فعالية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم Effectiveness of a training program Based on Sensory Integration to Developing some Social Skills among Preschool Mentally Disabled Children Who Are Able to Learn

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الدراسات النفسية للأطفال- کلية الدراسات العليا للطفولة-جامعة عين شمس

2 قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد

4 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم من خلال إعداد برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي، وقد تكونت عينة البحث الحالي من ( 9) أطفالاً من فئة أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي التصميم التجريبي المجموعة الواحدة حيث تتراوح نسبة الذكاء لهؤلاء الأطفال ما بين (50- 75) ، بينما يتراوح العمر الزمني مابين ( 4- 9) سنوات، وتم تطبيق البرنامج بمدرسة التربية الفكرية بمحافظة بورسعيد، وأجري البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/ 2024م ، واستخدمت الباحثة مقياس المهارات الاجتماعية للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وبرنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال ما قبل المدرسة المعاقين عقلياً القابلين للتعلم، وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال عينة البحث على مقياس المهارات الاجتماعية في القياسين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، بالإضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية في القياسين البعدي والتتبعي.  

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع
 أولاً: المراجع العربية:
 إبراهيم، علا عبد الباقي( 2018). الإعاقة العقلية التعرف عليها وعلاجها باستخدام برامج التدريب للأطفال المعاقين عقليًا . القاهرة : عالم الكتب.
أبو غزالة ، سميرة (2006). فاعلية برنامج للتدريب على المهارات المعرفية واللغوية والاجتماعية للأطفال المعوقين عقليًا القابلين للتعليم من خلال اللعب في تحسين سلوكهم التوافقي . مجلة العلوم التربوية , مصر , 14, 1, 158- 201.
أبو معلا ، طالب (2006). المهارات الاجتماعية وفعالية الذات وعلاقتها بالاتجاه نحو مهنة التمريض لطلبة كليات التمريض في قطاع غزة . رسالة ماجستير غير منشورة  . جامعة الأزهر . غزة . فلسطين.
أحمد ، سحر ربيع (2009). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية وخفض سلوك إيذاء الذات لدى الأطفال التوحديين . رسالة ماجستير . كلية التربية . جامعة عين شمس.
أحمد، محمد رياض، أبو زيد، حسام صابر إبراهيم، ومحمد، خضر مخيمر أبو زيد (2017). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية القدرات الحسية مبنى على نظرية التكامل الحسي في خفض السلوك الإنعزالي لدى الأطفال التوحديين. مجلة كلية التربية، مج33، ع2 ، 495- 533.
أكبر ، ميادة محمد علي (2006). فعالية برنامج لتنمية المهارات الاجتماعية والتواصل اللفظي للمعوقين عقليًا المصابين بأعراض داون القابلين للتعلم. رسالة دكتوراه معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس .
بخش، أميرة طه (2001). فعالية برنامج تدريبي مقترح لأداء بعض الأنشطة المتنوعة على تنمية المهارات الاجتماعية للأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم . مجلة مركز البحوث التربوية . جامعة قطر ، 10، (19)، ص 217- 241.
حسانين، محمد الشبراوي أحمد( 2010). فاعلية برنامج للتدريب على أسلوب حل المشكلات في تنمية المهارات الاجتماعية لدى ذوي الإعاقة العقلية البسيطة . رسالة ماجستير . كلية التربية . جامعة عين شمس.
حسين، دعاء سعيد أحمد (2014). بعض المهارات الإجتماعية للأطفال و علاقتها بقبول أقرانهم وبعض المتغيرات الديموجرافية. مجلة الطفولة العربية، مج15, ع60 ، 65- 107.
الحديدي، منى بنت معيوض بن عطية (2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي في تنمية الكفاءة الاجتماعية لدي التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية البسيطة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، ع10 ، 173- 202. 
خطاب، رأفت (2012). فاعلية برنامج تدريب لعلاج بعض اضطرابات النطق في خفض القلق الاجتماعى لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم .مجلة كلية التربية جامعة بنها – مصر (87) 198-116 .
زيد ،العزبي محمد (2003) . فعالية التدريب على استخدام جداول النشاط المصور في تنمية بعض المهارات الاجتماعية وأثرها في خفض السلوك الانسحابي لدى الأطفال المتخلفين عقليًا ,رسالة الماجستير . كلية التربية . جامعة الزقازيق .
السعيد ، هلا (2009) . الطفل الذاتوي بين المعلوم والمجهول " دليل الآباء والمتخصصين". القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
سليم ، إبراهيم عبد الله محمد(2007). فعالية برنامج مقترح باستخدام الوسائط المتعددة في تحصيل الدراسات الاجتماعية وتنمية مهارات الاستقلال لدى الأطفال المتخلفين عقليًا القابلين للتعلم . رسالة ماجستير. كلية التربية . جامعة كفر الشيخ.
