فاعلية برنامج قائم على حل المشكلات لتنمية الكفاءة الاجتماعية لأمهات أطفال ما قبل المدرسة الصم The effectiveness of a problem-solving-based program in developing the social competence of mothers of pre-school deaf children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة السادات

2 قسم العلوم النفسية-کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة القاهرة

3 قسم العلوم الأساسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

4 قسم العلوم النفسية-كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

 يهدف البحث الحالي إلى تنمية الكفاءة الاجتماعية لدى أمهات لأطفال الصم من خلال إعداد برنامج قائم على حل المشكلات وقد تكونت عينة البحث الحالي من (8) أمهات من فئة أمهات الأطفال ما قبل المدرسة الصم، وتم استخدام التصميم التجريبي المجموعة الواحدة ذي التصميم التجريبي المجموعة الواحدة حيث يتراوح الفقد السمعي لهؤلاء الأطفال ما بين (70-90) ديسيبل، وترواحت أعمار عينة الأمهات ما بين(4- 6) سنوات، وتم تطبيق البرنامج بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة دمياط، وأجرى البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/ 2024م  واستخدمت الباحثة مقياس الكفاءة الاجتماعية، وبرنامج قائم على حل المشكلات لتنمية الكفاءة الاجتماعية لدى أمهات لأطفال ما قبل المدرسة الصم  وأشارت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، بالإضافة إلى عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية في التطبيقين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
 أولاً : المراجع العربية :
 إبراهيم زكي إبراهيم عبد الجليل (2018) تنمية مهارات الحب الوالدي لخفض الضغوط لدى أمهات الأطفال الذاوتين ، مجلة البحث العلمي في الآداب .
إبراهيم عباس الزهيري (2003). تربية المعاقين والموهوبين ونظم تعليمهم. القاهرة،  دار الفكر العربي.
إبراهيم محمد المغازي (2004) الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلاب كلية التربية. دراسات نفسية14، (4) 469-493.
أحمد عبد الحليم عربيات (2010). إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم، عمان: دار الشروق.
أحمد مصطفى أحمد، ونجلاء أبو سليمة وشرين دسوقي (2020) إدارة الذات وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، (31) 415-436.
أمل محمد السيد عبد الرزاق (2004). بعض الأساليب المعرفية وعلاقتها بحل المشكلات لدي طلاب المرجلة الثانوية، رسالة جامعية، جامعة عين شمس ، القاهرة .
بدير عبد النبي بدير عقل (2015) فعالية برنامج تدريبي لخفض التنمر المدرسي لدى المراهقين الصم وأثره في تحسين الكفاءة الاجتماعية لديهم، العدد الثالث والعشرين، ابريل 474-541.
بسمة عبد الشريف (2011) أثر التدريب على أسلوب حل المشكلات في خفض التوتر وتحسين التكيف لأمهات المعاقين، مجلة المنارة ، مجلد 4 ، عدد 17.
حامد عبد السلام زهران (1997). الصحة النفسية والعلاج النفسي. ط3. القاهرة: عالم الكتب.
رشاد عبد العزيز موسى (2002). علم نفس الإعاقة. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
سهير محمود عبد الله (2007). فاعلية برنامج إرشادي في تحسين الأداء الوظيفي لدى مجموعتين من أسر الأطفال المعاقين عقليا وسمعيًا، المؤتمر السنوي الرابع عشر. مركز الإرشاد النفسي جامعة عين شمس، 347- 409.
شاكر قنديل (1997). الاستجابات الانفعالية السلبية لآباء الأطفال المتخلفين عقليا ومسئولية المرشد النفسي. المؤتمر الثالث، العدد 3.
صباح منصوري، وعبد الحق منصوري (2013) الضغوط النفسية لدى أسر المعاقين،  جامعة وهران دراسات نفسية وتربوية مجلة تطوير الممارسات النفسية والتربوية ، ص 211.
صبحي عبد الفتاح (2009). مقياس الكفاءة الاجتماعية للأطفال. بحوث ودراسات في الصحة النفسية، الجزء الثاني، كفر الشيخ: مكتبة السلام للطباعة.
ظريف شوقي محمد فرج (2003). المهارات الاجتماعية والاتصالية، دار غريب، القاهرة.
عادل السعيد البنا (2022) الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالحيوية الذاتية لدى التلاميذ ضعاف السمع، رسالة دكتوراة، مجلة الدراسات التربوية والإنسانية كلية التربية، جامعة دمنهور مجلد 14 العدد 2 ص 104 152.
عادل عبد الله (2010) . مقدمة في التربية الخاصة، القاهرة: دار الرشاد للطبع والنشر.
علاء الدين كفافي (2019). الصحة النفسية والإرشاد النفسي، عمان: دار الفكر والتوزيع.
فاروق محمد صادق (1997). الحاجة إلى حقيبة إرشادية لأسرة الطفل المعوق سمعيًا، توصية للدول العربية ندوة الاتحاد عن حجم مشكلة الإعاقة في مصر، السنة الرابعة عشر، النشرة الدورية ديسمبر، العدد52، القاهرة، ص 13-26.
