الخصائص السيكومترية لمقياس التوافق النفس حركي لأطفال الروضة ذوي الاضطرابات الغذائية Psychometric properties of Psychomotor compatibility scale for kindergarten children with eating disorders

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي- كلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم الأساسية-كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى دراسة الخصائص السيكومترية لمقياس التوافق النفس حركي لأطفال الروضة ذوي الاضطرابات الغذائية، تم تطبيق المقياس علي (52) طفلاً وطفلةً من أطفال الروضة ذوي الاضطرابات الغذائية بواقع (27 طفلاً ، 25 طفلةً ) وتم اختيارهم من مدرسة إبراهيم الرفاعي المتميزة للغات بمرحلة رياض الأطفال ممن يتراوح أعمارهم بين (4 -6) سنوات بمتوسط عمري (5.17) سنة وانحراف معياري (0.78)، وتمثلت أدوات البحث في مقياس التوافق النفس حركي (إعداد الباحث ) من خلال أبعاده (الوعي بالجسم، الوعي بالفراغ، الوعي بالزمن) ، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس وأبعاده ، وقد أسفرت النتائج عن تحقق المقياس لمؤشرات الاتساق الداخلي بعد حذف العبارات غير المرتبطة بالمقياس، كما تم حساب معاملات الصدق والثبات باستخدام صدق المحتوى وثبات ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية والتي تم التوصل إلى معامل صدق وثبات مرتفع للمقياس وصلاحيته للتطبيق .

