برنامج قائم على اللوجودراما لتنمية مهارات التمثيل وخفض حدة الإلكسيثميا لدى طفل الروضة A program based on logodrama to develop acting skills and reduce the severity of alexithymia in kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة أسيوط

2 قسم العلوم الأساسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة أسيوط

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على اللوجودراما لتنمية مهارات التمثيل لدى طفل الروضة، كما هدف إلى خفض حدة الإلكسيثيميا لديه بأبعادها الأربعة وهي: صعوبة تمييز المشاعر، صعوبة وصف المشاعر وفهمها، التفكير الموجه خارجياً ومحدودية الخيال، وإستخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتم تطبيق أدوات البحث، وهي: بطاقة ملاحظة مهارات التمثيل لدى طفل الروضة، ومقياس الإلكسيثيميا المصور لطفل الروضة على عينة قوامها (24) طفلاً وطفلة من أطفال المستوى الثاني برياض الأطفال، وتم حساب الفروق بين القياسين القبلي والبعدي والبعدي والتتبعي، وتم التوصل إلى فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات الأطفال عينة البحث على مقياس الإلكسيثيميا المصور لطفل الروضة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وفروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات الأطفال عينة البحث على بطاقة ملاحظة مهارات التمثيل لدى طفل الروضة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات الأطفال عينة البحث على أداتي البحث بين التطبيقين البعدي والتتبعي، مما يدل على فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التمثيل لدى طفل الروضة، وأيضاً خفض حدة الإلكسيثيميا لديه، وتم استخلاص العديد من التوصيات منها تطوير برامج إعداد معلمي الأطفال في مرحلة الروضة للتعامل مع الأطفال في مجالي الإلكسيثيميا ومهارات التمثيل، تنظيم دورات تدريبية وتوعوية للعاملين في مجال رياض الأطفال على استخدام إستراتيجيات جديدة تساعد على اكتشاف الإلكسيثيميا المبكر والحد منها، بالإضافة إلى تفعيل المسرح المدرسي في الروضة والاهتمام به كجزء أساسي في العملية التربوية وتدريب الأطفال على التمثيل المسرحي.

الكلمات الرئيسية


المراجع
أولاً : المراجع العربية :
 إبراهيم، جيهان أحمد حلمي (2018). فعالية برنامج إرشادي إنتقائي في خفض الإكسيثيميا لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية – جامعة الفيوم – كلية التربية، 10(4)، 83-140.
إبراهيم، فاطمة محمود (2005). مدى فاعلية العلاج بالسيكودراما لخفض بعض المخاوف الشائعة لدى عينة من الأطفال اللقطاء في مرحلة الطفولة المتأخرة. دراسات وبحوث المؤتمر العلمي للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية – تكنولوجيا التربية في مجتمع المعرفة – معهد الدراسات التربوية، مايو، 352-425.
إبراهيم، هاشم محمد والغويري، آلاء عبدالكريم أرشيد (2018). الإلكسيثيميا وعلاقتها بالسمنة لدى الإناث في الأردن. مجلة جامعة النجاح للأبحاث – العلوم الإنسانية – جامعة النجاح الوطنية، 32(1)، 197-220.
أحمد، داليا أبو حامد الشحات؛ حسيب، عبد المنعم عبد الله ومكاوي، صلاح فؤاد أحمد (2012). فعالية الإرشاد بالمعنى في تنمية مستوى الطاقة النفسية الفعالة لدى عينة من الخريجين العاطلين: دراسة سيكومترية اكلينيكية. مجلة القراءة والمعرفة – جامعة عين شمس – كلية التربية – الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 127، 82-110.
أحمد، سماح السيد (2023). توظيف العصف الذهني وتدريبات الارتجال لتطوير الأداء التمثيلي للطفل. مجلة الإنسانيات والعلوم الاجتماعية. جامعة بدر بالقاهرة،2(4)، 83- 102.
أحمد، محمد صفاء (2016). استخدام استراتيجيات اللعب الدرامي لتنمية الوعي المالي لطفل الروضة. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، 211، 139-180.
عبد الله، نعيمة محمد محمد سيد (2020). فعالية الإرشاد المعرفي السلوكي في خفض الإلكسيثيميا لدى أمهات أطفال التوحد ، 143-171.
باظه، آمال عبد السميع مليجي؛ خليل، مينا عزت حنا والسماحي، فريده عبد الغني (2019). مجلة كلية التربية – جامعة كفر الشيخ – كلية التربية، 19(4)، 689-710.
