توظيف الرسوم المتحركة في تنمية الوعي بالتغذية الصحية السليمة لأطفال ما قبل المدرسة Employing Animation to Develop Healthy Nutrition Awareness for Pre-School Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإعلام التربوي- كلية التربية النوعية- جمعة بورسعيد

2 قسم العلوم الأساسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم الأساسية-كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى توظيف الرسوم المتحركة في تنمية الوعي بالتغذية الصحية السليمة لأطفال ما قبل المدرسة. ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة (30 طفلاً وطفلة) من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال. واستخدم البحث الأداة الآتية: مقياس إلكتروني مصور(بإضافة الصور) لقياس درجة وعي أطفال ما قبل المدرسة -عينة البحث- بالتغذية الصحية السليمة (إعداد الباحثة). وتم تطبيق الأختبار قبلياً وبعدياً على عينة البحث. وكانت من أهم نتائج البحث: وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية (عينة البحث) في القياسين القبلي والبعدي للمقياس الإلكتروني المصور لقياس درجة وعي أطفال ما قبل المدرسة بالتغذية الصحية السليمة لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية (عينة البحث) في القياسين القبلي والبعدي لاستمارة ملاحظة درجة وعي أطفال ما قبل المدرسة بالتغذية الصحية السليمة لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فاعلية الرسوم المتحركة المصممة والجاهزة. وأوصى البحث باستخدام الرسوم المتحركة في تنمية المفاهيم المختلفة لقدرتها في التأثير على طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية


                           المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 أبو الفتوح، شريفة.(2000). الغذاء والتغذية. منظمة الصحة العالمية. بيروت: أكاديميا إنترناشيونال.
أبو الفتوح، شريفة.(2006).التغذية الصحية والجسم السليم. الجيزة: دار أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي.
الأميري، عامروالعاني، ضحى ومهدي، هبة.( 2014). أثر التصحيح الزائد في تعديل بعض العادات الغذائية غير السليمة لدي الأطفال المصابين  بسوء التغذية، مجلة البحوث التربوية واالنفسية،(43)، 26- 51.
تهامي، محمود. (2015). الرسوم المتحركة كلغة تعبير عن الآخر. ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي التاسع لكلية الفنون الجميلة (الفن وثقافة الآخر) في الفترة من 25 إلى 27 مارس 2012. كلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا.
جرجس، جرجس. (2005). معجم المصطلحات التربية والتعليم. بيروت: دار النهضة.
الجرواني، هالة.(2013). البيئة وصحة الطفل. الإسكندرية: دار الجامعة الجديدة.
جمعة، فاطمة ونافع، مها.(2014). دور الأم في تنمية الوعي الغذائي لدى أبناء الأسرة وعلاقتة ببعض المتغيرات. مجلة كلية التربية للبنات، 25(4)، 1013- 1027.
الجميعي، وفاء. (2020). دور معلمة قسم الطفولة في استخدام الرسوم المتحركة لتعزيز القيم والهوية الوطنية لطفل الروضة في ضوء رؤية 2030. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 74(74)، 1177-1219.
الجندي، أيمن. (2019). دراسة الاساليب الفنية الحدىثة لدمج الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد وفقاً لمتطلبات أفلام الرسوم المتحركة. مجلة العمارة والفنون، الجامعة الألمانية بالقاهرة، 4(16).
الجندي، شيماء.(2022). فاعلية وسائط تثقيف الطفل في تنمية الوعي الوقائي بجائحة كورونا وأثره علي المهارات الناعمة لدي طفل الروضة. مجلة التربية، كلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، 41(194).
الجهني، ليلي. (2014). دور الرسوم المتحركة في إكساب طفل ما قبل المدرسة بعض القيم المرغوب فيها. (رسالة ماجيستير غير منشورة). الجامعة الإسلامية.
حجاب، محمد. (2004). المعجم الإعلامي. بيروت: دار الفجر.
