التكامل بين دور الأسرة والروضة كمدخل للحد من ظاهرة التنمُّر لدى أطفال الروضة Integration between the role of the family and kindergarten as an entry point to reduce the phenomenon of bullying among kindergarten children.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى تقصى دور كل من الأسرة والروضة كمدخل للحد من ظاهرة التنمُّر لدى أطفال الروضة، تكونت عينة البحث من (425) معلمة رياض أطفال، تم اختيارهن بطريقة عشوائية من محافظات الجمهورية، واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفى، ولتطبيق أهداف البحث، تم استخدام استبانة إلكترونية من إعداد الباحثة وتم تطبيقها على عينة البحث، وقد توصلت نتائج البحث إلى مجموعة من العوامل التى تحول الأسرة والروضة من القيام بدورهما التربوى كمدخل للحد من ظاهرة التنمُّر لدى أطفال الروضة منها: إهمال الوالدين مراقبة الأبناء فى استخدامهم أجهزة التكنولوجيا الحديثة، ندرة اتباع الوالدين نظام ديموقراطى فى المنزل، قلة استخدام الوالدين عبارات تحفيزية عندما يخطئ الأبناء لمساعدتهم على التعلم من سلوكياتهم الخاطئة، التمييز بين الأبناء فى المعاملة، قلة مناقشة الوالدين الأبناء فى أخطائهم، ندرة استعانة المعلمة بالأخصائية الاجتماعية أو النفسية فى مواجهة السلوك العدوانى للأطفال، قلة نموذج المعلمة القدوة أمام الأطفال، قصور إدارة الروضة فى بناء جسور الثقة بين الأخصائية الاجتماعية والمعلمات وأولياء الأمور.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً : المراجع العربية :
 
الدسوقى، مجدى (2016). مقياس السلوك التنمُّرى للأطفال والمراهقين: هوانا للنشر والتوزيع. دار العلوم.
الدويرى، ميسون محمد؛ القضاة، بسام محمد (2013). دليل التربية العملية في الطفولة المبكرة. عمان: دار الفكر.
الرواشدة، أحلام محمد(2016). المشكلات التعليمية التي تواجه معلمات رياض الأطفال من وجهة نظرهن وطرق علاجها في لواء الأغوار الجنوبية(رسالة ماجستير). جامعة مؤتة. الأردن.
الزبيدى، رحيم عبد الله (2021). التنمُّر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية. كلية التربية. الجامعة المستنصرية.
الحبيب، منى محمد (2022). مستوى وعى المعلمات بالتنمُّر وسبل مواجهته بين طالبات مدارس المرحلة المتوسطة بالكويت. مجلة بحوث التعليم والابتكار. جامعة عين شمس. 4(4).
الجيزاوى، داليا (2021). التنمُّر الإلكترونى لدى الأطفال. مجلة الطفولة والتنمية. مصر. ع (40).
الخفاجى، أدهم رجب محمود (2015). أثر برنامج إرشادى في تنمية المهارات الاجتماعية لدى ضحايا التنمُّر المدرسي (رسالة ماجستير). كلية التربية الأساسية. الجامعة المستنصرية. العراق. بغداد.
السعدى، سحر عبد الله (2019). دور الأسرة في خفض سلوك التنمُّر لدى الطلبة من وجهة نظر المرشدين النفسيين في المدارس الحكومية. مجلة روافد للبحوث والدراسات. جامعة غرداية. الجزائر. 4(1).
السيد، هدى جمال محمد (2018). فاعلية برنامج انتقائى تكاملى لتوكيد الذات لدى عينة من الأطفال ضحايا التنمُّر. مجلة دراسات الطفولة. كلية الدراسات العليا للطفولة المبكرة . جامعة عين شمس. 80(21).
الشهرى، على عبد الرحمن (2013). العنف في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير). جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية. السعودية.
الصبحيين، على موسى؛ القضاة، محمد فرحان (2013). سلوك التنمُّر عند الأطفال والمراهقين (مفهومه- أسبابه- علاجه). الرياض: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
الصوفي، أسامة حميد حسن؛ المالكى، فاطمة هاشم قاسم (2012). التنمُّر عند الأطفال وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية. مجلة البحوث التربوية والنفسية. ع (35).
الطويهر، شروق عبد العزيز (2020). دور معلمة رياض الأطفال في خفض السلوك التنمُّرى لدى طفل الروضة. المجلة العربية للنشر العلمى. ع (22).