فوقية محمد راضي (2008) .فعالية برنامج ارشادي والدي في خفض الشعور بالضغوط النفسية وتحسين الكفاءة الوالدية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط ، مجلة التربية ، مجلد (68) العدد 12 ص 412
كمال عبد الحميد زيتون (2003). التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة، الطبعة الأولى، عالم الكتب – القاهرة.
ماجدة السيد عبيد (2010). المشكلات التي تهدد أمن وسلامة الطلاب المعاقين سمعيًا وبناء برنامج مقترح لتحسين فرص السلامة لهم"، مجلة الجامعة الإسلامية – سلسلة الدراسات الإنسانية، المجلد 18، العدد2
محمد إسماعيل السيد حميدة (2017) . فعالية برنامج قائم على الكفاءة الاجتماعية الانفعالية في تنمية الصمود النفسي وأثره على الرجاء لدى طلاب المرحلة الثانوية: بحث تنبؤي – تجريبي رسالة دكتوراه، المجلة المصرية للدراسات النفسية، مجلد 27 العدد 96 ص 288-304.
محمد عبد المجيد المصري (2011) البنية العاملية  لمكونات مقياس الشعورة بالوحدة النفسية لدى عينه جامعية، مجلة العلوم التربوية، مجلد19، العدد 4، القاهرة.
محمد علي كمال (2006). أخصائي النطق والتخاطب ومواجهة اضطرابات اللغة ، كلية التربية جامعة طنطا – أبن سينا.
مروان سليمان سالم الددا (2008) فعالية برنامج مقترح لزيادة الكفاءة الاجتماعية لدى الطلبة الخجولين، رسالة ماجستي رغير منشورة، مقدمة إلى الجامعة الإسلامية، غزة.
منى الحديدي، جمال الخطيب (2007). المدخل إلى التربية الخاصة، ط2، مكتبة الفلاح. القاهرة.
منىرة سليمان سليمة حمودة (2022). مستوى الكفاءة الوالدية لدى أمهات الأطفال المعاقين سمعيًا المتمدرسين دراسة ميدانية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر المجلد 11 العدد 2 ص 585 -605.
منىرة محيل المصحبين، ومحمد المصحبين (2018). أثر برنامج تدريبي في رفع مستوى وعي الأمهات حول الرعاية الوالدية في المناطق الريفية،  مجلة جامعة الحسين بن طلال.
نجلاء إبراهيم (2015) الكفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالذكاء الوجداني لدى عينة من طالبات قسم رياض الأطفال بكلية التربية، المجلة التربوية ، 41 ص 1_37.
وائل عبد الله محمد (2013). أنماط التواصل الأسري وعلاقتها باللغة التعبيرية والتوافق النفسي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع.  كلية التربية، جامعة عين شمس، (139) 61-88.
يوسف عدنان، محمد قاسم (2011). التواصل الاجتماعي من منظور نفسي واجتماعي وتقافي، دار عالم الكتب، الأردن.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
Amy, K., (2001). The Quality of mother-child interaction and social competence of deaf and hearing Preschoolers, A longitudinal study, Ph. D. Degree, Georgia State University.
Katharyn. P. & Meadow, J, (1990): Behavioral and Emotional Problems of Hearing-Impaired Children, New York, Grune& Station.
Kathrin, P. & Orlans. (2003). Effect of infant hearing loss and maternal support on mother-infant interaction. Journal of Applied Developmental Psychology.3, (14), 407-426.
Kenneth, Jennifer, A, Gilbert, J, & Richard. L (2001). Social competence and substance use among rural youth: mediating role of social benefit expectancies of use .Journal of Youth and Adolescence .30.(4) 485-498.
Kuntson.J.,F& Lansing, CR,(1990) The Lallation Ship Between Communication Problems and Psychologically Difficulties in Persons With Profound.
Ma,C,Wang Y.( 2019) . parental autonomy support and social competence in Chinese emerging adult s:The mediation role of social Desirability in MATEC web of conferences, (vol 267,p04003)EDPscience.
Mantz.L,S,BearG.G,yang,C&Harris,A(2018) The deleaware social emotional competency scale CDSECSS-evidence of Validity and reliability,Child Indicators Research. 11(1).137-157>
Valerie, A (2008).  Interaction breakdown and repair in young hard of hearing and hearing children who are deaf or hard of hearing, Volta Review, 106 (1) 89-110.
Verte, S, Hambrecht, L & Royer's, H, (2011). Psychological Adjustment of  Siblings of children who are deaf or hard of hearing, Volta Review .106. (1) 89-110.
Verte, S, Hebbrech , L & Roeyers, H,(2011). Psychological Adjustment of Siblings of children who are deaf or hard of hearing, Volta Review .106. (1) 89-110.