استراتيجيات تنمية الطمأنينة النفسية للأطفال ذوي صعوبات التعلم Strategies for Developing Psychological Tranquility for Children with Learning Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية- جامعة دمياط

2 قسم الصحة النفسية- كلية التربية- جامعة بورسعيد

المستخلص

     استهدف البحث الحالي التعرف على الاستراتيجيات التي تنمي شعور الطمأنينة النفسية للأطفال من ذوي صعوبات التعلم، وتحقيقًا لهذا الهدف استخدم الباحثون عينة (28) طفلاً من أطفال المرحلة الابتدائية بمدرسة المهندس علي سليمان الابتدائية إدارة شمال التعلمية بمحافظة بورسعيد، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين عدد كل منهما (14) مجموعة ضابطة و(14) مجموعة تجريبية، والمجموعتان متكافئتان وفقًا للذكاء والعمر الزمني، وكانت أعمارهم الزمنية بين (6-8) عامًا، وكانت معاملات ذكائهم ما بين (۹۰-۱۱۰) بمتوسط (100) وانحراف معياري (٤.٩٧)، وقد تم استخدام المنهج التجريبي، وتطبق أدوات البحث الحالي المتمثلة في اختبار القدرة العقلية مستوى ( 6-8 ) سنوات (إعداد فاروق عبد الفتاح موسى، 1984)، ومقياس الطمأنينة النفسية (إعداد الباحثين)، والاستراتيجيات التي تنمي شعور الطمأنينة النفسية. وقد أسفرت نتائج البحث الحالي أن استراتيجيات (الحوار والمناقشة-والتمثيل النفس مسرحي-تمارين الاسترخاء -تحديد الأفكار التلقائية والمعارف المشوهة-إعادة البناء المعرفي-تقليل الحساسية التدريجي-توكيد الذات-دحض الأفكار اللاعقلانية-النمذجة-التعزيز-التنفيس الانفعالي) تنمي شعور الطمأنينة النفسية بأبعاد التقبل الاجتماعي، الذات الإيجابية، الطموح، دافعية الإنجاز للأطفال ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 ابتسام العلمي (۲۰۱۰). فصائل الدم وبعض الإضطرابات النفسية لدى عينة من الطلاب والطالبات ذوي صعوبات التعلم والعاديين في المرحلة الإبتدائية بمدينة مكة المكرمة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية. 17(17)، 249-322. فصائل الدم وبعض الاضطرابات النفسية لدى عينة من الطلاب والطالبات ذوي صعوبات التعلم والعاديين في المرحلة الإبتدائية بمدينة مکة المکرمة .(ekb.eg)
إبراهيم الشافعي (۲۰۱۰). إدمان الإنترنت وعلاقته بالوحدة النفسية والطمأنينة النفسية لدى طلاب وطالبات جامعة الملك خالد بالسعودية على ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، مجلة دراسات نفسية، ۲۰(۲)، 253-۲۹۷.
إبراهيم عبد الستار، وعبد الله عسكر (2005). العلاج النفسي السلوكي المعرفي الحديث، أساليبه وتطبيقه. القاهرة: دار النشر للنشر والتوزيع.
إجلال سري (2000). علم النفس العلاجي(ط2). القاهرة: عالم الكتب.
أحمد عباس (۲۰۰۲). تحليل لبعض مظاهر الاختلال لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم من منظور نظرية معالجة المعلومات، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية،8(1)، ۹۷۱۳۸.
أشرف عبد الغني، مجذوب قمر، ومحجوب الصديق (2017). المناخ الأسري وعلاقته بالشعور بالأمن النفسي لذوي صعوبات التعلم بمراكز الاحتياجات الخاصة بولاية الخرطوم. مجلة العلوم النفسية والتربوية، الجزائر،2(2)، 65 -84.
أمجد هياجنة، فتحية الشكيري (2013). فاعلية برنامج إرشاد جمعي في تنمية مفهوم الذات الأكاديمي لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية. جامعة نزوى، سلطنة عمان. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 21(1)، 189-225.   
أميرة رجب (2012). العلاقة بين عزو النجاح والفشل الدراسيين في المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الإبتدائية الأزهرية. مجلة كلية التربية، جامعة بورسعيد، 12(12)، 203-225.
تيسر كوافحة (2003). صعوبات التعلم والخطة العلاجية المقترحة. عمان: دار المسيرة.
حسان رشاق، وعبد العالي يحياوي (2019). السلوك الاجتماعي والانفعالي لذوي صعوبات التعلم الأكاديمية (دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم الإبتدائي). رسالة ماجستير، جامعة أحمد دراية، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية.
حسن عبد المعطي (2003). الاضطرابات النفسية في الطفولة والمراهقة: الأساليب-التشخيص-العلاج. القاهرة: دار القاهرة. 
