بناء مقياس القلق الاجتماعي لأمهات اطفال ما قبل المدرسة المكفوفين Building a social anxiety scale for Mothers of Preschool Children with Visual Impairment

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة السادات

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية-كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

  هدف البحث الحالي إلى إعداد وبناء مقياس القلق الاجتماعي لدى أمهات اطفال ما قبل المدرسة المكفوفين، والتحقق من صدقه وثباته، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد وبناء المقياس، والذي يتكون في صورته النهائية من (34) مفردة موزعة على (3) أبعاد، وذلك على النحو التالي: البعد الأول قلق الأم تجاه إعاقة الطفل (11) مفردة، البعد الثاني قلق الأم تجاه التواصل والتفاعل الاجتماعي (11) مفردة، البعد الثالث قلق الأم تجاه التحديات الاجتماعية (12) مفردة، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قامت الباحثة بتطبيق المقياس على عينة قوامها (30) أمًا من أمهات أطفال ما قبل المدرسة المكفوفين، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين ( 4-7) سنوات بمتوسط حسابي قدره ( 36,00)، وانحراف معياري (5,74)، ثم تمت معالجة البيانات إحصائيًا وذلك للتحقق من صدقه وثباته، وبالتالي أصبح المقياس صالحًا للاستخدام بدرجة عالية من الثقة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 إسماعيل محمد الفقي، وأمنية تركي البقمي (2017). النماذج والنظريات المفسرة للتحيزات المعرفية في القلق الاجتماعي.(ورقة علمية مستلة من دراسة ماجستير). جامعة طنطا، مجلد68(4)، الجزء(الأول) أكتوبر، ص ص241-268.
أنوار سيف السلمات ، وصهيب خالد التخاينة (2024). فاعلية برنامج إرشادي مستند لعلم النفس الإيجابي لتنمية القيم الدينية وخفض القلق الاجتماعي لدى عينة من الطلبة الوافدين بجامعة مؤته. حوليات آداب عين شمس(52). جامعة عين شمس، كلية الآداب.
إيمان عبد الوهاب.(2012). مستوى القلق لدى أمهات الأطفال المعاقين ذهنياً وعلاقته بنوع الرعاية التي يتلقاها الطفل. حوليات آداب عين شمس، مجلد(40) يناير.
بشير معمرية (2009). القلق الاجتماعي(المواقف المثيرة- نسب الانتشار- الفروق بين الجنسين وبين مراحل عمرية). مجلة شبكة العلوم النفسية العربية، ٢١(٢٢)، ١٣٥-١٤٩.
حسن إبراهيم محمد أبو حشيش (2022). برنامج إرشادي انتقائي في تحسين الشفقة بالذات وخفض الضغوط النفسية لدى أمهات أطفال اضطراب التوحد. مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، ع194، الجزء الأول، ص ص 357- 402.
الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للإضطرابات العقلية (2014)، ترجمة : الدكتور أنور الحماد، لبنان: الدار العربية للعلوم ناشرون.
رباب عبد الفتاح أبو الليل.(2019). القلق الاجتماعي وعلاقته بتقدير الذات والثبات الانفعالي  لدى عينة من مرضى القلق. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، عدد(120) أكتوبر،ج(3)، ص ص 573-610.
راندا حسيني عبد الرازق متولي (2024). تنمية الثقة بالنفس لخفض القلق الاجتماعي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث التعليم والابتكار، جامعة عين شمس، 4(13)، (275-306).
رياض نايل العاسمي، وفتحي عبد الرحمن الضبع (2011). استراتيجيات تقديم الذات وعلاقتها بالقلق الاجتماعي لدى طلاب الجامعة: دراسة مقارنة على عينات مصرية وسورية. مجلة دراسات تربوية ونفسية، (73)، ص ص 101-156.
سامر جميل رضوان (2001). القلق الاجتماعي: دراسة ميدانية لتقنين مقياس القلق الاجتماعي على عينات سورية. مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر.
سعود بن حارب بن محمد الريامي (2010). فاعلية برنامج إرشاد جمعي في خفض القلق الاجتماعي لدى المعاقين جسمياً في سلطنة عمان. رسالة ماجستير، جامعة نزوي، كلية العلوم والآداب.
سعيد الزهراني، أحمد الخلف، غادة الخضير، حنان الفايز، ومجدة الكشكي (2020). العلاج النفسي للكبار. الرياض: المركز الوطني للصحة النفسية.
شيرين محمود حسين عوض (2019). القلق الاجتماعي وعلاقته بالصلابة النفسية لدى النساء المعنفات في محافظتي بيت لحم والخليل. ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس.
