المراجع
أولاً : المراجع العربية :
أبو الديار، مسعد نجاح (2015). القياس والتشخيص لذوي صعوبات التعلم، الرياض: دار الزهراء.
أبو النور، إيمان أحمد (2013). تاريخ التربية الفنية ونظرياتها، الرياض: دار الزهراء.
الأحرش، يوسف أبو القاسم، والزبيدي، محمد شكر (2008). صعوبات التعلم، ليبيا: دار الكتب الوطنية والمكتبات بوزارة الثقافة.
عواد ، أحمد ، والسرطاوي، زيدان (2011). صعوبات التعلم، دار الناشر الدولي الرياض المملكة العربية السعودية للنشر والتوزيع.
أحمد، صديقة على، الهنيدي، منال عبد الفتاح (2005). فعالية برنامج مقترح قائم على التكامل بين أنشطة التربية الحركية والتربية الفنية في تنمية الاستعداد للقراءة والكتابة لدى أطفال الروضة، مصر: مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 11 (1).
الشربيني، سعدية عبد الحميد (2011). دور بعض الأنشطة الفنية في خفض السلوك العدواني لدى أطفال الروضة، مصر: كلية التربية جامعة المنصورة.
الشريف، السيد عبد القادر. (2014). مدخل إلى التربية الخاصة ، القاهرة: مكتبة طيبة للنشر والتوزيع.
الطاغي، سليمان قسيم. (2017). إعلام الصم-النظرية والتطبيق، عمان: دار الخليج للنشر والطباعة.
العدل، عادل محمد (2013). صعوبات التعلم وأثر التدخل المبكر التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة، القاهرة: دار الكتاب الحديث.
العدل، عادل محمد (2015). قضايا معاصرة في علم النفس وصعوبات التعلم، القاهرة :دار الكتاب الحديث.
العطية، أسماء عبد الله محمد (2020). التآزر البصري الحركي وعلاقته بالقراءة واللغة المكتوبة والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ من الصفوف (5-9) في دولة قطر، قطر: مجلة العلوم والتربية ،جامعة قطر، كلية التربية.
القداح، أمل محمد (2012). فعالية برنامج مقترح قائم على أنشطة فنون الأداء اليدوي لتنمية مهارات الاستعداد للكتابة لدى طفل الروضة. مجلة كلية التربية بالمنصورة. جامعة المنصورة - كلية التربية، 79 (2).
المشرفي،إنشراح إبراهيم (2009). التربية الحركية لطفل الروضة ، السعودية: دار إحياء التراث.
الوقفي، راضي أحمد. (2015). صعوبات التعلم النظري والتطبيقي، عمان: دار المسيرة.
بخيت، ماجدة هاشم (2022). استخدام الأشغال الفنية التشكيلية لتنمية بعض المهارات الحركية الدقيقة لطفل الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية. جامعة أسيوط - كلية التربية للطفولة المبكرة، 20.
بدر، إسماعيل إبراهيم (2010). مقدمة في التربية الخاصة. الرياض: دار الزهراء.
بطرس، حافظ بطرس (2010). طرق تدريس الطلبة المضطربين سلوكيًا وانفعاليًا. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
بن طاهر ، حليمة رمضان وبن طاهر ، حنان عبد السلام ، وخرياط ، جميلة سليمان ، والمحجوبي ، فاطمة علي (2009) . صعوبات التعلم الشائعة برياض الأطفال في مدينة مصراطة بالجماهيرة العربية الليبية . كلية المعلمين ، جامعة السابع من أكتوبر ، مصراطة -ليبيا.
جرار، أماني غازي(2020).فلسفة الجمال والتذوق الفني تربية الحس الجمالي. عمان : دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
حسان ، حسن محمد إبراهيم.(2007) . الكشف المبكر عن ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية ، مصر: دار نشر منشأة المعارف.
خصاونة، محمد أحمد سليم.(2013). صعوبات التعلم النمائية، عمان ، دار الفكر.
رسلان، شاهين محمد (2010). العمليات المعرفية للعاديين وغير العاديين: دراسة نظرية. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
شبل، سالي محمد، ورضا، مروى محمد.(2008).الجمع بين تقنيات التصوير والأشغال الفنية لاستخدام صياغات جديدة للعمل الفني.المؤتمر العلمي الثالث تطوير التعليم النوعي في مصر والوطن العربي، جامعة المنصورة ،كلية التربية النوعية مجلد (2) ،928 – 942 .
شتيوي، حسني عرفات، ومحمد، ابتسام علي. (2015). قياس و تشخيص ذوي صعوبات التعلم.الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
شعيب، علي محمود، ومحمد ، عبد الله علي. (2014). قضايا معاصرة في صعوبات التعلم النظرية والتطبيق . القاهرة : دار جوانا للنشر والتوزيع.
عاشور، أحمد حسن، و طه، محمد مصطفى، والنجار، حسني زكريا. (2014). صعوبات التعلم (الأسس النظرية-الصعوبات النمائية والأكاديمية والاجتماعية والانفعالية). الرياض: دار الزهراء.