السواح، صالح عبد المقصود (2020). فعالية برنامج تدريبي لتحسين التواصل وتنمية الكفاءة الانفعالية للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مج10, ع36 ، 8- 48.
السيد , عبير ؛ عبد الخالق , شادية ؛ وعبد الستار , ابتسام(2017). دراسة مقارنة بين برنامج المنتسوري وبرنامج البورتاج في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليًا. مجلة البحث العلمي في التربية . مصر , 18(6), 25-49.
السيد، عبير عثمان عبدالنبي، أحمد، إبتسام محمد عبدالستار، و عبدالخالق، شادیة أحمد (2017). دراسة مقارنة بين برنامج المنتسوري وبرنامج البورتاج في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليًا. مجلة البحث العلمي في التربية، ع18, ج6 ، 25- 49.
شاش، سهير محمد سلامة(2015). تنمية المهارات الحياتية والاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة. مكتبة زهراء الشرق.
الشخص، عبد العزيز السيد (2007). تعديل سلوك الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة .القاهرة :دار الطبري للطباعة والنشر .
الشرقاوي، محمود عبد الرحمن (2017). الإعاقة العقلية والتوحد. القاهرة : دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
شوقي، طريف ( 2003). المهارات الاجتماعية والاتصالية , دراسات وبحوث نفسية . القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
صوفي ، نجلاء (2005). تصميم برامج أنشطة لعب لاكساب أطفال الرياض الصم بعض المهارات الاجتماعية . رسالة ماجستير غير منشورة .كلية التربية. جامعة حلوان. 
عابد، حسام عطية حسين سالم، النجار، سميرة أبو الحسن عبدالسلام، و إبراهيم، فيوليت فؤاد (2018). برنامج تدريبي لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليًا في مدارس الدمج. المجلة الدولية لعلوم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، ع3 ، 90 – 176.
عبد العليم، عبد العليم محمد (2008). طرق تعليم المهارات الأمانية والاجتماعية للمعاقين عقليًا . القاهرة : عالم الكتاب .
عبد القادر، ناجية فؤاد محمد ( 2014). أثير برنامج كشفي على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين ذهنياً (القابلين للتعليم المدمجين). رسالة ماجستير. كلية علوم الإعاقة. جامعة الزقازيق.
عبد الواحد ، سليمان (2010) . سيكولوجية التوحد ( الطفل الذاتوى بين الرعاية والتجنب .القاهرة . المكتبة العصرية .
عبد العال، رشا محمود بدوي. (2016). برنامج مقترح في العلوم قائم على نظرية التكامل الحسي لتنمية المهارات الاجتماعية والعقلية لدى التلاميذ المعاقين عقليًا القابلين للتعلم  . دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ع69 ، 281- 322.
عبيد، ماجدة السيد (2013). الإعاقة العقلية. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
علي، ولاء ربيع مصطفى(2019). فعالية برنامج قائم على التكامل الحسي في تحسين الإدراك الحسي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية الفكرية البسيطة . دراسات عربية في التربية وعلم النفس . رابطة التربويين العرب،(110) ، 105-77 .
العلي، حنان سليمان(2017). برنامج قائم على نظرية الذكاءات المتعددة وأثره في تنمية المهارات الاجتماعية وتقدير الذات للتلاميذ ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بمدارس الدمج في دولة قطر . رسالة دكتوراه. كلية الدراسات العليا للتربية . جامعة القاهرة .
الغندوري، عفراء محمد إبراهيم (2010). دراسة مقارنة لبعض المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليًا تاقابلين للعليم بمدارس الدمج ومدارس العزل بدولة الإمارات , رسالة ماجستير . جامعة القاهرة . معهد الدراسات التربوية .
فراج، شيرين حلمي(2007). فعالية برنامج باستخدام أنشطة اللعب لتنمية التفاعل الاجتماعي بين الأطفال المعوقين عقليًا وأقرانهم العاديين في المدارس العادية , رسالة ماجستير .قسم التربية الخاصة . كلية التربية بالإسماعلية .جامعة قناة السويس.
القحطاني، محمد علي (2020). فعالية برنامج تدريبي لتحسين بعض جوانب اضطراب التكامل الحسي وأثره على التوجيه الذاتي لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية.  مجلة البحوث التربوية والنفسية، ع66 ، 148- 178.
محمد، عادل عبد الله (2011). مقدمة في التربية الخاصة. القاهرة : دار الرشاد للنشر.
محمد، كريمة موسى عبد المولى( 2020). أنماط التربية الأسرية وعلاقتها ببعض المهارات الاجتماعية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم بليبيا. رسالة ماجستير. كلية التربية- جامعة المنصورة.
محمود، الفرحاتي السيد(2012). علم النفس الإيجابي للطفل. الإسكندرية : دار الجامعة الجديدة.