 البدوي، لينا (2020). الموسيقى والدراما في التعليم. دار المناهج.
بدير، كريمان (2011). سيكولوجية المشاعر وتنمية الوجدان. عالم الكتب.
بركات، عفاف إبراهيم إبراهيم (2012). فاعلية برنامج إرشادي في تحسين نقص التعبير عن المشاعر (الإلكسيثيميا) لدى عينة من ذوي اضطرابات الأكل. رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة بنها.
بلان، كمال يوسف (2014). نظريات العلاج والإرشاد النفسي. دار الإعصار للنشر والتوزيع.
البليهي، عبد الرحمن أحمد محمد (2022). فاعلية برنامج قائم على الإرشاد بالمعنى لخفض القلق الاجتماعي لدى المراهقين المكفوفين. مجلة الزرقاء للبحوث الإنسانية والدراسات الإنسانية – جامعة الزرقاء – عمادة البحث العلمي، 22(1)، 69-91.
البنا، زينب رجب علي (2022). فعالية برنامج قائم على إستراتيجيات التنظيم الانفعالي في خفض حدة الإلكسيثيميا لدى أطفال الروضة الصم. مجلة كلية التربية – جامعة الإسكندرية – كلية التربية، 32(2)، 369-426.
البهاص، سيد أحمد أحمد محمد؛ طاحون، علياء عزت إبراهيم وعمر، أحمد أحمد متولي (2021). الإلكسيثيميا لدى عينة من الأطفال التوحديين في مرحلة الطفولة المبكرة: دراسة مقارنة. مجلة كلية التربية – جامعة كفر الشيخ، 103، 347-371.
توفيق، مروة الحسيني محمد (2021). أثر التمثيل الدرامي للنصوص الأدبية في تنمية بعض مهارات الخيال الإبداعي لطفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية - جامعة الإسكندرية، 2(46)، 375- 452.
جارثون، فرانشسكو (۲۰۰٦). مسرح السرد التمثيلي (ترجمة: سمير متولي). مركز اللغات والترجمة أكاديمية الفنون، وزارة الثقافة، مهرجان القاهرة الدولي، المسرح التجريبي.
الجبالي، داليا مصطفى السيد (2010). دور السيكودراما في علاج السلوك العدواني للأطفال: دراسة نظرية. مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس – كلية التربية، 34(1)، 601-630.
الجبوري، فتحي طه وكرومي، عمار (۲۰۱۱). أثر استخدام التمثيل الدرامي في الاستيعاب لدى تلاميذ التربية الخاصة.  مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية - جامعة الموصل -  العراق، 10(3)، ۱۱۰-١٤٣.
الجعافرة، سهيرة فلاح والجنابي، صاحب عيد مروزكا (2018). فاعلية برنامج توجيه جمعي للحماية من الإساءة الجنسية في خفض التكتم الانفعالي وتنمية التمكين النفسي لدى أطفال. دكتوراه. عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة.
جمعه، أسماء محمد عبد الفتاح (2019). فعالية الإرشاد بالمعنى في تنمية مستوى الذكاء الروحي والتدفق النفسي لدى الموهوبين. مجلة كلية التربية – جامعة العريش – كلية التربية، 7(20)، 21-56.
جنيدي، أحمد فوزي (2020). الإلكسيثيميا وعلاقتها بالقلق وإدراك صورة الجسم لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة البصرية بالمرحلة الإبتدائية. مجلة العلوم التربوية – جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، 5(2)، 89-125
 الجنيدي، آيات عبد العزيز أبو القاسم (2015). دور تدريبات الأداء التمثيلي في تنمية بعض القدرات التعبيرية لدى طفل الروضة. رسالة ماجستير. جامعة القاهرة . كلية التربية للطفولة المبكرة.
الحديبي، مصطفى (2015). فعالية العلاج بالمعنى في خفض الشعور بالوحدة النفسية لدى المراهقين المعاقين بصريا. رسالة دكتوراه غير منشورة. قسم علم النفس – كلية التربية – جامعة أسيوط.
حسانين، أحمد عبدالجواد فهمي (2022). الكفاءة الاجتماعية والإبتكارية الانفعالية كمنبئات بالإلكسيثيميا لدى طلاب جامعة عنيزة. حوليات آداب عين شمس -  جامعة عين شمش – كلية الآداب، 50، 105-138.
