فعالية استخدام الإنفوجرافيك في تحسين مهارات التمييز البصري لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم The effectiveness of using infographic to improve the visual discrimination skills for kindergarten with learning disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

    هدف البحث الحالي للتعرف على فعالية استخدام الانفوجرافيك في تحسين التمييز البصري لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم ، على عينة من أطفال الروضة بحضانة Spot kids بحي المناخ بمحافظة بورسعيد والذي يبلغ عددهم ١٠ أطفالاً بمتوسط عمري (٥-٦) سنوات وانحراف معياري 1,43، وتم التعامل معهم باستخدام التصميم التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة واستخدام المنهج التجريبي لمعالجة النتائج إحصائيا في التطبيق القبلي والبعدي والتطبيق البعدي والتتبعي، وتمثلت الأدوات المستخدمة في البحث في مقياس التمييز البصري لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم ، وبرنامج الانفوجرافيك والذي يتكون من ٢٥ جلسة وتم الوصول للنتائج التالية :
- توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات الأطفال في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمقياس التمييز البصري لصالح التطبيق البعدي قيمة (ت) المحسوبة ذات دالة إحصائية حيث جاءت تساوي (7848,3) بينما جاءت قيمة (ت) الجدولية لتساوي (0,85) عند مستوى 0,01 مما يدل على فعالية البرنامج المقدم لتحقيق الهدف منه مما يشير إلى تحقق الفرض الأول للبحث.
 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التطبيق البعدي والتتبعي لمقياس التمييز البصري لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم حيث جاءت قيمة (ت) المحسوبة (0,076 ) وجاءت قيمة (ت) الجدولية لتساوي (0,938) عند مستوى 0,05 مما يشير إلى تحقق الفرض الثاني للبحث .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 
 
أبو زيد ، صالح  ( 2016). استخدام الانفوجرافيك في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري لدى طالب المرحلة الثانوية . مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (٧٩)، 138 - .198
أحمد , أمل ( 2016) . أنماط الانفوجرافيك التعليمي ( الثابت / المتحرك / التفاعلي ) وأثره في التحصيل وكفاءة تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة [ جامعة الأزهر ] . كلية التربية ، ع ( 169) ، ج (3) .
أحمد ، غادة ، مراد ، مروة (2023) . تأثير برنامج قائم على الإرشاد باللعب في تنمية مهارات التمييز البصري لدى أطفال متلازمة داون بمرحلة الطفولة المبكرة . مجلة الطفولة والتربية ع (54)  .
أحمد، رضا ( 2024) . استخدام تقنية الانفوجرافيك في تنمية مهارات التفكير الناقد في الد\راسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية . مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم [ جامعة طنطا ] .
الباز، مروة ، وعبد الكريم، منى  ( 2017). أثر استخدام نمطي الانفوجرافيك "الثبات - التفاعلي" في تنمية التحصيل ومهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بطيء التعلم في مادة العلوم . دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (٨٥)، 87 - 161.
جودة ، نرمين ( 2022) . فعالية استخدام التصميم المعلوماتي الانفوجرافيك في تنمية مهارات الإدراك البصري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم في الدراسات الاجتماعية [ جامعة الزقازيق ] .كلية علوم الإعاقة والتأهيل.
حافظ ، مريم (2021) . الإسهام النسبي لكل من الذاكرة البصرية وبعض المتغيرات الديموغرافية في التنبؤ بالتمييز البصري للأطفال الصم وضعاف السمع [جامعة سوهاج ].
خير الله , أمل ، و الكناني , سارة  (2022) . فاعلية استخدام نمطي الانفوجرافيك الثابت والمتحرك على تنمية الذكاء البصري في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة المتوسطة . المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية .
سيد ، أحمد  ( 2024) . استخدام تقنية الانفوجرافيك في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الناقد والوعي بالهوية الوطنية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية      [ جامعة طنطا ] . كلية التربية 
السيد ، ليلي ( 2016) . فاعلية برنامج لتنمية التمييز البصري لدى الأطفال الذاتويين [جامعة عين شمس ، كلية الدراسات العليا للطفولة ].
