متطلبات تحقيق الميزة التنافسية بكليات التربية للطفولة المبكرة في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد ورؤية مصر المستدامة 2030 Requirements for achieving competitive advantage in faculties’ of Education for Early Childhood in view of quality assurance and accreditation standards and Egypt's sustainable vision 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية- كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الزقازيق

المستخلص

    هدف البحث إلى التعرف على متطلبات تحقيق الميزة التنافسية بكليات التربية للطفولة المبكرة في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد ورؤية مصر المستدامة 2030، وتحديد مقترحات وآليات تحقيق الميزة التنافسية لكلية التربية للطفولة المبكرة ، والكشف عن أهم المعوقات التي تحول دون تحقيق الميزة التنافسية بكليات التربية للطفولة المبكرة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتحددت أدوات البحث في تصميم استبيان متطلبات تحقيق الميزة التنافسية بكليات التربية للطفولة المبكرة في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد ورؤية مصر المستدامة2030(إعداد الباحثة) واشتملت الاستبانة على (10) محاور تمثل متطلبات تحقيق الميزة التنافسية وهذه المحاور تمثلت في (100) عبارة وهذه المحاور هي (تطوير عمليتي التعليم والتعلم، وتطوير البرامج التعليمية، وتطوير خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتنمية الموارد البشرية، وتطوير المتطلبات المادية والتكنولوجية، وتطوير المتطلبات الإدارية والتنظيمية، وتطوير الدراسات العليا، وتطوير الجودة والابتكار والتميز، وتدويل التعليم) ، تكون مجتمع البحث من أعضاء هيئة التدريس بكليات الطفولة المبكرة بجامعة الإسكندرية وجامعة المنصورة وجامعة الزقازيق وتم اختيار عينة بلغت (115) عضو هيئة تدريس ، وتوصلت نتائج البحث إلى أهم متطلبات تحقيق الميزة التنافسية هي: في المرتبة الأولى تنمية الموارد البشرية بمتوسط 3.95 درجة وانحراف معياري 0.19 ثم تدويل التعليم بمتوسط 3.83 درجة وانحراف معياري 0.18 ثم تطوير الجودة والابتكار والتميز بمتوسط 3.80 درجة وانحراف معياري 0.19، ثم تطوير المتطلبات المادية والتكنولوجية بمتوسط 3.73 درجة وانحراف معياري 0.19، ثم تطوير الدراسات العليا بمتوسط 3.73 درجة وانحراف معياري 0.17، ثم تطوير المتطلبات الادارية والتنظيمية بمتوسط 3.71 درجة وانحراف معياري 0.18، ثم تطوير خدمة المجتمع وتنمية البيئة بمتوسط 3.59 درجة وانحراف معياري 0.19، ثم تطوير البرامج التعليمية بمتوسط 3.47 درجة وانحراف معياري، ثم تطوير البحث العلمي بمتوسط 3.45 درجة وانحراف معياري 0.16، ثم تطوير عمليتي التعليم والتعلم بمتوسط 3.12 درجة وانحراف معياري 0.16، وتوصل البحث إلى مجموعة آليات لتحقيق الميزة التنافسية في كليات التربية للطفولة المبكرة، كذلك الكشف عن معوقات تحقيق الميزة التنافسية في كليات التربية للطفولة المبكرة .

الكلمات الرئيسية


المراجع                                                         
أولاً: المراجع العربية:
 إبراهيم، هالة أحمد. (2018). تفعيل دور الشراكة البحثية في تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية "، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، المجلد ۳۳، العدد ٤.
الأتربي،هويدا. (2018). دور البحث العلمي في تصنيف الجامعات المصرية: تصور مقترح، المؤتمر الدولي السنوي الثاني لقطاع الدراسات العليا والبحوث البحث العلمي من منظور استراتيجية 2030 آفاق وتحديات"، كلية البنات، جامعة عين شمس، 18-19يوليو.
أحمد، محمد جاد حسين.(۲۰۱٥). متطلبات تطبيق ستة سيجما لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات دراسة تطبيقية على بعض كليات جامعة جنوب الوادي، مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، مجلد ۳، العدد۳۹، ص ۲۳-99.
أحمد، محمود فوزي ، وعبد الحكيم عماد نجم. (2018). تعزيز تنافسية التعليم العالي المصري مدخلاً لتطوير واقع مؤسساته في تصنيفات نخبة الجامعات العالمية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، العدد 53، يوليو، ص 328-412.
إسماعيل، طلعت حسني. (2017). تعبئة موارد مالية إضافية لتلبية متطلبات التصنيفات العالمية للجامعات، دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية بالزقازيق، العدد 95الجزء 2 ، أبريل، ص 1-120.