عاشور أحمد حسن، و محمد، محمد مصطفى، والنجار، حسني زكريا.(2015).صعوبات التعلم النمائية الأولية والثانوية- اضطرابات تجهيز المعلومات التطبيقات التشخيصية والعلاجية. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عبد النبي، حنان. (2005). فعالية التشكيل بالعجائن المتنوعة كمدخل لتنمية السلوك الإبداعي لدى طفل الروضة، رسالة ماجستير غير منشورة، مصر: كلية التربية: جامعة طنطا.
علي ، سامي عبد القوي (2017).علم النفس الفسيولوجي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
علي ، صلاح عميرة (2005).صعوبات تعلم القراءة والكتابة التشخيص والعلاج . الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
عيسى، ناصح إبراهيم (2009). اضطراب التوحد عند الأطفال (الأعراض – الأسباب- العلاج). دمشق: دار الأوائل للنشر والتوزيع والخدمات.
فتاحي، ضحى (2009). تعلم المهارات الحسية الحركية . الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
فطيمة ، دبراسو (2014). اضطراب التصور الجسدي وعلاقته بصعوبة تعلم القراءة والكتابة عند الطفل . أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة سطيف (2 )، الجزائر – الجزائر.
فوزي، ياسر محمود (2002). برنامج مقترح في أنشطة التربية الفنية لتنمية الاتجاهات الاجتماعية الإيجابية لدى الأطفال. مصر: كلية التربية جامعة حلوان.
فيومي، فؤاد فتون (2014) استراتيجيات العلاج بالأشغال الفنية التشكيلية ، وعلاقته بعلم العلاج الطبيعي الاكلينيكي . مصر: مجلة التصميم الدولية العلمية للمصممين ، 4(3) ، 339-346.
متولي، فكري لطيف (2015). مشكلات التعلم النمائية- الأكاديمية. القاهرة: مكتبة الرشد
مجاهد، ميسون نعيم (2012) . صعوبات تعلم القراءة والكتابة التشخيص والعلاج .الرياض : دار الزهراء للنشر والتوزيع .
مختار، وفيق صفوت (2011) . النمو الحركي للطفل وأهم الأنشطة الترويحية والمدرسية . القاهرة : دار الطلائع للنشر والتوزيع والتصدير.
مراد ،بوطبة (2015). دور التربية الحركية في تنمية مهارتي (الضبط الحركيوالتآزر الحس -حركي ) في عملية الكتابة لدى تلاميذ التعليم التحضيري .الجزائر: جامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي- معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية.
ملحم، سامي محمد (2006). صعوبات التعلم . عمان: دار الميسرة.
هاشم، سجلاء فائق، العاني، ضحى (2016). المهارات الحركية الدقيقة لدى أطفال الروضة ، العراق : مجلة كلية التربية للبنات جامعة بغداد،27(5) ، 1626- 1641 .
يوسف، سليمان عبد الواحد (2011). صعوبات التعلم النمائية وأثرها على القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم. القاهرة: دار إيتراك.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Emam,M.,&Kazem, A. (2014).Visual motor ignoration in children with and without reading disabilities in Oman. Procedia-social and behavioral sciences,112,548-556
Emam, M. M., & Kazem, A.M .(2016).Visual motor integration as a screener for responders and non-responders in preschool and early school years, implications for inclusive assessment in Oman. International journal of inclusive education,20(10),1109-1121
Hunter, E .& Marie, C.(2020). Effectiveness of ahandwriting curriculum in kindergarten classrooms.Journal of Occupational therapy, Early intervention.13( 1),44-62.
Li, C. H., Wu, H. M., Kuo, B. C., Yang, Y. M., Lin, C. K., & Wang, W. H. (2018(. The validity of computerized visual motor integration assessment using Chinese basic strokes. Interactive Learning Environments, 26(8(, 1074-1089.
Pfeiffer, B., Moskowitz, B., Paoletti, A., Brusilovsky, E., Zylstra, S.E., & Murray, T. (2015) Developmental Test of Visual-Motor Integration (VMI): An effective outcome measure for handwriting interventions for kindergarten, first grade ,and second-grade student ? American journal of occupational therapy, 69(4)1-7
Promila, S., & Mahendra, K. (2020) .Behavioral intervention with fine motor training for dysgraphia in school going children. Intjucr ResRev, 2(18),20-29.
Reepa, S., & Rajni K., (2002). Visual – Motor Integration and Learning Disabld Children, The Indian, Journal of occupational. 11, 2 pp, 1-6.
Taha, M.m.(2016). Structural model of the relationships among cognitive processes, visual motor integration, and Academic Achievement in students with intellectual Disability (MID).Insights into learning Disabilities, 13(2),131-150.
Van Hoorn, j. F., Maathuis, C. G., Peters, L.H., & Hadders-Algra, M.(2010).Handwriting visuomotor integration, and neurological condition at school age. Developmental Medicine& child Neurology, 52(10),941-947.