صقر ، عمار ( 2020) . أثر دمج الانفوجرافيك في تدريس العلوم على التحصيل الأكاديمي لطلاب الصف السادس المتوسط بدولة الكويت . [ جامعة بنها ، كلية التربية]
عبد الفتاح ، إيمان (2018) . فاعلية برنامج مقترح قائم على الرسوم المتحركة في مادة العلوم لتنمية مهارتي التمييز البصري وإدراك العلاقات البصرية المكانية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي [ جامعة حلوان ، كلية التربية ].
عبدالله ، عادل ( 2020 ) . نحو تصنيف جديد لصعوبات التعلم [جامعة الاسكندرية] .  كلية رياض الأطفال
قناوي ، هدى (2021) . فعالية برنامج باستخدام الأنشطة الفنية لتنمية مهارات التمييز البصري لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم . المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة [جامعة بورسعيد ] .
محمد ، شيماء (2017) . موضع التلميح البصري في القصة الرقمية التعليمية القائمة على محفزات الألعاب وأثره على التمييز البصري ومهارة التعرف على الكلمات لدى طفل ما قبل المدرسة . الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم .
محمود ، شوقي ( 2017) . أثر التفاعل بين نمطي الانفوجرافيك ( الثابت – المتحرك ) في بيئة التعلم الالكتروني القائمة على الويب ومستوى تجهيز المعلومات ( السطحي – العميق ) في تحقيق بعض نواتج التعلم لدى طلاب جامعة حائل . المجلة الدولية للتعليم بالانترنت.
محمود ، هاجر (2021) . التمييز البصري وعلاقته بصعوبات التعلم النمائية لدى الأطفال . مجلة التربية وثقافة الطفل بكلية التربية للطفولة المبكرة [ جامعة المنيا ] .
المعايطة ، سالم ( 2022). أثر استخدام الانفوجرافيك الثابت والمتحرك في تحصيل طلبة الصف السابع الأساسي في مبحث الجغرافيا في مدارس قصبة الكرك . المجلة الليبية العالمية .
ملظم ، علاء (2022). أثر استخدام أنشطة قائمة على مدخل منتسوري لتحسين مهارات التمييز البصري لدى عينة من تلاميذ الصف الأول الاعدادي ذوي صعوبات الإدراك البصري بأسيوط . مجلة البحث في التربية وعلم النفس
موسى ، إيمان (2019) . الفروق بين الأطفال أحادي وثنائي اللغة في التمييز البصري [ جامعة حلوان ، كلية التربية ].
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Abilock , Debbie (2014) . Recipe for an infographic. Knowledge Quest
Akhmad,R(2018)."Infographic Design as Visualization of Geography " IOP Publishing.
Brown, Jessica , Liu , Kevin (2021) . improving visual processing skills in children with ADHD[ university of Melbourne ].
Burroughs (2014)."Simple Visual Discrimination Training for a Child with Autism and Exceptional Learning Difficulties ."  [Western Michigan University]..
Naparin , Husni , Binti , Aslina ( 2017) . infographic in education : review on infographic design . international journal of multimedia &its applications.
Scott,Hilary (2017) . How to make an engaging infographic . British journal of sports medicine .
Siricharoen , Waralak (2015) . How infographic should be evaluated? . [ university of the thai chamber of commerce ] .
Smith, A. R., & Jones, B. T. (2023). Visual Processing Challenges in Students with Learning Disabilities: A Review of Current Research [Master dissertation, University of California, Berkeley]
 Tilburgs, Robin ( 2018) . what makes a good infographic . [university of Tilburg].
Yıldırım(2016)."Infographics for Educational Purposes: Their Structure, Properties and Reader Approaches" [Ataturk University, Department of Computer Education and Instructional Technology].