الأشقر، أحمد محمد عبد السلام وحمدي، أحمد عبد الفتاح. (۲۰۱۷) تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي لكليات جامعة الأزهر في ضوء نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM ، مجلة كلية التربية، جامعة الأزهر، العدد ١٧٥، الجزء ۳، أكتوبر، ص ٥٢٨-٦١١.
أيوب، نافر .(2010). الأهمية التنموية لرأس المال البشري في الوطن العربي ودور التربية والتعليم فيه "، مجلة العلوم الانسانية، السنة (٧) ، العدد (٤٤)، يناير .
البدوي، أمل محمد حسن. (۲۰۱۷). رؤية مقترحة لدور القيادات الأكاديمية لتحقيق الميزة التنافسية بجامعة الملك خالد، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مجلد ٦، العدد ١١، ص١٢٤-١٥٤.
جمهورية مصر العربية -وزارة التخطيط والمتابعة والتخطيط الإداري: استراتيجية التنمية.
خليل، ياسر محمد.(2018). الإسهام النسبي لأبعاد القيادة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية للجامعات المصرية، مؤتمر القدرة التنافسية للجامعات العربية في مجتمع المعرفة المؤتمر الدولي العاشر للمركز العربي للتعليم والتنمية، القاهرة، المجلد 2، 10-12 فبراير.
الخنيزان، تهاني؛ الخضيري، فاطمة. (2019). متطلبات الريادة العالمية في الجامعات السعودية لتحقيق الميزة التنافسية في ضوء رؤية المملكة (2030)، المجلة العلمية، كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد 35، العدد 6، ص 105-122.
داود، سمر هشام عبد الله. (2020). ضمان الجودة والاعتماد مدخل لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية، مجلة البحث العلمي في التربية، العدد21، ص 42-66.
رشوان، أشرف محمد طه. (2012). تقييم القيمة المضافة كمدخل لتجويد العملية التعليمية بكلية التربية بالوادي الجديد، المجلة العلمية تصدر عن كلية التربية بالوادي الجديد، العدد 8 ، نوفمبر.
السامرائي، مهدي صالح والكناني، صبيح كرم. (2014). نظام إدارة الجودة (الأيزو) مدخل لتحسين أداء الجامعات. كنوز المعرفة للنشر، عمان.
سلمان، هدى محمد .(2017). رؤية مستقبلية لإعداد طلبة الجامعة"، مجلة دراسات وأبحاث جامعة الجلفة، الجزائر (27)، ص 627 -635.
سليم، هانم خالد محمد محمد. (2020). متطلبات تحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم النوعي "دراسة حالة لكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، المجلة التربوية، العدد 78 .
السمحان، منى عبد الله صالح. (2020). متطلبات تحقيق الميزة التنافسية لكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملك سعود في ضوء بعض الخبرات العالمية المعاصرة. العلوم التربوية، مجلد 28 ،عدد3 ، ص187 - 230 مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1139372
سيد، رحاب فايز أحمد. (2016). قياس رأس المال المعرفي للباحثين بجامعة بنى سويف: دراسة تحليلية لتحقيق الميزة التنافسية للجامعة، مجلة علم السعودية الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، عدد 16.
الشربيني، الهلالي. (2011). إدارة رأس المال الفكري وقياسه وتنميته كجزء من إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم العالي"، مجلة بحوث التربية النوعية جامعة المنصورة، العدد (۲۲)، يوليو .
الصالح، عثمان بن عبد الله .(2012). تنافسية مؤسسات التعليم العالي: إطار مقترح، مجلة الباحث، العدد 10، ص 297-310 .
الصديقي، سعيد. (2014). الجامعات العربية تحدى التصنيف العالمي الطريق نحو التميز، مجلة رؤى استراتيجية، الفصيلة، مركز الإمارات للبحوث والدراسات الاستراتيجية.
طاحون، منى صميدة الدسوقي. (۲۰۱٦ ). " مشكلات البحث العلمي في كليات التربية النوعية بمصر"، مجلة كلية التربية ببنها، العدد (۱۰۷)، الجزء (۱)، يوليو.
الطائي ، علي حسون ، ورؤوف، محمد عماد .(2019). الحوكمة وتأثيرها في جودة التعليم العالي. مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد59، ص 63- 84.
طه،  سهام محمد أمر الله .(2014). رؤية مستقبلية لوحدة خدمة المجتمع في ضوء معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي: كلية العلوم والآداب للبنات بالنماص جامعة الملك خالد نموذجاً، مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية، مصر، المجلد (6)، العدد (20) .
العباد، عبد الله بن حمد بن إبراهيم .(2017). نموذج مقترح لرفع القدرة التنافسية لجامعة الملك سعود في ضوء معايير التصنيفات العالمية للجامعات، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (6) ، العدد (3)، ص306-327.
