أساليب التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالذكاء الأخلاقي لدي أطفال ما قبل المدرسة Socialization methods and their relationship to moral intelligence for pre school children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

مستخلص البحث :
يهدف البحث الحالى إلى التعرف على أساليب التنشئة الاجتماعية وعلاقتها بالذكاء الأخلاقي لدي أطفال ما قبل المدرسة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (الارتباطي)باعتباره يتناسب مع أهداف وفروض البحث ، ويعتمد هذا المنهج على وصف الظاهرة وتفسيرها وتحديد العلاقة بين متغيراتها، وتوضيح الفروق بين مجموعاتها حيث يستخدم أساليب القياس والتصنيف والتفسير ويتم من خلاله استنتاج الفروق والعلاقات ذات الدلالة ، واشتملت عينة البحث الأساسية على (270) طفلأً من روضات مختلفة مثل : روضة تفتيش كفر سعد الابتدائية و روضة المدينة المنورة، ومدرسة السيدة خديجة ، ومدرسة الإمام محمد عبده ومدرسة رياض الصالحين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة دمياط، وقد تم اختيارهم عشوائياً ، وتتراوح أعمارهم الزمنية بين 5 إلى 6 سنوات بمتوسط (5.64) سنوات ، واشتملت أدوات جمع البيانات علي مقياس أساليب التنشئة الاجتماعية (إعداد الباحثة ) ، واستمارة تسجيل إجابة الطفل ، ومقياس الذكاء الأخلاقي للأطفال: إعداد " سميرة علي حسن 2017" .
وكانت أهم النتائج :-
يوجد ارتباط موجب دال إحصائيأ بين أساليب التنشئة الاجتماعية السوية والذكاء الأخلاقي عند الطفل.
يوجد ارتباط عكسي دال إحصائيأً بين أساليب التنشئة الاجتماعية السوية والذكاء الأخلاقي عند الطفل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية :
إبراهيم، محمد (2021). التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد. القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
ناصر، إبراهيم (2014). التنشئة الاجتماعية. عمان، دار عمار للنشر والتوزيع .
جمال الدين ، أبو الفضل (1997). بيروت ، دار الطباعة والنشر ، لسان العرب، الجزء الثالث.
زايد ، أحمد (2002). تصميم البحث الاجتماعي أسس منهجية وتطبيقات عملية . القاهرة ، مكتبة الأنجلو مصرية.
عبد الخالق ، أحمد محمد (2015).  أصول الصحة النفسية (ط3). الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية.
محمد ، أشرف ميلاد ( 2008) . التنشئة الاجتماعية للأسرة وعلاقتها باتجاهات الأبناء نحو ممارسة النشاط الرياضي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي الشق الثاني بشعبية طرابلس. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية علوم التربية البدنية والرياضية. جامعة طرابلس, ليبيا.
الذئب ، مباركة أبو القاسم (2011). التحديث وملامح التغير الاجتماعي في بناء ووظائف الأسرة الريفية . دراسة ميدانية بمنطقة الجميل . رسالة دكتوراه غير منشورة , كلية الآداب , جامعة عين شمس .
سليم ، أمل عياد (2009). أساليب التنشئة الاجتماعية كما يدركها طلاب وطالبات كلية التربية وعلاقتها ببعض الاضطرابات النفس حركية بمنطقة المدينة المنورة . رسالة ماجستير. كلية التربية . جامعة طيبة, المدينة المنورة.
شعيبي ، أنعام (2011). علاقة أساليب المعاملة الوالدية باتخاذ الأبناء لقراراتهم في المرحلة الثانوية. مجلة بحوث التربية النوعية. مصر، 19 (1).
السيد ، إيمان شعبان (2013). الصحة النفسية لدى ذوي السمات الشخصية السوية وغير السوية لطلاب جامعة الاسكندرية ، رسالة ماجستير غير منشورة . كلية التربية ،جامعة الاسكندرية .
