برنامج قائم على مهام نظرية العقل لتحسين التمثيلات الذهنية الرمزية وأثره على الكفاءة الاجتماعية لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد A program based on theory of mind tasks to improve symbolic mental representation and its effect on the social competence of children with Autism spectrum disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم النفسية - كلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث الحالي  إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على مهام نظرية العقل لتحسين التمثيلات الذهنية الرمزية والكفاءة الاجتماعية لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، وتكونت من (10) أطفالاً ممن ترواحت أعمارهم الزمنية من (6 – 8) سنوات المترددين على جمعية التأهيل الاجتماعي لرعاية الفئات لخاصة ( مشهرة برقم133) بمحافظة الجيزة ، جمعية شمس البر لرعاية الفئات الخاصة         ( مشهرة برقم 1064) بمحافظة الجيزة  بمتوسط حسابي (7.260) وانحراف معياري (0.602) وطبق عليهم مقياس جليليام لتشخيص التوحد إعداد/ محمد عبد الرحمن ، منى خليفة (2004) ، مقياس التمثيلات الذهنية الرمزية (إعداد/ الباحثة )،مقياس الكفاءة الاجتماعية (إعداد الباحثة ) ، برنامج قائم على نظرية العقل  (إعداد/ الباحثة ). وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج في تحسين التمثيلات الذهنية  الرمزية  والكفاءة الاجتماعية لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
 
 

الكلمات الرئيسية


  • المراجع

     المراجع العربية والأجنبية :

