تنمية بعض مهارات فن الإتيكيت لدى أطفال الروضة باستخدام المدخل التفاوضي Developing Some Etiquette Art Skills Among Kindergarteners Using the Negotiation Approach

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية بالإسماعيلية-جامعة قناة السويس

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات فن الإتيكيت لدى أطفال الروضة باستخدام المدخل التفاوضي، واستخدم البحث المنهج التجريبي، وتم إعداد أدوات البحث التالية: مادة المعالجة التجريبية: برنامج أنشطة قائم على استخدام المدخل التفاوضي (إعداد/ الباحثة)، وأداة القياس: اختبار المواقف المصور لقياس بعض مهارات فن الإتيكيت لأطفال الروضة (إعداد / الباحثة)، وتكونت مجموعة البحث من (35) طفلًا وطفلةً؛ وتم تطبيق أدوات البحث عليهم قبليًا وبعديًا، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال الروضة مجموعة البحث، في التطبيقين القبلي والبعدي، لاختبار قياس بعض مهارات فن الإتيكيت لمهارات (المحادثة، الاستئذان، احترام الآخرين، تناول الطعام) لصالح التطبيق البعدي. مما أثبتت أن برنامج الأنشطة القائم على المدخل التفاوضى له تأثير إيجابي كبير على تنمية بعض مهارات فن الإتيكيت لدى أطفال مجموعة البحث، وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