الكلمات الرئيسية


                           المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 بخيت، محمد وعبد الحميد، إيمان وخلف، آمال (2020). التربية الغذائية في مرحلة الطفولة المبكرة. مجلة الغذاء والتغذية، 9(4)، 435-446.
بدر الدين، نسرين. (2017). "التوافق النفس حركي وعلاقته بالأداء الحركي". مجلة النشاط البدني والرياضيات التطبيقية، جامعة ملك فيصل، المملكة العربية السعودية، 2، 1-10.
بدران، هبة والدسوقي غريب، ومحمد ،البشبيشي. (2017). "رعاية الطفل: السلم التربوي والصحي لأي مجتمع متقدم". مجلة السلوك التربوي، جامعة المنصورة، مصر، 11، 137-148.
حسين، محسن. (2012). تنمية المهارات البدنية والحركية لدى الأطفال. الرىاض، المملكة العربية السعودية: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
الشمري، عبدالعزيز. (2018). أثر التوافق النفس حركي في تحسين الأداء الحركي. مجلة الرياضة والتربية البدنية، 3، 1-12.
عبد الرحمن، سعد.(2008). القياس النفسي: النظرية والتطبيق، الطبعة الخامسة، الجيزة ، هبة النيل العربية.
عبد الغني، حسين (2017). الغذاء والتغذية في مرحلة الطفولة المبكرة. القاهرة، دار المعرفة.
عبد  المقصود، أماني (2013). مقياس التوافق النفسي للأطفال . القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية .
عومر، سويلم. (2020). التربية النفس حركية: مفهومها وتطبيقاتها في تنمية الطفل. الإسكندرية، دار الكتاب العربي.
العويس، عبد الله. (2016). التوافق النفس حركي وأثره على الأداء الحركي في الرياضة. مجلة الرياضة والتربية البدنية، 2، 1-8.
الوليد، عبد الرحمن وولد، سليمان. (2022). "النفس حركي: مفهومها، وضعها في العلوم النفسية، وتطبيقاتها في التربية". مجلة تطبيقات التربية والعلوم النفسية، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، 9، 876-896.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Al-Nawaiseh, A. M., & Al-Dmour, H. (2019). The impact of psychomotor compatibility on the sport performance of students. Humanities & Social Sciences Reviews, 7(5), 56-64.
American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of  mental disorders (5th ed.). [https://doi.org/10.1176/appi.books.9780890425596
Bilgin, I., & Sen, M. (2021). The effect of fine motor skills on body awareness and academic performance in preschool children. Early Child Development and Care, 1-12. doi: 10.1080/03004430.2021.1912326
Davison, K. K., Markey, C. N., & Birch, L. L. (2011). A longitudinal examination of patterns in girls' weight concerns and body dissatisfaction from ages 5 to 9 years. Eating Behaviors, 12(4), 314-317.
Diamond, A. (2013). Executive functions. Annual Review of Psychology, 64, 135-168. doi: 10.1146/annurev-psych-113011-143750.
Duff, R., Garratt, S., & Treasure, J. (2014). Cognitive-behavioral therapy for anorexia nervosa: what constitutes a competent service?. Journal of Child and Adolescent Psychiatric Nursing, 27(1), 43-50.
Elkind, D. (2007). The power of play: How spontaneous, imaginative activities lead to happier, healthier children. Da Capo Press.
Frost, J. L., Wortham, S. C., & Reifel, S. (2001). Play and child development. Prentice-Hall.
Gabbard, C., & Rodrigues, L. P. (2019). Physical education for young children: Movement ABCs. Routledge.
Grahn, P., & Stigsdotter, U. A. (2010). The relation between perceived sensory dimensions of urban green space and stress restoration. Landscape and Urban Planning, 94(3-4), 264-275. doi: 10.1016/j.landurbplan.2009.10.012
Kargarfard, M., Dehghani, M., Ghiasvand, R., Mohammadi, S., & Rouzbahani, R. (2017). Effect of psychomotor compatibility on improvement of motor performance in athletes. Journal of Physical Education and Sport, 17(3), 1329-1334.
Katz, D. L., O'Connell, M., & Njike, V. Y. (2010). YOGA training for adolescents with eating disorders: potential benefits and cautions. Journal of Physical Education, Recreation & Dance, 81(1), 36-45.
Lindwall, M., Rantala, A., & Heinonen, A. (2004). Physical activity, depressive symptoms and self-esteem among adolescent girls with and without a family history of obesity. Eating and Weight Disorders, 9(2), 126-132.
McClelland, M. M., Acock, A. C., & Morrison, F. J. (2006). The impact of kindergarten learning-related skills on academic trajectories at the end of elementary school. Early Childhood Research Quarterly, 21(4), 471-490. doi: 10.1016/j. ecresq.2006.09.002.
Moustafa, A. A., & Fahmi, R. (2020). Body awareness in young children. Journal of Educational Sciences & Psychology, 10(1), 1-15. doi: 10.20535/jesp. v10i1.765
Okely, A. D., Booth, M. L., & Chey, T. (2004). Relationships between body composition and fundamental movement skills among children and adolescents. Research Quarterly for Exercise and Sport, 75(3), 238-247. doi: 10.1080/02701367. 2004.10609139
Okely, A. D., Booth, M. L., & Chey, T. (2004). Relationships between body composition and fundamental movement skills among children and adolescents. Research Quarterly for Exercise and Sport, 75(3), 238-247. doi: 10.1080/02701367. 2004.10609139
Piek, J. P., Baynam, G., & Barrett, N. C. (2006). The relationship between fine and gross motor ability, self-perceptions and self-worth in children and adolescents. Human Movement Science, 25(1), 65-75. doi: 10.1016/j.humov.2005.10.009
Piek, J. P., Hands, B., & Licari, M. K. (2012). Assessment of motor functioning in the preschool period. Neuropsychology Review, 22(4), 402-413. https://doi.org/10.1007/s11065-012-9216-9
Robinson, L. E., Palmer, K. K., & Bub, K. L. (2012). Effect of gross motor skill interventions on young children’s physical fitness: k spystematic revieaw and meta - analysis. Sportsi Medicin, 42(9), 697-711. doi: 10.2165/11633210-000000000-00000.
Roebers, C. M. (2017). Executive functions in early childhood: Development, measurement, and the role of preschool education. In S. D. Calkins & M. Bell (Eds.), Child development at the intersection of emotion and cognition (pp. 29-47). American Psychological Association. doi: 10.1037/15969-002
Roebers, C. M. (2017). Executive functions in early childhood: Development, measurement, and the role of preschool education. In S. D. Calkins & M. Bell (Eds.), Child development at the intersection of emotion and cognition (pp. 29-47). American Psychological Association. doi: 10.1037/15969-002
Skolnick Weisberg, D., Scopino, A., & Mostofsky, S. H. (2016). Links between social cognition, executive functioning, and play in children with ADHD. Journal of Abnormal Child Psychology, 44(3), 619-631. doi: 10.1007/s10802-015-0059-4
Trofholz, A. C., Tate, A. D., Draxten, M. L., Neumark-Sztainer, D., & Berge, J. M. (2017). Diet and physical activity tracker (DPAT): feasibility study in a weight loss intervention for adults with intellectual and developmental disabilities. Journal of the Academy of Nutrition and Dietetics, 117(10), 1556-1563.
Valentini, N. C., Rudisill, M. E., & Stodden, D. F. (2018). Developmental perspectives on physical activity involvement. In R. Eklund & G. Tenenbaum (Eds.), Encyclopedia of sport and exercise psychology (pp. 244-249). Sage Publications.
Wallis, A., Rhodes, P., Kohn, M., & Evans, E. H. (2016). Cognitive-behavioral therapy for eating disorders in children and adolescents. Eating Disorders, 24(1), 49-60.
WHO. (2010). Global recommendations on physical activity for health. Geneva: World Health Organization.