحياه لدي أطفال الروضة ذوي اضطراب طيف التوحد، رسالة ماجستير، مجلة بحوث ودراسات الطفولة، جامعة بني سويف للطفولة المبكرة، مج(4)، ع(8).
حرفوش، أحمد بسيوني السيد (2021). فعالية السيكو دراما في تحسين الوظائف التنفيذية وخفض بعض المشكلات السلوكية لدي الأطفال التوحديين، دراسات عربية في التربية وعلم النفس،(135)، 40-99.
الحضري، سومة أحمد محمد (2016). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية وتحسين فاعلية الذات لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، ع45، ص ص 255-300.
حلمى الفيل، وحنان سمير السيد (2016). سيكولوجية الفئات الخاصة، الإسكندرية: بستان المعارف.
خدوسي، كريمة (2019). إضطرابات اللغة الديسفازيا، دار أسامة للنشر والتوزيع – عمان.
خليفة، عبير صلاح (٢٠١٤). برنامج تدريبى لتنمية بعض الاستجابات الحسية التكيفية (السمعية والبصرية) لتحسين اللغة التعبيرية عند الأطفال الذاتويين، رسالة ماجستير غير منشوره، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
الروسان، فاروق (2017). مقدمة في الإعاقة العقلية. (ط6).كلية العلوم التربوية. الجامعة الأردنية. دار الفكر.
الرويني، هالة محمد جمال الدين (2021). برنامج تدريبي مقترح لتنمية اللغة التعبيرية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم في مدارس الدمج بالمرحلة الإبتدائية، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، رابطة التربويين العرب للنشر، ع22، ص ص 153-196
الريدي، هويدة (2013). الإعاقة الفكرية في ضوء النظريات المختلفة وتطبيقاتها التربوية. الرياض: دار الزهراء.
الزريقات، إبراهيم عبدالله فرج (٢٠١٢). متلازمة داون الخصائص والاعتبارات التأهيلية. عمان: دار الوائل.
شاش، سهير سلامة (2014). اضطرابات التواصل: التشخيص – الأسباب – العلاج (ط2). القاهرة: زهراء الشرق.
شرابي، محمد رجب (2023). تحليل السلوك التطبيقي مدخل لتحسين الوظائف التنفيذية واللغة التعبيرية لدى الأطفال الذاتويين (رسالة ماجستير غير منشورة)- جامعة عين شمس.
الشرقاوى، محمود عبدالرحمن (2016). الإعاقة العقلية والتوحد، دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع، عمان.
الصادق، عادل (2014). الوظائف التنفيذية لدي الأطفال ذوي اضطراب العناد المتحدي وأقرانهم العاديين. مجلة العلوم التربوية(20)، 55-80.
الصاوي، رحاب السيد (2015). فاعلية برنامج إرشادي لخفض بعض الإضطرابات السلوكية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم المساء إليهم، مجلة الطفولة والتربية، 4 (24)، أكتوبر، 377-462.
عبد الغفار، أحلام رجب (2003). تربية المتخلفين عقليآ. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع.
عبد الغني، عبد العزيز عبد العزيز أمين (2016). برنامج تدريبي لتحسين الإدراك الفونولوجي وأثرة علي علاج إضطرابات الكلام واللغة لدي الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. رسالة دكتوراه. كلية التربية.
عبد القوي، سامي (2014). علم النفس العصبي (الأسس وطرق التقييم). (ط2). الرياض: مكتبة الانجلو المصرية.
عبدالستار، شيماء محمد (2021). برنامج قائم علي بعض استراتيجيات التعليم المتمايز لتنمية المهارات اللغوية لدي طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسكندرية، مج(48)، ع(1) 199-313.
عبدالسلام، محمود محمد صبري (2023). فاعلية برنامج قائم علي الوظائف التنفيذية في تحسين التقبل الاجتماعي وخفض مشكلات التنمر بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين. كلية الدراسات العليا للتربية. جامعة القاهرة.
عطية، يسرا محمد الحسيني (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم علي نظرية منتسوري في تنمية المهارات اللغوية للأطفال المتأخرين لغويا، كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، جامعة الزقازيق.
عوض، إيمان مسعد (٢٠١٨). فعالية برنامج تدريبى لخفض إضطراب المصاداه في تنمية اللغة التعبيرية لدى الأفطال ذوي إضطراب التوحد. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
فرانسيس، دينا كمال (2015). فاعلية برنامج لتحسين الوظائف التنفيذية  (معرفة – انفعالية) لدى عينة من أطفال صعوبات القراءة (الديسلكسيا)، رسالة دكتوراة، جامعة عين شمس، معهد الدراسات العليات للطفولة.
قاسم، انسي محمد (2011). مقدمة في سيكولوجية اللغة. الإسكندرية: مركز الإسكندرية للكتاب.
القمش، مصطفي نوري (2011). الإعاقة العقلية النظرية والممارسة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
متولي، فكري لطيف (2015). الإعاقة العقلية (المدخل، النظريات المفسرة، طرق الرعاية). مكتبة الرشد ناشرون.
محمد، عبد الصبور منصور (2010). فعالية التعلم بمساعدة الحاسوب علي التحصيل الدراسي وبعض المتغيرات النفسية لدي التلاميذ المعاقين عقلياً، المملكة العربية السعودية.
موسى، غادة موسي أحمد، عبد الغفار، غادة محمد، مكاوي، ناهد منير جاد (2020). فاعلية استخدام استراتيجية الرياضة الدماغية في تحسين الوظائف التنفيذية لدي التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الكتابة. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة،1 (3)، 226-668.