عباس، نسرين أحمد .(2006). معايير التقييم الدولية للجامعات المصرية مؤتمر القدرة التنافسية للجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي المصرية والعربية في إطار اتفاقيات تحليل التجارة الدولية والخدمات ،جامعة حلوان ، في الفترة من 7-9  مايو، ص543
عبد الدليمي، عدنان رشيد عواد. (2017). أثر أنماط القيادة الاستراتيجية على الميزة التنافسية دراسة ميدانية في الجامعات الأردنية الخاصة، رسالة ماجستير غير منشورة كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة آل البيت، الأردن.
عبد الرازق، فاطمة زكريا محمد. (2018). تطوير الجامعات المصرية لتحقيق جودة الحياة الأكاديمية على ضوء بعض المؤشرات المعاصرة دراسة تحليلية، المؤتمر الدولي السنوي الثاني لقطاع الدراسات العليا والبحوث البحث العلمي من منظور استراتيجية 2030 آفاق وتحديات"، كلية البنات، جامعة عين شمس، 18-19 يوليو.
عبد الغفور، صالح عبد الحكيم. (2015). متطلبات إدارة المعرفة ودورها في تحقيق الميزة التنافسية في جامعات قطاع غزه، رسالة ماجستير غير منشورة، أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا بغزة، جامعة الأقصى.
عبد الله، محمد عبد الله محمد. (2019). تصور مقترح لتحقيق الميزة التنافسية لمؤسسات التعليم العالي بتطبيق مدخل سلسلة القيمة في ضوء بعض النماذج العالمية"، مجلة كلية التربية كلية التربية جامعة المنوفية، المجلد (34)، العدد الأول، ص 290 – 345. 
عبد الهادي، أميرة رمضان. (2015). إدارة المعرفة كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية بالجامعات المصرية مجلة الإدارة التربوية. الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية. العدد (7)، المجلد (2).
عرعور، مليكة .(2013). الجودة في التعليم العالي الجزائري (دراسة تحليلية مبنية على معالجة وثيقة). مجلة علوم الإنسان والمجتمع، المجلد 6، العدد 2، ص 181-202.
العقلة، بسمة عدنان. (2016). القدرة التنافسية لجامعة دمشق وفق معايير الجودة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية دراسة ميدانية في جامعة دمشق، رسالة ماجستير. كلية التربية، جامعة دمشق.
علي، محمد عبد الرؤوف. (2016). الاتجاهات العالمية المعاصرة في تدويل الجامعات وانعكاساتها على تطوير التعليم الجامعي المصري" دراسة مستقبلية"، رسالة دكتوراه، كلية التربية جامعة عين شمس.
عمر، حسام سمير. (2019). تقويم الأداء المؤسسي بكليات التربية للطفولة المبكرة في ضوء مدخل الأداء المتوازن، مجلة الطفولة والتربية، العدد 40، الجزء الرابع، أكتوبر، ص 127-176
عمر، فدوى فاروق والواقعي، ماجدولين محمود. (۲۰۱٥). توجيه نتاج البحوث العلمية الجامعي لصالح الجامعة والمجتمع: رؤية استراتيجية"، العدد (۱۰۳) الجزء (۲)، يوليو.
غبور، أماني السيد. (2018) تصور مقترح لتفعيل تدويل التعليم بجامعة المنصورة في ضوء الاتجاهات الحديثة لتدويل التعليم الجامعي، مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، المجلد 33 العدد 4، ص 72-135 .
فارس، علي محمود ، والطلحي، عمر عبد النبي. (2011). دور إدارة الجودة الشاملة في تأكيد فاعلية مخرجات التعليم العالي. المؤتمر العربي الدولي لضمان جودة التعليم العالي. الأردن: جامعة الزرقاء الأهلية.
فتحي، وائل أحمد.(2017). تصور استراتيجي لتحقيق التميز في الموارد الاستراتيجية غير الملموسة بالجامعات المصرية، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عين شمس.
الفقهاء، سام عبد القادر. (2012). تبني استراتيجيات التميز في التعلم والتعليم ودورها في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة لمؤسسات التعليم العالي: جامعة النجاح الوطنية حالة دراسية، المؤتمر العربي الأول "استراتيجيات التعليم العالي وتخطيط الموارد البشرية والذي عقدته المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالتعاون مع الجامعة الهاشمية، وجامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية واتحاد الجامعات العربية في الفترة ٢٤-٢٦ابريل (نيسان) الجامعة الهاشمية – الأردن.