خالد الفضلي (2018). مستوى معرفة أولياء الأمور بالخصائص الأكاديمية والنفسية للطلبة ذوي صعوبات التعلم ودرجة ممارستهم لأدوارهم. رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي، كلية الدراسات العليا، البحرين. http://search.mandumah.com/Record/1013281
رمضان القذافي (1992). الصحة النفسية والتوافق (ط3). الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث.
سعد العنزي (2019). الطمأنينة النفسية وعلاقتها بالذات الإيجابية ومستوى الطموح لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن. http://search.mandumah.com/Record/1015394
سعد العنزي (2019). الطمأنينة النفسية وعلاقتها بالذات الإيجابية ومستوى الطموح لدى طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن. http://search.mandumah.com/Record/1015394
سليمان عبد الواحد (2007أ). المخ وصعوبات التعلم: رؤية في إطار علم النفس العصبي المعرفي. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
سليمان عبد الواحد (۲۰۰۷ب). صعوبات التعلم. أسباب متداخلة وخصائص وسمات. مجلة الطب النفسي الإسلامي، 12(۸۸)،130 – 1٦5.
سهام سدخان (2019). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالطمأنينة النفسية لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير، جامعة عين شمس، كلية الآداب. http://search.mandumah.com/Record/1097596
شاهر الدريدي (2019). مقدمة في التربية الخاصة. عمان، الأردن: دار المعتز للنشر والتوزيع.
شتوي القحطاني، وفكري متولي (2016). صعوبات التعلم للمبتكرين والموهوبين. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.
صابر بحري، ومني خرموش (2016). صعوبات التعلم: بين المفهوم والاسباب. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية الخاصة بصعوبات التعلم، 2(17)، 9-20.
صالح أبو عبـادة، وعبد الحميد نيازي (۲۰۰۱). الإرشاد النفسي والاجتماعي. المملكة العربية السعودية، الرياض: مكتبة العبيكان.
صموئيل مغاريوس (1974). الصحة النفسية والعمل المدرسي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
ضحي العشري (2017). تقدير الذات وعلاقته بالشعور بالأمن النفسي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي. مجلة دراسات الطفولة، جامعة عين شمس. 20(77)، 90- 101.
عادل عبد الله (2010أ). مقدمة في التربية الخاصة. القاهرة: دار الرشاد.
عبد الحق لبوازدة (2016). الضغوط النفسية وعلاقتها بالطمأنينة النفسية لدى الطلبة الجامعيين، دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الجزائر. مجلة أنسنة للبحوث والدراسات، كلية الآداب واللغات والعلوم الإنسانية والاجتماعية،7(2)، 123-160.
عبد الرحمن العطاس (2012). الشعور بالطمأنينة والوحدة النفسية لدى الأيتام المقيمين في دور الرعاية والمقيمين لدى ذويهم. رسالة ماجستير، جامعة أم القرى كلية تربية قسم علم النفس. المملكة العربية السعودية. https://ebook.univeyes.com/109446/pdf-
عبد السلام جودت (2014). الطمأنينة النفسية وعلاقتها بالوحدة النفسية لدي طلبة الجامعة، مجلة العلوم الإنسانية، كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة بابل،1(22)، 197-213.
عبير طوسون (2013). التدريب الميداني في مجال صعوبات التعلم. المملكة العربية السعودية، الرياض: دار الزهراء.
عدنان الدرويش (2009). برنامج إرشادي مقترح لتخفض صعوبات التعلم. رسالة ماجستير، معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي. جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
عفاف البديوي (2018). التنبؤ بالتفكير الأخلاقي من اليقظة العقلية والطمأنينة النفسية لدى طالبات كلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية، مجلة كلية تربية، جامعة الأزهر، 37(178)، 155-234.
عفاف عويس (2003). النمو النفسي للطفل. القاهرة: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
غادة محمد (2020). الذكاء الروحي وعلاقه بالطمأنينة النفسية والذات الإيجابية في الأداء الموسيقي لدى طلاب الجامعة. المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية،70(12)، 631-703.
غسان أبو فخر(2005). التربية الخاصة بالطفل. منشورات جامعة دمشق.
فكري متولي (2017). دراسة الحالة في مجال صعوبات التعلم. القاهرة: مكتبة الرشد.
فهيمة ذيب، سارة حيزير، ونسيمة ملاك (2018). صعوبات التعلم وعلاقته بالصحة النفسية لدى عينة من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بمدينة الجزائر. مجلة المرشد العلمية النفس تربوية، 7(1)، 126-130.     
كلثوم سعيدي، وفاطمة الزهراء رقاني (2020). تقدير الذات لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمي (القراءة، الكتابة والحساب) لدى تلاميذ السنة الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي. رسالة ماجستير، جامعة أحمد دراية، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية،  قسم العلوم الاجتماعية.
كمال محمد (1987). الصحة النفسية في ضوء علم النفس والإسلام. ط2، دار القلم: الكويت.
محمد الشناوي (1996). العملية الإرشادية. القاهرة: غريب للطباعة والنشر.
محمد عبد الرحمن (1998). نظريات الشخصية. القاهرة: دار قباء.
