إعادة الهندسة الإدارية (الهندرة) ودورها في تحسين الأداء الوظيفي لمديرات رياض الأطفال Administrative re-engineering (reengineering) and its role in improving the job performance of kindergarten principals

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم رياض الأطفال - كلية التربية- جامعة كفر الشيخ

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى التعرف على متطلبات توظيف إعادة الهندسة الإدارية(الهندرة) لتحسين الأداء الوظيفي لمديرات مؤسسات رياض الأطفال، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي، من خلال تطبيق استبانة على مديرات رياض الأطفال بالروضات العربية واللغات بمحافظة كفر الشيخ، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج تتمثل في: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول "واقع تطبيق مدخل إعادة الهندسة الإدارية (الهندرة) لمديرات مؤسسات رياض الأطفال"، طبقًا لمتغير نوع الروضة، وقد جاءت الفروق لصالح روضات اللغات. وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول " متطلبات توظيف إعادة الهندسة الإدارية (الهندرة) لتحسين الأداء الوظيفي لمديرات  مؤسسات رياض الأطفال"، طبقًا لمتغير نوع الروضة، وقد جاءت الفروق لصالح روضات اللغات. وأوصى البحث بضرورة توظيف إعادة الهندسة الإدارية بأبعادها المتمثلة في: (التخطيط، التنظيم، التوجيه، المتابعة والتقويم، الرقابة، الاتصال، اتخاذ القرار) في تحسين الأداء الوظيفي لمديرات رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع

     أولاً: المراجع العربية:

     بخيت، مروة محمد التهامي محمود (2020). تنمية الموارد البشرية وعلاقتها بتحسين الأداء الوظيفي للعاملين في مؤسسات رياض الأطفال بمحافظة الإسكندرية، مجلة التربية وثقافة الطفل، مج(15)، ع(1)، 2- 102.

    جاسم، ظلال محمد؛ مقابلة، عاطف يوسف (2017). برنامج تدريبي مقترح لمديرات رياض الأطفال في محافظة العاصمة عمان في ضوء أسلوب الهندسة الإدارية، مجلة جامعة عمان العربية للبحوث، مج(1)، ع(1)، 93- 137.

    حمدي، رغدة محمد (2017). واقع الهيكل التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية، مجلة كلية التربية بالإسماعلية، جامعة قناة السويس: كلية التربية بالإسماعلية، ع(38)، 59- 92.

    الحو، إيهاب إبراهيم منجي؛ علي، وفاء إبراهيم الصادق (2017). تطوير إدارات رياض الأطفال على المستوى الإقليمي في ضوء مدخل الهندسة الإدارية، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، مج(66)، ع(2)، 178- 252.

    الرفوع، فاتن محمد (2017). واقع الإبداع الإداري لدى القيادات النسائية في وزارة التربية والتعليم الأردنية وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى العاملين تحت إمرتهن، رسالة دكتوراه، الجامعة الأردنية، كلية الدراسات العليا.

    الزبيدي، وفاء محمد (2018). أنماط الاتصال وعلاقته باتخاذ القرار الإداري لدى قادة مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة، مجلة البحث العلمي في التربية، (19)، 225- 263.

    الشرقاوي، سعدية يوسف؛ السماحي، زينب موسى؛ نور الدين، رشا جمال (2021). سيناريو مقترح لهندرة مؤسسات رياض بمحافظة دمياط في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة ببورسعيد، ع(20)، 381- 439.

    شكري، مرح طاهر (2016). الرقابة الإدارية وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى مديري المدارس الحكومية الأساسية في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهات نظر المديرين أنفسهم، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.

    صميلي، صفاء محمد يحيى (2018). واقع تطبيق إعادة الهندسة الإدارية بالمدارس الثانوية بمنطقة جازان، مجلة البحث العلمي في التربية، ع(19)، 118- 149.

    صندوقة، هيام حسام الدين؛ التميمي، سهيل عزمي؛ أبو عصبة، خالد(2020). معوقات تطبيق الهندرة الإدارية لدى المدارس الحكومية في مدينة القدس من وجهة نظر مديري هذه المدارس، مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، مج(2)، ع(4)، 391- 414.

    عبدالفتاح، أميرة أحمد السيد محمد (2022). دور مديري رياض الأطفال في تحسين الأداء الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال في ضوء منهج 2.0 من وجهة نظر الموجهين، مجلة البحوث العلمية في الطفولة، جامعة دمنهور.

    عبدالله، أسماء أبو بكر صديق (2020). درجة ممارسة القيادات الجامعية لأبعاد القيادة الرشيقة وعلاقتها بفاعلية الأداء الوظيفي من وجهة نظر أعضاء هيئة بجامعة الوادي الجديد، المجلة التربوية، كلية التربية: جامعة سوهاج، ج(80)، 635- 748.

