فعالية برنامج قائم على تحفيز الحس الدهليزي في تنمية مهارة التحدث لدى أطفال الروضة ذوي التأخر اللغوي Stimulation of vestibular sense and its relationship to the linguistic development of linguistically late kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

2 كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

     يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على تحفيز الحس الدهليزي في تنمية مهارة التحدث لدى أطفال الروضة ذوي التأخر اللغوي، وتتكون عينة البحث من (٣٠) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ذوي التأخر اللغوي في الفئة العمرية من (٤-٦) سنوات مقسمة إلى مجموعتين (15مجموعة تجريبية-15مجموعة ضابطة)، تم اختيار العينة بطريقة عمدية تبعاً لطبيعة متغيرات البحث وهي من أطفال روضة مدرسة صان الحجر إدارة صان الحجر التعليمية محافظة الشرقية، وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: اختبار ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة) ترجمة وتقنين محمود أبو النيل (٢٠١١)، مقياس مهارة التحدث لأطفال الروضة ذوي التأخر اللغوي (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن “ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارة التحدث لأطفال الروضة ذوي التأخر اللغوي لصالح التطبيق البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارة التحدث لأطفال الروضة ذوي التأخر اللغوي أي أنه يوجد تقارب بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارة التحدث لأطفال الروضة ذوي التأخر اللغوي، كما حققت النتائج فاعلية البرنامج القائم على تحفيز الحس الدهليزي لتنمية مهارة التحدث لدى أطفال الروضة ذوي التأخر اللغوي والحفاظ على هذا التحسن بمرور الزمن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 أبو الديار، مسعد (٢٠٢٠)٠الذاكرة العاملة وصعوبات التعلم الكويت٠ دار المسيره ٠
أبو حسيبة، احمد (٢٠١١)٠المقياس اللغوي المعرب لأطفال ما قبل المدرسة ٠وحدة امراض التخاطب، كلية الطب جامعة عين شمس ٠
أبو حسيبة، احمد (٢٠١٢). بعض المتغيرات المرتبطة في تأخر نمو اللغة لدى الأطفال. مجلة دمشق للعلوم الإنسانية
أبو زيد، نبيلة امين (٢٠١١)٠ اضطرابات النطق والكلام-المفهوم، التشخيص-عالم الكتب- القاهرة
اسماعيل، محفوظ عبد الرؤوف (٢٠٠٧)٠أثر برنامج تدريبي لغوى لمهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية، مجلة البحوث والدراسات في الادب والعلوم والتربية ٠جامعة الملك عبد العزيز ٠كلية المعلمين.
إيمان محمد إبراهيم، إيمان محمد (٢٠١٥). فعالية برنامج تدريبي في الحد من العناد للأطفال المتأخرين لغويا ٠رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ٠جامعة الزقازيق ٠
الببلاوي، ايهاب عبد العزيز (٢٠١٧). اضطرابات التواصل ٠دار الرياض للنشر ٠الرياض٠
بدير، كريمان، صادق، اميلي (٢٠٠٠). تنمية المهارات اللغوية للطفل، عالم الكتب. القاهرة.
بركات، زياد (٢٠١٩)٠ مظاهر النمو اللغوي لدى أطفال مرحلة الروضة من وجهة نظر المعلمات في محافظة طولكرم، جامعة القدس المفتوحة ٠المحلة العربي للإعلام وثقافة الطفل ٠
بن عمود، جميلة (٢٠٢٤). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الألعاب اللغوية في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية. جامعة حلب.
بوتوت، اماندا (٢٠١٨)٠ اضطرابات طيف التوحد ٠ الاسس، الخصائص، الاستراتيجيات، الفاعلية٠ترجمة غالب محمد الحيادي ٠عمان ٠دار الفكر للنشر والتوزيع.
جلال، شبهاء الدين، ريشة، السيد كمال (٢٠١٦) ٠مقياس تصنيف اضطرابات طيف التوحد عن الأطفال في ضوءDms5 القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع.
الجمل، فهد محمد (٢٠٢١)٠الطفل واكتساب اللغة والكلام، عزة٠فلسطين٠
حوله، محمد (٢٠٠٨)٠ الارطفونيا، علم اضطراب اللغة والكلام ٠دار هومة
الخضري، احمد محمد، محمد، سومة احمد (٢٠٢٢). فاعلية برنامج تدريبي لتحسين بعض مهارات اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع بفصول الدمج بالمرحلة الابتدائية. مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة. بنى سويف. ع.٤٨.ص٣٥٨-٤٠٠
خلف، سناء (٢٠١٣). دراسة مفهوم الذات المرتبط بالمشاعر الأسرية لدى الأطفال المتأخرين لغويا، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الزقازيق ٠كلية التربية.