نخبة من المتخصصين في التربية الخاصة (2020). الإعاقة الفكرية (المفهوم، التشخيص). الرياض: دار الزهراء.
هاشم، سهي محمد (2014). صعوبات التعلم والإعاقات البسيطة ذات العلاقة خصائص واستراتيجيات تدريس وتوجيهات حديثة، دار الفكر، عمان.
يوسف، دينا صلاح الدين (2022). المعالجة المركزية للكلام وعلاقتها بالكفاءة اللغوية لدي الأطفال المتأخرين لغويا. رسالة ماجستير. كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل. جامعة الزقازيق.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
Alan, C., Linehan, C., O    Reilly, G., Noonan, P., McEvoy, J.(2016). The Handbook of Intellectual Disability and Clinical Psychology Practice. Second Edition, Routledge, New York.
Alloway, T .(2010). Working memory and executive functions profiles of students with border line intellectual functioning. Journal of intellectual Disabilities Research,54(5),448-456.
American Psychiatric Association (2022): Diagnosis and statistical Manual of Mental Disorders. (5th ed. R.)
Benners, M.(2017).Comparing the factor structures of cognitive measures of executive function and parent ratings of executive function in amixed clinical group. PhD, Texas Woman's University.
Brakha, T., Christe, B., Martory, M. &Annoni, J. (2011).Theory of mind tasks and executive functions: A systematic review of group studies in neurology. Journal of neuropsychology, (5) 39-55.
Brandone, A., Addy, D. A., Pulvenerman, R., Golinkoff, R. M., & Hirsh-Pasek, K. (2006). One-for-one and two-for-two, Anticpating parallel structure betweem events and language. In Procceding of the 30th Annual Boston university conference on Language Development (pp. 36-47). Somerville, MA: Cascadilla Press.
Chien, R.W.L.(2014). Effects of sleep schedule on training of  executive function skills. Doctoral dissertation, Indiana University.
Derry berry, D., & Reed, M.(2011).Attentional control, traitanxiety, and the regulation of irrelevant response information. Manuscript.
Diamond ,A.(2013). Executive Function. Annu Rev Psychol. 64,135-168.  doi: 10.1146/annurev-psych-113011-143750.
Diamond, A. (2012).Activities and Program that improve Childress Executive Functions. Association for Psychological Science,21(5), 335-341.
Diken, O.(2019).Describing and Comparing Pragmatic Language Skills of Turkish Students with Typical Development and Inclusive Education Students with Mild Intellectual Disability. International jouranal of progressive education, 15(2), 156-200.
Gathercole, S. E., Allowat, T. P., Kirkwood, H. J., Elliott, J. G., Holmes, J., &Hitlon, K. A. (2008). Attentional and executive function behaviours of children with poor working memory. Learning and Individual Differences, 18, 214-223.
Gioia, A., Isquith, K., Guy, C. &Kenworthy, L. (2000). Behavior rating inventory of executive function (BRIEF): Professional manual.
Gooch , D., Thompson, P., Nash, H., Nash, H., Snowling, M. &Huhme, C.(2016). The development of executive function and language skills in the early school years.Journalof Child Psychology And Psychiatry And Allied Disciplines, 57(2),180-187.
Jimenez, E; Ballabrgia C; Martin, A. & Rtophy, C. (2013). Executive function deficits and symptoms of Disruptive behavior disorders in preschool children.
Kamradt J., Nikolas M., Burns G. L., Garner A., Jerrett M., Luebbe A., & Becker S., (2019). Baekkey Deficits in executive functioning scale (BDEFS). Validation in a large multisite college sample assessment, 1-13. doi. 10.1177/10731119869823
LeBarton, E. S., & Landa, R. J. (2019). Infant motor skill predicts later expressive langauge and autism spectrum disorder diagnosis. Infant Behavior and Development, 54, 37-47.
Letladaluck K., Chutabhakdikul N., Chevalier N., & Moriguchi Y. (2020). Effects of social and nonsocial reward on executive function in Preschoolers. Brain and Behavior, 10, e01763. Doi.org/ 10.1002/ brbs3.1763.
Macoun S., Schneider I., Bedir B., Sheehan J., & Sung A. (2020). Pilot study of an attention and executive function cognitive intervention in children with autism spectrum disorders. Journal of Autism and development disorders. https://doi.org/10.1007/s10803-020-04723-w.
Reinhartsen, D. B et al., (2019 Jun). Expressive Dominant Versus Receptive Dominant Language Patterns in young Children: Findings from the study to explore Early Development. Journal of Autism & Developmental Disorders., 49 (6), p2447-2460.
Traverso, L. & Carmen, U. (2015). Improving Executive functions in childhood: Evaluation of a training intervention for 5 years old children. Education international education studies 6. (3). 6-25.
Vasquez E., & Marino M. (2021). Enhancing Executive Function while addressing learner variability in inclusive classrooms. Intervention in school and clinic. 56 (3), 179-185. doi.10.1177/1053451220928978.
Vonsuchodoletz, V .(2013). Executive Functioning in children and its relations with reasoning and arithmetic intelligence, intelligence agancoy, 35:424-446.
Weiss, Deborah & Paul, Rhea (2010). Delayed Language Development in Preschool children, (In) Damice, Jack; Muller, Nicole & Ball, Martin (Eds) The Handbook of Language and Speech Disorders. 177-210. USA: Wiley- Blackwell.
Zhao, Y., & Wu, X. (2021). Impact of visual processing skills on reading ability in Chinese deaf children. Research in Development, 113, 103953.