الطيار، أحمد عبد الله (2020). جريمة التنمُّر في التشريع المصرى والمقارن: فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، إنجلترا. مجلة كلية الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية. كلية الحقوق. جامعة الإسكندرية. ع (1).
العبادى، إيمان يونس إبراهيم (2021). التنمُّر لدى الأطفال. عمان: مركز الكتاب الأكاديمي.
العرود، تماضر يوسف محمد؛ المجالى، قبلان عبد القادر مبارك (2020). دور الإدارة المدرسية في الحد من ظاهرة التنمُّر المدرسي لدى طلاب المرحلة الأساسية العليا في مدارس لواء قصبة عمان الحكومية (رسالة دكتوراة). كلية الدراسات العليا. جامعة مؤتة. الأردن.
العنزى، عبد العزيز حجى (2021). دور الإرشاد المدرسي في الحد من سلوك التنمُّر بين طلاب المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين. المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. 9(1).
القدورى، شذى جعفر المهدى؛ عبد القادر، وائل عبد الصبور (2020). دور الحملات التوعوية في الحد من ظاهرة التنمُّر في المدارس الأساسية الأردنية محافظة العاصمة- عمان (رسالة ماجستير). جامعة الشرق الأوسط. عمان.
القريشى، خالد بن مطر عيد (2020). ظاهرة التنمُّر لدى الطالب في مدارس التعليم العام في محافظة الطائف ودور المدرسة في معالجتها. المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمى. كلية التربية. جامعة أم القرى. المملكة العربية السعودية. ع(18).
القطامى، يوسف (2014). النمو الانفعالى والاجتماعي لطفل الروضة. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
القيسى، عبد هادى فريح (2011). دور المؤسسات التربوية في تنمية المجتمع. كلية العلوم الإنسانية. جامعة بغداد.
اللحيانى، أزهار صلاح (2011). التفكير الأخلاقى وعلاقته بالمسئولية الاجتماعية في ضوء بعض المتغيرات الأكاديمية لدى عينة من طالبات جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة (رسالة ماجستير). جامعة أم القرى. مكة المكرمة.
المحجان، أنوار ناصر (2021). أسباب التنمُّر المدرسي من وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين في مدارس المرحلة الابتدائية في دولة الكويت. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. الكويت. 5(19).
الناشف، هدى محمود (2011). الأسرة وتربية الطفل (ط) 2. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزريع والطباعة.
أبو الديار، مسعد (2012). التنمُّر لدى صعوبات التعلم "مظاهره وأسبابه، علاجه(ط2). الكويت: مكتبة الكويت الوطنية.
أبو الفتوح، هبه محمد(2017). دور الأسرة في تربية أطفالها. الوعى الإسلامى. وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية. ع(622).
أبوهليل، ندى صالح؛ برزق، فاطمة صبحى؛ لنجاوى، عزيزة عبد الله (2020). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها لدى الأبناء من وجهة نظر الأمهات : دراسة ميدانية في المجتمع السعودى بمدينة جدة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عبد العزيز. جدة.
أبو واكدة، خديجة موسى (2020). دور معلمات رياض الأطفال في دراسة المشكلات السلوكية لدى الأطفال وعلاجها في ضوء التوجيهات النبوية. العلوم التربوية. كلية الدراسات العليا للتربية. جامعة القاهرة. 28(3).
أحاندو، سيسى (2018). تفعيل الدور التكاملى بين الأسرة والمدرسة للحد من ظاهرة التنمُّر لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة جامعة أكاديمية القاسمى. 21(1).
أحمد، سلوى مصطفى محمد؛ مرجان، رانيا قدرى؛ العرباوى، آمال (2016). الإتجاهات الإدارية المعاصرة بمؤسسات رياض الأطفال. مجلة الثقافة والتنمية. ع(104).
أحمد، منى سيد محمد (2020). دراسة العوامل المؤدية للتنمر ودور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية في التعامل معها. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية. كلية الخدمة الاجتماعية. جامعة حلوان. 2(51).
أيوب، أحمد نافز علي (2017). أهمية مؤسسات رياض الاطفال في تحقيق التربية المتكاملة لأطفال ماقبل المدرسة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. كلية التربية جامعة القدس المفتوحة فرع سفليت، فلسطين. 1(4).
بو يحيى، ثريا(2018). دور الأسرة في تربية الأطفال. مجلة بحوث ودراسات قانونية. جمعية الحقوقين. ع(14).
بني نصر، آلاء تيسير (2021). دور معلمى مرحلة التعليم الأساسي في الحد من ظاهرة التنمُّر. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. جامعة القدس المفتوحة. 12(36).