حسان، محمد. (2013). منهجية إنتاج أفلام رسوم متحركة في الإعلام العربي الإسلامي. المجلة الأردنية للفنون، 6(2)، 219- 240.
حسن، إسماعيل، وإبراهيم، نهلة، ووهبة، إكرام، ومحمود، شيماء. (2019). التأثيرات الفارقة لأنماط الصوت في أفلام الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد علي تنمية بعض المهارات الحياتية لطفل الروضة. مجلة التربية النوعية، 10(10)، 197- 227.
دهامنة، سمية. (2016). أثر الرسوم المتحركة على سلوك الطفل الجزائري:دراسة ميدانية على عينة من أولياء مدينة أم البواقي. (رسالة ماجيستير غير منشورة). جامعة العربي بن مهيدي.
الديب، رندا والجندي، إكرام.(2012). وعي الأمهات ببعض العادات الغذائية السليمة وعلاقتة بالصحة الغذائية عند طفل الروضة، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية، 4(12)، 115- 178.
الزهراني، أمل. (2017). أثر استخدام الرسوم المتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد في اكتساب بعض المفاهيم الكيميائية لدى طالبات المرحلة الثانوية. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الباحة، (9) الجزء الأول، 13-45.
سليم، أمل، وعلي، رحاب. (2011). خصائص معلمة الروضة وعلاقتها باكتساب الطفل للخبرات. مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، 8(31)، 262-307.
سيد، جبر.(2001). الصحة العامة.القاهرة: بل برنت للطباعة والتصوير.
السيد، عبد الباسط.(2010).تغذية الأطفال.القاهرة:الناشر الدولي مدينة 6أكتوبر.
الشامي، فاطمة.(2021). استخدام تقنية الكولاج في تنمية الوعي الغذائي لدي طفل الروضة، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنصورة، 7(4)،93- 139.
الشريف، داليا. (2019). القيم في برامج الرسوم المتحركة المدبلجة للعربية ومدى توافقها مع قيم المجتمع العربي: مسلسل حكايات جنجر انموذجا. (رسالة ماجيستير). جامعة الشرق الأوسط.
شكري، وفاء وعبد المنعم، هالة وعلي، إيمان.(2013). أسس التغذية.الرياض: دار الزهراء.
الشلبي، مؤمنة (2010). دليل معلمة رياض الأطفال،ط1، جدة: دار المحمدي للنشر والتوزيع.
الشناوي، مروة وعبد المؤمن، السيد.( 2018). توظيف القصة الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الصحية لدي طفل الروضة. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26(3)، 296- 326.
عبد التواب، خالد. ( 2019). دراسة مسحية عن الشخصيات المؤثرة في مجلات وأفلام ومسلسلات الرسوم المتحركة بالعالم العربي. مجلة العمارة والفنون، 4(13)، 111- 130.
عبداللطيف، حصة.(2019). ممارسات معلمات رياض الأطفال في إكساب الثقافة الغذائية لطفل الروضة أثناء فترة الوجبة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث بغزة، 3(4). 74-96.
عوف، غادة. (2017). دراسة تحليلية عن تأثير الرسوم المتحركة على طفل الروضة ایجابیاً وسلبیاً. المجلة الدولية للتصميم، 7(2)،113-123.
عويضة، عصام.(2012). أساسيات تغذية الإنسان. الرياض: العبيكان للنشر.
العيسوي، عبد الرحمن. (2006). علم النفس الاجتماعي التطبيقي. القاهرة: الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع.
فاروق، هبة.(2021). فاعلية برنامج قائم علي مشاهدة سلسلة الرسوم المتحركة( قصص الإنسان في القرءان الكريم) في تنمية التفكير البصري والتفكير الخلقي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس،3(45)، 239- 294.