    عبد الله، عبد المنعم خليل (2014). الرقابة الإدارية وأثرها على الأداء الوظيفي في المؤسسات التعليمية: بالتطبيق على وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم 2000- 2010، رسالة ماجستير، جامعة أم درمان الإسلامية.

    علي، زينب عبد المجيد حسن (2021). تطوير إدارة مؤسسات رياض الأطفال في ضوء بعض المداخل الإدارية الحديثة المرتبطة بالتحسين المستمر، مجلة كلية التربية، جامعة أسوان، ع(36)، 542- 573.

    علي، نايفة؛ عباس، سوسن جابر؛ أحمد، مطيعة (2018). الاحتياجات التدريبية لمديري مؤسسات رياض الأطفال في ضوء المداخل الإدارية الحديثة من وجهة نظرهم: دراسة ميدانية في رياض أطفال مدينة اللاذقية، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، مج(40)، ع(4)، 343- 362.

    علي، وفيقة سليمان (2012). واقع الأداء الوظيفي لمديرات رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات الرياض في محافظة اللاذقية، مجلة جامعة تشرين للآداب والعلوم الإنسانية، مج(34)، ع(5)، 150- 172.

    علي، وفيقة سليمان (2019). أثر الثقافة التنظيمية في الأداء الوظيفي لمديرات رياض الأطفال في محافظة اللاذقية: دراسة ميدانية، مجلة جامعة تشرين للآداب والعلوم الإنسانية، مج(41)، ع(5)، 623- 646.

    عوينان، منيرة عوض راشد (2020). معوقات تطبيق هندسة العمليات الإدارية بمؤسسات رياض الأطفال بدولة الكويت، مجلة كلية التربية، جامعة بنها، مج(31)، ع(122)، 408- 430.

    المالكي، شريفة بنت عبدالله (2018). الأنماط لقيادية لقيادات المدارس وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى معلمات الطالبات الموهوبات في منطقة الرياض، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، ع(19)، ج(7)، 115- 144.

    المحمودي، محمد سرحان علي (2019). مناهج البحث العلمي، الجمهورية اليمنية، صنعاء، دار الكتب.

    نوفل، نهلة محمد لطفي (2010). استخدام مدخل إعادة الهندسة في تطبيق المعايير القومية لمعلمة رياض الأطفال: دراسة ميدانية برياض الأطفال التجريبية بشمال القاهرة، المؤتمر العلمي السنوي الثامن عشر – اتجاهات معاصرة في تطوير التعليم في الوطن العربي، الجمعية المصرية للتربية المقارنة  والإدارة التعليمية وجامعة بني سويف، كلية التربية، مج(2)، 579- 633.

    الهاجري، منى محمد (2015). دراسة تحليلية لإدارة رياض الأطفال في اليابان وكيفية الإفادة منها بدولة الكويت، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، ع(57)، 421- 460.

    ثانيًا: المراجع الأجنبية:

    Dagher, Azhar Khader (2020): Reengineering Model for the Education System to Improve the Academic Achievement of Students in Jordanian Schools, Journal of Education and Practice, 11 (21), 117- 138.

    El-Zubair, Bannaga Taha (2021): Practicability of Application of Re-Engineering the Administrative Processes at Colleges of Education in Universities in Arab-Majority Countries, Canadian Center of Science and Education, 14(5), 87- 94.

    El-Zubair, Bannaga Taha et al (2021): Practicability of Application of Re-Engineering the Administrative Processes at Colleges of Education in Universities in Arab-Majority Countries, Canadian Center of Science and Education, v(14), n(5), 87- 94.

    Moody, Olorunmonu Ade : Re-Engineering Early Childhood Care Education In Nigeria: A Tool For Employment And Self Productivity, https://www.globalacademicgroup.com/journals/pristine/REENGINEERING%20EARLY%20CHILDHOOD%20CARE%20EDUCATION.pdf

    Pongton, Pongpipat; Suntrayuth, Sid (2019): Communication Satisfaction, Employee Engagement, Job Satisfaction, and Job Performance in Higher Education Institutions, 39 (3), 90- 110.

    1. Al-Mawdieh, Reda(2020): The Practice of the Re-Engineering of Administrative Processes Approach in Kindergarten Institutions in Jordan from the Perspective of Female Principals and Teachers, Journal of Educational and Social Research, v(10), n(6), 66- 80.

    Virgana, Virgana (2021): The Dynamic of Teachers’ Job Performance, Journal of Southwest Jiaotong University, 56 (2), 258- 270.