المراجـع
أولًا: المراجع العربية:
 أبو الحسن، أحمد إبراهيم أحمد (2018). فاعلية المدخل التفاوضي في تدريس مادة الفلسفة لتنمية بعض مهارات التنوير العقلى واتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، (35)،  ص ص 13-52.
الحسيناوي، عماد حسين سعود (2021). برامج التدريب العملى وتأثيرها في فن إتيكيت خدمة الأطعمة: دراسة تطبيقية في فنادق الدرجة الممتازة في مدينة بغداد، مجلة الإدارة والاقتصاد، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، (127)،  ص ص 262-278.
العطار، نيللى محمد سعد زكريا (2010). دور أنشطة الموسيقى في تثقيف طفل الروضة ببعض سلوكيات الإتيكيت، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، 2(5)،  ص ص 157-238.
القلعاوي، عبد المعز محمد إبراهيم حسن (2019). برنامج مقترح قائم على المدخل التفاوضي لتنمية الكفاءة الذاتية ومهارات اتخاذ القرار الإبداعى لدى الطلاب المعلمين شعبة الجغرافيا بكلية التربية، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (116)،  ص ص 215-256.
الظفيري، محمد دهيم (2020). فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل التفاوضي في تنمية بعض مهارات الكتابة الإقناعية لدى طالبات كلية التربية بجامعة الكويت، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، كلية التربية، جامعة الكويت، 17(2)،  ص ص 452-494.
النواصرة، عمر جمال موسى (2016). توظيف المدخل التفاوضي في تدريس مبحث التربية الوطنية والمدنية وأثره في تحصيل طلبة الصف العاشر وتنمية مهاراتهم الاجتماعية في الأردن، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة اليرموك.
حنفي، نورهان نصر (2022). أثر استخدام فيديوهات اليوتيوب في تنمية بعض فنون الإتيكيت لأطفال الروضة، مجلة كلية التربية، كلية التربية ، جامعة كفر الشيخ، 2(107)،  ص ص 227-245.
حواس، نجلاء يوسف يوسف (2019). تصور مقترح قائم على أسلوب المدخل التفاوضي لعلاج العسر الحوارى لطالبات السنة التحضيرية بقسم اللغة العربية كلية التربية. المجلة العلمية لكلية التربية، كلية التربية، جامعة اسيوط، 35 (11)، ص ص 234 -256.
خورشيد، عصمت مصباح يوسف (2021). تطبيقات أدب الطفل في تعليم الإتيكيت الرقمى لمرحلة الطفولة المبكرة: دراسة وصفية. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، (21)، ص ص 97 -118.
درويش، دعاء محمد محمود (2018). فاعلية استخدام المدخل التفاوضي في تنمية مهارات المدافعة البيئية والذكاء الأخلاقى. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية (104)، ص ص 175- 258.
زحافة، أحلام فتحى محمد محمد (2016). فاعلية برنامج قائم على المدخل التفاوضي في تنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، 1 (17)، ص ص 331 -350.
سليمان، سناء محمد (2013 ). فنون الإتيكيت آداب السلوك . والمعاملة الراقية، دار عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
شرف، إيمان عبد الله (2019). فاعلية برنامج أنشطة درامية في اكتساب أطفال الروضة بعض فنون الإتيكيت، مجلة الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة، 1(31)،  ص ص 180-227.
عبد الحميد، نصر خليل محمد (2022). فاعلية المدخل التفاوضي في تدريس اللغة العربية؛ لتنمية مهارات التعبير الشفوي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي الأزهري. مجلة جامعة مطروح للعلوم التربوية والنفسية، 2 (3)، ص ص 27- 48.
عبد العاطي، صابرين عبد العاطى لبيب ونونو، نورهان على حسنى (2020). اتجاهات المعلمة نحو تعليم طفل الروضة فن الإتيكيت وآدابه الإسلامية وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، 12(43)،  ص ص 41 -70.
عبد العاطي، عزة فؤاد إبراهيم (2020). تأثير توظيف المدخل التفاوضي في تنمية مهارات التفكير التاريخى لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادى، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 20(4)،  ص ص 355-378.
عبد المحسن، أمل (2013 ). فن السلوك الراقي (الإتيكيت)، دار الهدى للنشر والتوزيع، القاهرة.
علي، حسناء ناجي كامل (2020). استخدام المدخل التفاوضي في تدريس علم الاجتماع لتنمية مهارات التواصل والتكيف مع المواقف الاجتماعية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14،  ص ص 191-235.
عوض، فايزة (2009 ). مداخل واتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية والتربية الاسلامية، دار الجزيرة للطباعة والنشر، القاهرة.
عبيد، وليم (2004). المدخل المنظومي والمنهج التفاوضي. المؤتمر العربى الرابع - المدخل المنظومي في التدريس والتعلم، مركز تطوير تدريس العلوم، جامعة عين شمس، ص ص 67 - 87.
محمد، شريهان شعبان (2020). برنامج قائم على المدخل التفاوضي لتنمية مهارات التعبير الشفوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة كلية التربية بالمنصورة، كلية التربية، جامعة المنصورة، 3(112)، ص ص  1088- 1114.
مزيد، ليلى محمود محمد (2017). فاعلية برنامج مقترح في التربية الأسرية باستخدام الوسائط المتعددة لأطفال الروضة على إكسابهم بعض مهارات آداب التصرف "الإتيكيت"، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنى سويف، 14(77)،  ص ص 219-274.
 ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Arnott, L. (2018). Children's Negotiation Tactics and Socio-Emotional Self-Regulation in Child-led Play Experiences: the Influence of the Preschool Pedagogic Culture. Early Child Development and Care, 188(7), 951-965.
Carr, V., & Boat, M. (2019). " You Say Praise, I Say Encouragement"--Negotiating Positive Behavior Support in a Constructivist Preschool. Athens Journal of Education, 6(3), 171-187.
Cui, X. (2019). Public Etiquette Education Research in Kindergarten  Etiquette Textbook, MA Thesis, Southwest University.
Gallegos, D., Dziurawiec, S., Tilbury, F. (2018). Eating with your mouth shut: family meals and etiquette, TASA Conference 2018, University of Western Australia & Murdoch University.
Gates, S. (2016). The Negotiation Book, your Definitive Guide to Successful Negotiating. Library of Congress Cataloging.
Huahua, G. (2017). A Study of Etiquette Education for Children and Adolescents from the Perspective of Cognitive Behavior Theory, MA Thesis, Henan Normal University.
Huiling, J. (2019). A Study on the Moral Educational Function of Chinese Korean Life Etiquette, MA Thesis, Southwest University.
Mccarthy, A. Hay, S. (2015). Advanced Negotiation Techniques. Friends of apress.
Olberding, A. (2015). From Corpses to Courtesy: Xunzi's Defense of Etiquette. The Journal of Value Inquiry, 49(1-2), 145-159.
Shuli, Y . (2020). A Study on the Etiquette Education Thoughts and Modern Values in "The Family Instructions of Yan Family", MA Thesis. Shanghai Normal University. 
Smagadi, A. (2018). Effective Participation in  MEA Negotiation:  Negotiation Principles, Etiquette and Language.
Xu, G., Chen, Y., & Xu, L. (2018). A Concise History of Westrern Cultures. in Introduction to Western Culture. Palgrave Macmillan, Singapore.
Yaogi, M. (2019). Family  Etiquette  Education is the Foundation  of Children's Civilized Etiquette Behavior, Education Modernization.
Zhang, X (2011). A Study on Etiquette Education Present Situation of 3 – 6 Aged Children , South China University , Proquest Dissertations Publishing.
Ziguo, H.  (2018). The Cultivation of Middle School Students' Etiquette Quality in Middle School   Chinese Teaching, MA Thesis, Jiangxi Science and Technology Normal University.