فعالية برنامج قائم على الوظائف التنفيذية لخفض اضطراب تشتت الانتباه لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم The effectiveness of a program based on executive functions to reduce attention deficit disorder among kindergarten children with learning disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة بورسعيد

2 قسم العلوم النفسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

3 قسم العلوم النفسية- كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

    هدف البحث إلى خفض اضطراب تشتت الانتباه لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم من خلال برنامج قائم على الوظائف التنفيذية، وقد تكونت عينة البحث من (20) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم  في المرحلة العمرية من (4-6) سنوات، وتم إختيار العينة بطريقة عمدية تبعًا لطبيعة متغيرات البحث، وهي من الأطفال وهي من الاطفال المترددين على مركز النجار للتربية الخاصة والتأهيل والتدريب بمحافظة الشرقية، وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: اختبار ستنافورد بينيه ( الصورة الخامسة) ترجمة وتقنين، محمود أبو النيل(2011)، مقياس اضطراب تشتت الانتباه لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم(إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على الوظائف التنفيذية لدى أطفال الروضة(إعداد الباحثة)، وقد اسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي على مقياس اضطراب تشتت الانتباه لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم ،كما حققت النتائج فعالية البرنامج القائم على الوظائف التنفيذية في خفض اضطراب تشتت الانتباه لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، والحفاظ على هذا التحسن بمرور الزمن.