    • أبو الفضل ، محفوظ عبد الستار ؛ عطا أحمد (2014) : فعالية برنامج ارشادي في تنمية الكفاءة الاجتماعية وأثره علي مفهوم الذات الاكاديمية لذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الاعدادية ، مجلة الطفولة والتربية ،6(20)،351-436
    • أبو حماد ، ناصر الدين ابراهيم (2018) : اثر برنامج تدريبي جمعي قائم علي النظرية لاجتماعية في تحسين مستوى المهارات الاجتماعية وتعديل وجهة الضبط لدي طلبة جامعة الامير عبد العزيز ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات التربوية والنفسية – فلسطين ،7(21)19-27
    • خطاب ، رافت عوض السعيد (2015) : الاضطرابات الانفعالية والسلوكية لدوي الاحتياجات الخاصة التشخيص والعلاج ، الدمام ؛ مكتبة المتنبي
    • زيادة ؛ شيماء محمد سلطان ( 2013) : فعالية برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي الاطفال المعاقين حركيا ( رسالة ماجستير منشورة ) ، كلية التربية – جامعة اسيوط.
    • شاش ، سهير محمد سلامه (2015) : تنمية المهارات الحياتية والاجتماعية لذوى الاحتياجات الخاصة ، القاهرة : مكتبة زهراء الشرق .
    • الدخيل الله ، تغريدعبد الله (2014) : المهارات الاجتماعية ، المفهوم والوحدات والمحددات ، الرياض ؛ مكتبة العبيكان
    • الزريقات ، ابراهيم (2010) التوحد : الخصائص والعلاج ، عمان ، دار النشر والتوزيع
    • الشخص ، عبد العزيز ، مرسي ، هيام  (2013) : مقياس الوظائف التنفيذية للأطفال العاديين وذوى الاحتياجات الخاصة ، مجلة الارشاد النفسي بكلية التربية – جامعة عين شمس ، 3،1-25
    • الشخص ، عبد العزيز السيد ، ، بسمة اسامة ، سليمان  ، عبد الرحمن سيد  (2017) برنامج مقترح قائم علي مهام نظرية العقل لتحسين التفاعل الاجتماعي لدي الاطفال ذوى الاعاقة العقلية البسيطة وخفض نشاطهم الزائد ، مجلة الارشاد النفسي ، جامعة عين شمس ، (50)349-281
    • الشمري ، فهد محمد (2013) : فاعلية التربية في تحسين بعض مهارات السلوك التكيفي لدى التلاميذ ذوى الاعاقة الفكرية البسيطة ، المجلة السعودية للتربية الخاصة ، جامعة الملك سعود ، 7؛ 43-74
    • الشحات ، منال عثمان ( 2021) : الكفاءة الاجتماعية لدى اطفال اوتيزم الاداء والوظيفي المرتفع : دراسة مقارنة ، مجلة كلية التربية ، بنها ، (125)32
    • العطية ، اسماء عبد الله (2013) : برنامج تدريبي لتنمية الكفاءةالاجتماعية لدى الاطفال ذوى صعوبات التعلم ، مجلة الارشاد النفسي مثر ، 191-267
    • النجار ، خالد عبد الرازق (2015) : إعاقات النمو الشامل ، القاهرة ، دار طيبة للطباعة والنشر .
    • عبد الله ، احمد عمرو (2016): الكفاءة الاجتماعية في علاقتها بمختلف انواع السلوك العدواني لدي عينة من الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، المجلة المصرية لعلم النفس الاكلينيكي و الارشادي ، (4)4، 514 -514
    • عايدة ، حسام عطية ؛ ابراهيم ؛ فيوليت فؤاد ؛ النجار ، سميرة ابو الحسن (2018) : برنامج تدريبي لتحسين المهارات الاجتماعية لدى الاطفال المعاقين في مدارس الدمج ، المجلة الدولية للعلوم التربية والنفسية – المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية – مصر 16، 74-110
    • عراقي ، ايهاب (2012) : الاوتزيم ( التوحد ) والاعاقة العقلية ، دارسة سيكولوجية ، القاهرة ، مؤسسة طبية للنشر والتوزيع .
    • عمار ، طاهر سعد حسن (2016) : فاعلية برنامج ارشادى لتنمية الكفاءة الاجتماعية لدى اطفال المرحلة الابتدائية ، مجلة الارشاد النفسي ، مصر 53-92
    • عيس ،يسري احمد (2018) : الذكاء الوجداني وعلاقته بالكفاءة الاجتماعية لدى تلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم ، مجلة العلوم التربوية – السعودية 205-274
    • عبد الله ، سميرة حسن والمشاط ، هدى عبد الرحمن (2014) : المسؤولية وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية لدى طالبات المرحلة الجامعية بكلية التربية للبنات بجدة ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، رابطة التربويين العرب ،4(54) 262-300
    • عبد الحليم ، نجلاء فتحى (2016) الكفاءة الاجتماعية لذوى الاعاقة العقلية بين العزل والدمج ، العين ، دار الكتاب الجامعي
    • محمد ، عادل عبد الله (2014) : مدخل الي اضطراب التوحد : النظرية والتشخيص وأساليب الرعاية . القاهرة : الدار المصرية اللبنانية .
    • محمد ، عادل عبد الله (2013) مدخل الي الاضطرابات التوحد ( النظريةوالتشخيص واساليب الرعاية )، القاهرة ، الدار المصرية اللبنانية .
    • محمد ، ايناس عبد المطلب (2018) : فاعلية برنامج قائم علي اللعب التخيلي لتنمية التمثيلات الرمزية الذهنية وقراءة العقل لدي عينة من الاطفال الذاتويين ذوىى الاداء المرتفع ، كلية تربية للطفولة المبكرة ، جامعة القاهرة ،30-50
    • مرسي ، اماني يوسف السيد محمد ( 2020) التمثيلات الذهنية الرمزية كمنبأ بالأداء علي م7هام نظرية العقل لدي الأطفال الذاتويين ، مجلة كلية التربية ، جامعة بنها ، 3(123) ، 330-340
    • ميسره ، محمود حمدي (2017) : فاعلية بعض فنيات مهام نظرية العقل في تحسين الخلل النوعي للمدخلات الحسية لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ، مجلة كلية الربية ، جامعة اسيوط ،33(1) ، 459- 500
    • عمر، منال مهدى وعبد اللطيف ،مريم محمد (2015) : برنامج قراءة العقل لتدريس مفاهيم نظرية العقل للاطفال الذاتويين وذوى التأخر المعرفي ، القاهرة ، مكتبة الانجلو.