مريم الغمري (2016). الطمأنينة النفسية وعلاقتها بمستوى الطموح  لدى أبناء مرضى الفصام العقلي. رسالة ماجستير، الجامعة  الاسلامية، كلية التربية، فلسطين.
 http://search.mandumah.com/Record/775325
مسعد أبو الديار (2012أ). الذاكرة العاملة وصعوبات التعلم. الكويت: مركز تقويم وتعليم الطفل.
مسعد أبو الديار (2015). قاموس صعوبات التعلم ومفرداتها. الكويت: مركز تقويم وتعليم الطفل.
مصطفي الشرقاوي (2000). عالم الصحة النفسية. القاهرة، دار النهضة العربية.
معتز عبيد (201٦). تنمية الطمأنينة النفسية. القاهرة: دار الفكر العربي.
مي بوقري (2009). إساءة المعاملة البدنية والإهمال الوالدي والطمأنينة النفسية والاكتئاب لدي عينة من تلميذات المرحلة الإبتدائية بمدينة مكة المكرمة. رسالة ماجستير، جامعة ام القري، كلية التربية. المملكة العربية السعودية.  http://thesis.mandumah.com/Record إساءة المعاملة البدنية والإهمال الوالدي والطمأنينة النفسية والاكتئاب لـدى عينة من تلميذات المرحلة الإبتدائية (١١-١٢) بمدينة مكة المكرمة. (hess.sa)
مي موسى (2016). اضطرابات القدرة التعلمية. الأردن، عمان: دار دجلة للنشر والتوزيع.
نازك التهامي، إبراهيم المصري، إسماعيل محمود، وياسمين إسلام (2018). المرجع في صعوبات التعلم وسبل علاجها. دسوق: دار العلم والإيمان للنشر والتوزيع.
نايف قطامي (1992). أساسيات علم النفس المدرسي. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
نبيل حافظ (2006). صعوبات التعلم والتعليم العلاجي. القاهرة: مكتبة الزهراء الشرق، ط 2.
نواف الظفيري (2012). فاعلية برنامج إرشادي نفسي ديني في تحقيق الأمن النفسي عند طلبة الصف العاشر من المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس.15(33)، 357-383.            
نهلة اسماعيل (2017). المشكلات السلوكية لذوي صعوبات التعلم وحاجاتهم الإرشادية، مكتبة أبحاث الصحة النفسية، http://mahafouad.net
وصال هداية، ومحمد السفاسفة (2021). الطمأنينة النفسية وعلاقتها بالعجز المتعلم لدى الطالبات اللاجئات السوريات في محافظة الكرك. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 40(189)، 414-435.
وصال هداية، ومحمد السفاسفة (2021). الطمأنينة النفسية وعلاقتها بالعجز المتعلم لدى الطالبات اللاجئات السوريات في محافظة الكرك. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 40(189)، 414-435.
 ثانياً : المراجع الأجنبية :
Bank, T. (2006). Teaching rational emotive Behavior therapy to Adolescence in an alternative educational setting. New York:  college and graduate school of education health and human services.
Burris, J; Brechting, E.; Salsman, J.; Carlson, C. (2009) Factors associated with the psychological well-being and distress of university students. Journal of American College Health, 57(5), 536-543.
Calderon, R.; Kim, G.; Ratsameemonthon, C.; Pupanead, S. (2019). Adapting the Ryff scales of psychological wellbeing: a 28 - Item Vietnamese version for university students. Journal of Social Sciences and Humanities, 5 (2), 176-197.
Farshad, M.; Seyed, K.; Kiumars, F. (2015). Effectiveness Of Psychological Tranquility Based On Islamic Teachings On Psychological Well-Being In Shahed School Boy Students. ISLAM AND Islam and Health Journal, 1(4), 41 - 48.
Khasawneh, M. (2021). The effectiveness of a training program based on Erikson's theory in developing initiation skills among students with learning disabilities in Jordan. International Journal of Multidisciplinary Research and Growth Evaluation. 2 (4), pp681-689.
Li, H.; Morris, R. (2007). Assessing fears and related anxieties in children and adolescents with learning disabilities or mild mental retardation. Academic journal, 28(5), 445 – 457.
Li, H.; Morris, R. (2007). Assessing fears and related anxieties in children and adolescents with learning disabilities or mild mental retardation. Academic journal, 28(5), 445 – 457.
Maker, J.; Udall, A. (2020).Giftedness and learning dis-adilities.       WWW.Idonline.org.
Zheng, C.; Erickson, A. G.; Kingston, N. (2014). The Relationship Among Self-Determination, Self-Concept, and Academic Achievement for Students With Learning Disabilities. Journal of Learning Disabilities, 47 (5), 462-474.
Zheng, C.; Erickson, A. G.; Kingston, N. (2014). The Relationship Among Self-Determination, Self-Concept, and Academic Achievement for Students With Learning Disabilities. Journal of Learning Disabilities, 47 (5), 462-474.