رزقان، سلمى (٢٠١٨). المشاركه الوالدية ومعوقاتها في خدمات التدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع في، الكويت.
رمضان، أشرف عباس (٢٠٢٢). تأثير برنامج إدراك حس-حركى لتنمية بعض الادراكات الحس حركية على مستوى اضطراب نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الحركى الزائد.
سليمان، السيد (٢٠٠٥)٠صعوبات فهم اللغة، ماهيتها ـ استراتيجيتها ٠القاهرة٠دار الفكر العربي
الشخص، عبد العزيز السيد (٢٠١٦) ٠اضطرابات النطق والكلام ٠خلفيتها-تشخيصها-انواعها-علاجها ٠ ط (٩) ٠شركة الصفحات الذهبية للطباعة والنشر ٠الرياض٠
شلبي، أشرف محمد علي (٢٠٠٩)٠ مهارات التفكير الاستدلالى في مرحلة المراهقة المبكرة ٠المؤتمر الإقليمي الأول لعلم النفس.
الطرشانى، الدكالي (٢٠١٣) ٠ الدكالي مفتاح على مجلة بحوث الشرق الاوسط ٠جامعة عين شمس ٠مركز بحوث الشرق الأوسط ٠
الظاهر، قحطان احمد (٢٠١٠)٠ اضطرابات اللغة والكلام، دار وائل للنشر والتوزيع ٠عمان ٠الاردن٠
عبد الباقي، فايقة محمد (٢٠٢٤) ٠فاعلية برنامج تدريبي قائم على الاستثارة النطقية في تنمية مهارات اللغة التعبيرية والاستقبالية لدى الأطفال ذوي اضطراب اللغة النمائي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ٠تفاهنة الاشراف.
عبد الحليم، عماد ممدوح (٢٠١٧).مكتبة الطفل الحديثة ٠مكتبة المتنبي ٠الرياض٠
عبد الفتاح، امانى (٢٠٢١). مهارات الاتصال والتفاعل والعلاقات الإنسانية. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
عطوة، الشيماء (٢٠٢٢). الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالنمو اللغوي لأطفال الروضة المتأخرين لغويا. مجلة عين شمس للبحوث
عطية، اسماء (٢٠١٦)٠فاعلية استخدام أنشطة اللعب الجماعي في تنمية المهارات اللغوية للأطفال المتأخرين ٠رسالة ماجستير، غير منشورة، كلية التربية جامعة الزقازيق ٠
علام، هالة محمد (٢٠١١)٠استخدام القصة في تنمية بعض مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال المتأخرين لغويا في مرحلة ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير، قسم العلوم النفسية ٠كلية رياض الأطفال ٠جامعة القاهرة ٠
عمر، خالد الناجي (٢٠٢٤). دور رياض الأطفال في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ الصف الأول، المؤتمر الدولي النفسي التربوي ع (١) ص٤٨٢:٥٠١. سنة٢٠٢٤. سلمان، خديجة حسن (٢٠١٧). فاعلية برنامج تعليمي للتدخل المبكر مستند إلى الصور التوضيحية في إكساب بعض المفاهيم للأطفال ذوي الاعاقة السمعية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد
عيسى، احمد نبوى (٢٠١٧). فاعلية برنامج حاسوبي تفاعلي للتدخل المبكر في تنمية الحصيلة اللغوية لدى التلاميذ المعاقين سمعياً. مجلة التربية. جامعة الأزهر.
الغيطي، ريم (٢٠٢١) ٠فاعلية برنامج تدريبي قائم على غرف الحواس في خفض مشكلات الحاسة الدهليزية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ٠جامعة القاهرة.
الفاو، عماد، ياسين، حمدى (٢٠١٣)٠تنمية اللغة وخفض عيوب النطق للأطفال المتأخرين لغويا ٠رسالة ماجستير، كلية البنات٠ جامعة عين شمس ٠
الفقى، مريم (٢٠٢٢)٠ الحساسية الانفعالية وعلاقتها بالمهارات الأجتماعية لدى الأطفال المتأخرين لغويا، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة الزقازيق ٠
فؤاد، فيوليت (١٩٩٩) ٠فاعلية قصص الأطفال في تنمية حق الطفل في التعليم، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكر ٠جامعة المنصورة ٠
فياض، ايمان محمد (٢٠٢٣). فاعلية برنامج قائم على الألعاب التعليمية في تنمية حصيلة المفاهيم اللغوية وخفض مستوى اضطرابات نقص الإنتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى التلاميذ ذوي الاعاقة السمعية. مجلة العلوم التربوية. جامعه القاهرة. كلية الدراسات العليا مج٣١. ع٤. مصر.
