أولاً : المراجع العربية :
ابراهيم المشهراوي وباسم كارز (2003). المشكلات التي يواجهها المعوقون سمعيا في مداس الصم بمحافظات
أحلام العقباوي (2010). مقياس الشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال الصم . مكتبة الأنجلو المصرية : القاهرة
أحمد نبوي عيسى والطقاطقة، فراس أحمد (2017). النمو اللغوي للمعاقين سمعيا جدة: جامعة الملك عبد العزيز.
اسامة احمد خضر (2003)، برنامج إرشادي لتنمية المهارات الاجتماعية وعلاقته بمستوى النمو اللغوي للأطفال ضعاف السمع، معهد الدراسات العليا للطفوله، جامعه عين شمس رساله ماجستير.
آلاء بن إبراهيم بن محمد عقاد، فراس أحمد سليم (2022) واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي وأثره في العزلة الاجتماعية والإشباعات المستحقة للطالبات الصم في المرحلة الثانوية، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، مصر، 6 (21) ابريل ا-30.
أمانى عبد المقصود عبد الوهاب (1998). مدى فاعلية برنامج إرشادي في تخفيف الشعور بالوحدة النفسية لدى الأطفال اللقطاء ، رسالة دكتواره غير منشورة ، معهد الدراسات العليا للطفولة ، جامعة عين شمس .
أمل رياض محمد شاهين (2003) فاعلية بعض الموديلات التعليمية في تحسين التواصل اللغوي والاجتماعي للطفل الأصم بالحلقة الأولي من التعليم الأساسي، معهد الدراسات والبحوث التربوية. جامعة القاهرة.
باسم كراز، ونعيم كباجة (2006) أهم المشكلات التعليمية لدي التلاميذ الصم بحث للمؤتمر الدولي الخامس لبرنامج عزة للصحة النفسية، غزة، فلسطين.
بطرس حافظ بطرس (2015 ). ارشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم. عمان: دار الميسرة للنشر.
خالد خضر (2017). تنمية تقدير الذات لدي الأطفال: دليل علمي للمعلمين، الآباء للميسرين، مصر: المكتب العربي للمعارف.
زلال حمداش، صونيه مجقون / نصيرة (2015) تقدير الذات لدي الأطفال الصم المدمجين وغير المدمجين في المدارس العادية: دراسة ميدانية مقارنة. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة، (19) ،323-334.
سعيد حسن العزة (2006) الإعاقة السمعية واضطرابات النطق والكلام واللغة.
السميح أبو مغلي، وعبد الحافظ سلامة (2013). التنشئة الاجتماعية للطفل، عمان، الأردن دارالبازورى العلمية للنشر والتوزيع
طارق محمد السيد النجار (2013) مشكلات المعاقين سمعيا داخل المدرسة من وجهة نظر معلميهم وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجله بحوث التربيه النوعيه. جامعة عمر المختار عدد 28 - 302.
عادل عبد الله محمد (2008). مقياس العزلة الاجتماعية . دار الرشاد للنشر .
عائشة رأفت عبد الرؤوف الجزار. (2004) اختلاف مفهوم الذات وأثره في رسوم عينة من أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين. رساله ماجستير غير منشوره، جامعة حلوان، كليه التربيه، قسم علوم التربية الفنية.
عبد الحميد محمد علي (2007). العلاقات الأسرية كما تدركها أمهات الأطفال الصم وعلاقتها بالسلوك الاجتماعي والتواصل مع أبنائهن. المؤتمر السنوي الرابع عشر، مركز الإرشاد النفسي، جامعه عين شمس، 243-291.
عبد الرحمن سيد سليمان (2001) سيكولوجيه ذوي الحاجات الخاصه ج3، زهراء الشرق، القاهرة.
عبد المطلب القريطي (2011). سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عبد المطلب أمين القريطي (2012). تعليم ذوي الإعاقة السمعية بين الواقع والمأمول. المؤتمر الثاني للصم وضعاف السمع تحت شعار: أساس قوى لمستقبل آمن، الدوحة، قطر.
عبد ربه علي شعبان (2010) الخجل وعلاقته بتقدير الذات ومستوي الطموح لدي المعاقين بصريا / رسالة ماجستير غير منشوره، الجامعه الإسلاميه بغزة، قسم علم نفس.
عثمان لبيب فراج (2002) الاعاقات الذهنية فى مرحلة الطفولة، القاهرة، المجلس العربي للطفولة والتنمية.