محمود ، محمد (2019) . استراتيجيات التعامل مع صعوبات التعلم . عمان. الأردن: دار النفيس للنشر والتوزيع.
مطر، عبد الفتاح رجب علي محمد، و عطا، حسنين علي يونس (2016). فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات نظرية العقل في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية الخفيفة. مجلة التربية الخاصة، ع14 ، 1- 49.
موسى، نعمات (2013). تصميم برنامج تدخل مبكر قائم على التكامل الحسي لتنمية مهارات الأمن الجسدي لأطفال التوحد, الملتقى الثالث عشر, للجمعية الخليجية للإعاقة. المنامة، مملكة البحرين.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
American Psychiatric Association (2013), Diagnostic and  Statistical manual of mental disorders fifth ediciton (DSM V). Washington, DC, London, England, American Psychiatric publishing.
Avcioglu,H (2013). Effectiveness of video modeling in training students with intellectual disabilities to greet people when they meet. Educational Sciences. Theory and Practice. 13 (1), 466-477.
Ayress, J, Robbins, J (2005) Sensory Integration and the child understanding sensory challenges. Los Angeles Western psychological services.     
Berman, M. (2000): Self- concept and academic differences between students with learning disabilities in inclusive and classroom. Diss. Abst. Inter. Nonexclusive. P.15.
Bouck, E., & park, J. (2016). Inclusion and students with an intellectual disability. In General and special education inclusion in an age of change. Impact on student with disabilities (pp.49-64). England: Emerald Group Publishing Limited
Bullkeley, R & Carmer, S (2010): Social skills training with you adolescents, journal of youth and adolescents, 19 (5) 255-263.
Bundy,A,C.,lane,s.j & Murry,E.A (2002).Sensory integration: theory and practice,(2nded) Philadelphia :F.A.Davi. Edition, u. s, a, moughton milfin company..
Groom, M. (2007) Correlates for peer related social competence of developmentally delayed preschool children.
Hui Shyuan Ng. A., Schulze, K., Rudrud, E., & Leaf, J.B. (2016). Using the teaching interactions procedures to Teach Social Skills to Children with Autism and Intellectual Disability. American Journal on Intellectual and Developmental Disabilities, 121 (6), 501-519
Irmawati, N. L. (2018). Developing Character of Children with Mental Disabilities in Sport Learning. Indonesian Journal of Disability Studies, 5(2), 152-156.
Karasavvidis, S., Avgerinou, C., Lianou, E., Priftis, D., Lianou, A Siamaga, E. (2011).- Mental Retardation and Parenting Stress International Journal of Caring Sciences, 4 (1), 22- 31.
Lane, K (2004); secondary teachers views social competence; skills essential for success, journal of special education, vol.38. Ladd, Gary, W. (1984); Social skills training with children. Issues in research & Practice clinical psychology review, (4) PP.317-337.
Mangal,S, (2002) Advanced Educational Psychology, Prentice Hall of India. New Delhi. P.P 436.
Margalit, M. (2019). Promoting classroom adjustment and social skills for students with mental retardation with an experimental and control group design, exceptionality, vol.2 (4).
McDermott,S. Durkin, M. Schupf, N., Stein, Z (2009). Epidemiology and etiology of mental retardation INJ Jacoboson, J.Muliclk & J.Rojahn (Eds.) Handbook of intellectual and developmental disabilities (pp.3-40) New York Springer.
Militsi, m., (2018) development of key competence in mild mentally retarded students-A case study. young research conference processing. Sofia University, Bulgaria, 1.108-123.
Miller, M.& Wehby, j (2005). To teach social skills to students with disabilities high infection the preventing of  failure at school, 49,2,27-40.
Moos, R (2000): Social Skills training, In A.Kazdin(Ed.) Encyclopedia of psychology, Vol. 7, Washington: Oxford University press.
Parham et al (2007) pathways to play combining Sensory Integration and integrated play  groups Glend Guge, Rebcca Berr, Pathways to play combining publishing by Autism Asperger company.
Parnes, p. (2003); The role of assertiveness and generalized self-efficacy in the relationship between social efficiency Psychological distress among African. American, PHD, Dai, Ad B 64/06.
Reynolds, S (2008), Sensory Integration and school success, making sense of sensory integration,  Alamy Magazine, First Edition.
Susan Allen, Fiona J Knott, Amada Branson, Shelly Jlane, 2021, Coaching parents of children with sensory integration difficulties: A Scoping Review, DoI: 6662724/2021/10.1155.
Tekinarslan, I, C., Sucnoglu, B (2008). Effectiveness of cognitive process approached social skills training program for people with mental retardation international. Journal of Special Education, 22,2,7,18.
Thompson (2011): The Effect of Sensory Integration children with multiple disabilities. Paper presented at the annual conference of the Eastern Education Research Association Island.
Wilson, W (2007) social skills training with  adults: Issues in research and practice, journal of psychosomatic research, (26), 74-89.