قاسم، أنسي محمد (٢٠٠٠). مقدمة في سيكولوجية اللغة ٠ الاسكندريه ٠مركز الإسكندرية للكتاب
قاسم، رانيا محمد (٢٠١٥)٠ برنامج مقترح لتنمية المهارات الاجتماعية للأطفال مستخدمي الحاسوب، دكتوراة غير منشورة، كلية رياض الأطفال ٠جامعة القاهرة ٠
قنصوه، السيد (٢٠١٩). فاعلية برنامج الكتروني قائم على الأنشطة اللغوية لتحسين اللغة التعبيرية والتواصل الاجتماعي لدى ضعاف السمع، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة.
محمد، عطية، ايوب، شيرين (٢٠٢٢)٠ اضطرابات الجهاز الدهليزي وعلاقته بالنمو اللغوي لدى الأطفال ذوي التوحد، رسالة ماجستير منشورة، كلية علوم الإعاقة جامعة الزقازيق ٠
المحمدي، تركي بن عطية (٢٠١٣). فاعلية استخدام الألعاب اللغوية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية بجامعة أم القرى. السعودية.
مسعود، كلير (٢٠٠١). تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة المصورة لدي أطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربوية. جامعة القاهرة 
مسلم، حسن، عطوه، الشيماء (2021). الوظائف التنفيذية وعلاقتها بالنمو اللغوي لأطفال الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية علوم الإعاقة جامعة الزقازيق ٠
المصري، هيام يونس رمضان (٢٠٢٣). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة، المجلة الأفريقية للدراسات (. AJA SHSS) ص٧٩٩-٨١٢سنة٢٠٢٣ .
مصطفي، فهيم (٢٠٠٢). مهارات التفكير في مراحل التعليم العام، القاهرة. دار الفكر العربي. مصر.
مكاحلي، السعدية، هدار، مصطفي سليم (٢٠١٥). استخدام الألعاب اللغوية في تنمية التحدث لدي تلاميذ السنة الأولي ابتدائي. مدينه بسكرة، رسالة ماجستير غير منشورة، في علم النفس تخصص علم النفس المدرسي وصعوبات التعلم. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. قسم العلوم الاجتماعية شعبة التربية المبكرة الجزائر.
الناشف، هدى (٢٠٢٠). تنمية المهارات اللغوية لأطفال ما قبل المدرسة: دار الفكر. عمان.
هنيدة، بوحدي (٢٠٢٠) ٠مقياس النمو اللغوي ٠
الهوارنة، معمرنواف (٢٠١٢)٠ اكتساب اللغة عند الأطفال ٠الهيئة العامة السورية للكتاب ٠دمشق.
وهبة، محمد صبري (٢٠٢١)٠ المرجع في التكامل الحسي –النظرية-الاضطراب-التشخيص٠
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Asman&kay,2006. The Effectiveness of Responsibility communication Astuday of finish consumers
Ayres A. J (1979). sensory integration and the child 1os angeles wesern psychological services.usa
Ayres, A.J(1985). sensory integration and the child.los angeles wesern psychological, sticks 125_127.
Bergo, y (1992). The effect of vestibular stimulation on expressive language of pre-school with Down syndrome maser theses, western Michigan university
Chapter8-the vestibular system cann, s translation neuroscience.2017, page 167-183
Dequiros, J.B(1976). Diagnosis of vestibular disorders in the learning disabled. journal of learning disorders,9,39-74
Editorial: development of the vestibular 2023:141191086. published on line 2023 mar 31.
Frank m Gershan (2016). social skills assessment and intervention for children
Luke (2017). language delays and cognative abity.new york faivleigh drckimson university
Larkey, s. (2007). Practical      sensory programs for students with autism spectrum disorders.
Autism research: official journal of the international society for autism research,6(6), 479-493.https//doi.org/10.1002/laur.1334
Nippoldem (2009). language delays of pediatric 1teath care,23(6)388,393.
Pediatric 1teath care,23(6)388,393,2003
Speech and language frontiers in human neuroscience published on 14 may (2024)
Susan Ellis (2020) effect on treatment on linguistic social skills toddlers with delayed. language development. Journal of speech language
Sylvestre (2017). language problems among abused and neglected children. a meta-Journals permission nav
Zabolotnyi, D., & mishchanchk, N., (2020). vestibular system: Anatomy, physiology, and clinical Evaluation