حسين، كمال الدين (۲۰۰۹). مقدمة في مسرح ودراما الطفل لرياض الأطفال. القاهرة. مطبعة العمرانية للأوفست.
حسين، كمال الدين (2015). الدراما والمسرح في العلاج النفسي.القاهرة. دار المعارف.
حلمي، جيهان أحمد (2018). فعالية برنامج إرشادي إنتقائي في خفض الإلكسيثيميا لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 10(4)، 83-140.
الحمد، نايف فدعوس علوان والرشيدي، حمود أحمد لزام (2015). فاعلية الإرشاد والعلاج بالمعنى في التخفيف من ضغوط ومشكلات الحياة النفسية لدى طلبة الجامعة. مجلة الطفولة والتربية – جامعة الإسكندرية – كلية رياض الأطفال، 7(24)، 125-164.
الخولي، هشام عبدالرحمن؛ عراقي، الزهراء مهني و محمد، محمد شعبان أحمد (2013). الذكاء الانفعالي وعلاقته بالإلكسيثيميا لدى عينة من طلاب وطالبات الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 41(2)، 115-172.
درويش، أسامة مدحت حامد؛ عليوه، سهام على عبدالغفار و السماحي، فريدة عبد الغني (2017). فاعلية الإرشاد بالمعنى لتخفيف الضغوط النفسية لدى الشباب مرضى السكر. مجلة كلية التربية – جامعة كفر الشيخ – كلية التربية، 17(3)، 283-34.
ذكي، حسام محمود (2017). فعالية العلاج بالمعنى في تخفيف المكيافيلية لدى المتفوقين دراسياً بجامعة المنيا. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 18(1)، 13-50.
أبو زيد، لبنى شعبان أحمد (2020). برنامج إرشادي للوجودراما لخفض الإحتراق النفسي لدى معلمات الروضة الدامجة للأطفال ضعاف السمع بمحافظة مطروح. مجلة الطفولة والتربية – جامعة الإسكندرية – كلية رياض الأطفال، 12(41)، 214-276.
سعد، سوزان حمدي حامد وخليل، محمد أحمد السيد (2016). فعالية برنامج إرشادي قائم على السيكودراما في تحسين مستوى الصلابة النفسية لدى عينة من المراهقين الأيتام. مجلة الطفولة والتربية – جامعة الإسكندرية – كلية رياض الأطفال، 8(25)، 248-205.
السعيد، راندا حلمي (2014). اللعب الطفولي التمثيلي بين التجسيد والتشخيص في مسرح الطفل. مجلة كلية التربية - جامعة الإسكندرية، 24(1)،  189-244.
السقا، صباح مصطفى فتحي ونصر، زند محمد عبد الله. الإلكسيثيميا وعلاقتها بالمناعة النفسية لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. مجلة العلوم التربوية والنفسية – المركز القومي للبحوث غزة، 6(15)، 190-212
سليم، سحر أحمد حسين (2017). الإلكسيثيميا وعلاقتها بالتوافق النفسي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل – مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 6(21)، 90-136.
سليم، صهيب سليم يوسف (2017). فاعلية برنامج قائم على الدراما العلاجية في تحسين مفهوم الذات لدى الأطفال المعاقين بصرياً. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبجاث والدراسات التربوية والنفسية، 5(18)، 1-16.
سليم، صهيب يوسف (2017). فاعلية برنامج قائم على الدراما العلاجية في تحسين مفهوم الذات لدى المعاقين بصريا. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 5(18).
الشاذلي، وائل أحمد سليمان (2020). فاعلية الإرشاد بالمعنى في تنمية تقدير الذات لدى عينة من المراهقين المعاقين بصريا. مجلة كلية التربية – جامعة بنها – كلية التربية، 31(121)، 138-188.
شلبي، محمد عبد الله محمد؛ باظه، آمال عبد السميع مليجي وحسن، مروه نشأت معوض (2021). فعالية الإرشاد النفسي بالمعنى لتنمية اليقظة العقلية لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية – جامعة كفر الشيخ – كلية التربية، 103، 2-3-.
صبحي، سيد محمد سيد؛ حامد، محمد سعد وعلي، إبراهيم علي السيد (2015). برنامج إرشادي بالمعنى لتنمية الشعور بالانتماء وأثره على التوافق النفسي لدى عينة من الشباب الجامعي. مجلة كلية التربية – جامعة عين شمس – كلية التربية، 39(3)، 193-223.