فهمي، عاطف. ( 2019). معلمة الروضة: عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
القحطاني، يحيي. (2017). تعرض الأطفال للرسوم المتحركة في البرامج التلفازية والإشباعات المتحققة: دراسة ميدانية. (رسالة ماجيستير غير منشورة). جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
القحطاني، يحيي. (2017). تعرض الأطفال للرسوم المتحركة في البرامج التلفازية والإشباعات المتحققة: دراسة ميدانية. (رسالة ماجيستير غير منشورة). جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
القلاق، خديجة. (2015). أثر مختارات من الرسوم المتحركة علي القدرات الإبداعية لدى الأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال في دولة الكويت. (رسالة ماجيستير). جامعة الخليج العربي.
 محمد، أبو بكر.(2021). دراسة وتقييم النظام الغذائي لأطفال المدارس في المرحلة العمرية من 6- 12 سنة في بعض المدارس بمدينة مصراته/ ليبيا. المجلة العربية للنشر العلمي، 2(28)، 307- 327.
محمد، صلاح. (2012). الإعلام والطفل العربي. القاهرة: مؤسسة طيبة.
المشهداني، سلمان. (2012). الإعلان التليفزيوني وتأثيره في الجمهور. الأردن: دار أسامة.
المصري، سعاد. (2020). الرسوم المتحركة ودورها في تنمية المفاهيم الصحية للأطفال من 4-6 سنوات: دراسة تحليلية لبعض المسلسلات الكرتونية المدبلجة. مجلة البحوث الإعلامية، 55(3)، 1627-1680.
المصري، سعاد. (2020). الرسوم المتحركة ودورها في تنمية المفاهيم الصحية للأطفال من 4-6 سنوات: دراسة تحليلية لبعض المسلسلات الكرتونية المدبلجة. مجلة البحوث الإعلامية، 55(3)، 1627-1680.
معوض، محمد. (1998). دراسات في إعلام الطفل. القاهرة: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع.
معوض، محمد. (2000). الاتجاهات الحديثة لتـأثيرات التليفزيـون علـى الأطفال: الأب الثالـث والأطفال. الجزائر: دار الفكـر الحدىث.
المليجي، ريهام.(2020). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية الثقافة الصحية والعادات الغذائية لطفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية، 41(12)، 17-66.
موسى، حسين.(2009). استخدام الوسائط المتعددة في البحث العلمي. القاهرة: دار الكتاب الحدىث.
نصر، ياسر. (2009). 10 رسائل لكل أب وأم. القاهرة: بداية للنشر والتوزيع.
الهيتي، هادي. (2012). صحافة الأطفال وأدبهم. بغداد: دار أسامة للنشر والتوزيع.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Parvin, F., & Islam, S. (2020). The impact of cartoon programs on children's physical health, intelligence, behavior and activities. European Journal of Physiotherapy and Rehabilitation Studies, 1(1).
Awad, R. R. (2013). The Effect of Using Animation in Teaching English Vocabulary for 3rd Graders in Gaza Governmental School (Doctoral dissertation, Batch2).
Broemmel, A. D., Moran, M. J., & Wooten, D. A. (2015). The Impact of Animated Books on the Vocabulary and Language Development of Preschool-Aged Children in Two School Settings. Early Childhood Research & Practice, 17(1), n1.
HAREKET, E., ALTIOK, S., KÜÇÜKÇENE, M., & ÜÇGÜL, M. (2020). The Process of Computer Animation Design and Development for Education of Children’s Rights: The Effects on Attitudes and Awareness towards Children's Rights. The Journal of Limitless Education and Research, 5(1), 22-55.
IAP Action Plan .(2022). GUIDELINES FOR PARENTS  Nutrition for Children Between 5–12. Indian Academy of Pediatrics IAP Parent Guideline.
Naylor, S., & Keogh, B. (2013). Concept cartoons: what have we learnt?. Journal of Turkish Science Education, 10(1), 3-11.
Widati, E. (2020, December). Could animated movie characters drive children’s preferences in choosing a product?. In 1st International Conference on Folklore, Language, Education and Exhibition (ICOFLEX 2019) (pp. 102-106). Atlantis Press.