عبد الحميد ، إيمان صادق (2021). التنشئة الإجتماعية الإيجابية للطفل وأثرها على مستقبله. كلية التربية . جامعة عين شمس، مقال علمي.
الرحو ، جنان سعيد (2015). أساسيات في علم النفس. بيروت، الدار العربية للعلوم .
سكوت ، جون ،  مارشال ، جوردن (2011)، موسوعة علم الاجتماع، ترجمة محمد الجوهري وآخرين. المركز القومي للترجمة . المجلد الثاني، العدد 1877 ، الطبعة الثانية .
الشقران ، حنان (2012). العلاقة بين أنماط التنشئة الأسرية وتحقيق المراهق لهويته النفسية" مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، عدد 26، كلية التربية، جامعة اليرموك .
السراح ، خالد فرحان (2011). أنماط التنشئة الأسرية السائدة لدى الطلبة الموهوبين في المملكة العربية السعودية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الأميرة عالية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
عبد العزيز ، خواجة (2005). مبادئ التنشئة الاجتماعية ، الجزائر، دار الغرب للنشر والتوزيع.
عدنان ، رانيا ؛ بسام ، رشا (2005). التنشئة الاجتماعية. عمان، دار البداية ناشرون وموزعون .
عبد الله ، سبع (2013). دور بعض عناصر التنشئة الاجتماعية في تنمية مسار الرياضي المستوى العالي . الملتقى الوطني الرابع حول الرياضة والتغير الاجتماعي بجامعة بسكرة ، الجزائر.
المسلماني ، صفاء (2010) .علم الاجتماع التربوي نظرة معاصرة، مصر ، دار المعرفة الجامعية.
صالح ، فاطمة ميلاد (2010). دور بعض العوامل الاجتماعية في عزوف طالبات مرحلة التعليم المتوسط من ممارسة النشاط الرياضي , رسالة ماجستير ، كلية علوم التربية البدنية والرياضية ,
بيومي ، محمد أحمد ، ناصر ، عفاف عبد العليم (2005). علم الاجتماع العائلي.  الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية.
حمود ، محمد الشيخ (2010). أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء الأسوياء والجانحين . مجلة جامعة دمشق، سوريا العدد 4.
القضاة ، محمد (2006). أنماط التنشئة الأسرية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى طالبات جامعة مؤتة. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 2 (3).
عرفات ، محمد (2016). التنشئة الاجتماعية. ط3، عمان ، دار يافا العلمية للنشر والتوزيع ودار مكين للنشر والتوزيع .
الزهراني ، محمد علي (2011). أنماط التنشئة الأسرية وعلاقتها بالذكاءات المتعددة لدى الطلبة الموهوبين في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، ماجستير الموهبة والإبداع. جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن.
زعيمي ، مراد (2007). مؤسسة التنشئة الاجتماعية . الجزائر، دار قرطبة للنشر والتوزيع .
عمر ، معن خليل (2004). التنشئة الاجتماعية. عمان ، دار الشروق .
محمود ، نرمين محمد (2021). دور مؤسسات التنشئة الإجتماعية في تأهيل الأبناء نفسياُ للحياة الزوجية من وجهة نظر طلاب وأعضاء هيئة التدريس في قسم الدراسات الإسلامية في جامعة اليرموق , رسالة ماجستير , كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ، جامعة اليرموق،الأردن.
العابد ، هناء (2010). التنشئة الاجتماعية ودورها في نمو الفكر الإبداعي لدى الشباب السوري ، رسالة دكتوراه ، برنامج الدكتوراه في الآداب ، قسم علم الاجتماع ، جامعة St. clement العالمية ، سوريا.جامعة الفاتح , ليبيا .
النواصرة ، فيصل (2008). الذكاء الانفعالي والاجتماعي والخلقي لدى الطلبة الموهوبين وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية. ملخص رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، جامعة عمان العربية بالأردن.
الزهيري ، محسن (2013). الذكاء الأخلاقي وعلاقته بالتسامح الاجتماعي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. مجلة دراسات تربوية، 6(21)، 9- 38.