العازمي، عائشة ديحان قصاب (2022). فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظرية العلاج بالمعنى في خفض التنمر المدرسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالكويت. دراسات تربوية ونفسية – جامعة الزقازيق – كلية التربية، 115، 1 – 67
عباس، شرين مصطفى السيد(2023). العلاج بالدراما ودوره في الحد من السلوك الإنسحابي لدى الأطفال مرضى السرطان. دراسة تطبيقية. مجلة كلية التربية – جامعة الإسكندرية، 33(1)،
عبيب، غنية (2022). التأصيل النظري لمفهوم الإلكسيثيميا. مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية – مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع، 1، 738-757.
العتيبي، أسماء فراج خليوي (2017). إدراك الانفعالات الأساسية للوجه في مرحلة الطفولة المبكرة. دراسات تربوية ونفسية – جامعة الزقازيق – كلية التربية، 95، 171-227.
عزام، شعبان عبد الصادق عوض (2015). العلاج بالمعنى كمدخل لتحقيق الرضا عن الحياة للمعاقين حركيا. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية – جامعة حلون – كلية الخدمة الاجتماعية، 38(5)، 1009-1078.
عسقول، محمد عبد الفتاح (2006) .الوسائل والتكنولوجيا في التعليم بين الإطار الفلسفي والإطار التطبيقي (ط 2). آفاق الطباعة والنشر والتوزيع.
عفانة، عزو واللوح، أحمد (2008) .التدريس المسرحي . دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
علوان، صهيب محمد (2012). أثر توظيف الدراما التعليمية على التحصيل والاحتفاظ به في تدريس النصوص الأدبية لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي. رسالة ماجستير،  كلية التربية، الجامعة الإسلامية.، غزة.
علي، هيثم عبد الرزاق (2003). مهارات فن الأداء في التمثيل والخطاب الاجتماعي. أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الفنون الجميلة - جامعة بغداد.
عليوه، سهام علي عبد الغفار (2016). فعالية برنامج إرشادي بالمعنى في تعديل اتجاهات معلمي الدمج وأثره في تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى المراهقين بمدراس الدمج. مجلة كلية التربية – جامعة طنطا – كلية التربية، 64(4)، 393-462.
عليوه، سهام علي عبد الغفار؛ الحناوي، رجب محمد سامي وحسن، عزة عبد الرحمن (2021 - أ). فعالية برنامج إرشادي بالمعنى لتحسين الأمل لدى المراهقين المعاقين حركياً. مجلة كلية التربية – مجلة كلية التربية -  جامعة كفر الشيخ – كلية التربية، 102، 23-46.
عليوه، سهام علي عبد الغفار؛ عبد العاطي، حمدي عبد المنعم محمد والعطار، محمود مغازي علي (2021 – ب). فعالية برنامج إرشادي بالمعنى لتحسين التوافق الأسري لمريضات سرطان الثدي. مجلة كلية التربية – جامعة كفر الشيخ – كلية التربية، 101، 71-96.
عمارة، نرمين حمدي أحمد ومجرية، أحمد محمد (2022). الفروق الفردية في الإلكسيثيميا ومعالجة الانفعالات الوجهية. مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر- كلية التربية، 19، 8-27.
العناني، حنان عبد الحميد (1993). الدراما والمسرح في تعليم الطفل (ط 3). دار الفكر للنشر والتوزيع.
العناني، حنان عبدالحميد (2002). علم النفس التربوي (ط 2) . دار صفاء للنشر والتوزيع.
الغبلان، منيرة راشد(2018). أثر استخدام برنامج قائم على اللعب في تنمية المهارات القيادية لدى أطفال الروضة الموهوبين في دولة الكويت. رسالة ماجستير، جامعة الخليج العربي.
غنيم، شاهنده عادل؛ دسوقي، شيرين محمد ومكي، هبة كمال (2017). فعالية برنامج إرشادي في خفض الإلكسيثيميا لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة كلية التربية ببورسيعد، 21، 765-793.
الفقي، آمال إبراهيم (2012). فاعلية برنامجي العلاج المعرفي السلوكي والاسترخاء في تخفيف الإلكسيثيميا لدى طالبات الجامعة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس – رابطة التربويين العرب، 30(1)، 213-252.
قاسم، نادر جمعة؛ الحربي، رشا أحمد سعيد وعبد الوهاب، أشرف محمد عبد الحليم (2013). برنامج إرشادي بالمعنى مقترح لتخفيف حدة الضغوط النفسية لدى أمهات أمور الطلاب ذوي الإعاقة. مجلة الإرشاد النفسي – جامعة عين شمس – مركز الإرشاد النفسي، 35، 535-570.