بن زروال، رانية (2019). مستوى توكيد الذات لدى ضحايا التنمُّر المدرسي في المرحلة الإبتدائية: دراسة مقارنة بين ضحايا التنمُّر والتلاميذ العاديين. مجلة دراسات نفسية وتربوية. 12(2).
بهنساوي، أحمد فكري؛ ورمضان، علي (2015).التنمُّر المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية. جامعة بورسعيد، ع (17).
توني، سهير كامل؛ راوي، وفاء رشاد (2022). برنامج إرشادي انتقالي تكاملي لتحسين تقدير الذات لدى أطفال الروضة ضحايا التنمُّر. مجلة الطفولة والتربية. جامعة المنيا. ع (50).
رصاص، نهاد علي بدوي (2020). أساليب القيادة الإدارية لربات الأسر وعلاقتها بالحد من أنماط التنمُّر كما يدركها الأبناء. بحوث عربية في مجالات التربية النوعية. كلية التربية النوعية. جامعة المنوفية.             ع (18).
رضوان، منى جابر محمد (2019). فاعلية التدريب على التنظيم الإنفعالى في خفض حدة الرهاب الاجتماعي لدى أطفال الروضة ضحايا التنمُّر. مجلة الطفولة والتربية. كلية رياض الأطفال. جامعة الإسكندرية. 11(40).
حبيب ،أمل عبد المنعم محمد (2017). فاعلية برنامج قائم على الإثراء النفسى في تحسين الكفاءة الاجتماعية وخفض سلوك التنمُّر المدرسي لدى المتنمرين ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية . كلية التربية. جامعة بنها.
حسون، سناء لطيف (2018). التنمُّر وعلاقته بأساليب المعاملة الوالدية والتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية. الكلية التربوية المفتوحة. وزارة التربية. 2(28).
خميس، سماح رمضان (2019). تصور مقترح لدور الأسرة والروضة في التوعية بمتطلبات حماية الطفل من التنمُّر من وجهة نظر" المعلمات" في ضوء بعض متغيرات العولمة. مجلة الطفولة والتربية. ج (4).        ع (40).
خوج، حنان أسعد(2012). التنمُّر المدرسي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية. كلية التربية. جامعة الملك عبد العزيز.13(4).
سكران، السيد عبد الدايم؛ علوان، عماد عبده(2016). البناء العاملي لظاهرة التنمُّر المدرسي كمفهوم تكاملي ونسبة انتشارها ومبرراتها لدى طلاب التعليم العام بمدينة أبها. مجلة التربية الخاصة. 4(16).
سيد، أحمد إبراهيم محفوظ (2022). دور بعض المؤسسات التربویة للحد من ظاهرة التنمُّر في الحلقة الإبتدائیة بمحافظة أسیوط "دراسة میدانیة". المجلة التربوية لتعليم الكبار. كلية التربية. جامعة أسيوط. 4(2).
شريف، السيد عبد القادر (2013). إدارة رياض الأطفال وتطبيقاتها(ط5). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
عدوي، طه ربيع طه (2014). برنامج توكيدى لتمكين ضحايا التنمُّر المدرسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية. ع (2).
علي، شامية جمال سيد (2018). فاعلية التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية باستخدام مهارة تأكيد الذات في التخفيف من سلوك التنمُّر لدى أطفال المؤسسات الإيوائية. مجلة كلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية. جامعة الفيوم. ع (13).
علي، مازن علي (2021). أسباب سلوك التنمُّر المدرسي لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي من وجهة نظر المعلمين دراسة ميدانية في مدينة طرطوس. مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية. سوريا. 43(28).
فهمي، عاطف عدلي (2013). معلمة الروضة (ط5). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
كركوش، فتحية (2008). سيكولوجية طفل ما قبل المدرسة "نمو، مشكلات، مناهج، واقع". الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
كرمة، صفاء طارق حبيب؛ ده مير، نورجان عادل محمود (2013). قوة الذكاء الاجتماعي في تفعيل المسئولية الاجتماعية ومفهوم الذات الاجتماعية. الإسكندرية: المكتب الجامعى الحديث.
مصلح، علي عبده (2018). ظاهرة التنمُّر في المدارس أسبابها وطرق علاجها. مجلة كلية التربية الأساسية. 24(101).
مكي، أحمد مختار (2015). قضايا تربوية معاصرة (بعض مشكلات تربية الأطفال والشباب). القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
محمود، خالد صلاح حنفي (2021). تنمر الأطفال: الأسباب والآثار والعلاج. مجلة الوعى الإسلامى. وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية.        ع (680).