الكلمات الرئيسية


المراجع
 أولاً: المراجع العربية:
 إبراهيم، صباح السيد سعد، منشار، كريمان عويضة، غنيم، محمد أحمد محمد إبراهيم، و أبو العلا، مسعد ربيع عبدالله. (2020). الكفاءة الذاتية الأكاديمية والوظائف التنفيذية: دراسة عامليه. مجلة كلية التربية،31(123)،552-637.
أبو الديار، مسعد (2015). صعوبات التعلم. مفاهيم – ممارسات – علاج. القاهرة: دار الكتاب الحديث.
أحمد، سهير كامل. (2007). سيكلوجية الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة(ط3).الإسكندرية: مركز الإسكندرية للكتاب.
أمين، منى كمال .(2021). تنمية الانتباه المشترك كمدخل لتحسين النمو اللغوي لدى الأطفال ذوي متلازمة داون.مجلة التربية كلية التربية جامعة الأزهر، 189(2)،3-63.
بدران، رانيا سعد .(2021). فعالية برنامج تدريبي لتحسين الوظائف التنفيذيه وأثره في خفض صعوبات الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، مجلة كلية علوم ذوي الإعاقة جامعة الزقازيق،3(1)،2555-2599.
البطانية، أسامة محمد ، رشوان، مالك أحمد (2015).صعوبات التعلم النظرية والممارسة(ط4)، عمان: دار الميسرة.
جبل، منى عبدالجواد (2019). برنامج إرشادي لتحسين الكفاءة الانفعالية والاجتماعية لدى عينة من الأطفال ذوي تشتت الانتباه وفرط الحركة، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة القاهرة.
حافظ، نبيل عبد الفتاح (2006). صعوبات التعلم والتعليم العلاجي(ط3).القاهرة:  مكتبة زهراء الشرق.
سالم، محمود عوض الله ، الشحات، مجدي، عاشور، أحمد حسن (2003). صعوبات التعلم والتشخيص العلاجي، القاهرة: دار الفكر العربى.
سليمان، عبد الرحمن سيد (2003). سيكلوجية ذوي الإحتياجات الخاصة (أساليب التعرف والتشخيص). القاهرة: مكتبة زهراء الشرق.
السيد، يسرا أحمد .(2012). فعالية برنامج إرشادى قائم على العلاج بالفن لخفض النشاط الحركى الزائد وتحسين الانتباه لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم . مجلة علم النفس لكلية التربية ، جامعة المنيا،23.
الشخص، عبدالعزيز السيد، سليمان، نشوى سليمان محمد، و منيب، تهاني محمد عثمان. (2020). برنامج مقترح لتحسين الوظائف التنفيذية وخفض حدة اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدي الأطفال الصم. مجلة الإرشاد النفسي،1(12)،125-206.
شقير، زينب محمود (2005). المعاقون عقليًا وتربويًا، القاهرة: دار النهضة المصرية.
عاشور، أحمد حسن ، طه، ومحمد مصطفي، النجار، وحسني زكريا.(2014).مدخل إلى صعوبات التعلم.الرياض: دار الزهراء.
عبد الرحمن موسي الزهراني . (2016). الوظائف التنفيذية كعوامل معرفية فارقة بين مجتري الافكار الانتحارية ومحاولي الانتحار. مجلة كلية التربية ،جامعة الازهر.
عبد الرحمن، خلود محمد .(2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام الأنشطة الحركية للحد من اضطراب تشتت الانتباه لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوي صعوبات التعلم. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة بورسعيد،16(16)،1-16
عبدالغفار ،غادة محمد (2015). الخصائص القياسية لبطارية التقدير السلوكى للوظائف التنفيذية لدى الأطفال والمراهقين في ضوء التقييم الوالدى، مجلة دراسات نفسية، 25 (4)، 225-346.
عبد الفتاح، خالد فريج (2022). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعليم المتمايز في تحسين الانتباه والذاكرة العاملة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم، رسالة ماجستير غير منشورة، معهد البحوث والدراسات التربوية،القاهرة.
عبد القادر ، أحمد محمد . (2017).فاعلية برنامج قائم على العلاج بالفن  للحد من اضطراب القلق وتشتت الانتباه لذوي صعوبات التعلم من أطفال المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير. كلية التربية ، جامعة بنى سويف.
العتيق، سارة داوود صالح، و أبو زيد، أحمد محمد جاد الرب (2018). فاعلية التدريب المعرفي في تحسين الوظائف التنفيذية لدى ذوي الإعاقة الفكرية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة،4(1)،58-96.
العدل، عادل محمد محمود، و بيومي، لمياء عبدالحميد(2020). أثر استخدام برامج التسريع والإثراء على تنمية الوظائف التنفيذية وتخفيف حدة أعراض نقص الانتباه وفرط النشاط للموهوبين ذوي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. مجلة كلية التربية،31(124)،123-214.
عزت، هناء ، سوزان، جاثير كول (2013). الوظائف التنفيذية الباردة والساخنة المنبئة بالأداء الدراسي في اللغات والحساب. مجلة الارشاء النفسي، (35)،25-120.
عطوه، الشيماء محمد . (2021).فعالية برنامج تدريبي قائم على الوظائف التفيذية في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة المتأخرين لغويًا. رسالة دكتوراة غير منشورة. كلية علوم ذوي الإعاقة، جامعة الزقازيق.
على ، أمل جميل . (2014).استخدام الألعاب الفنية التشكيلية لخفض اضطراب نقص الانتباهه وفرط الحركة لدى أطفال الروضة. رسالة دكتوراة. كلية رياض الأطفال، جامعة عين شمس.
عمارة، دنيا علي ، حسنين، إسراء عبدالمقصود عبدالوهاب، و البحيري، محمد رزق. (2020). فاعلية برنامج لتحسين بعض الوظائف التنفيذية لدى عينة من الأطفال المكفوفينمجلة دراسات الطفولة: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة،23(88)،55-102.
غراب، هشام أحمد(2010).برنامج إرشادي مقترح للتخفيف من حدة غضطراب التشتت ونقص الانتباه لدى أطفال يعانون من صعوبات التعلم، مجلة مسقبل التربية العربية،17(63)،345-422.
محمد، إيمان شعبان ، المنسي، محمود عبدالحليم، منتصر، شادية عبدالعزيز مهتدي، و يوسف، ماجي وليم. (2019). تنمية بعض العمليات المعرفية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية،20(11)،12-69.
محمد، فاطمة زيد (2021). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لتحسين الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. رسالة ماجستير، معهد البوث والدراسات التربوية والعربية، جامعة القاهرة.