القرشي،أمير (2011).المناهج والمدخل الدرامي. عالم الكتب للنشر والتوزيع.
القناوي، عبير محمد؛ القداح، أمل محمد وبكر، سها عبد الوهاب (إبريل، 2022). أثر استخدام مركز التمثيل ولعب الأدوار في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى طفل الروضة. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنصورة.، 8(4)،539-600.
كاثي، هاس (2010). فن التمثيل السينمائي )ترجمة: أحمد يوسف ومصطفى قاسم). المركز القومي للترجمة.
الكفوري، صبحي عبد الفتاح؛ أبو المجد، علياء عادل عبد الرحمن و منصور، سارة عصام عثمان محمد (2022). فعالية برنامج إرشادي بالمعنى لخفض المدركات المعرفية لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية – جامعة كفر الشيخ – كلية التربية، 106، 141-161.
الكناني، ممدوح عبد المنعم (2011). سيكولوجية الطفل المبدع. دار المسيرة للنشر والتوزيع.
متولي، هبة إسماعيل (2021). فاعلية استخدام السيكودراما لخفض الألكسيثيما لدى عينة من أطفال الروضة ذوي اضطراب التحدى الإعتراضي. مجلة الطفولة والتربية – جامعة الإسكندرية – كلية رياض الأطفال، 13(48)، 283-340.
مجاور، دعاء فتحي محمد (2021). برنامج إرشاد بالمعنى لخفض مظاهر النوموفوبيا (رهاب الخوف المرضي من فقد الهاتف الذكي) وتحسين معنى الحياة لدى طالبات كلية التربية. مجلة كلية التربية – جامعة بنها – كلية التربية، 32(128)، 473-532.
عبد المجيد، السيد محمد؛ محمد، أماني إبراهيم الدسوقي؛ البصال، إيناس السيد سادات وعبد العال، دولت شريف عطية حسن (2022). فاعلية برنامج إرشادي أسرى باستخدام العلاج بالمعنى لتنمية التفهم الانفعالي لدى أسر الأطفال التوحديين بمرحلة رياض الأطفال. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة  ببورسعيد – جامعة بورسعيد – كلية التربية للطفولة المبكرة، 24(2)، 603-636.
محمد، سيد عبد العظيم ومعوض، محمد عبد التواب (2012). العلاج بالمعنى: النظرية -  الفنيات والتطبيق. دار الفكر العربي.
محمد، عصام الدين محمد عزمي وعلي، رشا ناجح (2010). تأثير برنامج أنشطة حركية مقترح باستخدام الدراما التعليمية المصورة في تحقيق بعض الأهداف بمرحلة رياض الأطفال. المؤتمر العلمي الدولي الثالث عشر: التربية البدنية والرياضية – تحديات الألفية الثالثة، مصر، 193-337.
محمد، منى ذكي؛ أحمد، جمال شفيق والسيد، هدى جمال محمد (2022). الإلكسيثيميا وعلاقتها ببعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى عينة من المراهقين من (14-15). مجلة دراسات الطفولة – جامعة عين شمس – كلية الدراسات العليا للطفولة، 25(94)، 145-150.
محمد، هبة كمال مكي حسن؛ شند، سميرة محمد وعمر، عمرو رفعت (2013). فعالية برنامج إرشادي في خفض الإلكسيثيميا لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية. مجلة كلية التربية – جامعة بورسعيد، 14، 632-664.
 محمود، إبراهيم نعمة ورشيد، رجاء حميد (ديسمبر، 2018). توظيف الألعاب والحكايات الشعبية في تنمية مهارات التمثيل العفوي في رياض الأطفال. مجلة الأكاديمي - جامعة ديالي - كلية الفنون الجميلة، 90، 277-294.
مختار، أمينة محمد و نجله، عبد الفتاح (2015). الدراما كعلاج نفسي للطفل. مجلة رعاية وتنمية الطفل – جامعة المنصورة – مركز رعاية وتنمية الطفولة، 13، 352-377.
مختار، وحيد مصطفى كامل ومحمد، محمد شعبان أحمد (2017). أثر الإرشاد بالمعنى في خفض الشعور بانعدام الاستمتاع بالحياة لدى المراهقين ذوي الإعاقة البصرية المكتسبة حديثاً. مجلة كلية التربية – جامعة المنوفية – كلية التربية، 32(4)، 82-126.