رزق ، محمد (2006). الذكاء الأخلاقي وعلاقته بخصائص الوالدية المتميزة من وجهة نظر الأبناء. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة، (60) يناير.
الطائي ، مريم (2010). الذكاء الأخلاقي لدى طلبة الدراسة المتوسطة. مجلة العلوم الإنسانية، 28- 32.
سيف الدين ، مروة (2017) .لصحة النفسية وعلاقتها بالتنشئة الاجتماعية لذوي الإعاقة السمعية من وجهة نظر الأم دراسة تطبيقية بمراكز ذوي الإعاقة السمعية بمحلية أم درمان . رسالة ماجستير ، جامعة أم درمان الإسلامية ، كلية الآداب ، السودان .
بوربا ، ميشيل (2003). بناء الذكاء الأخلاقي- المعايير والفضائل السبع التي تعلم الأطفال أن يكونوا أخلاقين. ترجمة سعد الحسيني: دار الكتب الجامعي .
 
ثانياً : المراجع الأجنبية :
 
Abar, Beau: Kermit L. Carter, Adam Winsler:The effects of maternal parenting style and religious commitment on self-reg- ulation, academic achievement, and risk behavior among African- American parochial college students, Journal of Adolescence 32 (20),2009
Achoui, M:family impact on student motivation.second inter­national conference on administrative science.Organized by King Fahd university petroleum and mineral,2014
Boulay Charline Et Daniele Frantione:la santé des étudiants en USEM la mutuelle étudiante federation, nationale des observations régionaux de la santé 4eme enquete, Juin, 2015
Jamal L. Carr:Assessing Attitudes Towards Violence Among African American Male Youth:The Influence of Ecological Factors, A thesis submitted to the Graduate Faculty of North Carolina State University in partial fulfillment of the requirements for the Degree of Master of Science psychology, 2013.
Lynch,J.L: Parents Self- Efficancy beliefs, parent's gender childeren's reader self- Perceptrions, reading achevement and gender. Journal ofResearch in reading, 25(1),,2012
Meshari, Al-Husaini. An Investigation Into Factors That May Contribute to School Violence in Male High Schools in Kuwait, Dissertation submitted to the faculty of the Virginia Polytechnic Institute and State University in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Philosophy in Educational Leadership and Policy Studies, 2014
 Michael R. O'leary, Dennis M. Donovan, Brian Cysewski, Edmund F. Chaney: Psycho diagnostic Processes: Personality Inventories and Scale Perceived locus of control experienced control, and depression: A trait description of the learned helplessness model of depression, Journal of Clinical Psychology, Volume 33 Issue S1,.2016
Tracy L.. & Sandra H: The relations of parental affect and encouragement to children's moral emotions and behavior. Journal of Moral Education, Vol. 28, Issue 3..2009
Z.E.M. Afifi And Others: Adolescent abuse in a community sample in Beni Suef, Egypt: prevalence and risk factors, Eastern Mediterranean Health Journal, Vol. 9, No 5/6, 2019
Borba, M. (2018). Building Moral intelligence, The seven Essential virtues that teach kids to do the right think. San Francisco: Jassey- Bass.
Borba, M. (2011). Tips for building moral intelligence in students, Curriculum Review, 42(7).
Elliott, S., Kratoch, M., Cook, J.& Travers, J. (2020). Educational Psychology: Effective Teaching, Effective Learning. Boston: McGraw Hill.
Elser, C.& Rule, A. (2008). A menu of activities in different intelligence areas to differentiate instruction for upper elementary students related to the book because of winn Dixie, First Annual Graduate student. Research Symposium, University of Northern Iowa.
Gardner, H. (2013). Frames of Mind: The Theory of Emotional Intelligence. New York: Basic Books.
Gullickson, D. (2016). Buliding moral intelligence. San Francisco; Jossey Bass INC.
Oconnor, J. (2010).You said what? When children swear, does it really matter?. Journal of our children, 25(7), 12-34