طالبي الصادة (2016). القلق الاجتماعي بين المعطيات الوراثية والمكتسبات البيئية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، س17، ع 53، ص ص 1-17.
طه عبد العظيم حسين (2009). استراتيجيات إدارة الخجل والقلق الاجتماعي. ط1، دار الفكر ، عمان.
عبد الصبور إبراهيم سعدان (1994). العلاقة بين ممارسة العلاج الأسري في خدمة الفرد وتعديل الاتجاهات الوالدية السالبة نحو كف بصر طفلهما: دراسة تجريبية مطبقة على عينه مختارة من أسر تلاميذ مدرسة طه حسين للمكفوفين، مجلة علوم وفنون، جامعة حلوان، مج6، ع2، ص ص 15-42.
متولي، راندا حسيني عبد الرازق(2024). تنمية الثقة بالنفس لخفض القلق الاجتماعي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. مجلة بحوث التعليم والابتكار، جامعة عين شمس، 4(13)، (275-306).
محمود، خديجة محمد عبد المالك محمود (2013). القلق الاجتماعي لدى طلبة جامعة بنغازي وفقاً لبعض المتغيرات، (رسالة ماجستير)،كلية الآداب، جامعة بنغازي.
مختار، وحيد مصطفى كامل مختار، ومحمد شعبان أحمد (2017). دراسة استكشافية لتفاعل الشفقة بالذات والرفاهية النفسية في خفض الاكتئاب لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، العدد4، الجزء الثالث ص ص 2-41.
مروة حسن عبد الشافي (2020). العلاقة بين القلق الاجتماعي والأعراض الوسواسية لدى المعاقين بصرياً. مجلة البحث العلمي في الآداب (العلوم الاجتماعية والإنسانية)، كلية البنات، جامعة عين شمس، 21(6).
ناريمان محمد رفاعي، ومصطفى علي رمضان مظلوم، وحازم شوقي محمد الطنطاوي (2018). اضطراب القلق الاجتماعي لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية ببنها، 116(6).ص ص 235- 281.
هدى جمال محمد محمد السيد (2023). فاعلية برنامج إرشادي لخفض مستوى التحيز المعرفي لدى عينة من المراهقين الذين يعانون من القلق الاجتماعي. كلية الآداب . جامعة الفيوم.مجلد 15، العدد الأول، مجلة كلية الآداب، ص ص 349- 410.
هند إسماعيل إمبابي (2014). برنامج إرشادي لتخفيف حدة الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال الصم المكفوفين. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، كلية رياض أطفال، جامعة القاهرة، مج1، ع2، ص ص 93- 149.
وفاء عبدالله الشهري، ومريم صالح عثمان (2021). الوصمة النفسية وعلاقتها بالقلق الاجتماعي والكف السلوكي لدى عينة من أبناء السجناء بمدينة جدة. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، مج6، ع21، ص ص 333-390.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manualfor mental disorders, 5th Edition (DSM-5). Washington, DC: American Psychiatric Association.
Cannon, C., Makol, B., Keeley., L., Qasmich, N., Okuno, H., Racz, S.,Reyes, A. (2020). A Paradigm for Understanding Adolescent Social Anxiety with Unfamiliar Peers: Conceptual Foundations and Directions for Future Research. Clinical Child and Family Psychology Review. (23), 338-364. https://doi.org/10.1007/s10567- 020-00314-4.
Dryman, M., Gardner, S., Weeks, J & Heimberg, R. (2016). Social anxiety disorder and quality of life: How fears of negative and positive evaluation relate to specific domains of life satisfaction. Journal of Anxiety Disorders, 38, 1-8. https://doi.org/10.1016/j.janxd is.2015.12.003.
Everaert, J.; Bronstein, M. V.; Cannon, T. D., & Joormann, J. (2018). Looking Through Tinted Glasses: Depression and Social Anxiety Are Related to Both Interpretation Biases and Inflexible Negative Interpretations, Clinical Psychological Science; 1 (12).
Furmark,T.(2000). Social phopia: overview of community survey. Journal ofActa Psychiatr Scand, 105,84-93.
Scheuric, j., Beidel, D. & Vanryckeghe, M. (2019). Exposure the rapy for social anxiety disorder in people who stutter: an exploratony multiple base line design. Journal of Fluency Disorders, 9(59), 21-32.