المصري، دينا جمال(2020). أثر استخدام لعب الأدوار في اكتساب القيم الاجتماعية المتضمنة في محتوى كتاب لغتنا الجميلة لطلبة الصف الرابع الابتدائي في محافظة غزة. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
 المصري، سامي إسماعيل (2017). أثر استخدام الأنشطة التمثيلية في تنمية مهارات اللغة العربية والتفكير التأملي لدى طلبة الصف الرابع. رسالة ماجستير. عمادة الدراسات العليا. جامعة القدس.
مصطفى، دينا (2010). سيكودراما. مكتبة الأنجلو المصرية.
مطر، عبدالفتاح (2002). فاعلية السيكودراما في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى الصم. رسالة دكتوراة،  كلية التربية، جامعة القاهرة.
مظلوم، مصطفى (2017). تنظيم الانفعال وعلاقته بالإلكسيثيميا لدى عينة من طلبة الجامعة (دراسة سيكومترية – إكلينيكية). مجلة الدراسات النفسية والتربوية، 82، 143-212.
مكاحلي. السعدية (2015). استخدام الألعاب اللغوية في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي، دراسة ميدانية بابتدائية حسين قصباية بمدينة بسكرة. رسالة ماجستير. كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر"بسكرة".
أبو منصور، نصرة سليمان عودة (2018). أثر استخدام الدراما الإبداعية في تنمية التفكير الابتكاري والتحصيل في تدريس اللغة العربية لدى طلبة الصف الخامس في العاصمة عمان. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
مهمل، عماد الدين ومخلوف، ياسمينه (2022). نظرية الإرشاد والعلاج النفسي الوجودي بالمعنى: مقاربة نفسية إرشادية علاجية عن فيكتور إيميل فرانكل. مجلة طيبة للدرسات العلمية الأكاديمية – المركز الجامعي سي الحواس بريكة، 5(1)، 937-962.
أبو النجا، أمنية مصطفى محمد (2014). تنمية مهارات الذكاء الانفعالي لخفض حدة الإلكسيثيميا لدى مجموعة من أطفال المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة التربية – جامعة الأزهر – كلية التربية، 157(4)، 259-341.
النجار، خالد عبد الرازق؛ رشوان إيمان والروبي، فاطمة الزهراء رفعت (2021). استخدام اللوجودراما لخفض الاضطرابات السلوكية للأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة الطفولة، 38، 892- 916
النوايسه، فاطمة عبد الرحيم حامد والهواري، لمياء صالح محمد (2018). فاعلية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعنى لخفض مستوى الإحتراق النفسي لدى عينة الممرضين العاملين في مستشفي حكومي في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة التربية – جامعة الآزهر – كلية التربية، 189(2،1)، 518-556.
هاشم، وفاء ماهر عطية؛ رياض، نهى مرتضى (2019). برنامج قائم على الأنشطة التمثيلية لتنمية الوعي السكاني لطفل الروضة. مجلة دراسات في الطفولة والتربية - جامعة أسيوط - كلية التربية للطفولة المبكرة، 11، 106-152.
هيلات، صلاح (2006). أثر التمثيل الدرامي للمادة التعليمية في تحصيل طلبة الصف الرابع في مبحث التربية الاجتماعية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 3(2)، 189-199.
يوسف، الطيب محمد زكي ومحمد، مكي محمد مغربي (2017). فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الدراما الإبداعية في علاج وتعديل الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. مجلة البحث العلمي في التربية، 18(6)، 451-493.
يوسف، سليمان عبدالواحد (2015). أثر التدريب القائم على الكفاءة الاجتماعية – الانفعالية في خفض الإكسيثيميا والانفعالات الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس – السعودية، 61، 13-56.
ثانياً : المراجع الأجنبية :
Aino, K., Outi, P., Koivisto, A., Raimo, K. & Matti, J. (2007). Alexithymia and life satisfaction in primary healthcare patients. Psychosomatics, 48(6), 523-529.
Bagby, R. M., Parker, J. D. A. & Talyor, G. J. (1994). The twenty item Toronto Alexithymia Scale: I item selection and cross validation of the factor structure. J. Psychosom Res., 38, 23-32.
Baughman, H., Schwartz, S., Schermer, J., Veselko, L., Petrides. K. & Vernon, P. (2011). A behavioral-genetic study of alexithymia and its relationships with trait emotional intelligence. Twin Research and Human Genetic, 14(6), 539-543.