    -Autistic and Typically Developing Children and Adolescents ; McNaughton, Kathryn A.; Yarger, Heather A.; Shariq, DeenaAlkire, Diana(2023) : Theory of Mind in Naturalistic Conversations between; Redcay, Elizabeth, Autism: The International Journal of Research and Practice, (2)27 p472-488 Feb

    - Autism Spectrum Disorder (2022): Brief Report: Test-Retest Reliability of Cognitive, Affective, and Spontaneous Theory of Mind Tasks among School-Aged Children with Autism Spectrum Disorder, Altschuler, Melody R.; Faja, Susan, Journal of Autism and Developmental Disorders, (4) 52 p1890-1895 Apr

    - American Psychiatric Association (2013). Diagnostic and statistical Manual of mental disorders (5th Ed.). Arlington, VA: American Psychiatric Publishing

    -Astle, D., Summerfield, J., Griffin, I. & Nobre, A. (2012). Orienting Attention to locations in mental representations. Attention, perception & psychophysics, 74 (1), 146-162.

    - Angresol, R. & Shribman, S. (2016). Blood serotonin levels in autism spectrum disorder: A systematic review and meta-analysis.  European Neuropsycho pharmacology, 24, 19-92

    -Bruck, N. (2015). Improvement of Mental Representations of Young Autistic Children Using a Natural Behavioral Approach:  Effects on Language, Pretend Play and Joint Attention, Journal of Autism and Related Disorders; 3 (6).

    - Begeer, S.; Malle, B. F; Nieuwland, M. S.; & Keysar, B. (2013). Using Theory Of Mind To Represent And Take Part In Social Interactions: Comparing Individuals With High-Functioning Autism And Typically Developing Controls. European Journal of Developmental Psychology; 7(1): 104-122

    -Baron-Cohen, S. (2001). Understanding Other Minds: Perspectives From Developmental Cognitive Neuroscience (2nd Ed.). (pp. 83- 123). xix, 530 pp. New York, NY, US: Oxford University Press; US

    - Causlin, V. W. (2011). Subphenotype-dependent disease markers for diagnosis and personalized treatment of autism spectrum disorders. Disease Markers, 33, 277–288.

    - Chandler, M. J. and Hala, S., (2016). The Role of Personal Involvement in the Assessment of Early False Belief Skills, in C. Lewis and P. Mitchell (Eds.), Children’s Early Understanding of Mind: Origins and Development, pp. 403-25. Hove: Lawrence Erlbaum.

    - Clements, W. A., & Perner, J. (2014). Implicit understanding of Belief. Cognitive Development, 377.

    -Csibra, G., & Southgate, V. (2015). Evidence for infants’ understanding of false beliefs should not be dismissed. Trends in Cognitive Sciences, 66.

    -Dong, J. (2013). The Dispute or the Conciliation of "Theory Theory "and "Simulation Theory"? An Investigation of the Relation between Pretend Play and Theory of Mind in Preschoolers. The Chinese University of Hong Kong: Hong Kong.

    - Dorty, D. (2008). The past achievements and future promises of developmental psychopathology: The coming of age of a discipline.  Journal of Child Psychology and Psychiatry, 71.

    - Doherly, M. (2008). Theory of mind: How children understanding others' Thoughts and feelings, Paris, France.

    - Fitch, A. (2017). Exploring Toddlers' Use of Language to Update Mental Representations: Evidence from Children with and Without Autism Spectrum Disorder. Ph.D., University of Massachusetts Boston

    - Gopnik, J. & Flavell, H. (1993) the development of children understands of false belief and the appearance-reality distinction. International Journal of psychology, 28, 595-604.

    -Goldstein, S. (2012). A National Study of Autistic Symptoms in the General Population of School-Age Children and Those Diagnosed With Autism Spectrum Disorders, Psychology in Schools, 7 (10).