قشطة، آمال نبيل خليل. (2015). إستراتيجية مقترحة لتطوير رأس المال الفكري لتحقيق الميزة التنافسية في الجامعات الفلسطينية، رسالة ماجستير. الجامعة الإسلامية. غزة.
القطب، سمير عبد الحميد .(2009). فلسفة التميز في التعليم الجامعي: نحو جامعة متميزة القاهرة، هبة النيل للنشر والتوزيع.
اللوقان، محمد بن فهاد.(2016). أهمية المتطلبات اللازمة لإنتاج المعرفة كمدخل لبناء ميزة تنافسية في جامعة حائل بالمملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية كلية التربية – جامعة الملك سعود -السعودية، المجلد (28)، العدد (1).
محمد، عبير شوق أنور .(2021). متطلبات تحقيق الميزة التنافسية لمدارس التعليم الأساسي في مصر على ضوء استراتيجية التميز، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة سوهاج.
محمود، شیرین محمد .(2017). إدارة رأس المال الفكري مدخل لتعزيز القدرة التنافسية لكليات التربية جامعة المنصورة"، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة المنصورة.
المدادحة، دانيا أكرم.(2016). أثر الإدارة الالكترونية في تحقيق المزايا التنافسية، مجلة أداء المؤسسات الجزائرية، العدد10، ص 121- 129.
المصري، إبراهيم جابر وآخرون. (2018). الجودة الشاملة في التعليم. القاهرة: دار العلم والإيمان.
المصري، سعيد. (2021). التعليم وتحديات التنمية المستدامة، مجلس الوزارة، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.
معجم المعاني الجامع كلمة ميزة، متاح على https://www.almaany.com
نايل، طه علي.(2013). علاقة طرق التدريب بتحقيق الميزة التنافسية، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد 5 العدد 10، ص 67-98.
هاشم، رضا محمد حسن. (2017). استراتيجية ومتطلبات تحقيق ميزة تنافسية بجامعة الدمام من وجهة نظر القيادات العليا بالجامعة مستقبل التربية العربية، المركز العربي للتعليم والتربية، مجلد 24، عدد106، ص 403-474.
 ثانيًا: المراجع الأجنبية:
Anatolijs, Z., Kunicina, N., Kevric, J., Ktena, A., Ziravecka, A., & Jokic, D. (2021). Acquisition of Learning Outcomes Applying Active Learning Approach and Quality Assurance process at Elemend project. Mediterranean Conference On Embedded Computing (pp. 1-5). Budva: Montenegro
Blickle ,et al(2009). "Mentoring Support and power" :A three- year predictive field study on protégé networking and career success , Journal of vocational Behavior , Vol . (74) , No.22,p. 34.
Bradmore, D. J .(2007). The Quest of Aus1tralian Public-Universities For Competitive Advantage in a Global Higher Education Environment, A UNpublished Ph.D. ,Department of Management MIT University Melbourne, Australia
Christopher, S. E. (2016). Total Quality Management as a Competitive Advantage in Higher Educational Institutions. Imperial Journal of Interdisciplinary Research, 2(10).
Curran. Paul, J (2001). completion in UK Higher Education Applying porters Diamond Model to Geography Departments ,Academic search premier, studies in higher education, vol 26, issue 2, p33 45.
Hadzhikoleva Stanka& Hadzhikolev, Emil (2016): QAHEaaS or Quality Assurance in Higher Education as a Service, TEM Journal, Vol. 5, No. 3, ,PP 363-370
KARAGEORGOS, C., Kriemadis, A., Travlos, A., & Kokaridas, D.(2021). Planning and implementing total quality management in education:the case of cyprus. International Journal of Educational Management andInnovation , 2 (1), 1-12.
Little, Brenda. Locke, William. Parker, Jan & Richard son, john (2007). Excellence in teaching and learning : a review of the literature for the higher Education Academy , Centre for Higher Education , report , Review of excellence in teaching and Learning , July.
MAHMOOD, M., Noreen, S., & Javed, Z. (2021). Implementation OfTotal Quality Management In Higher Education: An Evaluation Of The Results Achieved By The Public And Private Universities. Elementary Education Online , 20 (6), 1697-1705
Peterson, Poll (2006). choice and completion in American education Lanham Md: Row Man and Littlefield, university, available on line at www.eul.edu.eg,2006.
Salmi. J. (2009). The challenge of establishing world-class universities. Washington. DC; THE WORLD Bank.
SOKIB ZUNAIDI, A., Rochaida, E., & Siti, M. (2021). Turnitin report- The Influence of Trust and Organizational Commitment on Quality Management Education. 02-13.
Suarez-Balcazar, Y., Mirza, M. P., & Hansen, A. M. W.(2015). Unpacking university–community partnerships to advance scholarship of practice. Occupational therapy in health care, 29 (4).