Bertand, J. (2023). Drama with children 1. Teaching English, British Council. Retrieved at: https://www.teachingenglish.org.uk/teaching-resources/teaching-primary/activities/level-2/drama-children-1
Besharat, M. & Shahidi, S. (2011). What is the relationship between Alexithymia and ego defense styles? A correlational study with Iranian students. Asian Journal of Psychiatry, 4, 145-149.
Brown, V. (2017). Drama as a valuable learning medium in early childhood.  Arts Education Policy Review, 118 (3), 164- 171.
Bulunuz, M. (2013) Teaching science through play in kindergarten: Does integrated play and science instruction build understanding? European Early childhood Education Research Journal, 35(2), 199- 207.
Capuzzi, D. & Stauffer, M. (2016). Counselling and psychotherapy: Theories and intervention (6th ed.). American Psychological Association.
CCME (2007).  "Consensus building a table guide & tool Kit”. Available at: http://www. ccme.ca/ assets/ pdf/ consensus toolki e.pdf
Correia, E. A., Cooper, M.& Correia, K. (2016). Existential psychotherapies: Similarities and differences among the main branches. Journal of Humanistic Psychology, 58(2), 119-143.
Correia, E. A., Sartoris, V., Fernandes, T., Cooper, M., Berdondini, L., Sousa, D., …Da Fonseca, J. (2018). The practices of existential psychotherapists: Development and application of an observational grid. British Journal of Guidance & Counselling, 46(2), 201-216.
Davis, P. (1990). The use of drama in English language teaching. TESL, Canada Journal, 8(1), 87-99. Doi: https://doi.org/10.18806/tesl.v8i1.581
Dawd, N. (2016). The relationship between Alexithymia and parental styles, socioeconomic status, family size, and gender. Jordon Journal of Educational Sciences, 12(4), 425-434.
Dinc, S. C. & Tez, O. Y. (2019). Investigation of the relationship between the dominant brain areas, risk-taking and Alexithymia of outdoor adventure recreation participants. Journal of Education and Learning, 8(3), 44-58
Gahiabi, B. & Besharat, M. (2011). Emotional intelligence, alexithymia and interpersonal problems. Social Behavior and Science, 30, 98-102.
Gmitrova, V. & Gmitrov, J. (2003). The impact of teacher- directed and child pretend play on cognitive competence in kindergarten children. Early childhood Education Journal, 30(4), 241- 246.
Guvevsel, K., Dixon, A., Chang, C. & Dew, B. (2018). The relationship among gender role conflict, normative male Alexithymia, men’s friendship disorders with other men and psychological well-being. The Journal of Men’s Studies, 26(11), 56-76.
Hetzler, E. (2007). Actors and emotion in performance. Studies in Theatre Performance, 28(1), 1128-1139.
Hiridla, A., Pirkola, S., Karukivia, M., Markkula, N., Bagvy, M., Joukamoq, M. & Savisaari, J. (2017). An evaluation of the absolute and relative stability of Alexithymia over 11 years in Finnish general population. Journal of Psychosomatic Research, 2(95), 81-87.
Hong, R.Y., & Cheung. M. W. L. (2015). The structure of cognitive vulnerabilities to depression and anxiety evidence for a common core etiologic process based on a meta-analytic review. Clinical Psychological Science, 3(6), 892-912
Hui, A. & Lau, S. (2006). Drama education: A touch of the creative mind and communicative- expressive ability of elementary school children in Hong Kong. Thinking Skills and Creativity, 1(1), 34- 40.
Karakus, S. & Akbay, S. E. (2022). The mediating role of psychological flexibility in explaining authenticity and life satisfaction with alexithymia. Participatory Educational Research, 9(1), 285-302.
Khan, N. & Mumtaz, F. (2017). Prevalence of Alexithymia among undergraduates at Buitems. Epidemiology, 7(6), 333-349.
Konopik, D. (2013). Psychodrama as a Social Work Modality. Social Work 58(1). 9-20.
Konopik, Dscheung (2013). Psychodrama as a Social Work Modality. Social Work 58(1). 9-20.
Lennartsson, A. K., Howrwitz, E. B., Theorell, T.& Ullen, F. (2017). Creative artistic achievement is related to lower levels of Alexithymia. Creativity Research Journal, 29(1), 29-36.
Li, J., Wang, D., Guo, Z. & Li, K. (2015).Using psychodrama to relieve social barrier in an autistic child: A case study and literature review. International Journal of Nursing Sciences, available online: doi: 10. 1016/j.ijnss.2015.08.008.