    - Golan, O., Baron-Cohen, S., Hill, J. & Rutherford, M. (2008). The‘Reading the Mind in Films’ Task [Child Version]: Complex Emotion and Mental State Recognition in Children with and without Autism Spectrum Conditions. Springer Science Business Media, 38, 1534 - 1541

    -Haray, A. H. (2016). Effects of Picture Exchange Training on Communication Topographies. University of North Texas, Proquest, UMI Dissertations Publishing, 1471486, 91-102

    -Harris, P. L. Social Cognition. In Kuhn, Deanna [Ed]; Siegler, Robert S [Ed]; Damon, William [Ed]; Lerner, Richard M [Ed]. (2015). Handbook of child psychology: Vol 2, Cognition, Perception, And Language (6th Ed.). (pp. 811-858). xxvii, 1042 pp. Hoboken, NJ, US: John Wiley & Sons Inc; US.

    -Hiatt, Laura M.; Trafton, J. Gregory (2010): A Cognitive Model of Theory of Mind Salvucci, Dario D.; Gunzelmann, Glenn. Proceedings of the 10th International Conference on Cognitive Modeling, Drexel University Philadelphia, PA.pp91-96

    -Hayword, E.o.(2009): measurement of Advanced theory of Mind in School-age Children; Investigating the Vallidity of a Unified Construct, D.Ph. in the Steinhardt School of Culture, Education, and Human Development, New York University. P, 138.

    -Johnny L. & Malson, E. (2009). Applied Behavior Analysis for Children with Autism Spectrum Disorder, Springer New York Dordeecht Heidelberg London, Library, of Congress.

    - Kerr, S. & Durkin, K. (2004). Understanding of thought bubbles as mental representations in children with autism: implications for theory of mind. Journal of autism and developmental disorders, 34 (6), 637-648

    - Keskin, B. (2015). The Relationship between Theory of Mind, Symbolic Transformations in Pretend Play, And Children's Social Competence. The Florida State University, ProQuest, UMI Dissertations Publishing, 3216615.

    - López, T., Cortés, J., Beltrán, C. & Estrada, J. (2015). Representaciones sociales de la salud mental y enfermedad mental de población adulta de Guadalajara, México/Mental health and mental illness social representations of adult population from Guadalajara, Mexico. Revista CES Psicologia; Medellin, (1), 63-76.

    - Moore, C., Pure, K. & Furrow, D. (1990). Children’s understanding of the modal expression of certainty and uncertainty and its relation to The development of a representational theory of mind. Child Development, 61, 722-730.

    -Magnusson, F.; Berntorp, K.; O Lofsson, B., &Åkesson, J. (2015). Symbolic Transformations of Dynamic Optimization Problems in Children. Hoboken, NJ: John Wiley & Sons, p. 6.

    -Mason, R.A., Williams, D.L., Kana, R.K., Minshew, N., & Just, M.A. (2015). Theory of Mind disruption and recruitment of the right hemisphere during narrative comprehension in autism. Neuropsychologia, 46 (1), 269–280. Doi:10. 1016/j. neuropsychologia. 2015.07.018

    -Miller,C. A. (2010). Developmental Relationships Between Language and Theory of Mind. American Journal of Speech- Language Pathology; 15: 142

    -Morris, A.,& Free, M. (2011). Oxidative stress-related biomarkers in autism: Systematic review and meta-analyses. Free Radical Biology & Medicine, 52 (2).

    -Nedovikj, G. & Rapaikj, D. (2010). The influence of mental retardation on mental representation and motor execution. The Journal of Special Eduction and Rehabilitation; Skopje,11(3/4), 31-42.

    -Opain, A. (2014). Mental representation training as Related to Pretend Play in Autistic Children, PhD Thesis, University of Melbourne: Australia

    - Pedreño, C., Pousa, E., Navarro, J., Pàmias, M. & Obiols, J. (2017). Exploring the Components of Advanced Theory of Mind in Autism Spectrum Disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, 47 (8), 2401-2409.