نسيم، سحر توفيق؛ محمد، جيهان لطفي (2013). إسهامات علماء المسلمين في تربية الطفل. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
يخلف، رفيقة(2014). دور رياض الأطفال في النمو الاجتماعي. مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية الإنسانية. جامعة حسيبة بن بو علي بالشلف. الجزائر. ع(11).
يونس، رباب طه علي طه (2019). دور معلمات رياض الأطفال في ضبط السلوك الفوضوي لدى الأطفال وسبل تعميقه من وجهة نظر المديرات. مجلة التربية. كلية التربية. جامعة الأزهر. ع (183).
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
 
Adams (2016). What makes abully tick science world. New York: Basic Book.
Bashatah, Lina& Al-fifi, Duaa. (2023). Methods Used to Reduce Bullying in Kindergarten from Teachers’ Perspectives. International Journal of Mental Health Promotion, 25(5), 639–653.
Ceka, Ardita &Murati, Rabije (2016). The Role of Parents in the Education of Children. Journal of Education and Practice, Vol.7, No.5.
Copeiand, W.E., Wolke, D., Angold, A., & Costello, E.J. (2013). Adult psychiatric outcomes of bulling and being bulling by peers in childhood and adolescence. JAMA psychiatry, 70 (4), 419-426.
Corvo, K (2018). Towards an integrated theory of relation violence: Is bullying a risk factor for domestic violence? Aggression and violent Behavior, 15(3), 181-190.
Eric,v.(2012). Identification and prevention of bulling in schools .Master Degree. Northern Michigan. University.
Fetting, M. & Kevin, K. (2016). Should all children attend preschool? NEA Today; 24 (7), 33-58.
Djeffal, Meriem.(2021). The Role of School and Vocational Guidance Counselor in Reducing School Bullying: From the Point of View of Middle Education Teachers. University of Mohamed Ben Ahmed, Algeria, Volume: 06, N°: 02, p 987-998.
Khiat. H (2018). Unveiling the intricacies of bullying: Students perspectives in a polytechnic in Singapore. Asian Journal of Criminology, 7(1), 1-22.
Khouj, H. A. (2012). School Bullying and its Relationship to Social Skills in Primary School Students in Jeddah. Saudi Arabia. Journal of Educational & Pschological Sciences, 13(4).
Scarpacia, R. (2016). Bullying, Effective strategies for its Prevention, Kappa Delta Pi Record, 42, (4).
Smith, S. (2011). Kids hurting kids: Bullies in the schoolyard. Mothering Magazine. 7(12).43-59.
Sullivan, K. (2011). The Anti-Bulling Handbook, Chapter Title: Types of Bulling 1: Racist Bulling, Bulling of special Educational Needs. London: SAGE Publications Ltd.
Suzet,L.T, Samara, M.&Wolke,D.(2013).Parenting behavior and the risk of becoming Avictim and abully victim: A meta- analysis study. Child Abuse &Neglect.37 (12).1091-1108.
Maralani, Fatemeh;  Mirnasab, Mirmahmoud & Hashemi, Touraj. (2019). The Predictive Role of Maternal Parenting and Stress on Pupils’ Bullying. Involvement. Journal of Interpersonal Violence. Vol 34, Issue 17
McNamara, B. E. (2013). Bullying and and Students with Disabilities: Strategies and Techniques to Create a Safe Learning Environment for All. Thousand Oaks: Corwin Press.
Olweus, dan (2011). Understanding and peear Bullying, some critical Issues, Hand book of bulling in schools, New York, Routledge.
Ozer, Atoltan, T. & Atik, G. (2011). Indivedual Correlates of bulling behaviour in Turkish Middile School. Australian Journal of Guidance and Counseling, 21(2).186- 202.
Prrren, S., Forrester-Knauss, C., & Alsaker, F. D. (2012). Self and theroriented social skills: Differential associations with children’s mental health and bullying roles. Journal for educational research on line, 4(1).
Vlachou, Maria; Votsoglou, Kafenia& Andreou, Eleni.(2016). Εarly bullying behaviour in preschool children. Hellenic Journal of Research in Education, 5(1), 17– 45.
Weist, M. & Bradshaw, N. (2014). Handbook of school mental health, Boston MA: Springer US.
Wong.D.S. (2015). School Bulling and Tackling Strategies in Hong Kong.  International Journal of Offender Therapy and Comparative Criminology.