Loftis, M.A.; Michael, T & Luke, C. (2019). College Student Suicide Risk: The Relationship between Alexithymia, Impulsivity, and Internal Locus of Control. International Journal of Educationally Psychology,8(3), 246-269.doi: 10.17583/ijep.2019.3991
Martinez, E. Y. & Florez, I. A. (2015). Meaning- centered psychotherapy: Isocratic clinical practice. Journal of Contemporary Psychotherapy, 45(1), 37-48.
Matzner, A., Lancman, M. & Perrine, K. (2012). Prevalence of Alexithymia in patients with psychogenic non-epileptic seizures and predictors in psychogenic non-epileptic seizures. Epilepsy & Behavior, 26, 153-157
Montero, I. & Rqueleme, E. (2013). The impact of acting social stories to increase emotional intelligence program, Special issue psychology Emotions and cultural, Historical Activity theory, parts other Types of Dressing
Myres, M., Lancman. M., Perrine, K. & Laneman. M. (2013). Prevalence of alexithymia in patients with psychogenic non-epileptic seizures and epileptic seizures and predictors in psychogenic ono epileptic seizures. Epilepsy & Behaviors, 26, 153-157.
Ola, L. & Gulon-Scott, F. (2020). Facial emotion recognition in autistic adult females correlates with alexithymia, not autism. 24(8),
Pearson, L. (2019). The use of drama and child-centered play therapy to foster resilience in children. Master Thesis. Department of child education, school of education. University of Montreal, Canada.
Poquérusse J., Pastore L., Dellantonio S., Esposito G. (2018). Alexithymia and autism spectrum disorder: A complex relationship. Frontiers in Psychology, 9, Article 1196.
Spitzer, C., Siebel-Jurge, U., Barnow, S., Grape, H. & Freyberger, H. (2005). Exploring concept of Alexithymia in the lives of people with learning disabilities. Journal of Intellectual Disabilities, 9(3), 229-239.
Stephens, A. (2013). Creative drama in the general music classroom: An integrated approach for intermediate students. Available at: https://doi. org/10. 1177/ 1048371313482922
Stone, K. J., Poquiz, J. L., Singh, M. & Fite, P. J. (2022). Examining incremental validity of dimensions of Alexithymia and parental psychological control on internalizing symptoms of youth involved with the juvenile justice system. Child & Youth Care Forum, 51(1), 219-235
Suslow, T. & Donges, U. (2017). Alexithymia components are differentially related to explicit negative effect but not associated with explicit positive effect or implicit affectivity. Frontiers in Psychology, 8(2), 1758-1769
The Urban Governance (2007). "Three stages of consensus building" available at :http://www. gdre. org/u-gov/consensus- building.html
Tolchin, B., Dworetzky, B. & Baslet, G. (2018). Long-term adherence with psychiatric treatment among patients with psychogenetic nonepilepic seizures. Epilepsy, 59(1), 18-22.
Tolmunen, T., Kirsi, H., Jukka, H., Maria, L., Maaranen, P., Jari, K. & Ellias, L. (2010). Adolescent dissociation and alexithymia are distinctive but overlapping phenomena. Psychiatry Research. Available at Science Direct www.elsevier.com/locate/psychres
Valdespino, A., Antezana, L., Ghane, M. & Richey, J. (2017). Alexithymia as aternas diagnostic precursor to empathy abnormalities. The Functional Role of Insula Frontiers in Psychology, 8, 2243-2265.
Vos, J., Cooper, M., Correia, E. & Craig, M. (2015 b). Existential therapies: A review of their scientific foundations and efficacy. Journal of the Society for Existential Analysis, 26(1), 49-21.
Vos, J., Craig, M. & Cooper, M. (2015 a). Existential therapies:  A meta-analysis of their effect on psychological outcomes. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 83(1). 115-128.
Way, I., Applegate, B., Cai, X., Kimbal, F., Blank, P., Pond, C., Yelsma, P., Roberts, E., Hyter, Y. & Muliett, M. (2010). Understanding Alexithymia and language skills in children: Implications for assessment and intervention. Language, Speech and Hearing Services in Schools, 38, 128-139.
Yilmaz, M. M., Cosgum, A. A. & Pala, S. (2017). A study of mathematical content provided in illustrated children’s books. Eurasian Journal of Educational Research, 69, 159- 175.
 Zimmerman, S. (2004). More theatre games for young performers: Improvisation and exercises for developing acting skills. Library of Congress Cataloging in Publication Data, USA.