عصام حمدي الصفدي (2007). الإعاقة السمعية، ط2، دار اليازوري، عمان: دار الأمل للنشر والتوزيع.
عصام عواد (2015). المشكلات السمعية مقدمة في الإعاقة السمعية عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
عطية أحمد، نيرة محجوب، هالة الجلاد (2022) العلاقة بين التوافق النفسى والعزلة الاجتماعية لذوي الإعاقة السمعيه الملحقين بكليه التربيه النوعيه، مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية، أكتوبر 2022 مجلد 8 عدد 18، ص212
على عبد النبي حنفي (2002). مشكلات المعاقين سمعيا كما يدركها معلمو المرحلة الابتدائية في ضوء بعض المتغيرات، مجلة كلية التربية، جامعة بنها ،12 (53)، 136-181.
عيد جلال على أبو حمزة (2005)، تأثير الضعف السمعي على جوانب النمو المختلفة، المكتبه العربيه، السعوديه.
غزة، مؤتمر التربية الخاصة للمعوقين – الواقع المأمول، جامعة 4- 42 ديسمبر بالقدس المفتوحة، غزة، فلسطين.
فاروق الروسان (2010) سيكولوجية الأطفال غير العاديين: مقدمة في التربية الخاصة. ط8 المملكة الأردنية الهاشمية، عمان: دار الفكر للنشر.
اللائحة التنظيمية لمدراس وفصول التربية الخاصة (2017). القرار الوزاري رقم (291) بتاريخ 27/8/2017. القاهرة: وزارة التربية والتعليم.
مالهي ريزونر، ريبورت دبليو (2005) . تعزيز تقدير الذات: إعادة بناء نفسك للنجاح في الألفية الجديدة (ترجمة مكتبة جرير) المكتبة العربية السعودية: مكتبة جرير للنشر والتوزيع.
مجدي عزيز إبراهيم (2003). مناهج تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلباتهم الإنسانية والاجتماعية والمعرفية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
محمد حسن الشناوي وآخرون (2001) التنشئه الاجتماعيه للطفل، عمان: دار صفاء للنشر.
مولاي إسماعيل علوي (2017) تقدير الذات والصحة النفسية المدرسية. مجلة الطفولة العربية، الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية ،18 (70) ،81-89.
نانسي كمال صالح (2012) مقياس العزلة الاجتماعية، مجلة الارشاد النفسي، (33) ، 499-529.
نوال أحمد السيد أبو العلا (2019) اضطرابات التواصل اللغوي وعلاقته بالوحدة النفسية لدي الصم في مرحلة الطفولة المتأخرة، مجلة البحث العلمي في التربية عدد 20 ج 17
نور فرج علي (2007) فاعلية استخدام السيكو دراما في تعديل بعض جوانب السلوك التكيفي لدى ضعاف السمع، ماجستير، كلية التربيه، جامعه الملك عبد العزيز.
نوره عبد الله الشيعي (2021) فاعلية برنامج قائم على الرسم في تنمية تقدير الذات لدى عينة من التلميذات الصم وضعيفات السمع في معهد الأمل مج 22 ج 2 ص 1-33.
يوسف القريوتي، عبد العزيز السرطاوي و جميل الصمادي (2012). المدخل إلى التربية الخاصة، الطبعة الثانية، الامارات العربية دار القلم.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Jambor,E&Ellito,M(2005) Self-esteemand Coping S trategies among Deaf Students .Journal of Deaf andEducataion,1(10),63-81.
Kathray . P. & Meadow, J, (1990): Behavioral and Emotional Problems of Hearing Impaired Children, New York , Grune& Stration.
Kathrin, P. & Orlans. (2003). Effect of infant hearing loss and maternal support on mother-infant interaction. Journal of Applied Developmental Psychology. 3, (14), 407-426.
Kenneth, W,Jennfier , A , Gillbert , J, & Richard .L (2001) .Social competence and substance use among rural youth : mediating role of social benfit expectancies of use Journal of Youth and Adolescence .30.(4) 485-498.
Kuntson.J.,F& Lansing, CR,(1990) The Rwlalation Ship Between Communcation Problems and Psycholoicalical Difficalties in Persons With Profound.
Valerie, A (2008): Interaction breakdown and repair in young hard of hearing and hearing children who are deaf or hard of hearing, Volta Review, 106 (1) 89-110.
Verte, S, Hebbrechi , L & Roeyers, H,(2011) : Psychological Adjustment of Siblings of children who are deaf or hard of hearing, Volta Review .106. (1) 89-110.