    - Pemer,J., Ruffman,T.,&Leekam,S.R.(1994).Theory of mind is contagious: You catch it from your sibs. Child Development, 65, 1228-1238

    - Pellicano, E. (2010). Links between Theory of Mind and Executive Function In Young Children With Autism: Clues To Developmental Primacy. Developmental Psychology, 43, 974-990

    - Peters, J. (2010). Effectiveness of a Computer Program In Increasing Social Skills in Children with Autism Spectrum Disorder Unpublished Doctoral Dissertation, Indiana University, in partial fulfillment of the requirements for the degree of Doctor of Philosophy. –available at http//www,proqwest.com.

    -Rayan, K. & Kargen, P. (2015). Mental Representations Abilities of Children with Autism, Journal of Developmental Disabilities; 2 (5)

    -Salzinger, K. (2013). The Mystery of Mind Reading. Psyc Critiques; 51(8).

    -Repacholi, Bettty; Slaughter, Virginia (2003): Individual Differences in Theory of mind, Implications for Typical and Atypical Development, Psycology Press, New York and Hove, New York and Hove

    - Salter, S., Seigal, A, Claxton, M., Lawrence, K. & Skuse D. (2008). Can Autistic children read the mind of an animated triangle? SAGE Publications. Los Angeles, London, New Delhi and Singapore,12 (4), 349–371

    - Slaughter, V., Peterson, C. & Carpenter M. (2009). Maternal mental state talk and infants' early gestural communication. Journal Child Lang, 36 (5), 1053- 1074

    -Schlinger, H. D. (2013). An Operational Analysis of “Consciousness” And Its Implications for Theory of Mind. Invited address to the 27thAnnual Conference of the Berkshire Association for Behavior Analysis and Therapy, Amherst, MA. Perspective. The Psychological Record; 59: 435.

    -Senju, A., Tojo, Y., Konno, M., Dairoku, H., & Hasegawa, T. (2016) Reading Mind from Pictures of Eyes: Theory of Mind, Language Ability, General Intellectual Ability, and Autism. Shinrigaku Kenkyu, 73, 64-70

    -Shaw, M.E., Corsini, R.J. (2014). "The Application of Role Play in

    Cultivating the Communicative Competence in Young Stuttering Kids". San Diego, CA: University Associates, Inc

    -Shlinger, M. T., (2013). Autism spectrum disorder in the genetics clinic: A review. Clinical Genetics, 83, 799–843

    -Soltanifar, A., & Ardani, A. R. (2013).Attachment-Based Play Therapy for Iranian Children and Parenting Stress of Their Mothers.  Middle-East Journal of Scientific Research 18 (4): 432-437, 2013

    -Stone, S. J., & Stone, W. (2015). Symbolic Play and Emergent Literacy. Early Child Development and Care; 17 (7): p.1.

    -Strader, W. H. (2013). Dramatic Play in the Lives of Children. Upper Saddle River, NJ: Merrill Prentice Hall, p.2.

    - Schlinger, H. D. (2013). An Operational Analysis of “Consciousness” And Its Implications for Theory of Mind. Invited address to the 27thAnnual Conference of the Berkshire Association for Behavior Analysis and Therapy, Amherst, MA. Perspective. The Psychological Record; 59: 435

    -Smith, L, M.(1974): Parent and Teacher Influences on Preschool Children's Emotion Regulation Pre-Academic and Social Skills, M.S. of Science in the Department of Human Development and Family Studies in the Graduate School of the University of Alabama, 52

    - Wellman, H.; M. Fang, F., Liu, D., Zhul, L. Liu, G. (2006). Scaling of Theory of Mind Understanding in. Chinese Children Psychological Science Vol, 17, pp. 1075-108

    - Yermia, S., & Shikid, E. (2012). Tangled webs: Tracing the connections between genes and cognition. Cognition, 34.