الملاحة، حنان عبدالفتاح. (2020). فعالية التدريب على بعض الوظائف التنفيذية في تحسين نظرية العقل والاتجاه نحو الروضة لدى الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية،21(6)،301.
ملحم، سامي محمد .(2006). صعوبات التعلم ، ط 2، عمان: دار الميسرة.
هالاهان، دانييل ؛ وفمان، جيمس ؛ وبولين، بييج .(2013).الطلبة ذوو الحاجات الخاصة، مقدمة في التربية الخاصة.
يوسف، الطيب محمد زكى .(2018). الوظائف التنفيذية وعلاقتها باضطراب ضعف الانتباه لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. مجلة البحث العلمي في التربية،19(17)،201-298.
يونس، اكرام عبدالحميد .(2020). التدريب على اليقظة العقلية وتأثيره على بعض الوظائف التنفيذية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم. مجلة الطفولة والتربية،12(44)،233-349.
ثانيًا: المراجع الأجنبية:
AlZaben, F. N., Sehlo, M. G., Alghamdi, W. A., Tayeb, H. O., Khalifa, D. A., Mira, A. T., . . . Koenig, H. G. (2018). Prevalence of attention deficit hyperactivity disorder and comorbid psychiatric and behavioral problems among primary school students in western Saudi Arabia. Saudi medical journal, 39(1), 52.
American Psychiatric A ssociation (2013). diaganostic  and statistical  manual of mental disorders DSM -5 American Psychiatric. .Pub
Anderson, P. (2008).Toward adevelopmental mode of   executive function- Executive    functions and the frontal lobes. Newyork. Psychology Press.
  Camilla,G. (2018).the role of executive functions skills in thedevelopment of children`s mathematics. Heterogeneity of function in numerical cognition. ch.14: 263- 268.
David; L. ; Alan J.; Foster, Sharon L(2010) : Impaired Behavior Regulation under Conditions of Concurrent Variable Schedules of Reinforcement in Children with ADHD, Journal of Attention Disorders, Vol.(13),N.(4), P.358-36.
Funk, J. D. (2011). Assessing Ohio‘s Teacher Knowledge of Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD): Are Current Teachers Adequately Prepared to Meet the Needs of Students with ADHD?, In: M. Sc., Ohio University, Athens, OH).
 Giogia, G.A, Isquith,P.K,Retzlaff, P.D.,&Espy,K.A. (2002). Confirmatory factornalysis of the- Behavior rating inventory of executive funiction (BRIEF)in aclinical sample. Child Neuropsy cholog, 8.249- 257.
Gray, S. (2015).Evaluation of A Working Memory Training Program in Adolescents with Severe Attention Deficit Hyperactivity Disorder and Learning Disabilities. (Doctoral dissertation). University of Toronto: Canada.
Hassinger- Das,B.,Jordan,N.,Glutting,J. and Dyson,N. (2014).Domin general mediators of the relation between kindergarten number sense and first- grad mathematics achievement. Journal of experimental child psychology, 118; 78- 92.
 Hughes,C.,Ensor,R.,Wilson,A. and Greham,A. (2010). Tracking executive function across the transition to school. A latent variable approach. Developmental neuropsychology, 35: 20- 36.
Kirk, H., Gray, K., Ellis, K., Taffe, J., & Cornish, K. (2017). Impact of attention training on academic achievement, executive functioning, and behavior: A randomized controlled trial. American Journal on Intellectual and Developmental Disabilities, 122(2), 97-117.
 Kozey,M. (2014).executive funictions and subtybes of childhood aggression in young children. Phd. University of british Colombia.
  Panerai,S.,Tasca,D.,Ferri,R.andElia, E. (2014). Executive functions and adaptive behavior in autism spectrum disorder with and without intellectual disability. Psychiatry journal, article (ID),9418: 1- 11.
Poznanski, B., Hart, K. C., & Cramer, E. (2018). Are Teachers Ready? Preservice Teacher Knowledge of Classroom Management and ADHD. School Mental Health, 10(3), 301-313. doi:10.1007/s12310-018-9259-2
Ramsay, S. (2015). Impact of cognitive training on the executive function of children aged 5-9 (Order No. 10003766). Available from ProQuest Dissertations & Theses Global.Journal of Experimental Child Psychology, 153, 15–34.
Rapport,, M.&Bolden, J. (2009). Hyperactivity in boys with attentiondeficit/ hyperactivity disorder (ADHD): a ubiquitous core symptom or manifestation of working memory deficits? Journal of Abnormal Psychology ,37(4):521-34.
 Rosenthal,M.,Wallace,G.,Lason,R.,and Ken worthy,L. (2013). Impairments in real work executive function increase from childhood to adolescence in autism spectrum disorders, Neuro psychology, vol 27 (1).
 Singer,M. (2017). Three types of source monitoring by children with and without autism: the role of executive functions. Journal of autism and developmental disorders ,35 (1): 75- 89.
 Xuezhao, L., Legare,C., Ponitz,C. and Marrison, F. (2012). Invertigating the link between the subcomponents of executive functions and academic achievement: across cultural analysis of chinese and American preschoolers, journal of experimental child psychology, 108: 677- 692.
Zelazo, P, Blair, B., and Willoughby, M. (2016). Executive function: Implications for education. N C E R- P.b. USA.